كتب وروايات

أجمل روايات شارلوك هولمز

اتسمت روايات شارلوك هولمز، بطابع الغموض والجريمة والتي نجحت في ترك أثر واضح على الجمهور ومحبي هذا النوع من الروايات، إذ جعل القارئ يتابع معه كشف الجرائم، ويركز في كافة تفاصيل الأحداث والمغامرات، وفي هذا التقرير سوف نقدم لك قائمة تضم أفضل وأشهر رواياته.

  • تلقى آرثر كونان دويل Arthur Ignatius Conan Doyle، تعليمه الجامعي في جامعة إدنبرج، حيث درس هناك الطب. وفي هذه المرحلة بدأت موهبته في الكتابة تزدهر من خلال كتابة القصص القصيرة ونشرها. وكل قصة كانت تحظى بإعجاب كبير من قبل القراء.
  • أحدث شارلوك هولمز (بالإنجليزية: Sherlock Holmes) نقلة نوعية في حياته الأدبية عندما كتب رواية “دراسة في اللون القرمزي”. التي أثرت في القراء وظهرت فيها شخصيته بوضوح.
  • ثم كرر نفس التجربة في رواية “علامة الأربعة” وبرزت فيها شخصية البطل. مما دفعه إلى كتابة سلسلة من القصص تستعرض شخصية المحقق، ويعد جون واطسون، صديق شارلوك الأقرب. وكان مستشاره الخاص لمدة 6 سنوات وعاشا معاً في مسكن واحد.

أبرز روايات شارلوك هولمز

رواية دراسة باللون القرمزي

تم طرح هذه الرواية القصيرة في الأسواق عام 1887م، لكن القراء لم يقبلون عليها، ولم يكن لها تأثير إيجابي ينتظره الكاتب. تدور أحداثها حول جثة غامضة يتم العثور عليها داخل غرفة فارغة وهي غارقة في الدماء دون وجود جروح بها. يظهر اسم شخص مجهول الهوية على حائط الغرفة موقع الحادث، وبجانبه خاتم نسائي، يسرد الكاتب بهذه التفاصيل باقي خيوط الجريمة حتى يتمكن من الوصول للقاتل. تجري الأحداث بين الولايات المتحدة الأمريكية والعاصمة البريطانية لندن، وتعتبر هذه الرواية من أفضل روايات شارلوك هولمز.

رواية علامة الأربعة

برزت رواية علامة الأربعة، بسبب ظهور شخصية شارلوك، فيها بوضوح. كما تحتوي على الكثير من أحداث التشويق والإثارة يعيشها القارئ في رحلة البحث عن الكنز. تبدأ أحداث الرواية بحالة من الملل تغلب على هولمز وصديقه واطسون، بسبب الفراغ حيث لم يكن لديهما أي قضايا أو ألغاز أو جرائم يحققان فيها. مما يدفع ذلك شارلوك، إلى حقن نفسه بمخدر الكوكايين.

في هذا التوقيت تأتي إليهما فتاة تدعى ماري مورثتان، حتى يساعدها في مشكلة تتعلق بها. حيث أن أباها كان يعمل ضابط في الجيش البريطاني، وكانت الهند محل أداء عمله. لكنها كانت تعيش في اسكتلندا من أجل الدراسة، وفي إحدى المرات يسافر والدها إلى بريطانيا، وهناك يختفي بشكل غريب. ثم تفاجئ الفتاة بوجود حبات من اللؤلؤ داخل صندوق بريد المنزل في كل مرة يصل إليها طرد جديد. حتى يصل الطرد الأخير الذي يطلب فيها المرسل مقابلتها بغرب لندن، وهنا يقرر المحقق شارلوك وصديقه الذهاب معها، مما يترتب عليه غرق واطسون في حب ماري، وتمثل هذه الرواية من أقوى روايات شارلوك هولمز.

وادي الخوف

غلاف روايات شارلوك هولمز

تعد رواية وادي الخوف أخر روايات شارلوك هولمز، تم طرحها في الأسواق لأول مرة عام 2914م. من خلال نشرها في المجلة البريطانية ستراند، وصدرت للمرة الثانية عام 1915م، عندما قامت شركة جورج دوران، بنشرها في مدينة نيويورك الأمريكية.

تدور أحداث الرواية حول رسالة خفية استقبلها هولمز من قبل عدوه اللدود. يتواصل هولمز، مع العميل فريد بورلوك، ويتولى تعريفه بجميع الأخبار والمعلومات حول موريارتي. ويستخدم شفرات خاصة حتى لا تنكشف رسائله، وبفضل هذه الرسائل يتمكن هولمز، من اكتشاف خطر شديد يحيط بأحد نبلاء أمريكا الذي يدعى جون دوجلاس، ثمة أسباب تجعل هولمز عاجز عن مساعدته وإبعاد القتل عنه، حتى يموت مقتول بالفعل وتعثر الشرطة الأمريكية على جثته داخل مكتبه، لكن يتولى هولمز، البحث حول سبب القتل والقاتل.

رواية كلب آل باسكرفيل

قبل أن يكتب دويل واطسون، هذه الرواية قرر أن يقتل شخصية شارلوك هولمز. حتى يتمكن من كتابة القصص والروايات التي يريد أن يكتبها وليس الروايات التي تحقق له الأرباح. تسبب قتل هولمز، في انتفاضة المجتمع البريطاني وواجه الكثير من الضغوط التي استمرت لمدة 8 سنوات. وبسبب تدهور الوضع المادي له، أعاد شخصية هولمز من جديد من خلال رواية “كلب أل باسكرفيل”.

وتقع أحداث هذه الرواية قبل وفاة هولمز تأثراً بشلالات المياه. حيث يذهب إليه شخص يدعى جيمس مورت، ويعمل طبيباً، يريد مساعدته لمعرفة قاتل صديقه، الذي يظن الجميع أنه توفي نتيجة توقف قلبه، بينما جيمس، قرأ ملامح الخوف على وجه جثة صديقه بالإضافة إلى علامات على الأرض تدل أن شيئاً ما كان يطارده، ثم يحكي له قصة حياة ذلك الصديق، ولعنة الكلب التي أصيبت بها العائلة بسبب جده الأكبر، حيث حبس ذلك جده فتاة شابة في القلعة، لكن الفتاة تستطيع الهرب بينما تموت من شدة التعب أثناء الهروب، بعدها يظهر كلب ضخم يهاجمه حتى الموت ويظل الكلب يهاجم أفراد عائلته جيل بعد جيل، مما جعل الطبيب يظن أن لعنة الكلب هي السبب في مقتل صديقه، وهذه من أجمل روايات شارلوك هولمز.

أجمل قصص شارلوك هولمز

تتكون قصص مغامرات شارلوك، من 12 مغامرة ويصل عدد القصص التي وردت في مذكراته 12 قصة أيضاً. أما قصص عودة هولمز من جديد تبلغ 8 قصص، ونستعرض بعض هذه القصص على النحو التالي:

القصة الأولى: فضيحة في بوهيميا

تعتبر هذه القصة هي أول القصص التي تجدها في سلسلة مغامرات هولمز، وفيها يقع هولمز غريقاً في حب المطربة إيرين أدلر، حيث تميزت هذه المرأة بالكثير من الصفات الجميلة خاصة قدرات ذكائها الممتازة، وتميزها عن الفتيات من أبناء جنسها، وتدور أحداث الرواية حول ملك بوهيميا، الذي يتخفى في ملابس العامة ثم يذهب إلى هولمز، يخبره أنه جاء من قبل الملك، لكن بفضل ذكاء هولمز، يكتشف خديعة الملك، مما يدفع الملك إلى الإفصاح عن هويته الحقيقية، وسبب وجوده، إذ يرغب الملك في الزواج من أميرة في مطلع شبابها، لكنه كان على علاقة سابقة بواحدة من المطربات تدعى إيرين أدلر، وتحتفظ هذه المطربة بصورة لهما معاً وهو يخاف من نشر هذه الصورة وفضح أمره مما يؤثر على علاقته بالأميرة لذلك فهو يريد الحصول على الصورة، لذلك يقرر هولمز، مساعدته وتبدأ الخطوات تتخذ مسارات معقدة بشكل جزئي.

القصة الثانية قضية هوية

بعد أن انتهينا من الحديث عن روايات شارلوك هولمز، نتحدث الآن حول قصص مغامراته، ومنها قصة قضية هوية، التي تدور أحداثها حول، فتاة تدعى ماري، اختفى خطيبها في ظروف غامضة مما دفعها ذلك للذهاب إلى هولمز، حتى يساعدها في البحث عنه، بالرغم من المعلومات البسيطة التي تعرفها عنه، يذهب هولمز، إلى منزل الآنسة ماري، وخلال زيارته يكتشف أنها فتاة يتيمة الأب، تزوجت والدتها من جيمس ويندبك، الذي يصغر أمها في العمر بنحو 15 عاماً، والسبب في قبول الشاب الزواج رغم فارق العمر الكبير هو طمعه في ثورة الأسرة، وبخلاف ذلك فهو لم يرى خطيب ماري، من قبل بسبب سفره المتكرر وعدم وجوده في المنزل بشكل دائم، ويبدأ هولمز، يكشف حقيقة اختفاء الشاب بشكل تدريجي.

القصة الثالثة عصبة ذوي الشعر الأحمر

اعتمد السرد التشويقي لهذه القصة على جريمة نصب وسرقة، تم التخطيط لتنفيذها بشكل محكم، بالرغم من كون هولمز، محقق في جرائم القتل إلا أن هذه الجريمة لن تفلت من بين يديه، البداية تحدث عندما يذهب شخص يدعى جبيز ويلسون، إلى هولمز، بهدف البحث عن مجموعة من الأشخاص ذات الشعر الأحمر، تعرف عليهم هذا الرجل قبل شهر، وسبب التعارف كان بدافع دعوة هؤلاء الأشخاص لكل شخص شعره أحمر أن ينضم إليهم، وفي المقابل سيدفعون إليه مقابل مادي يبلغ 4 جنيهات خلال الأسبوع الواحد، على أن يقوم كل شخص بمهمة كتابية يتم فيها نسخ صفحات الموسوعة البريطانية، وكان ويلسون، أحد المنضمين إليهم وقد نفذ العمل المطلوب منه وعندما جاء وقت استلام المستحقات المالية لم يجدهم بل وجد ورقة وضعها شخص مجهول تفيد أن المجموعة تم حلها وغادروا المدينة، ومن هنا بدأت رحلة البحث عنهم.

القصة الرابعة لغز وادي بوسكومب

يستقبل هولمز، ضيف جديد وهو المفتش ليسترد، يحكي له عن حادثة قتل جديدة. ويطلب منه أن يساعده في الوصول إلى القاتل، يستقل هولمز القطار، بصحبة واسطون، إلى موقع حدوث الجريمة، وهناك تقابله فتاة تدعى أليس ترنر، وتبدأ في سرد بعض التفاصيل التي تتعلق بوفاة تشارلز مكارثي، وتخبره أن ابنه هو المتهم الأول في جريمة القتل، لأن بعض الأهالي شاهدا الابن يسير خلف أبيه إلى الغابة ويحمل معه بندقية، غير أن أليس، ليست مقتنعة بقتل الابن لأبيها لأنها كانت على علاقة عاطفية بهذا الشاب وكانا على وشك الزواج، كما أن والد حبيبها هو الصديق الأقرب لأبيها، لذلك يقرر هولمز، مقابلته وأثناء المقابلة يكتشف العديد من الأسرار التي قد تورط هذا الصديق في تنفيذ جريمة القتل.

القصة الخامسة بذور البرتقال الخمس

عاش إلياس أوبيتشاو، مع عمه لمدة زمنية طويلة في إنجلترا، بعد أن انتهى عمله في الجيش الكونفدرالي بأمريكا. فقد بسبب قربه من عمه أمور كثيرة عن حياته، حتى تسبب ذلك في قتله، كان دائماً ما يرافقه جون إوبينشاو. وهو ابن أخيه، تظل حياته تقليدية بدون مشاكل، حتى يصله في يوم من الأيام رسالة غامضة. وعندما يفتحها يجد بها 5 حبات من بذر البرتقال، كما يوجد أيضاً حرف K، وبسبب هذه الرسالة يموت عمه مقتولاً. وبعد مرور عامين، تصل إلى المنزل نفس الرسالة ويتسلم والد جون الرسالة، ويجد فيها طلب بضرورة تسليم مجموعة أوراق معينة، ولما يرفض تسليم هذه الأوراق يتعرض للقتل، مما يدفع جون إلى الذهاب لمكتب هولمز، حتى يساعده في اكتشاف التفاصيل الغامضة لهذه الرسائل وأسباب نوت أفراد عائلته.

القصة السادسة الرجل ذو الشفة الملتوية

تعاني إحدى السيدات مع زوجها بسبب إدمانه المخدرات، وتحاول أن تجد لمشكلته علاج فتذهب إلى واطسون. لكي يساعدها، خاصة بعد اختفاء زوجها، يحاول واطسون، أن يجد لها حل فيذهب معها إلى المكان الذي يعتاد الزوج الجلوس فيه، وهناك يقابل هولمز، متخفي في ملابس رجل مسن، حيث يحقق في جريمة قد وقعت، يتعاون الاثنان في حل مشكلة اختفاء الزوج، وتؤكد زوجته أنها شاهدته يطل من نافذة بأحد المباني، وبالرغم من ذلك فإن الشرطة لا تتمكن من العثور عليه، وعندما يمرون من جانب نهر التايمز، يجدوا ملابسه هناك، حتى يظن الجميع أنه انتحر، لكن بعد التحقيق يكتشفون سر اختفائه.

القصة السابعة مغامرة الجوهرة الزرقاء

كانت روايات شارلوك هولمز، تعتمد على التحقيق البوليسي وكذلك قصصه أيضاً. وهنا نجد قصة مغامرة الجوهرة الزرقاء، التي سقطت في بطن طائر. ضمن هذه القصص التي بنيت على أساس التحقيق البوليسي حيث نجد الشرطي، يذهب إلى مكتب هولمز، يطلب منه مساعدته في الوصول إلى صاحب الطائر بعد أن يجد معه قبعة، بعد محاولات فاشلة يجريها هولمز، ينصح الشرطي بذبح الطائر ويشتري بدلا منه، وعند الذبح يكتشف الشرطي، أن داخل بطن الطائر جوهرة زرقاء، تتطابق مواصفات هذه الجوهرة مع مواصفات جوهرة مسروقة تم الإبلاغ عنها من قبل إحدى السيدات، بداخل فندق كانت تقيم فيه، وقد وجهت تهمة السرقة إلى عامل سمكري يدعى جون هوردز، لكن عندما يبحث هولمز، في الأمر يتأكد أنه ليس اللص الحقيقي.

القصة الثامنة لغز العصابة الرقطاء

غلاف روايات وقصص شارلوك هولمز

يخبر هولمز، واطسون، أن السيدة هيلين، تواجه مشكلة وتحتاج المساعدة، وسوف تحل ضيفة عليهما. وعندما تحضر تحكي لهم عن أسرتها وعن حياتها مع زوج والدتها الذي تزوج من أمها قبل وفاتها بفترة قصيرة، ويضم البيت 3 غرف، لها غرفة وزوج أمها غرفة، وأختها جوليا غرفة. ظلت الأسرة تعيش في هدوء حتى اقترب موعد زفاف جوليا، وبدأت تسمع أصوات غريبة مرة ضجيج ومرة صفير وغير ذلك. وهذا ما دفعها إلى سؤال أختها عن مصدر هذه الأصوات، التي تنبعث إلى غرفتها، فردت عليها أنها لا تنبعث إليها أي أصوات. تظل هذه الأصوات تطارد الفتاة حتى ماتت وهي تصرخ وتشير إلى غرفة زوج أمها وهي تقول “العصابة الرقطاء”. ويبدأ هولمز التحقيق في الجريمة، وهنا نكون قد انتهينا من الحديث عن روايات شارلوك هولمز، وقصصه.

اقرأ أيضا: أفضل روايات رعب أجنبية وعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى