معارف ومعلومات

ما حقيقة “أحجار الجوع” التي ظهرت في أوروبا؟

تداول متابعو مواقع التواصل الاجتماعي في دول أوروبا الغربية والشرقية خاصة في التشيك وألمانيا قضية أحجار الجوع، التي تكررت على مدار سنوات وحقب بعيدة للغاية، لكنها ظهرت قريباً على فترات متفرقة، بالتالي عادت قصة هذه الأحجار مرة أخرى للظهور بعد فترة اندثار وغياب التقارير التاريخية والصحفية.

لمحة تاريخية عن أحجار الجوع

أحجار الجوع

ظهرت هذه الأحجار لأول مرة في ألمانيا في الفترة ما بين القرنين الـ 15 و19، هي طريقة استخدمها الأشخاص سابقاً كوسيلة تحذيرية بقدوم الجفاف والمجاعات، تدور فكرة هذه الآثار الهيدرولوجية التي اشتهرت بها أوروبا، حول نقش تواريخ زمنية على الأحجار المتواجدة على جوانب الأنهار والبحار، إذا انخفض منسوب المياه في هذه المسطحات المائية وتبدأ الأحجار في الظهور على السطح وتنحسر عنها المياه، بالتالي يتأهب العالم لقدوم فترات من المجاعة والجفاف.

تواريخ ظهور أحجار الجوع

ظهرت هذه الأحجار التحذيرية عدة مرات على مدار حقب زمنية مختلفة، أبرزها بحسب التقارير التاريخية:

  • 1918 كان العام الأول الرسمي لظهور هذه الأحجار، عثر على حجر الجوع في نهر إلبه بجمهورية التشيك والذي يبدأ نبعه من جبال الكركونوشه، كما أنه يمتد لداخل ألمانيا النمسا وبولندا، كان ذلك في أعقاب مجاعات الحرب العالمية الأولى.
  • تشير الوثائق التاريخية أن هناك منحوتات جوع ظهرت من قبل في أزمنة بعيدة في مدة تتراوح ما بين عامي 1417- 1473، لكن تشوهت ولم يتبق من معالمها الأساسية أثر بسبب مراسي السفن.
  • وهناك أحجار أيضاً ظهرت وفقاً للتوثيقات التاريخية في أعوام مختلفة، على سبيل المثال 1707 و1790.
  • 1857- 2009 ظهرت عدة أحجار تشير إلى قلة منسوب المياه عن معدله الطبيعي في نهر الراين.
  • في عام 2018 ظهرت الأحجار مرة أخرى في نهر إلبة في جمهورية التشيك، لتشير إلى اقتراب مواسم الجفاف.

ما هي العبارة المكتوبة على أشهر منحوتة للجوع

عندما ظهرت هذه الأحجار في عام 1918 كان مدوناً عليه عبارة باللغة الألمانية (Wenn du mich siehst, dann weine) والتي تعني باللغة العربية (إذا رأيتني، ابدأ بالبكاء)، لأن هذا معناه أن العالم على شفا الجفاف والمجاعات، لأن بقاء الحجر تحت منسوب المياه هي إشارة على الوضع البيئي والاجتماعي المستقر، لكن بمجرد انحصار المياه وظهور أحجار الجوع Hunger stone، فهذا مؤشر على فترة عصيبة ستضرب البشرية.

ما حقيقة ظهور حجر الجوع مرة أخرى عام 2022

أحجار الجوع
هذه الصورة قديمة من عام 2018 لأحد “أحجار الجوع” الذي كشفه انخفاض منسوب المياه في نهر إلبه في جمهورية التشيك

تداول الكثير من مستخدمي مواقع السوشيال الميديا وأبرزهم تويتر وإنستغرام، صوراً لمنحوتات بتواريخ تعود لحقب زمنية قديمة، ظهرت بعد انخفاض شديد في منسوب مياه أحد الأنهار، لكن أكدت الكثير من التقارير الصحفية لأشهر وكالات العالم، أن الصور التي يتم تداولها بكثرة الآن، ما هي إلا إعادة لنفس صور منحوتات الجوع، التي تم نشرها في عام 2018، ولا صحة لظهورها مرة أخرى في العام الحالي 2022، لأن هذه الصور خاصة بالجفاف الذي ضرب القارة الأوروبية في هذا العام بعد ظهور ستة أحجار.

كم حجراً ظهر خلال الحقب الزمنية السابقة حتى الآن

العامعدد الأحجار الظاهرة
19045
19282
19301
1934- 19431
19472
19633
20033
20157
20186
جدول يوضع ظهور أحجار الجوع في الحقب الزمنية السابقة

المراجع:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى