التاريخ والحضارة

أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي

الرابط المختصر:

اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية والمُعروفة باسم الاتحاد السوفييتي ويرمز لها بـ (CCCP)، في الحقيقة تشير إلى كلمة سافيت وتعني الكيان بالروسية وفي نهاية عام 1991 بدأ انهيار الاتحاد السوفييتي.

وهو ما سوف نتناوله في السطور القادمة وتحليل الأسباب التي أدت إلى انهياره.

تأسس الاتحاد السوفييتي في ديسمبر عام 1922 ميلادية وهي دولة دستورية شيوعية تعود فكرة تأسيسه نتاج عدة أحداث سياسية أثرت بالسلب على الإمبراطورية الروسية ومن أهمها قيام الثورة الروسية واندلاع شرارتها الأولى عام 1917 ميلادية، ومن ثم تحولت إلى حرب أهلية استغرقت حوالي 4 سنوات منذ1918 حتى 1921ميلادية.

تكون الاتحاد السوفييتي من اتحاد 15 دولة، وهذه الدول هي (جورجيا ، روسيا، وأذربيجان، وروسيا البيضاء ، أوكرانيا، تركمانستان ، فيرغيزستان ، طاجيكستان ، ليتوانيا، وأوزباكستان، أرمينيا ، لاتفيا، واستونيا، وأخيرًا ملدوفا، وتجدر الإشارة إلى أن روسيا هي الأكبر من بين تلك الدول وهي المؤسس لدول الاتحاد والوريث الشرعي لهم.


المساحة الاجمالية للاتحاد السوفييتي

تبلغ مساحة الاتحاد السوفييتي حوالي 2227660 كيلومتر مربّع، أي بما يعادل سدس المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، ولكن بالنسبة لمساحة الجُزء الأوروبي فقد بلغ حوالي 14 % من مساحة الاتحاد السوفييتي.

والجدير بالذكر أن الجُزء الأوروبي من الاتحاد السوفييتي هو السبب الرئيسي وراء ما شهده الاقتصاد السوفييتي من نمو فكان بمثابة مركز القوة والدعم، في الواقع، لم يقتصر دوره على المستوى الاقتصادي فحسب بل لعب دور فعال في المجال الثقافي.


تعد الحدود السوفييتية من أطول الحدود على مستوى العالم وتُقدر بحوالي ستين ألف كيلو مُربع، ضمت بحيرة بايكال المُصنفة بكونها أكبر بحيرة للمياه العذبة، وفي الوقت الحالي تقع ضمّن حدود روسيا.


الأحوال الاقتصادية للاتحاد السوفييتي

اتبع الاتحاد السوفييتي في اقتصاده أسلوب التخطيط الممركز وذلك من خلال رسم مجموعة من الخطط الخماسية خصصت كلًا منها لحُقبة زمنية مُعينة تُركز على إيجاد الأولويات الاقتصادية.
تحتوي تلك الخطط على كافة القطاعات الخاصة التي مرّت بها فترة الحكم الستالينية، وعلى إثرها تمكن الاتحاد السوفييتي من تحقيق ازدهار اقتصادي غير مسبوق، كما تحولت من دولة يعتمد اقتصادها على الزراعة إلى دولة صناعية تعتمد اعتمادًا كليًا على التنقيب والكشف عن النفط وبهذا تم اكتشاف العديد من الثروات المعدنية.

بسبب ضعف الحكومة المركزية في موسكو الناتج عن تحمُل الكثير من النفقات لاتخاذ الأسلحة في الحرب التي نشبت بين السوفييت والأفغان تأثر الاقتصاد السوفييتي بالسلب وبدأ بالضعف والتدهور شيئًا فشيء وصولًا لمرحلة الانهيار التام.


أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي

في 26 ديسمبر عام 1991ميلادية بدأ تفكُك وانهيار الاتحاد السوفييتي بسبب تجمع أسباب عدة نذكرها فيما يلي:

  • تكرار وعود الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف وعدم مصداقيتها.
  • عدم اتخاذ أي خطوات فعلية بشأن تنفيذ وعود تخفيف الاحتقان والتوتر الناشب بين القوى الأمريكية والسوفيتية.
  • التفكُك الداخلي وحدوث انقسامات عدة في صفوف الجيش كل ذلك أدى إلى انهيار الاتحاد السوفييتي وتفككه.
  • حدوث انقلاب على الحُكم وبالتحديد على سلطة الرئيس غورباتشوف.
  • تدني المستوى الاقتصادي السوفييتي.
  • ضعف وتدهور الحكومة المركزية السوفيتية.
  • قيام الجوانب العسكرية بفرض السيطرة التامة على الاقتصاد هو أحد أهم أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي وتفككه.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!