التاريخ

أسباب سقوط الدولة العثمانية

الرابط المختصر:

عثمان بن أرطغرل  هو مؤسس الدولة العثمانية ، وسميت حينئذً بالدولة العثمانية العليا، وتم الإعلان عن استقلالها عن دولة السلاجقة عام 1299م، كما أنها اتسمت بقوتها في التاريخ الإسلامي، إذ أنها تمتعت بقوة من الناحية العسكرية والأقتصادية والسياسية، وظلت مستمرة حوالي 6 قرون أي 600 عام، وفي تقرير اليوم سوف نقوم بسرد أسباب سقوط الدولة العثمانية والأسباب الحقيقية وراء تهاوي دولة الخلافة.

  • بعد دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى وخسارة هذه الحرب كانت نقطة السقوط الحقيقي للدولة العثمانية.
  • قبل الحرب العالمية الأولى كان يُطلق على الخلافة العثمانية اسم “الرجل المريض” وبعد انتهاء هذه الحرب وتوقيع اتفاقية لوزان التي تم بموجبها رسم حدود دولة تركيا الحديثة وتقسيم تلك الامبراطورية بين المنتصرين في الحرب الكبرى الأولى.
  • كان السلطان محمد السادس هو آخر الخلفاء العثمانيين بعد أن تم عزله ومغادرته للأراضي التركية عام 1922.

الأسباب الرئيسية لسقوط الدولة العثمانية

كثرة الحركات العرقية والأنفصالية، ووجود الأحزاب

بدأت الحركات العرقية والأنفصالية والأحزاب في الانتشار في أغلب أقاليم الدولة العثمانية، مما أدت إلى تقسيمها داخليًا، وكان هذا الأمر أحد الأسباب في سقوطها.

كثرة الحروب الصليبية

ظلت الحروب مستمرة لـ 6 قرون، وبعدما تم فتح القسطنطينية زادت حدتها، لذا كانت الحروب الصليبية من أكبر أسباب تهاوي الامبراطورية العثمـانية، بسبب خطورتها على أوروبا.

نفوذ القادة العسكرين وسيطرتهم عليها

استطاعوا حينئذً مد نفوذهم على الشعب وفرض السيطرة على جميع الأجهزة الخاصة بالحكم السياسي، كما كانوا يتدخلون في كل الشؤون الخاصة بالحكم والأمور المتعلقة به.

إهمال اللغة العربية أحد أسباب سقوط الدولة العثمانية

كانت الدولة العثمانية تقوم بتعليم ونشر اللغة العربية في كل الدول التي تحتلها، وتدخل بعد ذلك تحت حكمها، ومن ثم بدأت في إهمالها، مما أصبح دافع كبير لقطع الروابط بينها وبين الأقاليم؛ نظرًا لتعدد اللغات بين أهل هذه الأقاليم في ذلك الوقت.

التوسع الجغرافي الكبير

لم يكن هناك رابط قوي بين أقاليم الـدولة العـثمانية التي توجد تحت حكمها وكان هذا أحد أسباب سقوط الدولة العثمانية ، والجدير بالذكر أن هذا الرابط كان متواجد سابقًا، وزيادة المساحة الجغرافية التي تندرج تحت حكمها، علاوة على ذلك السيطرة السياسية والعسكرية على حدود كبيرة بلغت حتى بولندا.

إقرأ أيضاً: اقوى سلاطين الدولة العثمانية .. كيف كانت نهايتهم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع