معارف ومعلومات

هل أستراليا قارة أم دولة ؟

يعد البعض أستراليا على أنها دولة، بينما يعدها البعض الآخر على أنها قارة مستقلة بذاتها، ويرى آخرون أنها دولة وقارة في نفس الوقت، لكن الذي لا خلاف عليه أن استراليا تعد أحد أجزاء أوقيانوسيا، كما أنها تعد أيضا جزءًا من قارة آسيا، ولكنها جزء منفصل عنها، غير مرتبط بها، أي أنها أحد المناطق الفرعية المرتبطة بأوقيانوسيا. 

أستراليا بين الدولة والقارة

مما تتكون قارة آسيا؟

هناك اختلاف حول مكونات هذه القارة، على سبيل المثال يشير البعض إلى أن قارة أستراليا تعريف يصف جزيرة استراليا بالكامل ومجموعة الجزر المتناثرة حولها، بينما يرى البعض الآخر أن استراليا كقارة تشمل مناطق أكبر من ذلك. ويرى بعض الباحثين أنا استراليا كقارة تتكون من استراليا وتسمانيا فقط، إلى جانب مجموعة من الجزر الصغيرة التي تنتشر بالقرب من سواحل أستراليا.

وثمة رأي آخر، أن قارة أستراليا تضم مجموعة من الجزر (جزر تيمور التي في الشمال وبعض أجزاء من نيوزيلندا بالإضافة إلى جزر سيرام وجزر غينيا الجديدة) وهناك أيضًا رأى مخالف لذلك، والذي لا يعد نيوزيلندا أحد أجزاء قارة أستراليا. ويرى هذا الرأي أن نيوزيلندا هي جزء من قارة زيلانديا التي غمرتها المياه، لكن وسط كل هذه التعريفات يعد التعريف الأقرب والأكثر موضوعية لقارة أستراليا أنها قارة تضم دولة أستراليا بالإضافة إلى غينيا الجديدة وسيرام ونيوزيلندا.

هل أستراليا قارة حديثة؟

أستراليا ليست قارة حديثة، بل إنها تعد من أقدم القارات إن لم تكن أقدم قارة على الإطلاق، حيث يرى العلماء أن الصخور المكونة لأراضي استراليا هي في الحقيقة أقدم من الصخور التي تكون في مختلف القارات الأخرى، على الرغم من أنهما ربما تكونان في الوقت ذاته. ويفسر العلماء سبب قدم هذه الصخور بأن بيئة استراليا قد تطورت بعيدًا عن التدخل البشري مثل ما حدث في مختلف قارات العالم. ولذلك، فهي تتميز ببيئتها المختلفة لأن الإنسان لم يُعدِّل فيها كثيرًا مثلما فعل مع القارات الأخرى، وذلك لأنها من أحدث القارات التي قام الإنسان باكتشافها.

ماذا عن أوقيانوسيا؟

لا يمكننا أن نعد أوقيانوسيا أحد القارات ولكن من المعروف أنها تنقسم إلى بولينديا وميكرونيزيا وميلانيزيا. ويشير رأي آخر حول أوقيانوسيا إلى أنها منطقة تشمل بعض الجزر الموزعة حول المحيط الهادي مثل جزر أرخبيل، وجزيرة أستراليا، ونيوزيلندا، ولكن الأمم المتحدة واللجنة الأوليمبية الدولية ترى أن أوقيانوسيا لا تشمل هذه المناطق فقط، وإنما يمكننا القول بأن أوقيانوسيا تشمل بابوا غينيا الجديدة وبعض جزر المحيط الهادي بالإضافة إلي نيوزيلندا واستراليا بالطبع. 

لذلك، يمكننا أن نعد الدول التي تكون قارة أستراليا بحسب التعريف الذي نطرحه لهذه القارة. وكما رأينا هناك اختلاف كبير في التعريفات بين المتخصصين والخبراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع