منوعات

أسرار النجاح: علم النفس يجيب كيف تكون شخصاً ناجحا

مفتاح النجاح هو أحد أكثر الموضوعات شيوعاً وذكراً في علم النفس. أسرار النجاح في الحقيقة، من أكثر المواضيع التي تم البحث والكتابة عنها في مختلف وسائل الإعلام. هناك عدد هائل من الكتب والمجلات المشهورة التي كتبت كثيراً وفي معظم إصداراتها عن النجاح وأسراراه. لكن مهلاً، ما هي أسرار النجاح وهل هناك أسباب وعوامل نفسية؟ كيف تصبح إنسان ناجح وهل هناك وصفات جاهزة للنجاح؟ دعونا نحاول معرفة ذلك.

في البداية، يجب الإشارة إن مفهوم وتعريف “النجاح” يختلف من شخص لآخر وذلك حسب الأهداف الموضوعة. بالنسبة للبعض النجاح هو الإنجازات المهنية التي حققها، وبالنسبة للآخرين إنشاء أسرة سليمة وسعيدة، ولقسم آخر النجاح يعني تحقيق مواهبهم. في الحقيقة، هناك أوجه تشابه عامة تجمع الأشخاص الناجحين، إذن ما هي الأسرار التي تحتاجها لمعرفة سيكولوجية النجاح؟ كيف تصبح ناجحًا وما الذي يميز الناجحين عن الخاسرين؟

هناك ميزات عديدة للنجاح، لكن يمكن اعتبار الشغف والجرأة هي العلامة الفارقة بين الإنسان العادي وبين الشخص الناجح، فالناجحون لا يتنازلون ويسعون للأفضل ولا يخشون المضي حتى النهاية.

ويحدث ذلك للناجحين في كافة مجالات الحياة؛ في الوظيفة، في الأنشطة الترفيهية، في اختيار السيارة، في اختيار شريك العمر، في اتخاذ القرارات وغيرها من الأمور، ولذلك، الشغف هو كلمة السر.

وحتى تكون الحقيقة واضحة، كثير من الناجحين لم يحصلوا على درجات عالية في الامتحانات، كما أنهم لم يكونوا مميزين في ذلك الوقت، ولم يكونوا متفوقين في الجامعة أو المدرسة، حتى أن استاتذتهم لم يكونوا يعتقدون بأنهم سينجحون.

السمة الأساسية كما تحدثنا سابقاً هي الشغف والجرأة، الشغف هو الذي يرسم ملامح العلامات الأخرى، كل السمات تدور حول الشغف وحب الأشياء التي نقوم بها.

الأسطورة والمفهوم الخاطئ عن أسرار النجاح

هناك بعض الأساطير التي تُقال بأن الناجحين لديهم ميزات لا توجد عند الإنسان العادي، في الواقع، هذه خرافة. هذا محض كذب وعلينا كسر هذه الأساطير، الناجح يحتاج إلى الشغف كما يحتاج إلى حب ما يفعل، وكل الميزات الأخرى تأتي خلف هذه السمة الأساسية.

ميزات وأسرار النجاح

1. أسرار النجاح في الحياة تبدأ من الشغف

الشغف فيما يفعله الإنسان، أو الشغف بالمهنة التي يعمل بها، المحفز الأساسي في حال المهنة هو حب المهنة ذاتها وليس حب المال، الأشخاص الناجحون يعملون في مهن يحبونها، ولا يُكرهون عليها، هذه المهن من اختيارهم، إذا فعلت شيء ما بدافع الحب، فإن النتيجة المالية حتماً ستأتي في وقتها.

ومن أشهر المقولات التي تدعم ما ذكرناه في الفقرة السابقة ما قاله الفنان الناجح سلفادور دالي: “أنا أكثر الرجال حظا في العالم. أفعل أكثر شيء أحبه، أرسم، وأحصل على الملايين مقابل ذلك. سأفعل ذلك مجانًا أيضًا!” ولتحقيق ما نصبوا إليه في الواقع يجب على الأقل تكريس 80% من وقتنا في عمل ما نحب.

2. التحسين المستمر

التخصص والممارسة في فعل الأشياء التي تتقنها هي مفتاح آخر من مفاتيح النجاح، لن تحقق النجاح دون الممارسة المستمرة والخبرة المتأتية من كثرة الممارسة، لذا، مارس ثم مارس إلى أن تكسب الخبرة. في الحقيقة لا يوجد طرق مختصرة، عليك أن تصبح خبيراً فيما تتقن.

3. التركيز

عليك عزيزي القارئ أن تضع هدف رئيسي وتوجه كل مواردك المتاحة لتحقيق هذا الهدف، بتحقيقه ستصبح حتماً ناجحاً.

4. ادفع نفسك

نعم، ادفع نفسك ادفع عقلك وجسدك وذهنك نحو تحقيق أهدافك، حاول أن تحصل على بيئة تدفعك أيضاً نحو أهدافك. بيئة مشجعة،
بيئة تضم أناسا إيجابيين قريبين منك مثل زوجتك وأبيك وأبنائك وأصدقائك ومدربك وأستاذك الجامعي والمدرسي، ابحث عن أي شيء يساعدك في الاندفاع نحو تحقيق أهدافك.

5. النجاح مرتبط بالعمل الشاق

في الحقيقة، لا شيء في الحياة يأتي بسهولة، الحياة تحتاج إلى نفس طويل ومثابرة، سنواجه العقبات والمشاكل، لكن إذا كنا نحب ما نفعل، سنتجاوز كل تلك العقبات، وكما قال أديسون، النجاح يأتي من العمل الشاق وليس من خلال الموهبة فقط، موهبة دون جهد لن تفلح، الأساس هو المثابرة حتى النفس الأخير.

6. الإنسانية وخدمة الآخرين

في الحقيقة، الناجحون يساعدون الآخرين ويلبون احتياجاتهم، يقدمون خدماتهم للآخرين، حتى لو كان الأمر بدون مقابل مالي. فعل الخير في كثير من الأحيان مرتبط بالنجاح، في الحقيقة، يعتبر تقديم إضافة أو قيمة أو خدمة للآخرين من أسرار النجاح.

7. الجرأة والطموح

لا تدع الخوف يوقفك، الجرأة والسعي إلى الأمام دون تردد هي سر آخر من أسرار النجاح. في الواقع، الجرأة أمر هام في نجاحك والإنسان الناجح يؤمن بنفسه ويأخذ مخاطر محسوبة في طريقه نحو تحقيق أهدافه.

ملخص واستنتاجات عن أسرار النجاح

الناجحون لا يولدون ناجحين بل يصبحون ناجحين بالتركيز على هدف مهم وتحقيقه بالمثابرة والعمل الدؤوب. يعتبر الفشل جزء رئيسي من مسيرة الناجحين، ومع ذلك يستمرون بالرغم من العثرات والسقطات حتى تحقيق النجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!