التاريخ والحضارة

أسماء سلاطين الدولة الأيوبية

قبل تناول أسماء سلاطين الدولة الأيوبية، ولدت هذه الدولة من رحم الحروب الصليبية، ونجحت أن تحقق انتصارات مدوية على الصليبيين وفي التصدي لأربعة حملات صليبية لم تنجح منها سوى واحدة في تحقيق أهدافها، ورث الأيوبيين الخلافة الفاطمية بعد سقوطها وممتلكات الفاطميين بعد وفاة آخر خلفائهم العاضد لدين الله، حيث كان مؤسس الدولة هو آخر وزراء العاضد، واحتفظت الدولة الأيوبية بالتبعية للخليفة العباسي في بغداد.

نشأت الدولة الأيوبية على أثر محاولة مملكة بيت المقدس الصليبية الاستيلاء على مصر. مستغلين الصراع الداخلي بين كبار رجال الدولة الفاطمية على منصب الوزارة. مما جعل سلطان الشام نور الدين محمود بن زنكي يتدخل بطلب من الخليفة العاضد والذي نجح في إعادة الصليبيين إلى بلادهم والإطاحة بالوزير شاور، وتنصيب رئيس حملة نور الدين أسد الدين شيركوه كوزير للخليفة الفاطمي، وظهر صلاح الدين باعتباره مدبر عمه.

جاءت فرصة ذهبية إلى صلاح الدين بعد وفاة عمه، واختياره وزير للخليفة العاضد، بعد وفاة الخليفة أعاد الخطبة للخليفة العباسي، وحكم البلاد نيابة عن السلطان نور الدين محمود، وكان يذكر اسم الخليفة ثم نور الدين وبعدهما صلاح الدين الأيوبي، ووطد علاقته بالمصريين عبر المال حيث أسقط الضرائب عنهم، كما تقرب من جنود عمه، وقدم له نور الدين محمود مساعدات من الجنود والعتاد خاصة خلال حصار الصليبيين لدمياط، ولكن دبت المشكلات بين الرجلين عندما بدأ صلاح الدين التخطيط لعملية الاستقلال عن نور الدين، وخطط الأخير لإخضاع صلاح الدين بالقوة، ولكن الموت لم يمهله في عام سنة 569هـ-1174م، ليرث صلاح الدين دولته وتوسع لتضم مصر والنوبة واليمن والحجاز وليبيا الحالية.

قائمة أسماء السلاطين في الدولة الأيوبية

صلاح الدين الأيوبي

يعتبر السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب، هو مؤسس الدولة الأيوبية. وكانت أول أعماله بعد سقوط الدولة الفاطمية، هو مواجهة الثورات التي قام بها أتباعها مثل ثورة كنز الدولة في الصعيد. ثم إنشاء التحصينات للدفاع عن مصر ولا تزال القلاع الشاهقة التي شيدها دليل على ذلك من قلعة الجبل في القاهرة إلى قلعتي الجندي وفرعون في سيناء. وبعد وفاة أستاذه نور الدين محمود قام بضم أملاكه في الشام.

بدأت احتكاكات صلاح الدين والصليبيين مبكراً عندما قام حاكم حصن الكرك أرناط بمحاولة فاشلة للهجوم على الحرمين. ثم حادثة مقتل قافلة الحجاج التي ضمت إحدى بنات البيت الأيوبي. وبسببها اندلعت معركة حطين بين جيش صلاح الدين والصليبيين وكانت أكبر هزيمة في تاريخ مملكة بيت المقدس. تحرك بعدها صلاح الدين للسيطرة على المدن الساحلية ثم قام بفتح بيت المقدس.

لم يهنأ صلاح الدين سوى بالقليل من الوقت بما حققه من انتصارات حتى وصلت الحملة الصليبية الثالثة. وعلى رأسها ثلاثة من أشهر أسماء ملوك أوروبا وعلى رأسهم الملك ريتشارد (قلب الأسد). لتدور أشرس المعارك الصليبية بين الجيوش الثلاثة متحالفين مع قوات الإمارات الصليبية أمام جيش صلاح الدين لتنتهي بصلح الرملة الذي قضى بانسحاب الجيوش الصليبية وبقاء بيت المقدس ونصف المدن الساحلية لمملكة بيت المقدس في يد المسلمين والنصف الآخر في يد الصليبيين.

السلطان العزيز عثمان

كان أول السلاطين الأيوبيين المولودين في القاهرة، وحكم لمدة 5 سنوات. وحاول أن يسير على نهج أبيه صلاح الدين الأيوبي في الرعية وفي الترشيد الإداري. إلا أن مصر تعرضت في عصره لأزمة اقتصادية في العام الثاني من حكمه عام 1194 م. وترتب على ذلك غلاء في الأسعار، وحدوث مجاعة تبعها وباء حتى لم يجد الناس من يدفنهم من كثرة عدد الموتى. واضطر البعض لهجرة مصر والذهاب إلى الشام والحجاز، ولم يستطع السيطرة على الأزمة، بسبب صراعه مع أخيه الأفضل حول الحكم. وسقط من فوق جواده قرب الأهرام ومات تاركًا طفل صغير لم يتجاوز العاشرة هو الملك المنصور ناصر الدين محمد وكان في العاشرة من عمره.

الملك العادل محمد

يعتبر السلطان العادل هو شقيق صلاح الدين الأيوبي وكان نائبه لفترات طويلة أثناء حياته. واستدعى أمراء البيت الأيوبي الملك العادل لحكم البلاد بعد وفاة العزيز عثمان. ولكن يوجد فريق آخر استدعى شقيق العزيز الأفضل نور الدين من قلعة صرخد وسلموه البلاد. اتفق الأفضل مع أخوه الملك الظاهر على الاستيلاء على دمشق من عمهما العادل. ولكن العادل نجح في فك الحصار عن مدينته ثم تعقب الأفضل وهزمه ووحد سلطنة الأيوبيين وأصبح السلطان، وقسم الدولة بين أبنائه، واحتفظ بالإشراف العام عليها.

بدأ الغرب الأوروبي يدعو للحملة الصليبية الرابعة، وحرص الصليبيين على عدم استفزاز العادل حتى وصول الحملة. وخرج العادل للقاء الصليبيين وعقد صلح بين المسلمين والصليبيين في عام 1204 م بسبب انحراف الحملة نحو القسطنطينية. ونجح في حرف مسارها عن مصر بمساعدة البندقية، وأتبع سياسة تتسم بالتسامح تجاه الصليبيين مما أثار غضب المسلمين.

الملك الكامل

يعتبر الملك الكامل ابن الملك العادل، رابع أسماء سلاطين الدولة الأيوبية، وفي عصره جاءت الحملة الصليبية الخامسة على مصر. ثم هاجم الصليبيين على برج السلسلة واستولوا عليها، وعندما علم العادل بذلك مات محسورا. وبعد وفاة العادل أخذ الكامل مصر، وواجه الكامل الصليبيين. حيث أقام جسرا بعرض مجرى نهر النيل عوضا عن السلسلة التي حطمها الصليبيين وحاول عرقلة تقدم الصليبيين. ولكن اندلعت ضده مؤامرة من القائد عماد الدين أحمد بن المشطوب، وهجمات من البدو فترك المعسكر للصليبيين، ولكن أنقذ الموقف شقيقه المعظم عيسى وخلصه من ابن المشطوب، وصمدت دمياط تسعة أشهر أخرى، ولكن الإمدادات من غرب أوروبا جعلت دمياط تسقط في أيديهم.

عرض الكامل تسليم بيت المقدس مقابل جلائهم عن دمياط ولكنه قوبل بالرفض. وانقسم الصليبيين في المدينة وقام مندوب البابا بالزحف نحو القاهرة أثناء فيضان النيل ففتح عليهم الكامل الترع والسدود وحاصرهم بالمياه من كل جانب وقبلوا أن يرحلوا عن مصر.

دب الصراع بين الملك الكامل وشقيقه المعظم عيسى. وحاول المعظم عيسى الاستيلاء أكثر من مرة على ممتلكات أخوته في الشام. واستعان كلا الطرفين بقوى خارجية فاستعان المعظم بقوات سلطان الخوارزميين جلال الدين منكبرتي والكامل تحالف مع الإمبراطور فردريك الثاني على أن يسلمه القدس مقابل مساعدته ضد أخيه، وكانت أحوال الإمبراطور سيئة ورغم تغير الأحوال ووفاة المعظم عيسى، إلا أن فردريك استعطف الكامل بسبب تدهور علاقته بالقليوبية وصدور قرار حرمان ضده، فعقد الكامل اتفاق يافا بتسليم القدس إلى الصليبيين مقابل ترك الأقصى في يد المسلمين وصلح لمدة ١٠ سنوات.

السلطان الصالح نجم الدين أيوب

يعتبر الابن الأكبر للسلطان الكامل محمد، ولم يرث السلطنة بسبب ميل أبيه لوالدة أخيه العادل الثاني. والمحاولة الفاشلة للانقلاب العسكري على والده، فأصبح السلطان العادل الثاني، فدب الصراع بين أبناء البيت الأيوبي. حتى وقع الصالح في أسر ابن عمه الناصر داود، وغير الأسر حياة الصالح نجم الدين من سلطان مهزوم إلى قائد له مكانته في التاريخ الإسلامي، حيث اتفق معه على مساعدته في حرب أخيه وعمه مقابل اقتسام الدولة معه، وكانت نتيجة هذا الاتفاق أن أصبح سلطان مصر عام 637 هـ- 1240 م.

وكان الصالح أول من أنشأ المماليك البحرية، ودارت الحرب مرة أخرى بين أبناء البيت الأيوبي للسيطرة على الشام، فتكون حلف ثلاثي من أمراء البيت الأيوبي وتحالفوا مع الصليبيين لغزو مصر، وتحالف الصالح نجم الدين أيوب مع الخوارزميين، ونجح التحالف الصالحي الخوارزمي في فتح مدينة بيت المقدس ليردها مرة أخرى للمسلمين وينهي آخر وجود صليبي داخلها، ثم تقابل الفريقين في غزة، وانتصر جيش الصالح نجم الدين أيوب وأنزل هزيمة ساحقة بالجيش الصليبي وحلفاؤه الأيوبيين وكانت أسوأ معركة لهم بعد حطين وسميت حطين الثانية.

وجاءت نتيجة الهزيمة الساحقة للصليبيين الحملة الصليبية السابعة على مصر بقيادة الملك الفرنسي لويس التاسع. ونجح في الاستيلاء على دمياط، فانتقل الصالح إلى المنصورة وقاد المقاومة من هناك، وتوفي في هذه الأثناء. وقامت شجر الدر بإخفاء خبر وفاته، ثم هاجم الصليبيون دمياط ونجحوا في دخولها ولكن قوات المماليك كبدتهم هزيمة ساحقة داخل المدينة بمساعدة الأهالي حتى سميت “مقبرة الصليبيين”.

توران شاه

أحد أسماء سلاطين الدولة الأيوبية، تسلم توران شاه الحكم بعد أبيه نجم الدين أيوب، أثناء هجوم الحملة الصليبية السابعة على مصر، بدأ حكمه بالتخطيط للتخلص من الحملة الصليبية بعد هزيمتها الأولى في المنصورة، حيث قام بتلقينها هزيمة ساحقة في فارسكور، وأسر الملك الفرنسي لويس التاسع في دار بن لقمان واضطرهم لتسليم دمياط وجزية مقدارها 800 ألف بزنط، وبعد هزيمة الصليبين أراد التخلص من المماليك البحرية ولم يحسن معاملتهم وطالب زوجة أبيه شجر الدر بالتنازل عن أموالها ومجوهراتها، وأبعد كبار موظفي الدولة، واستقر رأي المماليك على ضرورة التخلص منه، وفي دمياط قام الأمير بيبرس بضربه بالسيف فأطار أحد أصابعه فهرب إلى برج خشبي فقام المماليك بحرق البرج، فاضطر إلى القفز في مياه النيل فلاحقه المماليك بالنشاب حتى غرق فمات “جريحًا، حريقًا، غريقًا” عام 648ه -1250م.

الملك الأشرف مظفر الدين موسى

يعتبر آخر سلاطين الدولة الأيوبية هو الملك الأشرف مظفر الدين موسى بن يوسف. هو تاسع ملوك الدولة الأيوبية في مصر، وتولى الحكم وعمره 9 سنوات بصورة اسمية وكان الحاكم الفعلي عز الدين أيبك. وظل اسمه يذكر في الخطبة حتى عام 652 هـ -1255م. اختلفت آراء المؤرخين حول نهاية الأيوبيين فالبعض وضع المعظم توران شاه آخر سلاطين آل أيوب. بينما يختم البعض الدولة بسلطنة شجر الدر باعتبارها زوجة الصالح نجم الدين أيوب. وهناك من يعارض ذلك لأنها كانت جارية وهي تنتمي إلى المماليك، بينما الرأي الأخير ينهي الدولة بالسلطان الملك الأشرف موسى الذي نصبه المعز أيبك على حكم مصر في 10 من عمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!