طب وصحة

أشهر أنواع الفواكه الاستوائية

تناول الفواكه من العادات الصحية التي يجب المداومة عليها، لما فيها من عناصر غذائية ومعادن طبيعية وألياف نباتية وفيتامينات، لذا مقالنا اليوم عن أشهر أنواع الفواكه الاستوائية، التي يجب شراؤها والاعتدال في تناولها ضمن نظامك الغذائي.

تعريف الفواكه الاستوائية (Tropical Fruit)

هي فواكه لذيذة الطعم تنمو في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة، سُميت بهذا الاسم بسبب نموها في الأماكن الاستوائية بقارة أفريقيا، كذلك الأمريكتين وآسيا، بجانب تواجدها في منطقة بحر الكاريبي (جنوب شرق خليج المكسيك)، بعضها ينمو في قارة أوقيانوسيا (تضم أستراليا، ميكرونيسيا، ميلانيزيا، بولينيزيا).

تتعدد أنواع الفواكه الاستوائية بين فاكهة مفيدة مشهورة مثل الموز والمانجو، فاكهة استوائية غير معروفة في بعض الدول مثل بابايا، جاتوبا.

شروط زراعة الفواكه الاستوائية

بسبب زيادة الطلب على تلك الفواكه عالمياً، بدأ المزارعون بالاهتمام بزراعتها في حقولهم، لذا وجب مراعاة بعض الشروط إذا أردت زراعة الفواكه الاستوائية وهي:

  • يجب توفير تربة خصبة بمكان مرتفع الحرارة، من خلال الصوبة الزجاجية أو الزراعة في أرض منخفضة كالأغوار.
  • الحصول على نبتة جيدة للزراعة، سواء كانت بذوراً أو عُقلاً.
  • لزراعة فاكهة استوائية يجب توفير وسيلة ري تضمن وصول مياه غزيرة للنباتات.
  • الحرص على تهوية التربة جيداً طوال فترة الزراعة.
  • الابتعاد عن المواسم الشتوية في زراعة هذه الفواكه المفيدة، لأن الطقس البارد عدوها الأول.

ما فائدة تناول الفواكه الاستوائية؟

للفواكه الاستوائية فوائد صحية عديدة، لأنها غنية بالعناصر والمعادن الطبيعية، من أهم منافع الفاكهة الاستوائية:

  • تساعد على تقوية الجهاز المناعي، حماية الجسم من الأمراض والعدوى الفيروسية.
  • تكافح كل مظاهر ومؤشرات الشيخوخة التي تظهر مع تقدم السن، مثل ظهور تجاعيد البشرة وخصل الشعر البيضاء (مظاهر الشيب).
  • تمنع نمو الجذور الحرة والأورام السرطانية، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة القوية.
  • تزود الجسم بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي وفيتامين ب 12.
  • تحمي كبار السن من أمراض الشيخوخة مثل الخرف والباركنسون والزهايمر.
  • تنظم مستويات السكر في الدم، وتقلل من مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  • تحتوي على ألياف نباتية ومياه، مما يجعلها فاكهة جيدة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • تحسن الرؤية وتقوي البصر، فهي فاكهة غنية بفيتامين أ ومركب البيتا كاروتين المفيد للعين.
  • تعزز من كفاءة عضلة القلب، كما تقلل من مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم.
  • تحفز عملية الأيض وحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

أشهر أنواع الفواكه الاستوائية

الفواكه الاستوائية أصبحت منتشرة بالعالم، كما أن عملية تصديرها سريعة ومستمرة، فأنواعها تتوفر في كل الأماكن الاستوائية، حتى إن دولة مثل الفلبين وحدها يوجد بها حوالي 250 نوعاً من هذه الفواكه المفيدة، أشهرها:

1. الجوافة (Guava)

تنمو في أمريكا الوسطى أو الاستوائية، خاصة في المكسيك وولايتي كاليفورنيا وفلوريدا، من مزايا الجوافة أنها غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، الفيتامينات القوية مثل فيتامين سي، إلى جانب محتواها من عناصر غذائية هامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة لاستخدام البعض مغلي أوراقها كمشروب علاجي عشبي.

2. البتايا (Dragon Fruit)

يطلق عليها البعض مُسمى فاكهة التنين، متوفرة في أماكن عديدة مثل أمريكا الوسطى، منطقة جنوب المكسيك.

فاكهة استوائية طعمها مُقارب لطعم الكيوي، إذ تحتوي على بذور سمراء، بجانب كمية من اللب الأبيض، وقد يكون أحمر في بعض الثمار، كما أنها من الفواكه الغنية بالألياف النباتية، لكنها فقيرة بالسعرات الحرارية والسكريات.

من مزايا فاكهة التنين أنها ثرية بمضادات أكسدة مختلفة؛ بسبب اشتمالها على نسب كبيرة من فيتامين ج، هذه المضادات هامة من أجل الحفاظ على صحة الجلد واكتساب بشرة مرنة ومتينة.

3. المانجو (Mango)

طبق حبات مانجو وهي من أشهر أنواع الفواكه الاستوائية
طبق حبات مانجو وهي من أشهر أنواع الفواكه الاستوائية

تعتبر من الفواكه الاستوائية القديمة، التي تم زراعتها قبل الميلاد بحوالي 4 آلاف عام، موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا.

فهي فاكهة مفيدة وشهية ذات طعم سكري، غنية بالألياف الغذائية وفيتامين سي، يمكن تناولها بصورتها الطبيعية الخام أو شرب عصائر مُصنعة منها.

عناصر الزياكسانثين Zeaxanthin واللوتين Lutein من أكثر المضادات تواجداً في ثمرة المانجو. تساهم هذه العناصر على الحفاظ على وظائف عدسة العين وشبكية العين.

4. البابايا (Papaya)

من الفواكه الموجودة طوال العام، منتشرة في المكسيك ومنطقة جزر الهند الشرقية، هذه الفاكهة الصحية لها لون مميز ومذاق حلو، كما أن الدراسات الحديثة أثبتت خواصها الصحية، فاكهة البابايا مفيدة في مكافحة مشاكل الجهاز الهضمي، التسريع من عملية التئام الجروح، حماية الجسم من داء السكري وأمراض القلب.

5. جاتوبا (Jatoba)

فاكهة جاتوبا الاستوائية
فاكهة استوائية: جاتوبا

لها مُسميات عديدة مثل فاكهة إصبع القدم، ثمرة الجراد الهندي، حيث إن شكل ثمارها مستطيلة مثل إصبع القدم، مغطاة بقشرة بنية اللون، فعليك كسر القشرة لكي تأكل الثمرة التي تتميز بنكهة وطعم سكري يشبه الحليب المُجفف مع الأعشاب.

6. الموز(Banana)

من أشهر أنواع الفواكه الاستوائية بالعالم، حيث يتم زراعتها في حقول الهند وجزيرة مالايا، فالطقس هناك رطب وحار، فاكهة الموز زاخرة بعنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية، مما يجعلها فاكهة مفيدة لصحة القلب والشرايين، تعزيز كفاءة الجهاز الدوري، الوقاية من الأورام السرطانية وارتفاع ضغط الدم.

7. فاكهة القشطة (Custard Apples)

لها مُسمى آخر وهو الشيريمويا، حيث إن موطنها الأصلي أمريكا الوسطى، كما أنها تُزرع في جزر الهند الغربية والمكسيك، فهي شجيرة صغيرة لها رائحة عطرية وأزهار خلابة، بالإضافة للقوام الكريمي والطعم السكري الأشبه بالأناناس.

من مزايا فاكهة القشطة أنها تكافح الالتهابات، وتعزز من قوة الجهاز المناعي، بفضل مكوناتها من الفيتامينات والألياف الصحية. وبما أن لكل ثمرة فوائد ومساوئ، فلا بد من ذكر ضرر فاكهة القشطة المتمثل في هبوط ضغط الدم وبعض التأثيرات السلبية على الأعصاب.

8. جاك فروت (Jackfruit)

جاك فروت من أشهر أنواع الفواكه الاستوائية
جاك فروت من أشهر أنواع الفواكه الاستوائية

يُسميها البعض جاكيه، حيث إنها فاكهة استوائية تنمو في جنوب الهند، عبارة عن فواكه ثقيلة الوزن ضخمة الحجم، مغطاة بقشرة سميكة خضراء اللون، يتم إزالة قشرتها وتناول محتواها الداخلي، الذي يشبه الكبسولة الصفراء، كلما نضجت هذه الثمرة كان مذاقها سكرياً وشهياً.

9. ليتشي (Lychee)

الليتشي فاكهة مفيدة حجمها صغير ومذاقها حلو، تنمو في دولتي تايلاند والصين، تحتوي على كميات كبيرة من معدن النحاس، فيتامين سي والبوتاسيوم، يتناولها البعض بصورتها الخام الطازجة، آخرين يستخدمونها في صناعة العصائر والمثلجات.

10. الرامبوتان (Rambutan)

موجودة بوفرة في سريلانكا وإندونيسيا ودولة ماليزيا، بجانب نموها في جنوب شرق آسيا، فثمرتها من الداخل ناعمة كالعنب، أما من الخارج توجد قشرة لونها أحمر وحولها أشواك كالشعر ناعمة الملمس، كما تحتوي من الداخل على بذور لا تصلح للأكل.

11. الأناناس (Ananas comosus)

فاكهة استوائية توفر 100% من النسب الطبيعية المُوصى بها من فيتامين سي في كوب واحد، كما أنها فاكهة مفيدة وغنية بالألياف النباتية وفيتامين ب ومعدن النحاس والمنجنيز، إلا أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

من أهم منافع فاكهة الأناناس أنها تحسن من عملية الأيض، تحمي الجسم من مشاكل عسر الهضم، تساعد في بناء العظام بشكل قوي، بالإضافة إلى أنها تردع مسببات الأمراض وانتقال العدوى إليك.

12. جَوزُ جَندُم (Mangosteen)

يطلق عليها البعض اسم مانغوستين، موطنها الأصلي في الصين وجزر الهند الشرقية، تعتبر من أجمل الفواكه الاستوائية من حيث الطعم، حيث يمكنك إضافتها لسلطة الفواكه أو عمل العصائر منها، فهي تتميز بقشرة سميكة لونها أرجواني، بداخلها لب لونه أبيض مائل للون الأصفر.

13. باشن فروت (Passionfruit)

تنمو في ولاية هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية، فاكهة باشن فروت لها مذاق لاذع منعش بين الطعم الحلو والحامض، تتكون من قشرة خارجية لونها أصفر أو أرجواني، أما من الداخل، فتحتوي على بذور مقرمشة لونها بني أو أسود، بالإضافة لوجود لب ذهبي اللون قوامه كالهلام.

14. الأفوكادو (Avocado)

البعض يُسميها الزبدية، فموطنها الأصلي في أمريكا الاستوائية، فاكهة مفيدة تمد الجسم بعناصر غذائية عديدة مثل فيتامين سي وE وفيتامين ب، كما تحتوي على نسب عالية من معدن النحاس والبوتاسيوم، توفر للجسم كمية كبيرة من السعرات الحرارية، إلى جانب مضادات الأكسدة والألياف النباتية وأحماض أوميجا 3.

بناءً عليه، فإن هذه الثمرة المفيدة تنشط الدورة الدموية، تُخفض ضغط الدم المرتفع، تنظم نسب الكوليسترول النافعة في الدم، وتزيد من نضارة البشرة وقوة الشعر.

15. الدوريان (Durian)

فاكهة الدوريان ذات رائحة كريهة ونفاذة، يتجنبها الكثيرون بسبب رائحتها، بالرغم فوائد فاكهة الدوريان للبشرة والجسم والشعر، تُعرف ثمرة الدوريان بـ “ملكة الفواكه”، تنمو شجرة الدوريان في جنوب آسيا، في الفلبين، ماليزيا، بروناي وإندونيسيا تحديداً.

فاكهة ثرية بعدة عناصر غذائية مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسوفور، كما أنها فاكهة ثرية بالفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ج.

16. كارامبولا (Carambola)

فاكهة استوائية يطلق عليها البعض اسم الرُشدِيّة، في مصر يطلق عليها اسم بُرتقال بَامِيَة، تزرع شجرة كرامبولا في النواحي الاستوائية، تنمو شجرة كرامبولا بشكل فعال أكبر في التربة المالحة، ولا تقوى على العيش في الأنحاء الباردة، وتنتعش مع الأجواء الدافئة، موطن ثمرة كرامبولا الأصلي جنوب شرق آسيا كما هو متعارف عليه. وهي فاكهة مفيدة تنمو ببطء.

بعد تقطيع ثورة الفاكهة من النصف، تأخذ قطع ثمرة كرامبولا شكل النجمة الخماسية، وهذا سبب شهرتها باسم “فاكهة النجمة“.

17. سالاك أو فاكهة الثعبان (Snake-fruit)

فاكهة استوائية غريبة من حيث الشكل الخارجي، فهي تشبه جلد الأفعى، ومن مظهرها أخذت اسم “فاكهة الثعبان”، تصنف شجرة السالاك من أنواع أشجار النخل التي تعيش في ماليزيا وإندونيسيا. يبلغ ارتفاع شجرة السالاك نحو ستة أمتار، هذه الشجرة تعمل على إنتاج ثمرة ذات لون بني مغطى بطبقة جلد لامع، رائحة فاكهة السالاك مشابهة لرائحة ثمرة التفاح ولها طعم حلو شبيه بنكهة ثمرة الأناناس وحامض جداً بالوقت نفسه.

هذه الفاكهة الصحية ثرية بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، وتحتوي على عناصر غذائية هامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم وعنصر الحديد وألياف غذائية، بسبب غناها بالعديد من العناصر الغذائية فهي فاكهة مفيدة في تعزيز صحة العيون، وعلاج بعض مشاكل جهاز الهضم مثل الإسهال، عسر الهضم.

18. كيوي (Kiwi)

آخر وأشهر أنواع الفواكه الاستوائية معنا بالمقال، هي فاكهة الكيوي اللذيذة التي تمد الجسم بـ 80% من فيتامينات سي المُوصى بها باليوم، كما أنها زاخرة بالألياف الطبيعية والمياه والبوتاسيوم ومعدن النحاس، فيتامينات أخرى مثل فيتامين هـ وفيتامين ك.

كما ان الكيوي فاكهة صحية قليلة من حيث عدد السعرات الحرارية، لذلك تعتبر فاكهة مثالية للحميات الغذائية، كما لها فوائد جمالية للبشرة والشعر بفضل محتواها من فيتامين E.

المراجع:

  1. 50 Most Popular Tropical Fruits in the World, www.tasteatlas.com
  2. Dale Johnson, 13 Tropical Fruits You Need to Try, nomadparadise.com
  3. Tropical Fruits List, www.webstaurantstore.com
  4. What are the best tropical fruits? 15 exotic fruit options to try, lilyvolt.com

قد يهمك أيضا: إنفوجرافيك فوائد الفواكه: أهم 20 فائدة لتناول الفاكهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى