منوعات

أشهر الأفلام العالمية التي تم تصويرها في الدول العربية

الرابط المختصر:

في العادة كانت الدول العربية مصدر إلهام للمخرجين والعاملين في صناعة السينما على مدار سنوات عدة. وفي الفترة الأخيرة كانت الغلبة لمدينة دبي التي تم تصوير الجزء الأخير من سلسلة ستار وورز فيها، بالإضافة إلى فيلم المهمة المستحيلة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المغرب كانت تمثل وجهة أيضًا للعديد من المخرجين، وفي السطور التالية سوف نتناول مجموعة من أشهر الأفلام العالمية التي تم تصويرها في البلاد العربية.

أشهر الأفلام العالمية التي تم تصوير مشاهدها في الوطن العربي

فيلم (المومياء) The Mummy

أنتجت عدة أجزاء من هذا الفيلم، وأصدر الجزء الأول منه عام 1999. وقد قام فريق العمل بتصوير بعض المشاهد في مدينة مراكش بالمغرب، يذكر أن فريق العمل بهذا الفيلم لم يتمكن من تحمل العواصف الرملية، بالإضافة إلى الجفاف وطبيعة البيئة في المغرب كما أن الأفاعي كانت أكبر مخاوف هذا الفريق خلال مدة العمل على تصوير الفيلم، لكن رغم كل هذه المعاناة تمكن الفيلم من أن يكون من أنجح و أشهر الأفلام العالمية في هذه الفئة على مدار سنوات.

فيلم المومياء The Mummy

فيلم (المنطقة الخضراء) Green Zone

تدور أحداث الفيلم عن المنطقة الخضراء التي تقع في بغداد، لكن فريق العمل قرر التصوير في المغرب وإسبانيا وذلك لوجود تشابه كبير بين المغرب وبغداد واستغل صناع الفيلم هذا التشابه لتصوير المشاهد التي من المفترض أنها تقع في العاصمة العراقية.

فيلم (ملكة الصحراء) Queen of the Desert

قام فريق العمل باتخاذ الأردن والمغرب موقعًا لتصوير هذا الفيلم، وتدور أحداث هذا الفيلم حول مؤرخة وروائية تدعي جيرترود بيل وهي أيضًا أحد أعضاء جهاز المخابرات البريطاني، ويشرح الفيلم دور هذه المؤرخة في تغيير الأحداث السياسية في الشرق الأوسط خلال عام 1920، يذكر أن هذا الفيلم من بطولة النجمة المتميزة نيكول كيدمان وهو من بين أشهر الأفلام العالمية التي صُورت في البلدان العربية.

فيلم (سريانا) Syriana

تدور أحداث هذا الفيلم حول تأثير البترول على مختلف القرارات السياسية في العديد من دول العالم، تم تصوير بعض مشاهد هذا الفيلم في بعض العواصم العربية من بينها (دبي والمغرب والقاهرة) جسد الدور الرئيسي في هذا الفيلم الممثل جورج كلوني وإلى جانبه الممثل مات ديمون، ويذكر أن هذا الفيلم قد شارك فيه عمرو واكد وهو ممثل مصري.

أشهر الأفلام العالمية التي صُورت في المنطاق العربية فيلم (بودي أوف لايز) Body of Lies

ظهر العديد من المغاربة في هذا الفيلم ووصل عددهم لما يفوق 400 مغربي حيث كانوا يشاركون الممثل ليوناردو دي كابريو في مشاهده التي قام صناع الفيلم بتصويرها في المطارات العربية. ومعظم مشاهد الفيلم قد تم تصويرها في مطارات المغرب كما التقطت بعض المشاهد أيضًا في مطارات الرياض وعمان.

فيلم (بلاك هوك داون) Black Hawk Down

اتخذ صناع الفيلم من المغرب موقعًا لتصوير هذا الفيلم. ويذكر أن هذا الفيلم من إخراج المبدع ريدلي سكوت الذي وقع اختياره على مدينة سيلا في المغرب لتصوير أحداث هذا الفيلم. تدور أحداث الفيلم حول الصراعات بين الجيش الأمريكي والجماعات المسلحة في الصومال وقد اختار المخرج ريدلي سكوت مواقع التصوير في المغرب لوجود تشابه كبير بينها وبين مقدشيو عاصمة الصومال.

فيلم (أمريكان سنايبر) American Sniper

في هذا الفيلم استعان المخرج بالجيش المغربي ومعداته العسكرية لتصوير مختلف المشاهد التي تتطلب هذه التجهيزات وقام المخرج باتخاذ المغرب موقعًا أساسيًا لتصوير هذا الفيلم.

إقرأ أيضاً: أقوى الأفلام الأجنبية التي أنتجت في عام 2018

فيلم (جريمة قتل على ضفاف النيل) Death on the Nile

هذا الفيلم تم تصويره في جمهورية مصر العربية، وانتقل صناع الفيلم بين مختلف المدن لتصوير مشاهده، فساروا إلي أسوان والأقصر بالإضافة إلى القاهرة، وظهر الهرم الأكبر في هذا الفيلم في مشهد تسلق كما تم تصوير أغلبية المشاهد في معبد الكرنك، يذكر أن هذا الفيلم هو تجسيد لأحد رواية أجاثا كريستي.

فيلم (المريض الإنجليزي) The English Patient

من المفترض أن أحداث هذا الفيلم تدور في فترة الأربعينات في مصر لكن مخرج هذا الفيلم لم يجد موقعًا مشابهًا لمصر في فترة الأربعينات داخل مصر. فقرر تصوير هذا الفيلم في تونس واتخذ من مدينة صفاقس موقعًا للتصوير، بالإضافة إلى ميناء المهدية وعدة مواقع في الصحراء.

فيلم (المملكة) The Kingdom

تدور أحداث الفيلم حوله “الإف بي آي” التي تحاول التعرف على أسباب التفجيرات التي تمت في الرياض في عام 2003، حيث يقوم عملاء ” الإف بي آي ” بإرسال فريق متخصص إلى السعودية للتحقيق في الأمر، لكن المشاهد لم يتم تصويرها في الموقع الذي ترويه القصة، بل اتجه المخرج لتصوير هذه المشاهد في أمريكا والمكسيك والإمارات، يذكر أن هذا الفيلم لم يحقق المحاكمة المطلوبة للمشاهد التي كانت من المفترض أنها تحدث في السعودية رغم محاولات المخرج وفريق العمل لمحاكاة هذه الأجواء.

أشهر الأفلام العالمية: فيلم (مملكة السماء) Kingdom Of Heaven

اتخذ مخرج هذا الفيلم من مدينة “ورزازات” التي تقع في المغرب موقعًا للتصوير، تدور أحداث هذا الفيلم حول مدينة القدس لذلك اتجه المبدع ريدلي سكوت إلى تصوير قلعة داخل مدينه ورزازات على أنها القدس، وعلى الرغم من أن الفيلم لقي نجاحًا جماهيريًا وأحد أشهر الأفلام العالمية الحديثة إلا أنه لاقى انتقادًا كبيرًا من جانب النقاد، كونه لم ينجح في تصوير محاكاة مثالية للمدينة الأساسية.

من أشهر الأفلام فيلم Kingdom Of Heaven

فيلم (إنديانا جونز الجزء الأول) Indiana Jones

إنديانا جونز هي سلسلة أفلام شهيرة لاقت نجاحًا كبيرًا لدي الجماهير، يذكر أن الجزء الأول من هذه السلسلة قد تم تصوير معظم مشاهده في تونس والأردن ومن المفترض أن أحداث الفيلم كانت تدور في القاهرة إلا أن مخرج الفيلم قرر تصوير هذه المشاهد في مدينة القيروان كمحاكاة للقاهرة. ظهرت في الفيلم عدة مدن عربية من بينهما نفطة ومدينة البتراء الأردنية.

أشهر الأفلام العالمية سلسلة أفلام (بورن)The Bourne Ultimatum

تم تصوير مختلف مشاهد هذا الفيلم في مدينة طنجة التي تقع في المغرب وخاصة المطاردات التي دارت بين مات ديمون والشرير الذي يحاول قتله في الفيلم. ظهرت شوارع طنجة بشكل واضح خلال مشاهد الفيلم الذي ينتهي في النهاية بانتصار مات ديمون.

يعتبر فيلم The Bourne Ultimatum بأجزائه المتعددة من ضمن أشهر الأفلام العالمية التي صُورت مشاهد كثيرة منها في المملكة المغربية.

فيلم (ترانسفورمارز)Transformers: Revenge of theFallen

اتخذ مخرج هذا الفيلم من مصر والأردن موقعًا لتصويره. وهذا الفيلم هو الجزء الثاني من هذه السلسلة الشهيرة والناجحة وعندما قام المخرج بتصوير هذه المشاهد في مصر ظهرت الأهرامات والأقصر بالإضافة إلى الصحراء المحيطة بهما أما المشاهد التي تم تصويرها بالأردن فقد ظهر فيها البحر الميت ظهورًا واضحًا.

إقرأ أيضاً: أفضل أفلام 2019 الأجنبية التي حققت نجاحاً كبيراً (نخبة أفلام 2019)

أشهر الأفلام العالمية وصُورت في الدول العربية: فيلم (لورانس العرب) Lawrence of Arabia

يذكر أن هذا الفيلم هو من أخرج “عمر شريف” إلى العالمية، من المفترض أن تدور أحداث الفيلم في شبه الجزيرة العربية ولكن المخرج اتخذ من إسبانيا موقعًا لتصوير مشاهد هذا الفيلم، وترك المشاهد الهامة ليأخذ من الأردن والمغرب موقعًا لتصويرها. يظهر عمر الشريف في بداية الفيلم من مدينة الجفر الأردنية.

خلال أحداث الفيلم تظهر بعض المناطق العربية مثل صحراء الأردن ووادي رام، كما ظهرت بعض المعالم المغربية أيضًا مثل قصر آيت بن حدو، والذي اتخذ منه المخرج موقعًا لتصوير العديد من المشاهد.

  فيلم (فيوريوس 7) furious 7

تم تصوير معظم مشاهد هذا الفيلم في مدينة أبوظبي نظرًا لإعجاب صناع هذا الفيلم بالمعالم المعمارية الموجودة فيها، وخلال أحداث الفيلم تظهر بعض معالم الإمارات الشهيرة من ضمنها “فندق قصر الإمارات وفندق جميرا وأبراج الاتحاد وجامع الشيخ زايد الكبير” بالإضافة إلى بعض المشاهد التي تظهر تراث مدينة العين وصحراء ليوا.

أشهر الأفلام العالمية: فيلم (غلادياتور) Gladiator

اتخذ المخرج من مدينة المغرب موقعًا لتصوير هذا الفيلم، وقد أبدع ريدلي سكوت مخرج هذا الفيلم في تجسيد مشاهد العبودية والمعسكر الذي كان يتم فيه تدريب المجندين، يُذكر أن سكان المدينة الأصلية قد شاركوا في هذا الفيلم.

يُذكر ان هذا الفيلم هو أحد أشهر الأفلام العالمية ونال هذا الفيلم عدة جوائز اوسكار كما فاز بجائزة جولدن جلوب عن فئة أفضل فيلم دراما.

فيلم Gladiator أحد أشهر الأفلام العالمية

فيلم (جيمس بوند) الجاسوس الذي أحبني James Bond

اتخذ مخرج هذا الفيلم من المغرب موقعًا لتصوير معظم مشاهده، فتظهر مدينة طنجة واضحة خلال أحداث هذا الفيلم،
ويُذكر أن هذا الفيلم احتوى على مشهد انفجاري تم اعتباره أكبر خدع التفجير التي استخدمت في الأفلام. هذا المشهد تم تصويره داخل الصحراء المغربية.
يذكر أن فيلم آخر من أفلام جيمس بوند تمت صناعته في عام 1977 قد أختار بعض المناطق العربية كموقع لتصويره مثل معبد الكرنك وأسوان والقاهرة.

فيلم (المهمة المستحيلة) غوست برتوكول Mission: Impossible

هذا الجزء من سلسلة المهمة المستحيلة قد تم تصوير بعض مشاهده على برج خليفة أعلي برج في العالم والذي يقع في مدينة دبي، حيث يظهر بطل الفيلم توم كروز وهو يتسلق هذا البرج في لقطة مثيرة للاهتمام حيث تؤثر فيه قوة الرياح ويرتطم بالنوافذ عدة مرات. ويذكر في هذا الصدد أن الممثل توم كروز قد نشر صورة على صفحته الرسمية لموقع فيسبوك وهو يجلس فوق قمة هذا البرج الشاهق الارتفاع.

أشهر الأفلام العالمية: مجموعة أفلام (ستار وورز) Star Wars

تم تصوير عدة مشاهد من أشهر الأفلام العالمية مثل فيلم Star Wars في العديد من المواقع العربية من ضمنها تونس والإمارات.
فقد قام المخرج جورج لوكاس باتخاذ مدينة تطاوين موقعًا لتصوير هذا الفيلم بالإضافة أنه أطلق هذا الاسم على كوكب من الكواكب الخيالية المذكورة في الفيلم،
يذكر أن أربعة أفلام من هذه السلسلة قد تم تصويرها في مدينة تونس والجزء الأخير من هذه السلسلة قد تم تصويره في صحراء أبو ظبي وقد أشاد مخرج هذا الفيلم بروعة التصوير داخل المدن العربية وخاصة أبوظبي وأشاد أيضًا بالتسهيلات التي قدمت لهم من جانب القائمين على المدينة.

إقرأ أيضاً: أجمل 10 أفلام كوميدية أجنبية تمت مشاهدتها تكراراً ومراراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!