حياة وصحة

أضرار المشروبات الغازية: ماذا يحصل للجسم عند تناول المشروبات الغازية بانتظام؟

الرابط المختصر:

يتناول الأغلب من الناس المشروبات الغازية، ويلجؤون إليها في فصل الصيف لما تعطيه من شعور بالبرودة. ورغم معرفتنا جميعاً بأنها مشروبات مضرة بالصحة، إلا أن الكثيرين يشربونها بصورة متكررة ، وربما يستهلكونها بشكل يومي وهنا سنتناول أضرار المشروبات الغازية لمن يشربونها بشكل مستمر.

المشروبات الغازية وأضرارها

1- لا تحوي على أية قيمة غذائية

 تتكون المشروبات الغازية من مواد مصنعة وحافظة، يتم إضافة الغازات والنكهات الصناعيّة إليها، مع كميات من السكر والذي لا يكون طبيعياً أيضاً. لذلك فإن جميع مكوناتها صناعية، ولا تضيف للجسم أية فائدة ولا تحوي أي قيمة غذائية، وهنا تكمن خطورتها على الجسم، حيث يتحول المستهلكون إلى مدمنين لا يستطيعون منع أنفسهم من شراء المزيد والمزيد من المشروبات الغازية والابتعاد عن شرب الماء أو المشروبات الطبيعية كالعصائر الطازجة.

2- أضرار المشروبات الغازية: كمية مرتفعة جداً من السعرات الحرارية

عند تناولك 100 غم فقط من المشروب الغازي، فإنك تحصل منها على حوال 50 سعرة حرارية، بالإضافة إلى السكر. وهذه الكمية من السعرات الحرارية تعتبر مرفعة جداً بالمقارنة مع الوضع الطبيعي للمشروبات الأخرى. ويؤدي تناول هذا الكم من السعرات الحرارية إلى الشعور بالشبع وربما التخمة، ما يؤدي إلى شعور الشخص بعدم الرغبة في تناول الطعام أو أي شيء آخر، وخاصة صغار السن، ما يؤدي إلى تقليل تناوله للطعام الصحي وبالتالي عدم حصول الجسم على كفايته من المعادن والفيتامينات اللازمة للنمو السليم.

3- الكثير من السكر

من أضرار المشروبات الغازية: على سبيل المثال تحوي عبوة المشروبات الغازية الواحدة ذات حجم اللتر على حوالي 13 غم من السكر، وهذا السكر المستخدم في المشروبات الغازية يسمى بالسكر الخاوي والذي يخلو من أي فائدة غذائية على غرار السكر العادي. وحتى في حال المشروبات الغازية الخالية من السكر كما يروّج لها، فتكون مصنوعة من مادة الاسبرتام التي تعطي للمشروب الغازي المذاق الحلو، إلا أنها تبقى مادة مصنعة ولها جوانب سلبية.

4- امتصاص العناصر الغذائية الهامة

 وقد يقول بعض الأشخاص من مستهلكي المشروبات الغازية أنهم يتناولون أطعمة صحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لهم، فبذلك لن يعانوا من مشاكل صحية جراء تناول المشروبات الغازية بشكل متكرر. إلا أن المشروبات الغازية تؤثر في عملية الهضم وتقوم بإبطائها بالإضافة إلى امتصاص بعض الفيتامينات من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، مثل الكالسيوم والمعادن والحديد، كما يقلل من امتصاص الجسم للمواد التي تفيده في العمليات الحيوية اللازمة لجسمه.

5- ارتفاع معدل ضربات القلب

 كما تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين، والتي تعطي شعوراً بالطاقة والنشاط، وهذه المادة تعتبر خطرة وضارة على صغار السن حيث تعطيهم طاقة كبيرة وتجعلهم متعلقين بالمشروبات الغازية، كما أن مادة الكافيين تعمل على ارتفاع معدل نبض القلب ومعدل ضغط الدم، وارتفاع الهرمونات والتي قد تؤدي إلى التهاب وألم في المعدة. ومن أضرار المشروبات الغازية الأخرى أنها تؤدي إلى إدرار في معدل البول، ما يؤدي بدوره إلى استهلاك أكبر للمغنيسيوم والكالسيوم الموجود في الجسم، وعند انخفاض معدل هذه المواد في الجسم فإنها تؤثر سلباً في الأسنان والعظام وفي عمل أعضاء الجسم وعضلاته بالإضافة إلى عمل الغدد. بالإضافة إلى اضطراب المزاج والشعور بألم في الرأس.

6- المشروبات الغازية وأضرارها: زيادة الوزن

 كما تقلل المشروبات الغازية من عملية التخلص من الوزن، حيث أن السكر الموجود بكثرة في المشروبات الغازية تؤدي إلى إبطاء عملية الأيض، كما يؤدي السكر إلى زيادة إفراز الجسم للأنسولين والذي يقلل من عملية التخلص من الدهون في الجسم،  ففي حال تود اتباع حمية غذائية وإزالة الدهون الزائدة، عليك الابتعاد عن المشروبات الغازية بجميع أنواعها. كما يرفع السكر المصنّع من احتمالية التعرض لأمراض مزمنة مثل السكري، حيث تحتوي المشروبات الغازية على مادة السكروز وهي إحدى مشتقات السكر الصناعية التي يمتصها الجسم بسرعة كبيرة، ما يؤثر في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أيضاً المشروبات الغازية تؤثر في حموضة الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة ظهور التجاعيد والبقع في البشرة. كما تؤثر سلباً في عملية الهضم الطبيعية.

7- فقر الدم وهشاشة العظام

كما أن الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يمنع امتصاص الحديد في الجسم، ما يؤدي إلى أمراض مثل فقر الدم. كما يوجد في المشروبات الغازية أحماض منها الستريك والفسفوريك واللذان يقللان من طبقة المينا الموجودة في الأسنان والتي تعمل على حمايتها، ما يؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان، وربما يعتقد البعض أن المشروبات الغازية لا تؤثر في الأسنان، ويعتقد الأغلب أن المشروبات الحمضية فقط هي التي تؤذي الأسنان، إلا أن ما يجهله الكثيرون أن المشروبات الغازية لها نفس التأثير والضرر.

  بالإضافة إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على أحماض الفسفور والتي تزيد من هشاشة العظام، وتكون أكثر خطورة لدى صغار السن حيث أن العظام تكون في حالة النمو، وتحتاج إلى عناصر غذائية كبيرة.

 ولا تقتصر المشروبات الغازية على الصودا ذات الأكثر شعبية في السوق، بل يعتبر الشاي المثلج ومشروب الليمونادة أيضاً من المشروبات الغازية، كما أن هنالك مشروبات غازية أخرى بنكهات متعددة مثل البرتقال والعنب والتفاح وغيرها، أيضاً مليئة بالنكهات الصناعية ولا علاقة لها بالمشروبات الطبيعية.

  من الضروري أن نحاول قدر الإمكان تخفيض معدلات استهلاك المشروبات الغازية، وعدم الاعتياد عليها بشكل منتظم، ومحاولة استبدال المشروبات الغازية ببدائل طبيعية وصحية قدر الإمكان. بالإضافة إلى ضرورة إبعاد الأطفال عن تناول المشروبات الغازية حيث تسبب ضرراً أكبر عليهم.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!