حياة وصحة

أضرار مشروبات الطاقة: ما هو تأثيرها على جسدك؟

الرابط المختصر:

 يستهلك الكثيرون مشروبات الطاقة بمختلف أنواعها وخاصة فئة الشباب، إما بصورة دورية ومتتالية أو على فترات متباعدة، حيث تعطيهم جرعة كبيرة من النشاط وتحفزهم على القيام بمهماتهم، ربما يعلم الكثيرون عن أضرار مشروبات الطاقة، لكن قد يتجاهلون ذلك حيث يعتقدون أن مشروبات الطاقة ليس لها الأثر الكبير. إلا أن جميع الدراسات والأطباء والمختصين ينصحون بالابتعاد عن مشروبات الطاقة خاصة لفئة صغار السن. ربما يعمل الترويج الجيد لهذه المشروبات على دفع الناس لتجربتها لأول مرة، ثم يلاحظون أنها تمدهم ببعض من النشاط، ثم يدخلون مرحلة الاعتياد عليها مع مرور الوقت.

 وتتكون مشروبات الطاقة من كميات كبيرة من الكافيين والجلوكوز ومركبات كيميائية أخرى تحتوي على أحماض أمينية. وتعود بدايات انتشاره إلى عام 1977، واليوم يوجد أكثر من 500 شركة مختلفة تقوم بإنتاج وترويج مشروبات الطاقة حول العالم.

 ربما يستمر الكثيرون في استهلاك مشروبات الطاقة لأنهم ببساطة لا يعلمون الأثر بعيد المدى على هذه المشروبات، حيث تؤثر مشروبات الطاقة على الكبد، وترفع ضغط الدم، كما تؤثر في انتظام النوم وتسبب الداع المزمن والإرهاق، كما تؤثر في المعدة والجهاز الهضمي، كما قد تساهم في ظهور مشاكل في العظام.

 أيضاً إلى جانب الأثر البعيد يوجد أثر لكل عبوة يتناولها المستهلك على المدى القريب، وفي هذا المقال سنعرض أضرار وأثر تناول عبوة واحدة على الجسم على المدى القريب، وبالتحديد مراحل التأثير من بداية تناولها حتى مرور 12 يوماً على استهلاكها، وذلك وفقاً لنتائج تجربة أخرجت لكشف عن أثر تناول الكحول مع أحد أنواع مشروبات الطاقة، حيث خلصت التجربة بأن تناول هاتين المادتين معاً يعطي نفس تأثير تعاطي المخدرات على الإنسان وخاصة فئة اليافعين.

أضرار مشروبات الطاقة وأثرها على جسم الانسان

سنلخص في ذا المقال أثر تناول عبوة من مشروبات الطاقة على عدة مراحل، منذ مرور عدة دقائق حتى اليوم الثاني عشر.

أضرار مشروبات الطاقة خلال عشر دقائق إلى نصف ساعة

– بعد مرور عشر دقائق على تناول عبوة واحدة، تنتشر كميات كبيرة من الكافيين في الجسم بشكل مفاجئ عبر الشرايين، ما يؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب وارتفاع الضغط.

أضرار مشروبات الطاقة: بعد مرور ربع ساعة حتى 45 دقيقة، يعطي الجسم إشارات بارتفاع الطاقة والقدرة على التركيز، ويحث ذلك خلال ربع ساعة في حال تم تناول العبوة خلال وقت قصير. وفي حال تم تناولها خلال فترة زمنية طويلة نسيباً يبدأ هذا التأثير خلال 40 حوالي دقيقة.

– خلال نصف ساعة حتى ساعة كاملة، يكون الكافيين قد تخلل إلى سائر أنحاء جسم المستهلك، ما يؤدي إلى مزيد من ارتفاع حالة النشاط في الجسم، ويستجيب الدماغ للكافيين من خلال العمل بصورة نشطة من خلال تثبيط الهرمونات التي تعمل على ارتخاء الجسم، كما يبدأ الكبد بإنتاج السكر استجابة للكافيين، ما يؤدي إلى زيادة كبيرة في السكر في الجسم، ويبدأ الكبد بتحويل السكر الزائد ليصبح على شكل دهون.

أثر مشروبات الطاقة بعد ساعتين إلى 12 ساعة

أضرار مشروبات الطاقة: خلال الساعة الثانية لتناول العبوة، ينخفض مستوى السكر العالي الذي كان موجوداً في الجسم، كما يبدأ مستوى الكافيين بالتقلص بعد استهلاكه من قبل الجسم، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والإرهاق وعدم القدرة على الحركة بنشاط، ويبدأ الجسم بالتخلص من المادة السائلة المتبقية من مشروب الطاقة من خلال الإخراج.

– بعد حوالي 6 ساعات يفقد الجسم حوالي نصف كمية الكافيين التي دخلت إليه، ويحدث هذا الأمر خلال 10 ساعات لدى النساء اللواتي يتعاطين أدوية منع الحمل.

– خلال 12 ساعة ينتهي تأثير الكافيين بشكل كامل في الجسم، وقد يختلف توقيت ها الأمر بين الأشخاص بناءً على سنهم أو حالتهم الصحية والغذائية.

– بعد يوم واحد من تناول العبوة يؤثر اختلال كمية الكافيين في الجسم على الدماغ، ما يؤدي إلى تقلب في الحالة المزاجية، وفي حال تكرار تناول مشروبات الطاقة يزداد التأثير ليصل إلى الشعور بالإرهاق والعصبية وألام الرأس.

خلال أسبوع – 12 يوماً

– خلال أسبوع حتى 12 يوماً يصبح الجسم متأقلماً على التغيير المفاجئ في نسبة الكافيين التي يتلقاها، ما يعني أن حالة النشاط التي حصلت للجسم خلال تجربة العبوة الأولى لن تتكرر في التجارب اللاحقة، ويشعر المستهلك بالنشاط في حال تناول مشروبات الطاقة مجدداً، ولكن ليس بنفس الوتيرة الأولى، بل يكون التأثير أقل في المرمة الثانية، وينخفض بمرور الوقت، ويعتاد الجسم على تلقي الكافيين بكثرة، ما يؤدي في النهاية إلى الإدمان وعدم القدرة على التخلي عن مشروبات الطاقة.

 ولهذه الآثار الكثيرة ينصح الأطباء والمختصون بالابتعاد عن تناول مشروبات الطاقة، حيث أن أضرار مشروبات الطاقة على المدى القريب والبعيد كبيرة، كما أنّ ضررها يصبح أكبر لدى الصغار ولدى من يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!