طب وصحة

10 أطعمة تؤخر مظاهر الشيخوخة وأخرى تزيدها

لتبدو أكثر شباباً، يجب أن تعلم أن هناك أطعمة تؤخر مظاهر الشيخوخة وأخرى تزيد الشيخوخة، بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعتبر المظهر الشبابي والجذاب أولوية قصوى. يمكن تحقيقه إذا حافظنا على نمط حياة صحي، وإذا طورنا عادات صحية معينة.

هناك عناصر هامة أخرى إلى جانب الطعام، وتلعب دورا كبيرا في صحتنا ومظهرنا الخارجي على سبيل المثال النوم الكافي والتمارين الرياضية المنتظمة والسلوك الإيجابي، هناك بعض العناصر التي يتجاهلها معظم الناس، ولكنها قد تطيل حقًا من فترة شبابك، وتزيد من جمالك.

بعض الوجبات تعمل على تسريع عملية الشيخوخة، بينما تعمل وجبات أخرى على إبطائه. إليك بعض الأطعمة التي يجب تناولها وأخرى تجنبها لتبدو أكثر شبابا، وتؤخر مظاهر الشيخوخة عليك.

أطعمة تزيد نضارة شبابك، وتؤخر مظاهر الشيخوخة

1. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر علاج طبيعي رائع. للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية، من بينها وجود مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على أجسامنا خالية من الجذور الحرة الضارة.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تغيير بنية الجذور الحرة وتحييدها ومنع الضرر الذي تسببه على أجسامنا. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي. كما تساعدهم مضادات الأكسدة أيضًا في إنتاج الكولاجين.

أطعمة تؤخر مظاهر الشيخوخة: الشاي
أطعمة تؤخر مظاهر الشيخوخة: الشاي

2. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على بعض من أعلى مستويات مضادات الأكسدة المتاحة. تظهر الأبحاث أنه قد يعزز وظيفة الأوعية الدموية، وتقلل من حساسية الأنسولين مع خفض ضغط الدم.

مع مضادات الأكسدة الفريدة هذه، يمكنك الحفاظ على بشرتك لتبدو شابة وجذابة مع حمايتها أيضًا من الآثار الضارة للشمس.

3. الأعشاب والتوابل

التوابل مفيدة أكثر بكثير من مجرد إضافة نكهة على الطعام. ثبت أن القرفة تعزز تخليق الكولاجين الذي يعمل على شدة وليونة البشرة والجلد.

الفلفل الحار، الذي يحتوي على نسبة عالية من الكابسانثين (بالإنجليزية Capsanthin) وبالتالي مضاد لشيخوخة الجلد والخلايا الجلدية بشكل عام، هو نوع آخر من التوابل المفيدة.

4. مرق عظام الحيوانات

مرق العظام مفيد جدًا، ويستفيد الكثير من الناس من هذه الحقيقة باستخدامه في الأغراض الطبية. حتى في المنزل، يمكنك صنع مرق العظام عن طريق غلي العظام في الماء لفترة طويلة. عندما تنضج العظام، يتم إطلاق العديد من المكونات المفيدة، بما في ذلك الكولاجين.

أظهر الكولاجين في العديد من الدراسات الحديثة أنه يعزز مرونة ونضارة البشرة، وترطيبها، وحتى تقويتها وشدها، مما يساعدك سيدتي على البقاء شابة وجذابة لفترة أطول.

5. بذور الكتان

استخدام بذور الكتان له العديد من الفوائد الصحية. قد تجعلك تبدو أصغر سنًا مع خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. إنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وأشكال الإجهاد التأكسدي الأخرى مثل حروق الشمس.

أظهرت دراسة مثيرة للاهتمام أن النساء اللواتي تناولن بذور الكتان على مدى 12 أسبوعًا كان لديهن رطوبة ونعومة أفضل لنضارة البشرة.

6. الخضار المتنوعة

الخضار تعمل على تأخير الشيخوخة

تحتوي الخضراوات على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسكري وإعتام عدسة العين وحتى أنواع معينة من السرطان. فيتامين ج، المتوفر بكثرة في العديد من الخضروات، ويساعد في تخليق الكولاجين وله خصائص عالية من مضادات الأكسدة، ويساعد في إنتاج الكولاجين.

7. الرمان

من فوائد الرمان وقشره أنه يقلل من تلف الجذور الحرة ومستويات السكر في الدم من خلال خصائص الرمان المضادة للالتهابات. قد يساعد في حماية بشرتك من أشعة الشمس مع تعزيز تكوين الكولاجين للمساعدة في التئام الجلد.

8. زيت الزيتون البكر

زيت الزيتون البكر ممتاز؛ لأنه في الواقع غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المعروفة بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. وفق للبحث، يمكن الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بالعمر. كما يقلل من مستويات ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي والسرطان وخطر الإصابة بأمراض القلب.

نظرًا لأن الدهون الأحادية غير المشبعة تمثل 70% من وزن الزيت، فقد تجعل بشرتك تبدو أكثر شبابًا.

9. الأطعمة المخمرة أو المخللة

تشمل الأطعمة المخمرة البروبيوتيك، وهي مفيدة للجهاز الهضمي. في الحقيقة هناك محاكاة وتواصل ما بين الأمعاء والجلد، وهو في الأساس فكرة أن أمعاءك وبشرتك متصلان.

يعمل الالتهاب على أضعاف جودة الجلد والبشرة، وهذا يعتبر أمرًا شائعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف واضطراب في الجهاز الهضمي. قد تساعد البروبيوتيك، أو الوجبات المخمرة، من خلال امتلاء أمعائك ومعدتك بالبكتيريا المفيدة، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى بشرة أفضل وتقليل الالتهابات.

10. الأسماك الدهنية

هي الأكثر صحية من بين اللحوم والمأكولات في العالم. بسبب الكمية الكبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في لحمها، فهي كنز حقيقي لمكافحة الشيخوخة، لأنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك تقي تلف الجلد والتهاب المفاصل. قد ترطب بشرتك من الداخل إلى الخارج، كما تجعلك تبدو أصغر سناً.

أطعمة ضارة تزيد من مظاهر الشيخوخة

هناك عوامل أخرى هامة غير الطعام تؤثر على بشرتنا بشكل سلبي، على سبيل المثال الإجهاد والشمس والتدخين، تساهم وتزيد في عملية الشيخوخة، لكن هل تعلم أن الأكل غير الصحي هو أحد أكبر الفاعلين في عملية الشيخوخة؟ يجب تجنب الأطعمة المذكورة أدناه إذا كنت تريد أن تعيش حياة طويلة وصحية لتبدو أكثر شبابا.

1. الأطعمة المقلية بالزيوت الضارة

يزيد طهي الطعام في درجات حرارة عالية من المركب الالتهابي المعروف باسم AGES، وهذا المركب الالتهابي في الحقيقة يزيد من تقدم عمر الإنسان من الناحية الصحية والشكلية.

المركب الالتهابي AGES هي أحد المسببين الرئيسيين في إتلاف كولاجين بشرتك. كما أنها تحفز الالتهاب والإجهاد التأكسدي في جسمك، مما قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة.

2. الأطعمة المصنعة واللحوم المعالجة

يستهلك معظم الناس اللحوم المصنعة كل يوم، على سبيل المثال السلامي والنقانق واللحم المقدد الأخرى. لكن هذه الأطعمة قد تؤدي في الواقع إلى تسريع عملية الشيخوخة. هذا لأن هذه اللحوم تحتوي على مستويات كبيرة من المواد الحافظة التي تسبب الالتهابات، والتي قد تجعلك تبدو أكبر سنًا.

3. السكر

السكر يزيد من مظاهر الشيخوخة
السكر يزيد من مظاهر الشيخوخة

السكر هو أكثر الأطعمة المسببة للتقدم في العمر، كما أنه يؤدي إلى الوفاة المبكرة. يتضرر كل من الإيلاستين والكولاجين بسبب السكر، وهما من البروتينات المفضلة لبشرتك.

في عملية تكسير السكر، فإنه يشكل ارتباطًا بالكولاجين الذي يؤدي نقصه إلى التجاعيد والترهل. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي إلى زيادة الأنسولين في الدم، مما قد يؤدي إلى الالتهاب، وفي النهاية الشيخوخة المبكرة.

4. الكحول والخمر

الكبد هو العضو الأساسي لإزالة السموم من الجسم، والكحول له آثار سلبية عليه. يظهر حب الشباب والتجاعيد والشحوب على الجلد عندما يتلف الكبد، أو يتباطأ في العمل بشكل صحيح، ويصبح غير قادر على إزالة السموم من الجسم.

5. الأطعمة الغنية بالملح

عند تناول الكثير من الملح، ترتفع مستويات الصوديوم في الدم، بالتالي يتسبب في احتباس الماء في جسمك وجلدك. قد يجعلك هذا تبدو منتفخًا ومرهقًا وأكبر سنًا مما أنت عليه بالفعل.

6. مشروبات الطاقة

بالإضافة إلى الأحماض والسكر المكرر، تشتمل مشروبات الطاقة أيضًا على مركبات إضافية ضارة بصحة الفرد. من المحتمل أن يتسببوا في تلف أسنانك، ولن تعود ابتسامتك أبدًا كما كانت.

يحدث الجفاف عندما تكون مستويات الملح والكافيين في الجسم مرتفعة للغاية. هذا يتسبب في تقدم بشرتك في السن، وتظهر التجاعيد بشكل أسرع.

7. FAST FOOD الوجبات السريعة

الدهون المتحولة وفيرة في اللحوم المصنعة. كما تحتوي هذه المنتجات أيضًا على الكثير من الملح، مما يجعلك تحتفظ بمزيد من الماء وتبدو منتفخًا.

تتسبب الدهون المتحولة، المتوافرة بكثرة في الوجبات السريعة، في انسداد الشرايين وتخزين الدهون في الجسم. هذا يجعل بشرتك تبدو هشة وبلا حياة.

عندما تستهلك الكثير من الدهون المعالجة أو المتحولة، تصبح خلاياك أكثر صلابة مع تقدم العمر. هذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة المبكرة، فضلاً عن التأثير الضار على الكبد.

8. زيوت مشتقة من النباتات والحيوانات

نظرًا لمعالجتها بكثافة، فإن الزيوت المشتقة من النباتات مثل زيت فول الصويا وزيت الكانولا تضر بأغشية الخلايا. نتيجة لذلك، ستكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

تساهم الدهون المتحولة الموجودة في الزيوت النباتية في حدوث الالتهابات، مما يجعل بشرتك أكثر عرضة للتلف.

في الختام، نتيجة لذلك، من الأفضل لك عزيزي القارئ تجنب هذه الأطعمة أو استخدامها بأقل قدر ممكن. ولذلك ننصح باتباع نظام غذائي مغذ يعمل على تأخير ظهور الشيخوخة، وتبدو شابا يافعا وأصغر سنا. وعليه نكون قد ختمنا مقالنا هذا بالحديث عن أطعمة تؤخر مظاهر الشيخوخة وأخرى تزيدها، لتبدو أكثر شبابا ولكي تتمتع بصحة جيدة، كما تطرقنا إلى ذكر هذه الأطعمة بالتفصيل.

المراجع:

اقرأ أيضا: أفضل 8 أطعمة غنية بحمض التريبتوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى