طب وصحة

7 أطعمة تخفض الطاقة.. إحذر هذه الأطعمة

الطعام بشكل عام من أهم مصادر الإنسان في الحصول على الطاقة، فبدون تناوله يشعر الشخص بالإرهاق والخمول ويفقد القدرة على القيام بأنشطة حياته اليومية. وفيما يلي قائمة بأهم 7 أطعمة تخفض الطاقة للإنسان.

يشعر الكثير منا أحيانًا بالكسل والخمول وأحياناً أخرى بالقوة والنشاط من دون معرفة السبب الحقيقي لذلك. هناك سبب ربما لا يخطر على بال الكثيرين لذلك سأعرفكم عليه في سطور مقالنا التالي، فإلى التفاصيل.

أطعمة تخفض مستوى الطاقة في الجسم

مخبوزات الدقيق الأبيض

إن المخبوزات بصفة عامة خاصة المصنع منها من الدقيق الأبيض ترفع كثيرًا من مستويات السكر في الدم ثم ينخفض سريعًا مسببًا الشعور بالجوع والخمول.

لذلك ينصح باستبدالها بـ المخبوزات المصنعة من دقيق القمح الكامل الذي يعطي الجسم شعور بالشبع لمدة طويلة.

الكورن فليكس

من الأطعمة الشائعة جداً وتتسبب في انخفاض مستويات الطاقة تأتي رقائق الكورن فليكس وأمثالها من رقائق الحبوب المختلفة التي يعشق الأطفال والكبار تناولها يوميًا في وجبة الإفطار. تحتوي على حصة كبير من السكر الذي وبالرغم من إنه يمنح الشخص شعور بالقوة والنشاط. إلا إنه في الوقت نفسه يتسبب في زيادة نسبة مستوى السكر في الدم. مما يحفز الدماغ بشدة فيزيد معدل استهلاك الطاقة بعد وقت قصير وبالتالي يشعر الشخص بالخمول والضعف العام.

المشروبات التي تحتوي على كافيين

يحتوي كل من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والبن سريع الذوبان على نسب كبيرة من الكافيين الذي وبالرغم من أنها تمنح الشخص الشعور بالطاقة، إلا أنها تتسبب في الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي مما يؤثر تدريجيًا على انخفاض مستويات الطاقة خاصة لدى الأشخاص الذين يستهلكونها بكثرة.

مشروبات القوة

بالرغم من أن السبب الأهم لاستخدامها هو منح الشخص بعض الطاقة الجسدية. إلا أن تأثيرها يكون مؤقت ولمدة محدودة فقط. وبعدها يشعر الشخص بخمول شديد نتيجة انخفاض مستوى الطاقة ومستوى السكر في الدم مستوى أقل مما كان عليه قبل تناولها.

الأطعمة الدسمة

لا يستطيع الجسم هضم الأطعمة الدسمة بجميع أنواعها -المقلية أو تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون بسهولة. مما يجعله يستخدم الكثير من الطاقة المختزنة لديه وبالتالي يشعر الشخص بانخفاض كبير بمستوى الطاقة لديه.

الأطعمة الخالية من الحديد

إن تناول أي طعام خالي من عنصر الحديد أو يحتوي على نسب ضئيلة منه يتسبب في انخفاض مستويات الطاقة بالجسم. وذلك لأن الحديد من أهم العناصر الأساسية التي تساهم في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة جسدية تمنح الشخص الشعور بالقوة والنشاط.

مقالات ذات صلة

الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

عادة ما يشعر متبعي الحميات الغذائية القاسية التي تعتمد على الحصول على سعرات حرارية أقل بكثير مما يحتاج إليه الجسم يومياً، أو أولئك الذين يتناولون الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية بانخفاض مستويات الطاقة بالجسم. وذلك لأن الجسم يشعر بأنه في حالة مجاعة مما يضطر لاستخدام طاقة الجسم المختزنة للقيام بعملياته الحيوية الطبيعية. كما أن هذا النوع من الحميات يحرم من الحصول على ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن هامة لصحة جسمه وطاقته.

إقرأ أيضاً: الامتناع عن تناول الخبز: إياكم وعدم تناوله.. خبراء صحة يحذرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!