طب وصحة

مشاكل القولون العصبي: 10 أطعمة تسبب آلام في الأمعاء الغليظة

تكثر الشكوى من مشاكل أعراض القولون العصبي الجسدية والنفسية. فهي من أكثر المشاكل الصحية انتشارا بين الناس، ومن بين أهم مسبباته اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة.

  • في حال اجتماع الأسباب النفسية والعادات الغذائية الخاطئة بالتالي فإن مشاكل القولون العصبي تكون أكثر شدة. ويتعرض الشخص إلى آلام حادة ومزعجة.
  • ونتيجة لذلك دائما ما ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون مشاكل في القولون الابتعاد عن مسببات التوتر والتعرض إلى الضغوط النفسية، واتباع عادات غذائية سليمة لتجنب الشعور بآلام القولون المزعجة.
  • متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome – IBS) هو اضطراب في الجهاز الهضمي. يتميز هذا الاضطراب بوجود مجموعة من الأعراض والعلامات في الأطفال أو البالغين. وتشمل هذه الأعراض: تشنج القولون، آلام في البطن، زيادة الغازات، عدم تحمل الطعام، والانتفاخ.

10 أطعمة تسبب مشاكل في القولون العصبي

وفي هذا الصدد نشر موقع The Healthy الطبي قائمة من 10 أطعمة ينبغي لمن يعاني مشاكل في القولون تجنبها وتتضمن هذه القائمة ما يلي:

1- الفاصولياء

الفاصولياء غنية بعنصر البروتين، ثم إن لها تأثيراً قوياً في تهيج القولون. حيث تزيد من الغازات التي تؤدي إلى الانتفاخ والتقلصات. لذلك فإن تجنب تناول الفاصوليا يساعد في التخفيف من مشاكل القولون والإصابة به.

2- البقوليات

البقوليات هي مواد غذائية تحتوي على عنصر الجلوتين. وهو عنصر يتسبب بشكل رئيسي في التعرض لمشاكل القولون العصبي. حتى إن بعض الإحصائيات الطبية تشير إلى أن نسبة 5% من مرضى القولون لا يحتملون عنصر الجلوتين.

العدس والفاصوليا والبازلاء عمومًا مصدر كبير للبروتين والألياف. لكن من الممكن أن تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي والسبب في ذلك: أنها تحتوي على مركبات oligosaccharides التي تقاوم الهضم من قبل الإنزيمات المعوية.

3- منتجات الألبان

لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. فإنها تتسبب في الانتفاخ في البطن وحدوث الآلام للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. خاصة إذا كانت لديهم حساسية من مادة اللاكتوز، لذا يفضل الابتعاد عن منتجات الألبان، كما ويمكن استبدالها بـجبن الصويا والحليب.

4- اللحوم الحمراء

لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون فإنها تتسبب في زيادة أعراض ومشاكل القولون العصبي. لذلك ينبغي مراعاة اعتماد اللحوم الخالية من الدهون مثل: الدجاج، الديك الرومي، والأسماك كبديل عن اللحوم الحمراء.

5- القرنبيط – البصل – الثوم

على الرغْم من أن القرنبيط والبصل والثوم من فصائل الخضروات، إلا أنها تسبب في تكون الغازات والانتفاخات للأشخاص العاديين فما بالك بالأشخاص ممن لديهم مشاكل في القولون، والسبب في ذلك هو:

احتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات خاصة البصل الذي يحتوي على مادة فركتانز. وقد أثبتت دراسة طبية أن ثلاثة أشخاص من بين أربعة ممن لديهم مشاكل القولون كانت الأعراض لديهم خفيفة بعد اتباعهم نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات.

6- الأطعمة الدهنية والمقالي

الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة السريعة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون. وتؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية على سبيل المثال القيء والإسهال والغثيان. هذه الأطعمة الدهنية الثقيلة من الصعب هضمها. ولذلك قد تبقى هذه الأطعمة في معدتك لفترة طويلة إضافة إلى أنها تسبب ارتجاع المريء.

تحذر الدراسات الطبية الأشخاص العاديين من الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية والمقليات. وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي يكونون أكثر عرضة للآلام وتهيج الأمعاء بسبب تناول المقليات. لذلك يفضل لهم استبدال القلي بالشوي أو السلق.

7- الفواكه ذات الألياف

بعض الفواكه التي تحتوي على ألياف تتسبب في زيادة مشاكل القولون مثل: التفاح، الموز، الخوخ، والتوت.

بالطبع السبب في ذلك هو أن الألياف المتواجدة في قشور هذه الفواكه غير قابلة للذوبان. وبما أنه من الضروري للبالغين تناول نسبة معينة من الألياف يوميا. فإنه يمكن تجنب مشاكل القولون العصبي عبر تناول الفواكه المجففة الغنية بالألياف القابلة للذوبان.

8- مشروبات الطاقة والغازية

تعد المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ضمن الأسباب الرئيسية في تفاقم الانتفاخات والآلام لمن يعانون من مشاكل القولون، بل تتسبب أساسا في ظهور المشكلة وفقا لما جاء في كتاب “تناول الطعام مع القولون العصبي” لمؤلفته هيدز فان فوروس. التي أوصت بتجنب المشروبات الغازية وعدم تضمينها في نظامك الغذائي.

9- الكحول

هي مواد مضرة بصفة عامة للجهاز الهضمي. وقد أثبتت الدراسات الطبية تسببها في الإسهال الذي يؤدي إلى الجفاف خاصة لمن يعانون من مشاكل القولون.

10- الكافيين

القهوة والشاي والشوكولاتة كلها تحتوي على مادة الكافيين. والكافيين تتسبب في الكثير من المشاكل ممن يعانون من متلازمة القولون العصبي. وذلك لأن مادة الكافيين تعمل على تهييج الجهاز الهضمي وهي مدرة للبول وقد تتسبب في تشنجات الأمعاء والشعور بآلام مزعجة.

في النهاية ينبغي للأشخاص الذين يعانون مشاكل في القولون العصبي تجنب الأطعمة التي تحتوي على: الكافيين، السكريات، والأطعمة المصنعة، الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات صعبة الهضم، التي تزيد الغازات، ومنتجات الألبان خاصة لمن لديهم حساسية من مادة اللاكتوز.

المصادر:
1- reidhealth.org
2- healthline.com
3- medicinenet.com

اقرأ أيضا: أعراض سرطان القولون: أسبابه وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!