طب وصحة

أطعمة تزيد هرمون الذكورة: 13 غذاء يقوي خصوبة الرجل

أطعمة ومواد غذائية تزيد من هرمون الذكورة

أعلنت مجموعة من العلماء في مركز أبحاث بدولة فنلندا، أن هناك أطعمة أو مواد غذائية تزيد من الخصوبة وهي هامة جدًا لكل رجل وهي أطعمة تزيد هرمون الذكورة. كما يجب الحرص على أن تكون من ضمن النظام الغذائي اليومي. لأنها تحافظ على نسبة هرمون التستوستيرون، ذلك الهرمون المسؤول عن منح العظام القوة وكذلك الحفاظ على متانة العضلات فضلًا عن الاحتفاظ بالكفاءة الجنسية.

  • كلمة التستوستيرون عادة ما ترتبط بالرجال، إلا أن هذا الهرمون في الحقيقة لا يقل في الأهمية عند النساء.
  • مع تقدم العمر يميل الإنتاج الطبيعي لهرمون التستوستيرون في الجسم إلى الانخفاض. ويبدأ عادة في الانخفاض بعد سن الثلاثين ويصل إلى ذروته في سن الخمسين.
  • يرتبط تدني هرمون التستوستيرون عند الرجال بتضخم البروستاتا أو مرض (الثعلبة) وبعض أنواع السرطان.
  • من أجل توازن هرمون التستوستيرون في الجسم، يحتاج الجسم إلى العديد من المكونات الغذائية. بما في ذلك فيتامين د ومعدن الزنك، التي تكون بكميات أقل من اللازم في المقام الأول لدى معظم الناس.
  • يعتبر الزنك معدنًا أساسيًا، كما يوجد هذا المعدن الهام في بعض الأطعمة بشكل طبيعي. ويمكن أن يتسبب النقص في الزنك في مجموعة متنوعة من الأعراض لأن الزنك ضروري للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

في السطور القادمة سوف نتعرف على الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها من كل رجل. مهما كانت المرحلة العمرية الموجود بها، فتابعوا معنا.

مصادر غذائية لهرمون الذكورة

كشفت الدراسة الفنلندية: أن الرجال من بعد عمر العشرين، تتناقص لديهم هرمونات الذكورة بنسبة سنوية تتراوح ما بين 1 إلى 2%. وبشكل خاص إن كانوا من المدخنين. وتزداد هذه النسبة مع تقدم العمر. ولذلك يجب الحفاظ على نسبة تلك الهرمونات لكي يظل الرجل متمتعًا بكامل صحته وخاصًة المرتبطة بالعلاقة الزوجية. وقد وضعت الدراسة في النهاية قائمة تضم أطعمة ومواد غذائية التي يجب على كل رجل أن يتناولها في نظامه الغذائي اليومي ومنها على سبيل المثال:

1- البصل

حيث أن البصل يحتوي على عصارة تعمل على زيادة هرمونات الذكورة، ولذلك فهو ينشط الخصيتين فتقوم بإنتاج مزيد من هرمون التستوستيرون. في السياق نفسه للبصل إمكانات جيدة في تحسين إنتاج أعداد كبيرة من السائل المنوي.

2- الدهون صحية

من الهام تناول طعام يحتوي على دهون مفيدة، مما ينتج عنه وجود كوليسترول مفيد، وهذا يساعد في تحفيز هرمونات الذكورة، وكذلك فإن نقص هذه الدهون يعمل على خفض نسب تلك الهرمونات الهامة للرجل، والعديد من الناس يقعون في خطأ الخلط بين الكوليسترول الضار والآخر النافع، ولكن الحقيقة هي أن الجسم يحتاج إلى عملية توازن بينهما. فهناك ما يسمى بالبروتين الدهني المنخفض الكثافة “LDL”، وهناك العالي الكثافة “HDL”. والتوازن هو المطلوب للرجل حتى يحصل على الفائدة المطلوبة.

3- التفاح

تشير الدراسات الطبية إلى أن حمض اليورسوليك (بالإنجليزية: Ursolic acid) المتواجد في قشور فاكهة التفاح تمنع الخلايا السرطانية في منطقة البروستاتا، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الرجال ممن يتناولون الخضار والفواكه لديهم مستويات أعلى لتجاوز أو التعرض للإصابة بسرطان البروستات.

4- البيض

على كل رجل حريص على صحته تناول أربع بيضات أسبوعيًا. لأن بيض الدجاج يجعل احتمال نسبة الإصابة بمرض السكر تنخفض لتصل إلى 37%، ثم إنّ البيض هو المصدر المثالي الذي يمنح عضلة القلب صحة وعافية.

5- الزنجبيل

كما يجب الحرص على تناول مشروب الزنجبيل لمدة ثلاث أشهر متتابعة. في الحقيقة يعمل الزنجبيل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون بمعدل يصل إلى أكثر من 17%. ولذلك فهو يحتوي على مواد هامة جدًا لصحة الخصيتين.

6- السبانخ

في الحقيقة يلعب حمض الفوليك المتواجد في نبات السبانخ أدواراً هامة في الحياة الصحية للذكور. ثم أن له وظيفة كيميائية لعلاج ضعف الانتصاب. الجدير بالذكر أيضاً أن معدن المغنيسيوم الموجود في السبانخ يعمل على تدفق الدم وبذلك زيادة هرمون التستوستيرون.

7- زيت الزيتون

الحرص على وجود زيت الزيتون في الطعام للرجل، بسبب أنه يعمل على تنشيط هرمون Luteinizing Hormone. وهو الهرمون الذي ينشط الجسم الأصفر ثم أن إفرازه يتم من الغدة النخامية، ولهذا السبب تكمن أهمية زيت الزيتون في أنه من بين عدة أطعمة تزيد هرمون الذكورة وكذلك في تعزيز إطلاق هرمون الذكورة (التستوستيرون).

8- الأغذية الغنية بفيتامين D والمغنيسيوم

إن نقص المواد الغذائية التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين D وعنصر المغنيسيوم. يؤدي كذلك الأمر إلى انخفاض إفراز هرمونات الذكورة بشكل ملحوظ، ويوجد العنصران في العديد من الطعام على سبيل المثال: المكسرات، العدس، الخضار الأخضر، الأسماك، الحبوب الكاملة، الشوكولاتة، الكبدة، الفاكهة.

9- الرمان

كشفت الدراسة أن المداومة على أطعمة ومواد غذائية مثل الرمان يرفع مستويات هرمون التستوستيرون إلى الربع تقريبا.

10- الأفوكادو

من بين عدة أطعمة تزيد هرمون من الذكورة يأتي الأفوكادو وذلك بسبب احتوائه على معدن الزنك الضروري لإنتاج التستوستيرون، وكذلك تحسينه من مستويات نقص فيتامين E، يعمل هذا النبات على تحسين جودة الحيوانات المنوية للرجال وبذلك تعزيز مستويات الخصوبة عمومًا.

11- أسماك السلمون والتونة والماكريل

في الحقيقة اتضح أنه لا يساعد فقط على إكمال حصة البروتين اللازمة لتنمية وتقوية العضلات. أيضاً أسماك التونة غنية بفيتامين د، وهو مكون هام. كما وجدت أبحاث مختلفة أنه يعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. وإذا لم تكن التونة هي ما يناسبك فهناك أنواع الأسماك الأخرى التي تقوم بعمل مماثل، على سبيل المثال: سمك الماكريل والسلمون.

12- الفاصوليا السوداء والبيضاء

قد يسبب تناول الفاصوليا نشاطاً كبيراً وغير مرغوب فيه للجهاز الهضمي، ولكن في الوقت نفسه قد تعمل الفاصوليا على تحسين معدل هرمون الذكورة. في الواقع تعد الفاصوليا مصدرًا جيدًا للزنك وفيتامين D أيضاً، وهما عنصران أساسيان في إنتاج هذا الهرمون المهم. للاستمتاع بفوائدها، من الأفضل تناول الفاصوليا البيضاء أو السوداء.

13- الأناناس

تعتبر هذه الفاكهة الصيفية هي وجبة خفيفة مثالية. وذلك بسبب أن كوب واحداً فقط من شرائح الأناناس يحتوي على حوالي 20 ملغم من معدن المغنيسيوم و0.2 ملغم من معدن الزنك. لقد وجدت الدراسات أن هذه المعادن بشكل خاص (المغنيسيوم والزنك) يساهمان في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم. أخيرًا وليس آخرًا، يحتوي الأناناس كذلك على إنزيم يدعى البروميلين، الذي يعتبر عاملاً هاماً في منع الالتهابات وتفتيت رواسب الدهون في الأوعية الدموية. وبهذه الطريقة يساهم في التعافي السريع للعضلات بعد التمرين.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى