طب وصحة

9 أطعمة تسبب حب الشباب تجنبها وتمتع ببشرة صافية

هناك قائمة أطعمة تسبب حب الشباب العادي وحب الشباب الكيسي، وفي الحقيقة هناك أغذية تؤثر على نضارة البشرة وتحدث التهابات وتهيج البشرة والجلد. فإذا لاحظت أنك تعاني من حب الشباب بشكل متكرر وتستمر بالظهور في بشرتك لفترة طويلة. فقد حان الوقت للانتباه إلى الطعام الذي تتناوله، لأن ما تأكله يؤثر على جسمك كله.

لديك حب الشباب بالرغم من أنك تعتني ببشرتك جيدًا! تغسلين وجهك مرتين على الأقل يوميًا بالماء النظيف، وتزيلين المكياج جيدًا قبل النوم وتتأكدي من أن بشرتك بها رطوبة كافية. فلماذا إذن تعاني من حب الشباب ويظهر بشكل مستمر كما هو الحال في فترة المراهقة؟

حسنًا، الجواب على هذا السؤال هو الطعام الذي تتناوله، فهناك أطعمة تسبب حب الشباب وتزيد حالته سوءاً. حتى لو كان نظامك الغذائي صحيًا برأيك، فلا يزال هناك عدد من كثير من أطعمة تسبب حب الشباب والتهاب بشرتك. لا تنسى أن كل ما تأكله يؤثر بشكل مباشر على الجزء الخارجي من جسمك (بشرتك) تمامًا كما يؤثر على أجزائه الداخلية من جسمك.

وفيما يلي بعض الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تسبب في ظهور حب الشباب وتؤدي إلى تفاقمه. كل ما عليك فعله في هذه المرحلة هو تجنب هذه الأطعمة لمدة أسبوعين وسيتم تنظيف بشرتك. ولكن إذا لم يتم تنظيف بشرتك من حب الشباب، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية. في نهاية هذين الأسبوعين، بعد تنظيف بشرتك، ينصح باستبعاد الأطعمة التالية تماماً من نظامك الغذائي، لمنع تفشي المرض في المستقبل.

9 أطعمة تسبب حب الشباب

أولا: الحليب

قد يكون الحليب والحليب قليل الدسم والحليب الخالي من الدسم جزءًا من نظامك الغذائي اليومي. لا يمكن لجميع الأشخاص هضم الحليب بنفس الدرجة وبشكل سليم. حوالي 65% من البالغين حول العالم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وعدم قدرة جهازهم الهضمي على هضم الكازيين الموجود بالحليب.

لا يضر الحليب بالجهاز الهضمي فحسب، بل إنه يؤثر سلبًا على بشرتك. وجدت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية صلة مباشرة بين استهلاك الحليب قليل الدسم وحب الشباب. ففي دراسة أجريت عام 2008 تبين وجود صلة بين الحليب قليل الدسم وبين انتشار حب الشباب لدى الصغار.

وفي دراسة أخرى أجريت في عام 2006 تبين أن الفتيات اللاتي يتناولن الحليب يعانون أكثر من ظهور حب الشباب. ومن أسباب ذلك أن حليب البقر أو حليب أي حيوان آخر غني بهرمونات النمو. وتبقى هذه الهرمونات في الحليب حتى لو كان الحليب مبسترًا.

عندما يتم هضم هرمونات النمو المخصصة من مولود البقرة في جسمك، فإنها تؤثر على هرموناتك مثل الأنسولين. هذا التأثير على هرموناتك، يتسبب إفرازًا مفرطًا في الزيوت في الجلد مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

وبدلاً من تناول الحليب الذي يسبب ظهور حب الشباب تناول أطعمة أو مشروبات مثل مشروب اللوز وفول الصويا غير المعدل وراثيا وتناول الأرز الكامل والشوفان وما شابه لمدة أسبوعين لمساعدة بشرتك على التخلص من حب الشباب، ولترى بشرتك تتخلص وتنظف نفسها من البثور والحبوب. وبعد رؤية بشرتك خالية من ندبات حب الشباب، لا تخافي من تجنب الحليب ومنتجاته تمامًا.

ثانيا: المايونيز

المايونيز من الأطعمة المُعالجة واحد مسببات ظهور حب الشباب. كما أنه يحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية المسؤولة عن تفشي الالتهابات في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، المايونيز عبارة عن دهن معالج يحتوي على الكثير من الصوديوم والسكر والدهون المصنعة. كما أن هذه الالتهابات يمكن أن تؤدي أيضا إلى ظهور بقع بنية على سطح الجلد أو ما يعرف باسم الكلف.

المكونات المذكورة في الفقرة السابقة من الصوديوم والسكر والدهون المصنعة تتسبب في انتشار حب الشباب بشكل كبير، وتمنع من شفاؤه. لكن ليس كل شخص لديه نفس الحساسية تجاه المايونيز. ولكن في الحقيقة يوصى بأخذ استراحة لمدة أسبوعين من تناول هذا الطعام المصنع لمعرفة مدى استجابة بشرتك.

إذا توقفت عن تناول المايونيز وتوقف حب الشباب عن الظهور، فهذا يعني أنك تعاني من حساسية تجاهه. ولتعديل توازن الأحماض في الجسم، فإذا كنت تتناول أطعمة تحتوي على أوميجا 6 المسببة للالتهابات. فعليك تناول الكثير من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 والتي تقضي وتعالج الالتهابات.

ثالثا: الكحول

يعتبر الإفراط في شرب الكحول أحد الأسباب الرئيسة في تطور الالتهابات في الجسم وينعكس ذلك على البشرة والجلد. كما وجد أن الإفراط في شرب الكحول يمنع الجسم من امتصاص معدن الزنك (أعراض نقص الزنك) ولذلك فإن الإفراط في استهلاك الكحول، يسبب نقص الزنك، وفي الحقيقة يعتبر الزنك مكافح شديد لحب الشباب وعلاجه، ونقصه يؤدي لتفاقم صحة البشرة.

يعرف نقص الزنك بأحد أسباب ظهور حب الشباب، ولأن الزنك معدن وظيفته الوحيدة حماية بروتينات الكولاجين والإيلاستين، التي تحافظ على البشرة وعلاجها بسرعة.

رابعا: الطحين

يحتوي الطحين على الكثير من نسبة السكر ويسبب ظهور البثور، لذا حاول استبدال الطحين أو المعجنات المتشكلة من الطحين بالحبوب الكاملة مثل الحنطة الصحية، وفي الحقيقة، فإن استبدال الطحين بالحبوب الكاملة يؤدي إلى تنظيف بشرتك وجسمك من حب الشباب ومن البثور.

وجد الباحثون أن المشاركين في تجربة أجريت في كوريا الجنوبية أن الأشخاص الذين اعتمدوا على وجبات غذائية ذات قيمة منخفضة من السكر، قل ظهور حب الشباب لديهم أكثر بكثير من المشاركين في النفس التجربة والذين استندت وجباتهم الغذائية على الأطعمة ذات القيمة العالية من السكر.

خامسا: الوجبات السريعة

لا يقتصر الأمر على تسبب الوجبات السريعة في حدوث الالتهابات بشكل عام والالتهابات المزمنة بشكل خاص. كما أنها لا تحتوي على العناصر الغذائية بما في ذلك أوميغا 3. تقلل أوميغا 3 من حب الشباب بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الأخرى وكما ذكرنا أعلاه، الوجبات السريعة لا تحتوي على أوميجا 3 نهائيا.

وبدلاً من الوجبات السريعة التي تسبب حب الشباب. تناول أطعمة غنية بأوميجا 3 مثل الأفوكادو أو المكسرات والبذور غير المحمصة والبقوليات والحبوب الكاملة. أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تعمل على تحسين الحالة المزاجية وبالتالي تقليل الشعور بالتوتر الناتج عن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يجب أن يستهلكوا 4-5 حصص أسبوعياً من الأطعمة المذكورة أعلاه التي تحتوي على أوميغا 3.

سادسا: المشروبات الغازية

يؤدي الالتهاب المزمن في الجسم إلى زيادة الوزن ومجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب المزمن أيضًا إلى التهابات الجلد. يعتبر السكر من أكثر الأطعمة التي تسبب الالتهاب وتؤدي إلى تفاقمه، لذا فإن هضمه يؤدي إلى تفشي حب الشباب.

لن تلاحظ فقط اختلافًا كبيرًا في شدة حب الشباب عندما تقلل بشكل كبير من كمية السكر التي تستهلكها، ولكن سيتم أيضًا تنظيف بشرتك. وذلك لأن السكر يسبب التهابًا مزمنًا في الجسم. يمتص جسمك السكر بسرعة كبيرة جدا، ونتيجة لذلك يحدث قفزة في مستويات السكر في الدم وينجم عنه تفاعل التهابي في الجسم.

من أضرار المشروبات الغازية أنها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث تحتوي العبوة من قياس 330 ملم على 40 جرامًا من السكر. لا تسبب لك هذه المشروبات السكرية زيادة الوزن فحسب، بل إنها تضر ببشرتك أيضًا. قدم معروفًا لجسمك وبشرتك، وتوقف عن شرب المشروبات الغازية.

وبدلاً من تناول المشروبات الغازية المليئة بالسكر، اشرب ماء الصودا أو الشاي الأخضر أو ​​أي شاي آخر تحبه، أو الماء مع عصير الليمون الطازج. أو اشرب الماء فقط وتناول المزيد من الفاكهة الطازجة لإشباع حاجته من الحلويات.

سابعا: اللحوم

جمال الإنسان يظهر من خلال البشرة ومظهر الجلد، والبشرة والجلد تعكس مدى صحة أمعائنا. الأشخاص الذين يتألف نظامهم الغذائي من الأطعمة النباتية فقط، يتمتعون ببشرة متوهجة بشكل خاص. تختفي حبوب الشباب الوردية والإكزيما عندما يتخلى الأشخاص عن تناول اللحوم.

استبدال اللحوم بأطعمة غنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن من النبات. يحسن إزالة السموم من الجسم كما يساعد في التخلص من حب الشباب.

ثامنا: البيتزا

البيتزا طبق لذيذ بلا شك، لكن البيتزا تتسبب تفشي حب الشباب بشكل كبير. لا يؤثر الجبن المصنوع من الحليب سلبًا على بشرتك فحسب، بل تحتوي أطعمة مثل البيتزا على كميات عالية من الدهون المشبعة التي تسبب حب الشباب. والدهون المشبعة، في الحقيقة، ضارة بالجهاز الهضمي، كما أنها تسبب الالتهابات في الجسم وتزيدها سوءًا.

عندما يكون جهازك الهضمي بأفضل حال، لا يمكن أن تتعرض للإصابة بالتهاب في جسدك وخاصة تلك المزمنة منها. اكتشف العديد من الباحثين الصلة المباشرة بين الالتهابات في الجسم سواء كانت مزمنة أو غير مزمنة ومشاكل الجلد مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية التي تحدث نتيجة الالتهاب المزمن. فإذا كنت تأكل الكثير من البيتزا، فعليك مراجعة غذائك ومراقبة ظهور حب الشباب لديك.

تاسعا: مشروبات الطاقة

من أضرار مشروبات الطاقة أنها مليئة بالسكر الذي يسبب الالتهابات. فقد تحتوي أيضًا على فيتامينات صناعية من النوع B التي تهيج الجلد. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ظهور حب الشباب هم أكثر عرضة للإصابة بشكل عام. ولكن هناك أشخاص تسبب لهم الفيتامينات الاصطناعية من المجموعة B حب الشباب، حتى بدون تاريخ مسبق من الإصابة.

إذا لاحظت ظهور حب الشباب بالتزامن مع استهلاك ومشروبات الطاقة والمشروبات المدعمة أو الأطعمة والفيتامينات المتعددة التي لم يتم استخلاصها من النبات، فتوقف عن تناولها فورًا لمدة 4 أسابيع.

المصادر: 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!