حياة وصحة

أطعمة تعيق خسارة الوزن دون علمك.. ما هي؟

الرابط المختصر:

هذا المقال يتناول عدة أطعمة تعيق خسارة الوزن، حيث يتفاجأ الكثير من الذين يتبعون الحميات الغذائية المختلفة بأنهم لا يفقدون الوزن الزائد. بل على العكس يكتسبون بضعة كيلوغرامات زائدة بالرغم من التزامهم بالكميات ونوعيات الطعام المحددة لهم. وذلك الأمر يؤدي في الواقع إلى الشعور بالإحباط الشديد وفقدان الاهتمام بـ التخلص من الوزن الزائد والإفراط في تناول الطعام.

ولذلك سنوضح من خلال التقرير التالي مأكولات وأطعمة تعيق خسارة وزنك دون علمك ومنها أطعمة صحية نجهل أنها تكسبنا وزناً زائداً دون أن نشعر ومنها:

أطعمة تعيق خسارة وزنك دون علمك

الطعام الأول: الفاكهة المجففة

تحتوي الفاكهة المجففة على فوائد غذائية متعددة وبسبب غناها بالكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة تعزز من نشاط الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. كما تقي أيضاً من أمراض العظام وتحافظ على صحة ونضارة البشرة والجلد.

لكن هناك بعض المنتجات الخاصة بالفاكهة المجففة تحتوي على نسبة مبالغ فيها من السكر. وتعتبر من الأطعمة التي تعيق خسارة الوزن. لذلك عند شراء منتجات الفاكهة المجففة يجب الحرص على قراءة المكونات والعناصر المدونة على ظهر العلب والأغلفة للتأكد من نسبة السكر.

يفضّل عند إتباع الحميات الغذائية استبدال الفاكهة المجففة بالفاكهة الطبيعية. وتجنب الأطعمة التي تمنع خسارة وزنك بل وتزيده دون علمنا وهي:

  • المانجو
  • العنب
  • الشمام
  • الموز
  • الخوخ
  • المشمش

كما لا يجب التركيز والإكثار المبالغ فيه على الفواكه المناسبة للرجيم مثل:

  • الجوافة
  • البرتقال
  • التفاح

الجدير ذكره أنه ليست كل أنواع الفاكهة مناسبة للريجيم لأن هناك فاكهة طبيعية تعتبر أطعمة تعيق خسارة الوزن بل وتزيده.

الطعام الثاني: منتجات الألبان خالية الدسم

من المعلومات الشائعة عند اتباع الحميات الغذائية هو تناول منتجات الألبان نصف الدسمة أو الخالية من الدسم. لأنها لا تؤدي لزيادة الوزن؛ هذه المعلومة خالية تماماً من الصحة لأن المنتجات خالية الدسم من بين الأطعمة التي تعيق خسارة الوزن. وذلك لأنها لا تمد الجسم بشعور الشبع الذي يحتاجه.

وبالتالي يضطر الشخص لزيادة كمية الطعام المتناولة. فضلاً عن أن منتجات الألبان خالية الدسم يضاف إليها نسبة سكريات كبيرة لتحسين الطعم وهذا يعيق خسارة الوزن ويتسبب في اكتساب الكثير من الوزن الزائد.

الطعام الثالث: إضافات السلطة الخضراء

يعتقد الكثيرون أن السلطة الخضراء مهما اختلفت طريقة تحضيرها أو المكونات التي تحتوي عليها هي وجبة صحية متكاملة تساعد على فقد الوزن بسهولة ولكن ما لا يعرفه البعض أن هناك بعض الإضافات التي من شأنها زيادة الوزن وتحويل طبق السلطة من وجبة صحية لـ وجبة دسمة تعيق خسارة الوزن مثل المايونيز، أنواع الجبن التي يتم بشرها، قطع الخبز المحمصة والمقلية وأيضاً الدجاج المقلي.

تأكد عند إعداد طبق السلطة أنه يحتوي على الخضروات الطازجة دون إضافة المكونات السابق ذكرها أو الزيوت أو الصلصات أو أي مصادر للدهون.

الطعام الرابع: الأطعمة قليلة الدسم

من الأخطاء التي يرتكبها متبعي الحميات الغذائية هو شراء المنتجات والأطعمة المدون عليها عبارة “قليل الدسم” في الحقيقة هذا الأمر هو حيلة تجارية تستخدمها الشركات لجذب أكبر عدد من المشترين لمنتجاتها باعتبارها أنها منتجات صحية.

ولكن حقيقة الأمر أن قلة الدسم يتم استبدالها بعناصر أخرى ضارة لتحسين المذاق. على سبيل المثال الصوديوم والسكر المكرر. وكل هذه العناصر تجعل المأكولات والأطعمة قليلة الدسم تندرج تحت فئة أطعمة تعيق خسارة الوزن وتكسب من يتناولها الوزن الزائد.

الطعام الخامس: خبز الحبوب الكاملة

من الأطعمة التي تعيق خسارة الوزن هو تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. ومثال ذلك خبز القمح الكامل والذي يظن العديد أنه يساهم في فقدان الوزن الزائد. ولكن هذه الأنواع من الخبز تعتبر من الأسباب الخفية وراء اكتساب الوزن الزائد.

لأن الحبوب الكاملة تحتوي على الغلوتين الذي بدوره يؤدي لترسب الدهون وتراكمها في الجسم فيشعر الشخص بالخمول وثقل الحركة. وبالتالي يفقد الجسم طاقته التي من خلالها يفقد الوزن الزائد.

أسباب غير متوقعة تعيق خسارة الوزن

  • بعض الأدوية على سبيل المثال العقاقير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • المستويات المضطربة لهرمون الكورتيزول في الجسم.
  • مقاومة الأنسولين التي تنطوي في كثير من الحالات على السمنة.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • انخفاض مستويات الحديد والسيلينيوم والزنك و كذلك الفيتامينات تؤدي إلى إبطاء نشاط الغدة الدرقية المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم.
  • مشاكل الجهاز الهضمي على سبيل المثال الإمساك، والانتفاخ، والغثيان، وما إلى ذلك هي عقبة في طريق انقاص الوزن.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!