طب وصحة

أفضل أطعمة تمنع انسداد الشرايين: 19 غذاء يحمي قلبك

تلعب شرايين الجسم دوراً مهماً في نقل الدم من وإلى عضلة القلب. وبما يساعد على قيام أعضاء الجسم بوظائفها الفسيولوجية. وهناك بعض أنواع الأطعمة المشبعة بالدهون الصناعية التي تسرع من انسداد الشرايين. وقد يحدث ذلك نتيجة لبعض العادات السيئة؛ مثل: التدخين وتناول المشروبات الروحية. وكذا قد يرجع حدوث تضيق الشرايين نتيجة حدوث بعض الأمراض مثل السكر وبعض الاضطرابات النفسية. ثم إنّ زيادة الوزن من بين مسببات انسداد الشرايين. وسوف نتناول فيما يلي مجموعة أطعمة تمنع انسداد الشرايين وتقلل من احتمالية الإصابة بانسداد الشرايين بالجسم.

  • انسداد الشرايين مرض يصيب كبار السن بنسبة أكبر لقلة مرونة الشرايين مع التقدم بالعمر.
  • يحدث انسداد الشرايين بسبب تراكم المواد الدهنية والكولسترول الضار داخل الجدران الداخلية للشرايين.
  • يعمل الكولسترول الضار والدهون داخل الجدران الداخلية للشرايين على الحد من قدرة الشريان على الانبساط والانقباض بالشكل الصحيح بسبب تجمع الدهون على جدرانها.
  • الكولسترول نوعان: ضار ونافع، الكولسترول الضار يرمز له بـ LDL، ويعرف باسم البروتين الدهني متدني الكثافة، وهذه الدهنيات الضارة هي التي تتجمع، وتتراكم على الجدران الداخلية للشرايين، كما أنها تمنع تدفق الدم بشكل طبيعي.
  • الكولسترول النافع يرمز له بـ HDL ويعرف باسم البروتين الدهني عالي الكثافة كما يعمل الكولسترول النافع على إزالة ترسبات البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكولسترول الضار).
  • هناك بعض الأطعمة التي تعمل بشكل طبيعي موسع للشرايين. ثم إنَّ هناك أطعمة تمنع انسداد الشرايين على سبيل المثال: التوت والحبوب الكاملة ونبات الهليون.

أطعمة تمنع انسداد الشرايين

التوت

أطعمة تمنع انسداد الشرايين
التوت

نبات التوت من بين الفواكه المهمة التي ينصح الأطباء بتناولها؛ لتقليل نسبة الإصابة بالنوبات القلبية. كما أنه موسع طبيعي يقلل من انسداد الشرايين ويزيد من مرونة الأوعية الدموية باختلاف أحجامها.

الحبوب المتكاملة

ينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة الطازجة؛ نظرًا لقدرتها على حماية الأوعية الدموية من التصلب أو الانسداد. كما أنها تحتوي على الألياف التي تحافظ على آلية عمل الجهاز الهضمي، وحماية جدرانها من الجراثيم والميكروبات.

القهوة

تعتبر حبوب القوة من بين الحبوب التي تستخدم كمضاد للأكسدة، وكذلك وقاية الإنسان من أمراض القلب، غير أنه لا ينبغي الإكثار منها؛ حتى لا تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الهليون

نبات الهليون

وهو نبات عشبي معمر، ويبلغ حجم سيقانه ما يقارب مترين، وينمو في المناطق الصحراوية، كما يمكن زراعته في الحدائق. ولقد عرفه قدماء الفراعنة، وكان يستخدم كغذاء، وفي العصر الحديث اكتشف الخبراء أهميته في الحماية من زيادة نسبة الكولسترول وبالتالي فإن الهليون من بين عدة أطعمة تمنع انسداد الشرايين.

البروكلي

يستخدم البروكلي كعنصر أساسي في مختلف أنواع السلطات، كما يمكن تناوله منفردًا. وهو يحمي الجسم من مختلف تصنيفات مرض السرطان. وكذلك يحمي من ترسب مادة الكولسترول على جدران الأوعية والشرايين وبذلك الحد من انسداد الشرايين.

البيض

يعتبر تناول البيض المسلوق بكمية قليلة (بيضة يوميًا) مفيد في زيادة نسبة الكولسترول النافع بالجسم، كذلك يعمل على منع التصاق الدهون بالجدار الداخلي للشرايين والأوعية.

الشوكولاتة

تناول الشوكولاتة بكمية محدودة يساعد في تقوية عضلة القلب. وكذلك رفع معدلات هرمون السيروتونين الذي يحمي الإنسان من التعرض للاكتئاب أو الأزمات النفسية.

الشاي الأخضر

أطعمة تمنع انسداد الشرايين
الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من بين المشروبات التي لها فوائد لا حصر لها. وفي طليعتها منع ترسب الدهون على الجدران الداخلية للأوعية الدموية فهو من النباتات والأطعمة التي تمنع انسداد الشرايين. كما أنه يساعد في ضبط نسبة الأنسولين بالدم، وكذلك الوقاية من أمراض السرطان.

المكسرات

هناك أنواع كثيرة من المكسرات التي تساعد في المحافظة على حيوية الشرايين وعضلة القلب. وهي مصدر صحي للدهون، كما أنها تمنع امتصاص الكولسترول بالأمعاء، ومن أهمها الفستق واللوز.

الزبادي

يعتبر الزبادي من بين الأطعمة التي تحتوي على فطر الخميرة، الذي يساعد في عملية الهضم، وكذلك حماية الشرايين من التصلب؛ فهي تعمل على خفض الكولسترول الضار.

الأفوكادو

تعد فاكهة الأفوكادو من بين الفواكه التي تحتوي على كم كبير من الألياف والدهون النباتية الأحادية التي تساعد في عملية الهضم، وكذلك الحد من ارتفاع الكولسترول الضار.

العدس

يعتبر العدس من الحبوب التي تتضمن فوائد لا حصر لها لبني البشر، ولقد جاء ذكره في القرآن الكريم، ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم، كما أنه يتضمن معادن هامة لصحة الإنسان وهو واحد من بين عدة أطعمة تمنع انسداد الشرايين.

البطاطس

يساعد البوتاسيوم الذي تتضمنه البطاطس في: تقوية عضلة القلب، وتنظيم الضغط، كذلك حماية الجدران الداخلية للأوعية من ترسب الكولسترول، والخيار المثالي هو تناولها مسلوقة.

الفاصوليا السوداء والحمراء

تساعدك الفاصوليا السوداء في حماية الجسم من الكولسترول الضار، وبالتالي فإن تناولها يجنب انسداد الشرايين. كما أنها تتضمن مواد مؤكسدة تقي الجسم من الميكروبات والفيروسات.

الشوفان

نبات الشوفان

يعتبر الشوفان من بين النباتات الشعبية، ويطلق عليه كذلك الخرطال. ويزرع في المناطق الباردة؛ مثل: كندا، والشمال الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يتضمن سعرات حرارية منخفضة، وتناوله يجنب الإصابة بانسداد الشرايين.

السمك المشوي

يحتوي السمك على نسبة عالية من مادة الأوميجا 3 التي تقاوم ترسب الكولسترول، وبشكل خاص الماكريل والسالمون. وبالطبع هي وجبة مثالية للمحافظة على صحة وسلامة الشرايين وعضلة القلب.

الكركم

يعتبر الكركم من بين المواد العشبية، ومن فوائد الكركم أنها تساعد في خفض نسبة الكولسترول. وهو غني بمادة الكركمين التي تعمل كمضاد للمواد المؤكسدة، كما يستخدم الكركم كبهارات تستخدمها السيدات عند الطهي.

البطيخ

البطيخ أحد الخضراوات المهمة، ويعتقد الكثيرون خطأ كونه فاكهة، ينبت في فصل الصيف، كما يساعد في حماية الجسم من السكتات الدماغية، وكذلك النوبات القلبية، حيث يتضمن مادة السيترولين، التي تحافظ على مرونة الأوردة والأوعية والشرايين الدموية والحد من انسداد الشرايين.

حامض الدوكوساهيكسانوسيك DHA

يعتبر حامض الدوكوساهيكسانوسيك DHA أحد أنواع مجموعة أوميجا 3، ويوجد في الطبيعة في الأسماك البحرية. كما أنه أحد الأغذية المهمة بالنسبة إلى الأطفال، ويساعد على تسريع النمو، وتحسين المهام العقلية. ويتم تخليق ذلك الحامض معمليًا، والألبان التي تتضمنه تسهم في حماية الشرايين من حدوث التصلب.

الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى انسداد الشرايين

صورة توضيحية لانسداد الشرايين
  • بالطبع يمكن اعتبار التدخين أحد أهم الأسباب التي تؤدي لانسداد وتصلب الشرايين.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يؤدي إلى انسداد الشرايين والابتعاد والامتناع عن الطعام الصحي كالخضار والفواكه.
  • في الحقيقة زيادة الوزن أحد أسباب انسداد الشرايين حيث تعمل الخلايا الدهنية على التراكم داخل الجدران الداخلية للشرايين والأوعية الدموية.
  • الروتين اليومي والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية.
  • عامل الوراثة (التاريخ العائلي).
  • التوتر والانفعالات العصبية.
  • داء السكري أو مقاومة الأنسولين
أعراض الشرايين المسدودة
  • التعب.
  • تغير لون الجلد في المنطقة المحتمل إصابتها بانسداد الشرايين.
  • الدوخة أو الدوار.
  • تنميل وألم في الأقدم أو الساقين أو اليدين.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام صدر.
  • قروح لا تلتئم.
  • آلام أسفل الظهر.
  • تساقط الشعر وهشاشته.
  • ضربات قلب متناقصة أو متقطعة، خاصة في منطقة القدمين.
  • البرودة في القدمين أو اليدين.

المصادر: 1 2 3

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى