حياة وصحة

أطعمة تجعل مزاجك سيئاً من بينها اللحوم الباردة المصنعة

الرابط المختصر:

قديمًا قالوا إن المعدة بيت الدَّاء، وهذا صحيح إلى حدٍّ كبير، فإن هناك أطعمة ومشروبات تعكر صفو مزاجك. كما أن التغذية تؤثر كثيرًا في أجهزة الإنسان المختلفة. وفي هذا المقال سوف نتناول عدة مشروبات و أطعمة تجعل مزاجك سيئاً .

فمن المعروف أن عمليات سوء التغذية يمكن أن تحدث للإنسان يوميًّا. وذلك لعدة أسباب منها على سبيل المثال: نقص التغذية، والتغذية غير المتوازنة، فإذا اجتمعت كل هذه الأسباب. نستنتج ضررًا شديدًا لمعظم أجزاء الجسم ابتداءً بالمخ، وانتهاءً بالكبد والجهاز الهضمي.

ويعتبر المخ من أجزاء الجسم المتأثرة بالطعام السيئ أو التغذية غير المُتوازنة، أو ما يسمَّى بالإنجليزية Junk food. وهي تلك التغذية التي تنحصر في الأكلات السريعة التي لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان. حيث يعاني المخ من بعض الاضطرابات في الكيمياء المسيرة لأجزاء المخ المختلفة. وهذا ما ينتج بعض الاضطرابات المزاجية الحادة، والإصابة ببعض بالقلق والاكتئاب.

وفي هذا المقال، نتناول عدة مشروبات و أطعمة تجعل مزاجك سيئاً والتي تنتمي إلى فئة الأكلات السريعة. والتي لا تحتوي على عناصر جيدة أو مفيدة لصحة الدماغ، كأحد الأعضاء الحيوية التي تتأثر بشدَّة من هذا النوع من الطعام، وذلك خلال العرض التالي:

6 أطعمة و مشروبات تجعل مزاجك سيئاً

1. احذر من السكريات.. سعرات حرارية عالية وتجعل مزاجك معكراً على الدوام

من المعروف أن الأطباء حول العالم يحذرون دائمًا من الأكلات والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. ومنها السكريات، ذلك لأن السكر به سم قاتل، ويؤثر على الخلايا الموجودة داخل الجسم، خاصة خلايا المخ.

ونجد أن مشروبات الصودا من أكثر المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما تؤدي بدورها إلى اعتلال المزاج، وذلك بسبب عمليات امتصاص السكر في الدم، والارتفاع السريع للطاقة، مما يؤدي إلى خلل كبير في نسبة السكر في الدم، وبالتالي إلى ارتفاع نسبة الطاقة في الجسم.

بل قد تؤدي العصائر التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر إلى جعل مزاجك سيئاً كما تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والتعب والضعف العام على المدى الطويل. وذلك بسبب زيادة نسبة السكر في الدم، وزيادة الطاقة، وهي أشياء تؤدي إلى التأثير على المخ بشكل كبير.

2. هل تشتكي الصداع في معظم الأوقات؟ قد يكون من تناولك للحوم الباردة ذات مُكسبات الطعم

يحذِّر الأطباء من تناول اللحوم الباردة بشكل مفرط. وذلك لأنهم يعتقدون أن تلك اللحوم الباردة المصنعة، تؤدي إلى اعتلال الصحة، بسبب مكسبات الطعم. والمواد الملونة الكيميائية التي تحتوي عليها هذه اللحوم، مما يؤدي إلى عمليات احتجاز الماء داخل الجسم بشكل كبير. هذا بدوره يؤدي إلى استمرار الصداع، وتقلبات المزاج بشكل حاد بسبب عناصر النترات التي تحتوي عليها هذه اللحوم أيضًا،

لذلك عليك أن تنتبه إلى تناول هذه اللحوم. واستبدالها بطرق صحية في تصنيع هذه اللحوم الباردة أو المدخنة في المنزل بعيدًا عن إضافة المواد الملونة الكيمائية.

3. أطعمة تجعل مزاجك سيئاً: الدهون المُشبعة المُصنَّعة.. زيادة في الوزن وتأثير على المزاج

من العناصر الضارة للغاية في طعامنا اليومي تلك الدهون المُشبعة، التي تتمثل في كثير من الأطعمة، مثل المارغرين، أو الزبدة الصناعية، والتي تستخدم في كثير من الأطعمة اليومية،

حيث تؤدي العناصر الدهنية المُصنعة إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وتؤثر على خلايا المخ. مما يعني تقلبات حادة في المزاج، وزيادة مفرطة في الوزن، بسبب تراكم الدهون في خلايا الدم المكونة لجميع أعضاء الجسم، لذلك ينصح أطباء التغذية دائمًا، باستخدام بدائل صحية في طعامنا اليومي مثل زيت الزيتون.

4. الكربوهيدرات تؤدي إلى ضبابية مزاجك وجعله سيئاً

تمثل أغذية الكربوهيدرات ضررًا كبيرًا على صحة الإنسان، ليس فقط في زيادة الوزن، وتراكُم الدهون في أجزاء كثيرة من جسم الإنسان، إنما أيضًا تؤثر على المخ، بسبب الزيادة في نسبة الطاقة، الذي سرعان ما يؤدي إلى شعور الإنسان بالتعب والخمول والمزاج السيئ والضبابية، لذلك احذر من تناول كثير من هذه الأطعمة، لا سيما البطاطا المقلية.

5. أطعمة تجعل مزاجك سيئاً: المواد الحافظة ترتبط باضطرابات مزاجك المُزمن والقلق

تعتبر المواد الحافظة والملونة أو المضافات الغذائية التي تحتوي على عنصر الصوديوم بنسب عالية، من المواد الخطرة على الصحة، لا سيما المخ. حيث تؤثر مادة BPA الموجودة داخل المعلبات والأغذية المحفوظة بالمواد الحافظة ومكسبات الطعم، على خلايا المخ المسؤولة عن اعتدال وضبط المزاج.

لذلك يصاب الشخص المُفرط في تناول الأغذية المعلبة والمحفوظة بعد فترة من الزمن بأعراض الاضطراب في المزاج والقلق والتوتر والاكتئاب.

6. أطعمة تجعل مزاجك سيئاً: الملح والزيوت ضارة جدًّا بالصحة والمزاج

على الرغم من أن أطباء الأغذية ينصحون دائمًا بتناول مزيد من المكسرات والبذور الطبيعية. فإن إضافة الزيوت والكثير من الملح من أجل طعم شهي لهذه المكسرات، تؤدي إلى وجود نسبة كبيرة من الصوديوم. وبالتالي تعرض الإنسان إلى الإصابة بتقلبات المزاج والقلق والتوتر، ومن الأفضل كما ينصح الأطباء أكل هذه المكسرات بعيدًا عن تلك الإضافات غير الصحية.

هذه كانت أهم 6 مشروبات و أطعمة تجعل مزاجك سيئاً والتي يجب على الفرد تناولها باعتدال، أو منعه تمامًا من تناولها، واستبدالها بِـ أطعمة ذات عناصر غذائية صحية تحافظ على المخ وأعضاء الجسم المختلفة.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!