معارف ومعلومات

بالترتيب 10 من أطول أنهار العالم

تتدفق العديد من الأنهار على سطح الأرض حاملة معها الماء العذب والخيرات إلى جميع أنحاء العالم، يعتبر نهر النيل في أفريقيا هو أطول أنهار العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 6696 كيلو متر مربع، في حين يأتي بالمرتبة الثانية نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية وطوله 6750 كم، كما هناك أنهار كبرى أخرى مثل نهر اليانغتسي، نهر ميسيسيبي، نهر ينسي بين روسيا ومنغوليا، وغيرهم من الأنهار التي سنتناولها باستفاضة في السطور التالية.

سوف ننقل لكم معلومات هامة جغرافياً وتاريخياً عن كل نهر بالقائمة، كالتالي:

1. نهر النيل أطول نهر في العالم

هو نهر عظيم يقع بقارة أفريقيا، تحديداً شرق وسط القارة حيث ينبع من بحيرة فيكتوريا، فهو أطول نهر بالعالم، يعتمد على عدة روافد كبيرة وصغيرة في إمداده بالمياه، من أهمهما النيل الأزرق في إثيوبيا والنيل الأبيض في السودان.

طول نهر النيل 6696 كيلو متر مربع وهو أطول أنهار العالم، يشمل 11 دولة في قارة أفريقيا وهم بالترتيب مصر، السودان، جنوب السودان، رواندا، تنزانيا، بوروندي، الكونغو، أوغندا، كينيا، إريتريا وإثيوبيا. [1]

تم تسميته بهذا الاسم تيمناً بالأسطورة اليونانية “نيلوس” التي تعني إله النيل، حيث قام المستكشف البريطاني “جيمس بروس” بالعثور عليه، خلال تواجده في دولة إثيوبيا.

2. نهر الأمازون

هناك اعتقاد لدى بعض العلماء والرحالة، أن نهر الأمازون أطول من نهر النيل، بسبب دراسة نابعة من بعثة برازيلية بعام 2014، كشفت عن طول هذا النهر الممتد حتى جبال “كورديليرا رومي كروز” التي يصل ارتفاعها إلى 5059 متراً داخل دولة البيرو.

إلا أن هذه الدراسة تم انتقادها، ولم يتم نشرها، حيث أكد بعض الجغرافيين أن الأمازون قد يكون أكثر اتساعاً، ولكن ليس أطول من نهر النيل، فكمية المياه التي تتدفق منه حوالي 120 ألف متر مكعب بالثانية الواحدة.

كان العالم الأمريكي “لورين ماكنتاير” في جنوب البيرو عام 1971 عندما اكتشف هذا النهر، فطوله 6750 كم، يقع في قارة أمريكا الجنوبية، ويصب في جنوب المحيط الأطلسي، كما أنه يضم سبع دول حوله وهم الإكوادور، غويانا، فنزويلا، كولومبيا، بوليفيا، البيرو والبرازيل. [2]

نهر الأمازون ثاني أطول أنهار العالم بعد نهر النيل
نهر الأمازون ثاني أطول أنهار العالم
بعد نهر النيل

3. نهر اليانغتسي

هو أطول نهر في الصين وقارة آسيا، يطلق عليه الصينيون اسم تشانغ جيانغ، يعيش حوله حوالي ثلث السكان، يصل طوله إلى 6300 كيلو متر، له ما يُقارب من 600 رافد من أهمهم Yalong Tuo Jiang، Jialing و Wu Jia.

أكدت البعثات الحديثة أن نهر اليانغستي منبعه الحقيقي هو النهر كو، الموجود أسفل تلة اسمها جاري، كما استنكرت تلك البعثات الأقاويل المتعارف عليها، حول أن نهر توتو داخل جبال تانجولا هو منبع تشانغ جيانغ، إلا أنه في الحالتين يصب في بحر الصين الشرقي الموجود في مدينة شنغهاي. [3]

4. نهر ميسيسيبي-ميزوري

هذا النهر هو واجهة سياحية في قارة أمريكا الشمالية، طوله 6274 كم حيث إنه ممتد بين دولتي أمريكا وكندا، يقع نهر ميسيسيبي-ميزوري في المرتبة الرابعة من حيث الطول في العالم، بينما يحتل المرتبة الأولى في أمريكا.

يقع مصب هذا النهر في خليج المكسيك ومنبعه بحيرة إتاسكا في ولاية مينيسوتا، يعد مصدراً لثروة سمكية وبحرية بها 241 فصيلة من الأسماك النادرة و50 من الثدييات و45 من البرمائيات، بالإضافة إلى الطيور المهاجرة وبلح البحر.

قام المستكشف الأوروبي “هيرناندو دي سوتو” باكتشاف النهر عام 1541، كما حاول بعض الأوروبيين عبور النهر، مثل جاك ماركيت، لويس جولييت والمستكشف الفرنسي روبرت كافيلير.

5. نهر ينسي

هو خامس أطول أنهار العالم، طوله حوالي 5539 كيلومتراً، يطلق عليه البعض اسم “النهر العظيم”، إذ يمتد من دولة روسيا حتى منغوليا، كما أن جزءاً كبيراً من هذا النهر متجمد؛ بسبب مروره على قارة سيبيريا قديماً، حيث إن منبعه يقع في جنوب منغوليا ومصبه في القطب الشمالي.

يعتبر هذا النهر مصدراً هاماً للنفط والطاقة الكهرومائية، لكنه أصبح ملوثاً بسبب تعمد المصانع إلقاء النفايات به، بالإضافة إلى تسرب مياه الصرف الصحي نحوه.

6. النهر الأصفر

على ضفاف هذا النهر تم تشييد أقدم الحضارات في دولة الصين، مع ذلك فقد كان سبب في دمار قرية كاملة بسبب الفيضانات، التي دمرت المحاصيل الزراعية، وشردت ما لا يقل عن 80 مليون مواطن، حوالي مليون شخص منهم لقوا حتفهم، لذا أطلق عليه البعض اسم “نهر الحزن” وبالصينية هوانغ هو.

يقع هذا النهر في غرب الصين عند جبال كونلون، يبلغ طوله تقريباً 5464 كيلومتراً، يصب حالياً في الخليج بوهاي حيث عدل النهر مساره حوالي خمس مرات، تم تسميته بالنهر الأصفر بسبب الرواسب الصفراء والطمي الموجود بداخله، حتى إنه اكتسب هذا اللون منهم.

النهر الأصفر في الصين سادس أطول أنهار العالم
النهر الأصفر في الصين سادس أطول أنهار العالم

7. نهر أوبي-إيرتيش

هو نهر ينبع من سيبيريا حتى نهر أوبي، الذي يُعتبر إحدى روافده بجانب نهر إريتيش، كما هناك روافد أخرى مثل توم، سوسفا، فاسيوغان وتشيلم، يصل طوله إلى 5398 كيلومتراً، منبعه عند جبال ألتاي ومصبه المحيط المتجمد الشمالي، تتشارك فيه منغوليا، الصين، كازاخستان وروسيا.

يعتبر نهر مزدحم تستخدمه السفن لنقل البضائع والسياح، مع ذلك فهو يتجمد لمدة ستة أشهر تقريباً في العام الواحد، كان في السابق مصدر غني بالثروة السمكية، لكن التجارب النووية ونفاياتها تسببوا في تلوث النهر والقضاء على تلك الثروة.

8. نهر ريو دي لا بلاتا

هو ثامن أطول نهر في العالم، طوله 4880 كيلومتراً، وعرضه 200 كم، منبعه نهر بارانيبا ومصبه المحيط الأطلسي، كما أنه يضم خمس دول حوله وهم أوروغواي، بوليفيا، باراغواي، الأرجنتين والبرازيل. [4]

يعتبر هذا النهر مولداً طبيعياً لإنتاج الطاقة الكهرومائية، التي تستخدمها أضخم مدينة في قارة أمريكا الجنوبية (ساو باولو).

9. نهر الكونغو

هو نهر عظيم يحتل المرتبة التاسعة من حيث الطول والمرتبة الأولى من حيث العمق، تكون منذ حوالي مليوني عام تقريباً، طوله 4700 كيلومتر، وعمقه 229 متراً، يقع في قارة أفريقيا حيث يتدفق من بحيرة مويرو، ويصب في المحيط الأطلسي.

يتشارك فيه تسع دول وهم رواندا، بوروندي، زامبيا، الكاميرون، تنزانيا، جمهورية الكونغو، أنغولا، جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

10. نهر أرغون

هو آخر نهر معنا بقائمة أطول أنهار العالم، حيث ينبع من أكثر من مصدر وهم (نهر شيلكا)، (ريكا أرغون)، (نور خيرلين) و (نهر أونون)، بينما مصبه عند بحر أوخوتسك عند المحيط الهادئ، كما أن حوله 15 رافداً، ويتشارك فيه ثلاث دول وهم منغوليا، الصين وروسيا. [5]

يبلغ طول نهر أرغون حوالي 4444 كيلومتراً، يحتوي على ثروة سمكية بها 123 فصيلة متنوعة من الأسماك، يمر على عدة أماكن طبيعية خلابة مثل الغابات الشمالية والصحاري والأراضي العشبية وبعض القرى النائية.


ذكرنا 10 من أطول أنهار العالم بالترتيب وهم نهر النيل بالمرتبة الأولى، نهر الأمازون ثانياً، نهر يانغتسي، نهر المسيسيبي، ينسي، النهر الأصفر، أوبي-إيرتيش، ريو دي لا بلاتا، نهر الكونغو، وأخيرا نهر أرغون في المرتبة العاشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى