معارف ومعلومات

ما هو أطول نهر في العالم؟

يبحث عدد من الأشخاص والمختصين عن معلومات جغرافية مؤكدة حول العالم، فمثلا اختلاف وجهات النظر والآراء حول أطول نهر في العالم، حيث إن البعض يرى أن نهر النيل هو الأطول، بعض الدراسات الأخرى أكدت أن الأكثر طولاً هو نهر الأمازون، بسبب هذا الجدل سوف ننقل لكم معلومات مؤكدة حول أطول خمسة أنهار على كوكب الأرض.

ما هو تعريف النهر؟

هو مجرى مائي بين منبع ومصب، حيث إنه مصدر من مصادر الحياة، فالماء العذب مهم للشرب والزراعة، كما أنه مصدر للغذاء بفضل الكائنات النهرية والأسماك الموجودة به، بالإضافة إلى تسهيل نقل البضائع من البلدان عن طريق السفن والمراكب من خلاله.

فالنهر ساهم في تشييد ممالك وإمبراطوريات على مر التاريخ، كما شهدت الأنهار الكثير من الفتوحات والحروب والأزمات، التي واجهت المجتمعات الحضارية والعصور السابقة.

ما هو أطول نهر في العالم؟

خلال القرن العشرين كانت كل المعلومات الجغرافية تؤكد أن نهر النيل هو الأطول بالعالم، إلا أن الدراسات العصرية دحضت تلك المعلومات، حيث إن هناك بعثات برازيلية قامت بقياس طول نهر الأمازون، وتتبع مصدره من المنبع للمصب، ووجدوا أنه أطول من نهر النيل بفارق 105 كم، فهو يمتد نحو جبل ثلجي بمنطقة جنوب البيرو بأمريكا الجنوبية، مما يغير من معدل القياسات الماضية.

إلا أن دراسات البعثة التي استمرت لأسبوعين في البحث، لم تلق اهتماماً، كما أن نتائجها لم تُنشر أو تُوثق، خاصة بعد أن استنكر العالم الجغرافي أندرو جونسون (باحث في متحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء، الموجود في عاصمة الولايات المتحدة واشنطن) نتائج هذه البعثة.

إذ يرى أن نهر الأمازون أعرض من نهر النيل، وقد يكون أكبر من حيث الحجم، لكنه ليس النهر الأطول بالعالم، خاصة أن الأنهار العريضة من الصعب تحديد نهايتها بسهولة، ليبقى بعد كل هذا الجدل، نهر النيل متربع بالمركز الأول كأطول نهر على الكوكب.

أطول خمسة أنهار بالعالم

1. نهر النيل (The Nile River)

هو النهر الأطول على مستوى العالم، اكتشفه عالم بريطاني اسمه “جيمس بروس”، حيث عثر خلال رحلته الاستكشافية على منبع النيل الأزرق في دولة إثيوبيا، تم اقتباس اسمه من أسطورة يونانية تدعى “نيلوس” أي إله النيل.

يوجد نهر النيل وهو أطول نهر في العالم في قارة أفريقيا، منبعه بالجنوب ويصب بالشمال عند البحر الأبيض المتوسط، يتشارك النهر 11 دولة أفريقية وهم مصر، السودان، جمهورية جنوب السودان، رواندا، تنزانيا، بوروندي، الكونغو، أوغندا، كينيا، إريتريا، إثيوبيا.

يبلغ طول هذا النهر 6.695 كيلو متر، يتكون من رافدين، هما نهر النيل الأبيض وموجود في دولة السودان، نهر النيل الأزرق في بحيرة تانا بدولة إثيوبيا، كما أن المنبع الرئيسي لنهر النيل، أكبر بحيرة في قارة أفريقيا وهي “فيكتوريا”. [1]

2. نهر الأمازون

هو نهر متسع عريض؛ مما جعل البعض يسميه “البحر النهر”، يوجد بقارة أمريكا الجنوبية، يقع في المرتبة الثانية بعد نهر النيل، حيث يبلغ طول نهر الأمازون حوالي 6.575 كيلو متر، عرضه في بعض المناطق 10 كم، يتشارك فيه 7 دول لاتينية وهم الإكوادور، غويانا، فنزويلا، كولومبيا، بوليفيا، البيرو، البرازيل.

يضخ هذا النهر حوالي 209000 متر مربع من المياه بالمحيط الأطلسي في الثانية الواحدة، كما أنه مليء بالأسماك النادرة والدلافين والطحالب والسلاحف، بجانب بعض الكائنات البحرية المفترسة مثل سمك القرش والأناكوندا.

3. نهر اليانغتسي Yangtze River

هو ثالث أطول نهر في العالم، موقعه في دولة الصين، حيث يطلق عليه الصينيون “تشانج جيانج” وترجمته بالعربية النهر العظيم، فهو موجود فقط بالصين دون مشاركة دول أخرى، حيث إن ثلث سكان الدولة يعيشون بحوض اليانغتسي، ويبلغ طوله 6300 كيلو متر.

ينبع نهر اليانغتسي من هضبة التبت حتى نهر الصين الشرقي، فهو من الأنهار التي ساهمت في بناء حضارة الصين العريقة واقتصادها العالمي.

4. نهر المسيسيبي

نهر المسيسيبي رابع أطول نهر في العالم
نهر المسيسيبي رابع أطول نهر في العالم

رابع نهر معنا من حيث الطول في العالم، كما أنه الأطول في أمريكا الشمالية، إذا يبلغ طول نهر المسيسيبي حوالي 6275 كم، فعلى ضفاف هذا النهر قطن سكان أمريكا الأصليين، حيث عملوا في مجال الزراعة والصيد، كما شيدوا حضارتهم واقتصادهم من خلاله.

5. نهر ينيسي

النهر الخامس معنا يصل طوله إلى 5539 كم، يمتد من جبال سايان بروسيا حتى منطقة شمال غرب منغوليا، أما المصب فالجزء الأكبر من مياهه تصب في منتصف سيبيريا وهي إحدى قارات العالم قديماً، الجزء المتبقي يتدفق بالشمال حتى بحر كارا في شمال سيبيريا.

جدول يوضح أطول 10 أنهار بالعالم

بعد أن تأكدنا أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم، تعرفوا إلى طول باقي الأنهار من خلال هذا الجدول:

اسم النهر القارةالطولالدول المشاركة في النهر
نهر النيل أفريقيا6650 كممصر، السودان، جنوب السودان، رواندا، تنزانيا، بوروندي، الكونغو، أوغندا، كينيا، إريتريا، إثيوبيا
نهر الأمازون أمريكا الجنوبية6575 كمالإكوادور، غويانا، فنزويلا، كولومبيا، بوليفيا، البيرو، البرازيل
نهر اليانغتسيآسيا6300 كمالصين
نهر المسيسيبيأمريكا الشمالية6275 كمأمريكا وكندا
نهر ينيسيآسيا 5539 كمدولتي روسيا ومنغوليا
نهر الأصفرآسيا 5464 كمالصين
نهر أوبي إيرتيشآسيا5410 كممنغوليا، الصين، كازاخستان، روسيا
نهر ريو دي لا بلاتاأمريكا الجنوبية4880 كمأوروغواي، بوليفيا، باراغواي، الأرجنتين، البرازيل
نهر الكونغوإفريقيا4700 كمرواندا، بوروندي، زامبيا، الكاميرون، تنزانيا، جمهورية الكونغو، أنغولا، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية
نهر آمورآسيا4480منغوليا، الصين، روسيا
جدول أطول 10 أنهار في العالم

ذكرنا أطول نهر في العالم وهو نهر النيل، كما تم تناول 5 أنهار أخرى تعتبر من أكثر الأنهار طولاً بعد النيل وهي نهر الأمازون ثاني أطول نهر في العالم، اليانغستي، المسيسيبي، نهر ينيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى