حياة وصحة

أعراض الجلطة الدماغية: 7 علامات تشير إلى جلطة دماغية وشيكة

الرابط المختصر:

الدكتورة سفيتلانا زوبايلوفا الطبيبة المختصة بـ أعراض أمراض القلب تشير إلى طرق تحديد الأعراض الأولى للجلطة الدماغية أو أعراض الجلطة الدماغية كما هو متعارف عليه بين الناس.

وكشفت الأخصائية عن ضرورة معرفة طبيبك بهذه الأعراض لمنع حدوث سكتة دماغية مفاجئة.

أعراض الجلطة الدماغية الوشيكة

ارتفاع ضغط الدم واستقراره وهو مرتفع

معدل ضغط الدم الطبيعي للانسان السليم يكون عادة ما بين 120/80 ملم. إذا ارتفع ضغط الدم واستقر وهو مرتفع فهنا تكمن خطورة حدوث سكتة دماغية، تقول الطبيبة:

“الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون للخطر. وتتفاقم حالتهم عندما يصبح ارتفاع ضغط الدم مستقرًا و فوق 140/90.”

كثافة الدم

عند تخثر الدم، يزيد خطر الجلطات. تضيف الطبيبة:

“هذا يضاعف خطر الجلطة الدماغية لأن التخثر يؤدي إلى انسداد أحد الشرايين في الدماغ، ومنع الدورة الدموية من الاستمرار في عملها”.

مستويات الكوليسترول

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية وتقلصها. ويؤدي تقلص الأوعية الدموية إلى تقليل كمية الدم التي يمر بها من خلال هذه الأوعية. وهذا يزيد أيضا من خطر حدوث الجلطات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى التهاب الأوعية الدموية LDL ويزيد من احتمال تصلب الشرايين وانسدادها وبالتالي حدوث الجلطات، مما يقلل بشكل كبير من إمكانات الجهاز المناعي.

أعراض الجلطة الدماغية: عدم انتظام ضربات القلب

وتضيف الطبيبة:

“إن عدم انتظام ضربات القلب يؤثر بشكل سلبي على عمل القلب والأوعية الدموية بأكملها”

وتضيف الطبيبة:

“الرجفان الأذيني يعني تسارع في معدل ضربات القلب مع عدم انتظامها ويمكن أن يؤدي إلى ركود الدم في الأذينين. وهذا يؤدي إلى تكون خثر دموية تكون سبباً في حدوث الجلطات الدماغية وهو أحد أعراضها.”

خدر في الأطراف

خدر اليدين والقدمين من وقت لآخر، وكذلك قشعريرة ووخز لفترات طويلة يشير هذا الأمر إلى وجود ضعف في عمل الدورة الدموية وغالبا ما ترتبط هذه الأعراض مع نمط حياة مستقر وغير نشط. وهذا يزيد أيضا من خطر الجلطة الدماغية.

أعراض الجلطة الدماغية: التصلب الغضروفي العظمي الرقبي

هذا المرض لا يعتبر سبباً مباشرا أو أحد أعراض الجلطات الدماغية، ولكنه يزيد بشكل كبير من احتمال حدوث السكتة في الدماغ مع التقدم في العمر. لأن هذا المرض يضغط على الشرايين في منطقة العنق، مما يسبب ضعف الدورة الدموية إلى الرأس. إن مرض داء التصلب الغضروفي العظمي الرقبي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وتشنجها.

توقف التنفس أثناء النوم

هل هناك علاقة بين انقطاع النفس و أعراض السكتة الدماغية ؟

لا توجد صلة مباشرة، ولكن هذا المرض يسبب عدم انتظام في ضربات القلب وزيادة حادة في ضغط الدم، مما يزيد بدوره من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

تضيف الطبيبة:

إن الأشخاص الذين يعانون من عادات سيئة مثل السمنة والصداع المستمر هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. الإجهاد أيضا هو أحد أعراض الجلطة الدماغية وسبب شائع للنوبات القلبية كما تضيف الطبيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!