طب وصحة

4 أعراض غريبة لسرطان الرئة يجب أن تكون على دراية بها

في الحقيقة يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا ولكنه نادراً نسبيا ما يصيب الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما. كما أنه عكس المعتقد الشائع، لا يصيب سرطان الرئة المدخنين فقط، بل غير المدخنين أيضا. وفي هنا سوف نتناول عدة أعراض غريبة لسرطان الرئة كما أن هذه الأعراض غالباً ما يتم تجاهلها.

إضافة إلى ذلك، يعد سرطان الرئة من الأنواع التي كثيرا ما يتم تفويت أعراضها و كذلك يصعب ملاحظتها في البداية. الأمر الذي يعيق التشخيص المبكر ويعزز فرص تطور وانتشار الخلايا الخبيثة في الجسم.

و لأن التشخيص المبكر يعد أول خطوات العلاج، نوضح فيما يلي بعض الأعراض الغريبة لسرطان الرئة يجب الانتباه اليها وعدم تجاهلها:

أعراض غريبة ويتم تجاهلها لسرطان الرئة

أولاً: مشاكل البطن

أحد أبرز الأعراض الغريبة لسرطان الرئة ولكنها شائعة و كثيرا ما يتم تفويتها اعتقادا بأنها مشكلة عادية عابرة. إلا أن مشاكل البطن ترتبط بالسرطان وخاصة سرطان الرئة. إذ يعاني الكثير من مرضى السرطان بحالة تعرف بفرط أو زيادة مستويات الكالسيوم في الدم.

وهذه الحالة يمكن أن تسبب مشاكل وآلام في المعدة بجانب الشعور بالإمساك والغثيان. كما أحيانا ما يشعر المريض بفقدان الشهية مع العطش الشديد في ذات الوقت.

ثانياً: تورم الأطراف

ملاحظة انتفاخ أو تورم في الأطراف يمكن أن يشير إلى سرطان الرئة. وهي حالة تعرف باسم “تعجر الأصابع” وتحدث نتيجة ما تطلقه أورام الرئة أحيانا من مواد كيميائية يكون تأثيرها مشابه للهرمونات.

وتساهم هذه المواد في زيادة تدفق السوائل و الدم إلى أطراف الأصابع فتبدو أكبر وأكثر سمكا. كما يلاحظ زيادة لمعان الجلد المحيط بالأظافر.

وعلى الرغم من أن تورم الأطراف يعد من الأعراض النادرة لسرطان الرئة. إلا أنه وفقا للدراسات، 80 % ممن يعانون من تورم الأطراف أو الأصابع، مصابين بسرطان الرئة.

ثالثاً: اختلال التوازن

في حين قد يبدو الأمر بسيطا في بعض الأحيان. إلا أن اختلال التوازن يأتي من الأعراض الغريبة لسرطان الرئة وغير المعروفة للكثيرين.

يمكن أن يرتبط اختلال التوازن بنوع نادر من سرطان الرئة يعرف بـ “سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة”. الذي يعمل على ارسال إشارات معينة للجهاز المناعي تهاجم الجهاز العصبي. ومع تضرر الجهاز العصبي، تتأثر العضلات ويصعب على المصاب الحفاظ على توازنه سواء خلال الوقوف أو المشي أو حتى الجلوس.

إقرأ أيضاً: علامات غير شائعة لسرطان الرئة: 9 إشارات تشير للإصابة بسرطان الرئتين

رابعاً: أعراض غريبة لسرطان الرئة: آلام الظهر والرقبة

من الاعراض الغريبة لسرطان الرئة و ترتبط بأحد اشكال هذا النوع من السرطان ويعرف بـ “ورم بانكوست“. إذ ينمو في الجزء العلوي من الرئة قبل أن تنتشر إلى العمود الفقري والأضلاع وحتى الأعصاب والأوعية الدموية.

كثيرا ما يسهل تفويت هذا العرض، خاصة أن آلام الظهر والرقبة والكتفين شائعة جدا ولأسباب عادية مثل الإجهاد. كما أن نوع الورم المرتبط بهذا العرض نادرا ما يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي مثلما هو شائع ومعروف في حالة سرطان الرئة.

ما هي الأعراض الرئيسية لسرطان الرئة؟

بجانب ذكر الاعراض الغريبة لسرطان الرئة، لا ننسى ان هناك أعراض تعد رئيسية لهذا النوع من أعراض مرض السرطان كما وتعتبر الأكثر شيوعا وهي تشمل ما يلي:

– ضيق التنفس المستمر.

– الشعور بألم عند السعال أو التنفس.

– السعال المستمر.

– السعال المصاحب بدم.

– الإعياء والتعب.

– فقدان الوزن غير المبرر.

لذا، من الهام عدم الاستهانة بأي من تلك الأعراض وخاصة عند استمرارها وتكرارها. والحرص على استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، فـ التشخيص المبكر يعد عاملا ضروريا لتعزيز فرص العلاج والنجاة.

إقرأ أيضاً: طريقة المشي وسرطان الرئة: هكذا يمكن للمشي الكشف عن هذا المرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!