منوعات

ما هي أعلى درجات الحب وأعلاها منزلة؟

تتنوع أشكال الحب ودرجاته حيث هناك درجات منخفضة بينما أعلى درجات الحب قد لا تكون معروفة للكثيرين ولذلك سوف نعرض لك في هذا التقرير مجموعة من درجات الحب المرتفعة.

أعلى درجات الحب عند العرب

يمثل “الهيام” في الحب أحد أبرز مستويات الحب المميزة. وتكون حالة المحب جنونية ولا يصل الأحبة إلى هذه المرحلة إلا بعد مرور فترة طويلة على الارتباط العاطفي بين الطرفين. وفيها يقوم المحب بمنح كل مشاعر الحب الحقيقية إلى من يحب. وتعرف كلمة الهيام اصطلاحا بأنها تعني الفناء ويقصد بها أن المحب يفني حياته في عالم السعادة وذلك بسبب وجود شخص يحبه ويحافظ على مشاعره. وأن هذه الحبيبة هي كنز كبير يجعل حبيبها يكتفي بها من هذا العالم.

ما هي درجات الحب التي تسبق الهيام؟

  • الوله: تعتبر هذه الدرجة من الحب هي التي تأتي قبل درجة الهيام. وهي المحطة قبل الأخيرة في مراحل الحب ودرجاته، وفيها يكون المحب غير قادر على الابتعاد عمن يحب. ولا يتحمل فراقه وترتبط سعادته وحياته بوجود من يحب.
  • العشرة: تتفق العشرة باعتبارها درجة من درجات الحب مع درجة الود ولكن من ناحية المبادئ فقط. لكن تختلف عنها في كون العشرة تتطلب مزيد من الوقت. ومن المؤكد حدوثها بعد فترة ليست قصيرة من الزواج. وبسبب العشرة لا يمكن لأي طرف فيهما أن يعيش منفصلاً عن الطرف الثاني وتكون العشرة هي مركز تجمع درجات الحب جميعها.
  • الود: تعد درجة الود إحدى درجات الحب التي يصل إليها الحبيبان بعد فترة طويلة من العلاقة العاطفية. ويمر الحبيبان قبل الوصول لمرحلة الود بالكثير من علامات الحب المختلفة. ويعتمد استقرار الزواج على وجود لغة الحب والود ويحافظ الود على توازن العلاقة الزوجية حتى لا تتعرض للخلل. وفي هذه المرحلة لا توجد مشاعر مزيفة أو مشاعر مبالغ فيها فهي مرحلة ترتكز على الحب الصادق والصافي.

ما هو تعريف الحب الأفضل؟

يعتبر أفضل تعريف ذُكر عن الحب هو ما جاء في قاموس وبستر. إذ يؤكد أن الحب هو عاطفة تنبع من داخل عقل الإنسان. وفي تعريف مختلف عن الحب ذكرته باحثة تدعى صهباء بندق، في مؤلف خاص بها، بأن الحب تجربة شعورية هذه التجربة ترتبط لا محالة بالمشاعر الدافئة، ومن أبرز الكلمات المأثورة التي قيلت عن الحب هي كلمة “ليس في الناس من لم يعرف الحب وليس فيهم من عرف ما هو الحب”، وتعود هذه الكلمة إلى الشيخ علي الطنطاوي.

ترتيب أعلى درجات الحب عند العرب

توجد الكثير من درجات وعلامات الحب عند العرب ويختلف اسم كل درجة منها. وقد جاءت هذه المسميات في الأشعار ونذكر من بينها هذه الأمثلة التالية:

  1. الهوى: انتشرت كلمة الهوى في مئات الأغاني والأشعار العربية سواء للشعراء القدماء أو الشعراء الجدد. وتعتبر هذه الدرجة إحدى الدرجات الرفيعة من الحب. وتعني أن المحب يميل إلى من يحب بقوة لا توصف. وبالرغم من ذلك فإن الكثيرون يعتبرونها أول درجات الحب.
  2. الصبوة: تأتي هذه المرحلة متابعة لمرحلة الهوى وفيها يتغزل العشاق في بعضهم البعض.
  3. الشغف: عندما تقول إنك شغوف بشيء ما فأنت كثير الحب إلى هذا الشيء وهذا يوضح جانب رئيسي من عمق المشاعر التي تخرج من داخل أعماق الفؤاد.
  4. الوّجد: هذه المرحلة من الحب تعد أكثر المراحل تطوراً. وترتبط بالتفكير الدائم في المحبوب وفيها لا يستطيع المحب نسيان من يحب.
  5. الكلف: يصنف الكلف ضمن المراحل المتقدمة للحب. وفيها يغرم المحب في محبوبه ويفكر فيه بشكل مستمر.
  6. العشق: تشتهر كلمة العشق بين الشعراء والكتاب والأدباء الذين يكتبون في الأدب العاطفي والرومانسية وهي مرحلة عميقة من مراحل الحب المتقدمة. وفي هذه المرحلة يحاول المحب تقديم كل ما يملك من أجل الحبيب ويكون مستعد أيضاً لتقديم التضحيات من أجل من يحب.
  7. النجوى: تصنف هذه المرحلة ضمن مراحل الحب لكنها لا تحدث إلا في حالة غياب أحد العشاق عن الطرف الثاني. وفيها تعمُّ الأحزان على قلب المحبين بسبب الفراق أو البعد. وتختلط مشاعر هذه المرحلة بالتعب بسبب عدم قدرة المحب على التواصل مع من يحب.
  8. الشوق: يعتبر العرب أن الشوق هو الدرجة المتقدمة في الحب. وعندما يغيب الحبيب عن أنظار حبيبه يصبح الشوق هو الدرجة الأولى على عرش القلب والعقل في عقل الأحبة. كما أن الشوق لا يرتبط بالمشاعر العاطفية فقط. بل يرتبط بمختلف أنواع الاشتياق بين الأحبة والأصدقاء.
  9. الوَصب: في هذا المرحلة يصبح الألم والوجع هما المشاعر المسيطرة على الأحبة بسبب مشاعرهم من الحب خاصة عندما يصاب أحد الطرفين بمرض أو تعب.
  10. الاستكانة: يشعر المحب في هذه المرحلة بالخضوع والذل وذلك بسبب الحب الكبير الذي يسيطر على قلب المحب. وقد لا يترك طلب لمن يحب إلا وقام بتنفيذه بسبب شعوره بالخضوع. وهنا نكون قد شرحنا أعلى درجات الحب بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى