التاريخ والحضارة

أعمال دولة بني أمية: تعرف أهم إنجازات الدولة الأموية

الرابط المختصر:

في الحقيقة امتاز الحكم بالسلطة المركزية في فترة الخلافة الأموية وخصوصاً في عصر الخليفة الخامس عبدالملك بن مروان. ولذا قام باعتبار اللغة العربية لغة رسمية للدولة، كما أنه قام بصك العملة العربية لكي تكون عملة رسمية لدولته. كما اتسع حكم دولة الخلافة الأموية لتصل إلى إسبانيا غرباً، ووصولاً إلى الهند شرقاً. ولذلك، انتشر الدين الإسلامي واللغة العربية على نطاق واسع. وسوف نذكر ملخصاً بـ أهم أعمال دولة بني أمية خلال فترة حكمهم فيما يلي:

التوسع في مساحة الدولة

في الواقع، قامت الخلافة الأموية بتوسيع النفوذ والرقعة الجغرافية لعدد من الأسباب. ومن بين هذه الأسباب إنشاء قوة اقتصادية كبيرة لتتمكن الدولة من تلبية احتياجاتها وكذلك لنشر الإسلام. في الحقيقة، وصلت دولة الأمويين لمصر وفلسطين وكذلك وصلوا إلى قلب المملكة الفارسية.

وكذلك وصلت الفتوح الأموية إلى منطقة منغوليا ونهر السند، كما امتدت كذلك إلى القوقاز. كما ساعدت تلك الفتوح المسلمين على أن يبدعوا في عدد من العلوم مثل علم الرياضيات والفلك، وشتى المجالات الثقافية والأدبية.

نظام إدارة جديد للدولة الإسلامية من أهم أعمال دولة بني أمية

في الحقيقة ترتب على الانتشار الواسع للدولة الأموية احتياج الدولة لإنشاء نظام جديد وذلك حتى تتم إدارة تلك المناطق الواسعة. وكان الخليفة يقوم بتعيين حاكم عسكري يقوم بتولي أمور السلطتين التنفيذية والقضائية. كما كان الحاكم العسكري يمثل سلطة القيادة للجيش في هذه المنطقة.

وقد عمل الخليفة الأول معاوية إبان فترة حكمه على تأسيس جهات معنية تهتم بأمور الجزية، والزكاة، وكذلك ضريبة الأراضي. كما قام أيضاً باعتبار اللغة العربية لغة رسمية للدولة. كما قام باستبدال العملات الشائعة في الدولة بالعملة العربية التي قام بصكها واستحداثها.

اهتمامهم بالأحاديث النبوية الشريفة من أهم أعمال دولة بني أمية

يعتبر القرآن الكريم هو الأساس للدين الإسلامي، كما يتبعه في الرتبة الأحاديث النبوية الشريفة. ففي عهد الخليفة مروان بن الحكم اهتمت الدولة بالأحاديث النبوية الشريفة. فأمر وزيره بالكتابة لجميع سجلات الأحاديث الشريفة وجمعها. وخلال عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز جرى جمع الأحاديث النبوية الصحيحة. وهذا الأمر بسبب الانتشار لعدد من الأحاديث المكذوبة والمغلوطة.

تاريخ دولة بني أمية

نشأة الخلافة الأموية في العام 661 للميلاد على يد الصحابي الجليل معاوية ابن أبي سفيان. وتم الأمر بعد استشهاد الخليفة الراشد عثمان ابن عفان الصحابي الجليل. كما انتهت خلافة الدولة الأموية في عام 750 للميلاد على أيدي العباسيين. وهذا بعد شعور جماهير المسلمين أنّ الدولة الأموية ابتعدت عن الدين.

وقد تعاقب على أعمال الحكم في الدولة الأموية ثلاثة عشر خليفة وهم (أنظر: الخلفاء الأمويين: قائمة خلفاء بني أمية الذين حكموا دمشق والأندلس)

  • معاوية بن أبي سفيان،
  • يزيد ابن معاوية،
  • مروان ابن الحكم،
  • عبد الملك ابن مروان،
  • الوليد عبد الملك،
  • سليمان عبد الملك،
  • عمر عبد العزيز،
  • يزيد عبد الملك،
  • هشام ابن عبد الملك،
  • الوليد يزيد عبد الملك،
  • يزيد الوليد عبد الملك،
  • إبراهيم الوليد عبد الملك،
  • مروان محمد مروان الحكم.

حقائق عن الخلافة الأموية

أهم الحقائق عن الخلافة الأموية: يمكننا اعتبار الدولة الأموية نظاماً ملكياً أكثر من اعتبارها خلافة، وهذا بسبب أن نظام الحكم كان يحدث بالوراثة وليس عن طريق الانتخاب.

من أعمال بني أمية أيضاً نظام الجزية: وهي ضريبة تفرض على رعايا الدولة من غير المسلمين في مقابل حمايتهم. وتسقط تلك الجزية عن الذي يعتنق الإسلام. وقد انتشرت دولة الخلافة الأموية على امتداد 9,656 كيلو متر من حدود إسبانيا إلى حدود نهر اندوس في قارة آسيا.وقام أحد زعماء الأمويين بالهرب إلى الأندلس (إسبانيا) وتحديداً في مدينة قرطبة. و بعد هروبه قام بتأسيس دولته الخاصة حيث حكم أجزاء واسعة من إسبانيا وذلك حتى عام 1400 للميلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!