التاريخ والحضارة

أغنى 10 أشخاص على مرّ التاريخ

يقوم هذا الترتيب لعدة شخصيات مشهورة يعتبرون من أغنى 10 أشخاص على مرّ التاريخ بعد عدد من الحوارات مع مؤرخين أكاديميين وخبراء اقتصاديين، ولا تعتبر هذه المقالة المترجمة عن مجلة التايم الأمريكية بأنها يقينية ولا يمكن نقدها، لذا قد يكون من الممكن دحض بعض المعلومات أو الترتيب لهذه الشخصيات.

أغنى 10 أشخاص على مرّ التاريخ

1. مانسا موسى

وكان حاكم دولة مالي، التي كانت الدولة الأكثر إنتاجًا للذَّهب في العصور الوسطى، وأشارت المجلة إلى أن ثروته من الصعب جدًّا حصرها.

بعض الحكايات الشهيرة عن مانسا موسى أنه خلال رحلات الحج أثناء مروره بمصر كان ينفق كميات كبيرة من الذهب. لدرجة أنه تسبب في أزمة في مصر.

قام مانسا حسب تقرير BBC بإعطاء الذهب ببذخ كبير في القاهرة. لدرجة أن إقامته في مصر لمدة ثلاثة أشهر أدت إلى انخفاض في سعر الذهب في المنطقة بِرُمَّتها لمدة 10 سنوات. مما أدى إلى تدمير الاقتصاد بشكل كبير.

قدرت شركة التكنولوجيا SmartAsset. com ومقرها في الولايات المتحدة أنه بسبب انخفاض سعر الذهب. تسببت رحلة مانسا موسى إلى مصر والمنطقة في خسائر اقتصادية بنحو 1.5 مليار دولار في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط بسبب زيارة وبذخ مانسا موسى.

في طريق عودة مانسا موسى إلى بلاده، زار مانسا موسى مصر مجدداً. محاولاً مساعدة الاقتصاد عن طريق منع تداول الذهب بواسطة الاقتراض بأسعار فائدة كبيرة من التجار المصريين.

تروي المصادر التاريخية لـ BBC أنه أنفق الكثير من الأموال لـسحب الذهب من المنطقة ووقف تدهور الاقتصاد. توفي مانسا موسى (57 عاماً) عام 1337، بعد وفاته ورث أبناءه إمبراطورية أبيهم. لكنهم لم يتمكنوا من الحفاظ على وحدة الإمبراطورية. تقطعت الإمبراطورية وأصبحت مجموعة من الدول الصغيرة فيما بعد. كان وصول الأوروبيين لاحقاً إلى المنطقة هو المسمار الأخير في نعش إمبراطورية مانسا موسى. وجاء مانسا موسى على رأس قائمة أغنى 10 أشخاص عبر التاريخ حسب مجلة تايم.

2. أغسطس قيصر

حلّ بالمرتبة الثانية من ضمن أغنى 10 أشخاص عبر التاريخ الإمبراطور أغسطس قيصر. وهو من قام بتأسيس الإمبراطورية الرومانية، وتم تقدير ثروته في عام 2014 بـ 4.6 تريليون دولار مقارنة بأسعار أيامنا هذه.

يقول إيان موريس وهو أستاذ التاريخ في جامعة ستانفورد إن أغسطس قيصر كان يملك أموال شخصية يقارب حجمها خمس اقتصادات إمبراطوريته. ويشير موريس إلى أن مصر كانت مملوكة بشكل شخصي الإمبراطور أغسطس قيصر.

أغسطس قيصر هو أول إمبراطور لـروما، وقام بإنجاز ما أخفق فيه عمه، ووالده بالتبني، يوليوس قيصر. لم يقتصر الأمر على توليه السلطة والمحافظة عليها كما فعل والده بالتبني الإمبراطور يوليوس قيصر. بل قام بتحويل هذه الجمهورية الرومانية القديمة إلى إمبراطورية عظمى، وبقيت هذه الإمبراطورية قائمة بعد وفاة أغسطس قيصر لعدة قرون.

3. شين تسونغ

الإمبراطور الصيني، وهو من كان يرأس على الدول الاقتصادية الأقوى التي كان إنتاجها يمثل 30% من الناتج الإجمالي العالمي، وذلك في القرن الـ 11. ويعتبر هذا الإمبراطور من بين أغنى 10 أشخاص على مّر التاريخ.

4. أكبر الأول جلال الدين أكبر

عاش الإمبراطور أكبر بين عامي 1556 م – 1605 م. كان أكبر متزعماً الإمبراطورية المغولية وأحد السلاطين العظام الذين حكموا الهند وكان الحاكم الثالث من سلالة المغول الذين يحكمون الهند، وكان إنتاج الدولة المغولية في عهده يبلغ ربع الناتج الإجمالي العالمي في القرن السادس عشر وكان الأرستقراطيون في عهده يتمتَّعون بغنى أكبر من الأرستقراطيين الأوروبيين.

قام السلطان أكبر بتوحيد المجتمع الذي حكمه فقام بهدم الفوارق الدينية والعرقية بين المواطنين؛ فقام بتقريب زعماء الهندوس إليه وإعفائهم من دفع الجزية، كما قام بتولية بعضهم مناصب عليا في الجيش والإدارة. قام هذا السلطان بتوسيع رقعة بلاده فوصل بلاد البنغال وشمال الهند وباكستان، ويعتبر جلال الدين أكبر المؤسس الفعلي لدولة المسلمين في الهند.

5. جوزيف ستالين

كان لديه القُدرة على التَّحكُّم في أكبر اقتصاد في العالم. وهو اقتصاد دول الاتحاد السوفيتي مع أنّه لم يكن مالكًا له. كان حكم جوزيف ستالين قائماً بشكل كبير على الديكتاتورية خلال معظم سنوات حكمه، وسيطر ستالين على اقتصاد الاتحاد السوفييتي سيطرة كاملة، ولا يمكن الفصل هنا بين اقتصاد الاتحاد السوفييتي وثروة ستالين الشخصية. قام ستالين بتطوير الاتحاد السوفييتي. كما أخرج دول الاتحاد السوفييتي من بوتقة التخلف إلى إحدى القوى الصناعية والعسكرية العظمى في العالم.

كان جوزيف ستالين بعد الحرب العالمية الثانية من أغنى 10 أشخاص حينئذ.

6. أندرو كارنيجي

وكانت ثروته عام 2014 تقدر بـ 372 مليار دولار. أندرو كارنيجي رجل صناعة أمريكي من أصول اسكتلندية (اسكتلندي المولد). هاجرت عائلة كارنيجي إلى أمريكا وكان عمره آنذاك 12 سنة، ومن ثم استقر مع عائلته في ولاية بنسلفانيا. كان من أثرى الناس في عصره وفي الوقت نفسه أحد أكبر منتجي الفولاذ. وأحد كبار رجال الأعمال في القرن التاسع عشر.

قام كارنيجي ببيع شركته (“US Steel”) عام 1901 بمبلغ 480 مليون دولار أمريكي وكان هذا الرقم يقارب 2% من الناتج المحلي الأمريكي وقتئذ.

قام كارنيجي بالتبرع بجزء كبير من ثروته لمصلحة الأعمال الخيرية. فأنشأ أكثر من 2000 مكتبة عامة، ودعم مؤسسات التعليم، كما أنشأ مؤسسة كارنيجي لأبحاث الفيزياء والأحياء. وكان كارنيجي من أغنى 10 أشخاص حول العالم في ذلك الوقت.

7. جون روكفلر

من قام بتأسيس “شركة ستاندارد أويل”، وتقدر ثروته في الوقت الحالي بـ 341 مليار دولار، ومن بين أغنى الأشخاص في التاريخ.

كان جون روكفلر أكثر الأشخاص ثراءً بين الأعوام 1870 إلى 1885، جمع ثروته الهائلة من خلال عمله في استخراج البترول بين عامي 1863 إلى 1880، سيطرت شركته (Standard Oil) بشكل كبير على نحو 90% من إنتاج النفط الأمريكي.

استغل جون روكفلر الكساد الاقتصادي سنة 1873 الذي أدى إلى انهيار في سوق الأسهم، فقام روكفلر باستغلال فترة الكساد وشراء عدة مصانع في ولاية أوهايو. كما مكنّ هذا الكساد روكفلر من إنشاء شركته العملاقة Standard Oil of Ohio. التي سيطرت بشكل كبير على إنتاج النفط الأمريكي.

8. آلان أوبورن

كان فارس إقليم بريتان، خلال العام الذي توفي فيه نجح في تكوين ثروة تشكل 7% من الناتج الإجمالي المحلي البريطاني، تم تقدير ثروته خلال عام 2014 بحوالي 194 مليار دولار بأرقام هذه السنوات. في الحقيقة يعتبر آلان أوبورن من بين أغنى الأشخاص في التاريخ.

9. إيلون ماسك

إيلون ماسك هو أغنى رجل في العالم في عصرنا الحالي، تقدر ثروته ب 200 مليار دولار. في الحقيقة يتقدم على جيف بيزوس ثاني أغنى رجل في العالم في الوقت الحالي بثروة تقدر ب 191 مليار دولار أمريكي.

10. جنكيز خان

وهو من أسَّس الإمبراطورية المغولية التي حكمت مساحة امتدت من أواسط آسيا إلى بحر قزوين إلى بحر اليابان. كما لم يشهد التاريخ قائدًا عسكريًّا حقَّق نجاحاً مثله. كانت ثروة هذا الإمبراطور مساحات شاسعة جداً من الأراضي التي قاموا باحتلالها. ومن ناحية أخرى الغنائم نتيجة غزواتهم التي لا تتوقف.

كما يعتبر جنكيز خان إحدى العبقريات العسكرية والسياسية في ذلك الزمان. فقد عمل على توحيد المغول وقبائل بدوية منغولية أخرى في جيش فعال ومنضبط. ومن ثم قام بواسطة هذا الجيش بالسيطرة على مساحات شاسعة جداً من أراضي آسيا. كما عرف عن جنكيز خان بقدراته التنظيمية العالية.

تعليق واحد

  1. معلومات جميلة.. لكن لو تكثرون مقالات عن أعمال وبطولات لبلداننا العربية.. وجوائز لعباقرتنا العرب والمسلمين. 🌷

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!