أفلام ومسلسلات

أفضل أفلام دراما في التاريخ: 20 فيلم تصدر السينما العالمية

الأفلام في الحقيقة هي روايات وقصص العصر الأكثر شعبية، وفي حين أن هناك العديد من الأفلام التي تصدر كل عام. إلا أن بعض الأفلام الكلاسيكية وخاصة الدرامية منها، تظل مخلدة في تاريخ السينما، ولا يمل المرء من رؤيتها، ويجب ألا يفوتها أحد، وفيما يلي نسرد باقة من أفضل أفلام دراما في التاريخ:

أجمل أفلام دراما في التاريخ

1. The Shawshank Redemption

بطولة: تيم روبينز ومورجان فريمان

صدر فيلم الخلاص من شاوشانك أو The Shawshank Redemption في عام 1994، وهو من تأليف وإخراج فرانك دارابونت، ومستوحى من رواية قصيرة بعنوان “ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك” نشرها ستيفن كينج في عام 1982.

وتدور أحداث الفيلم حول المصرفي آندي دوبرين (تيم روبنز)، الذي يقضي حكماً بالسجن المؤبد في سجن ولاية شاوشانك بسبب قتله اثنين، زوجته وعشيقها، وعلى مدار الفيلم يكون صداقة مع زميله في السجن ومهرب الممنوعات ريد (مورغان فريمان)، ويصبح جزءاً من عملية غسيل الأموال التي يديرها مأمور السجن، مع بينما يتعامل مع الواقع القاسي للعيش في السجن في إطار درامي متقن. (أفلام الهروب من السجن)

The Shawshank Redemption من بين أفضل أفلام دراما في التاريخ

2. The Godfather

من بين أبرز الممثلين: مارلون براندو وآل باتشينو وجيمس كان.

منذ صدور فيلم العراب أو الأب الروحي أو The Godfather في عام 1972، وهو يعتبر من أبرز أفلام المافيا وحروب العصابات، ورقم واحد على قائمة محبي أفلام العصابات وحياة الجريمة، وهو من إخراج فرانسيس فورد كوبولا وتأليف ماريو بوزو، وتدور أحداثه حول عائلة مافيا تدير أعمالها بالسياسية والسلاح.

هذا وقد حقق الفيلم إيرادات كبيرة في شباك التذاكر، وفاز بـ 5 جوائز غولدن غلوب، و3 جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل.

The Godfather من بين أنجح أفضل أفلام دراما في التاريخ

3. The Godfather 2

من بين أبرز الممثلين وبطولة: بطولة آل باتشينو، وروبرت دي نيرو، وروبرت دوفال، وديان كيتون، وجون كازلي، وتاليا شير.

يكمل فيلم العراب 2 أو The Godfather Part II من حيث توقف الجزء الأول، ويتناول المؤامرات المستمرة في عائلة كورليوني وبروز شخصية فيتو الذي يصبح رئيس العائلة.

صدر الفيلم في عام 1974، وأخرجه فرانسيس فورد كوبولا وفاز بالعديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك 6 جوائز أوسكار من أصل 11 ترشيحاً، بما في ذلك أفضل إخراج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل إخراج فني وأفضل نتيجة درامية أصلية.

من أبرز الأعمال الدرامية في السينما The Godfather 2

4. Pulp Fiction

بطولة: جون ترافولتا وصمويل جاكسون وبروس ويليس.

منذ صدوره في عام 1994، وغير فيلم الخيال الرخيص أو Pulp Fiction، شكل سينما، حيث يرى البعض أنه ساعد على إنشاء سينما مستقلة في الولايات المتحدة، كما جعل الإشارات إلى ثقافة البوب ​​عناصر أساسية في أفلام هوليوود.

تدور أحداث فيلم الجريمة الأمريكي في الحقيقة حول 3 قصص مختلفة، وهم قصة القاتل المأجور فيجا (جون ترافولتا)، ووين فيلد مساعد القاتل (صمويل جاكسون)، والملاكم المحترف كوليدج (بروس ويليس)، والتي تتداخل معها عبر الفيلم في إطار درامي.

الفيلم من إخراج وتأليف كوينتين تارانتينو وروجير أفاري، ومستوحى من فيلم الرعب “يوم السبت الأسود”، وحقق إيرادات عالية في شباك التذاكر، وبجائزة أوسكار عن أفضل سيناريو أصلي، وجائزة غولدن غلوب لأفضل سيناريو، كما تم ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم.

Pulp Fiction من أجمل أفلام الدراما في التاريخ

5. Fight Club

بطولة: إدوارد نورتون وبراد بيت وهيلينا بونهام كارتر

يعتبر فيلم نادي القتال أو Fight Club، فيلم فريد من نوعه، وهو مستوحى من قصة تشاك بلانيوك بعنوان نادي القتال، وبسبب قصته الغريبة والصادمة بعض الشي، لم يحقق الفيلم نجاحا كبيرا في السينما، ولكنه عاد ليعوض ذلك عندما تم إصداره على أقراص DVD، وهو الآن من بين أبرز أفلام دراما التسعينيات.

6. Forrest Gump

بطولة: توم هانكس وغاري سينيز وروبين رايت.

تستند قصة فيلم فورست غامب أو Forrest Gump إلى رواية تحمل نفس الاسم، للكاتب ونستون جروم، ومنذ صدور فيلم الدراما والكوميديا في عام 1994، وقد تم ترشيحه إلى 13 جائزة أوسكار، والتي فاز بـ 6 منها، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل مخرج.

تدور أحداث الفيلم في الواقع عن حياة فورست (توم هانكس)، والذي يعاني من إعاقة ذهنية، ويمر بالكثير من التحديات المرتبطة بالتاريخ الأمريكي.

Forrest Gump من بين أبرز أفلام دراما في التاريخ

7. One Flew Over The Cuckoo’s Nest

بطولة: جاك نيكلسون ولويز فليتشر

فيلم “أحدهم طار فوق عش الوقواق” أو One Flew Over the Cuckoo’s Nest، يعتبر من روائع الدراما الكلاسيكية، وقد صدر في عام 1975، وهو مستوحى من كتاب يحمل نفس الاسم للمؤلف كين كيزي.

الفيلم من إخراج ميلوس فورمان، كما تدور أحداث قصته حول ناشط حقوقي مقيم في مستشفى للأمراض العقلية بولاية أوريغون الأمريكية، والذي يفتح أعين المرضى في المستشفى على الظلم الذي يتعرضون له باسم العلم والعلاج النفسي، واستخدام الطب النفسي كأداة قمع للفردية.

فاز الفيلم بـ 5 جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل وممثلة وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، فضلا عن 6 جوائز غولدن غلوب و6 جوائز بافتا.

One Flew Over The Cuckoo’s Nest فيلم درامي شهير

8. The Nice guys

بطولة: راي ليوتا وروبرت دي نيرو وجو بيشي.

في الحقيقة تدور أحداث الفيلم الذي تم إصداره في 1990، حول طفل إيطالي أمريكي كان يحلم دائمًا بأن يكون رجل عصابات، مما يدفعه للتورط في مشاكل إجرامية عويصة، وفي النهاية يضطر للوشاية بجميع أصدقائه لتفادي السجن.

الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي ومستوحى من كتاب للمؤلف نيكولاس بيلاج بعنوان وايز جاي، وحصل الفيلم على 6 ترشيحات لجوائز أكاديمية بما في ذلك أفضل صورة وأفضل مخرج وأفضل محرر وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل مساعد.

قد يهمك: 7 من أجمل أفلام نهاية الرأسمالية والعالم

The Nice guys من أفضل الأعمال الدرامية

9. City ​​of God

من بين أبرز الممثلين وبطولة: أليكساندر رودريغيز ولياندرو فيرمينو ودوغلاس سيلفا وأليس براغا.

فيلم مدينة الرب أو Cidade de Deus هو فيلم صدر في البرازيل في عام 2002، وتم تداوله عالميا في العام التالي، وهو مستوحى من رواية من نفس الاسم، للكاتب باولو لاينز.

وتدور أحداث الفيلم في الواقع في الأزقة والأماكن الشعبية لمدينة ريو دي جانيرو، والموبوءة بتجارة السلاح والمخدرات والجريمة، ويتتبع حياة صديقين اختارا مسارين مختلفين، فأصبح أحدهما مصورًا والآخر من كبار تجار المخدرات في المدينة.

كما حصل الفيلم على عدة جوائز عالمية و4 ترشيحات لجوائز أوسكار.

City ​​Of God من أروع الأعمال الدرامية في تاريخ السينما

10. The Silence of the Lambs

بطولة: جودي فوستر وأنتوني هوبكنز ولورانس آي بوني

منذ صدوره في عام 1991، وحقق فيلم صمت الحملان The Silence of the Lambs نجاحا هائلا، لما يقدمه من رعب نفسي غير مبتذل، ولبراعة الممثلين الرئيسين جودي فوستر وأنتوني هوبكنز.

تدور أحداث الفيلم المثيرة في الحقيقة حول شخصية كلاريس (جودي فوستر) وهي طالبة في مكتب التحقيقات الفدرالي تحصل على فرصة لإثبات قدراتها واستغلال دراساتها في الطب النفسي، وهي التعامل مع السفاح الأسطوري هانيبال ليكتر (أنتوني هوبكنز) والذي اعتاد أكل لحم ضحاياه.

حصل الفيلم على 5 جوائز أوسكار و39 جائزة أخرى بما في ذلك غولدن غلوب وبافتا، و27 ترشيحاً مرموقا.

The Silence of the Lambs من أعظم الأفلام الدرامية في تاريخ السينما العالمية

11. American History X

بطولة: إدوارد نورتون وإدوارد فورلونغ.

يتحدث فيلم التاريخ الأمريكي إكس أو America X، والذي صدر في عام 1998، عن العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن من منظور عائلة أمريكية بيضاء، تعيش في ضواحي لوس أنجلوس، مع توضيح أسباب كره البطل الذي يأتي من عائلة فقيرة للسود.

الفيلم من إخراج توني كاي، وفي حين أنه ترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل، إلا أنه لم ينلها.

American History X من أفضل من أنتجت السينما العالمية من الأفلام الدرامية

12. The Pianist

بطولة: فرانك فينلي وتوماس كريتشمان وأدريان برودي

صدر فيلم عازف البيانو أو The Pianist في عام 2002، وهو من إخراج رومان بولانسكي ومستوحى من السيرة الذاتية لعازف البيانو البولندي الشهير فلاديسلاف سبيلمان.

وحقق الفيلم إيرادات عالية وصلت إلى 120 مليون دولار كما فاز بثناء النقاد و3 جوائز أوسكار.

The pianist الفيلم الدرامي العظيم

13. American Beauty

بطولة: كيفين سبيسي وآنيت بنينغ وثورا بيرتش.

صدر فيلم جمال أمريكي أو American Beauty في عام 1999، وهو للمخرج سام مينديز ومن تأليف آلان بول.

وتدور أحداث الفيلم الذي يتحدث عن قيمة الحب والحرية والسعادة وتحرير الذات والوجودية والجمال، حول أب محبط جنسيًا في إحدى الضواحي، ويعاني من أزمة منتصف العمر بعد أن أصبح مفتونًا بصديقة ابنته المقربة.

American Beauty من أجمل أفلام دراما في التاريخ

14. Eternal Sunshine of the Spotless Mind

بطولة: جيم كاري وكيت وينسليت

أحد أجمل أفلام الخيال العلمي والدراما والرومانسية الذي صدر عام 2004، وهو من إخراج ميشيل جوندري، وتأليف تشارلي كوفمان، ويروي فيلم إشراقة أبدية للعقل الطاهر أو Eternal Sunshine of the Spotless Mind قصة شابان تدهورت علاقتهما، قبل أن يخضعا لعملية تمحي بعضهما البعض من ذاكرتهما.

فاز الفيلم بجائزة أوسكار لأفضل سيناريو أصلي، كما حصلت كيت وينسلت على ترشيح لجائزة أوسكار لأفضل ممثلة.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind من أفضل أفلام الدراما في التاريخ

15. Braveheart

بطولة: ميل جيبسون وصوفي مارسو

منذ إصداره في عام 1995، وأصبح فيلم القلب الشجاع أو Braveheart من بين الأفلام التي لا يمل المرء من مشاهدتها، ويروي الفيلم الذي أخرجه ميل جيبسون بنفسه قصة البطل الاسكتلندي ويليام والاس (ميل جيبسون)، الذي يقود رجال بلده في تمرد لتحرير وطنه من طغيان الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا.

تجاوزت إيرادات الفيلم 200 مليون دولار، كما حصل على 7 ترشيحات أوسكار، فاز بـ 5 منها.

Braveheart من بين أعظم أفلام الدراما في تاريخ السينما

16. Requiem For A Dream

من بين أبرز الممثلين وبطولة: جينيفر كونلي وجاريد ليتو ومارلون فينس وإلين بورستين

صدر فيلم مرثية حلم أو Requiem for a Dream الذي أخرجه دارين أرونوفسكي، في عام 2000، وهو مستوحى من كتاب بنفس الاسم للكاتب هيوبرت سيلبي، ويتناول أشكال الإدمان المختلفة والأوهام.

في الحقيقة حصلت إلين بورستين على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن أدائها في الفيلم الدرامي.

Requiem For A Dream من بين أروع أفلام الدراما في السينما

17. Taxi driver

بطولة: روبيرت دي نيرو وجودي فوستر

حصل فيلم سائق سيارة أجرة أو A Taxi driver على 4 جوائز أكاديمية والسعفة الذهبية منذ إصداره في عام 1976.

الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي وتأليف بول شرودر، وتدور قصته حول سائق سيارة أجرة وجندي سابق في البحرية خلال حرب فيتنام، في الواقع يسعى لتطهير مدينته من الفساد الذي انتشر فيها.

اقرأ أيضا: أجمل 10 أفلام ملهمة

Taxi driver من بين أفضل روائع الأفلام الدرامية في السينما

18. The immediate suspect

بطولة: كيفن سبيسي وجابريل براين وشاز بالمينتري

صدر فيلم المشتبه بهم المعتادين أو The Usual Suspects في عام 1995، وهو من إخراج براين سينجر وتأليف كريستوفر ماك كويري.

وتدور أحداث الفيلم حول رواية الناجي الوحيد من الأحداث الملتوية التي أدت إلى معركة نارية مروعة على متن قارب، والتي بدأت عندما التقى 5 مجرمين يبدو أنهم لا يعرفون بعضهم البعض في صف عرض شرطة عشوائي.

The immediate suspect من بين أفضل أفلام الدراما في التاريخ

19. Gladiator

بطولة: راسل كرو وخواكين فينيكس

يضم فيلم المصارع أو Gladiator منافسة قوية بين قيصر روما وقائد جيوشه، والتي تتطور عندما يقوم القيصر بقتل أسرة الجنرال وتحويل الجنرال لعب ومصارع يقاتل لتسلية القيصر.

حصل الفيلم الأسطوري، والذي أخرجه ريدلي سكوت في عام 2000، على 5 جوائز أوسكار، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم وجائزتي غولدن غلوب، وهو يستند إلى أحداث تاريخية حقيقية وقعت في نهاية القرن الثاني.

Gladiator من بين أجمل الأفلام الدرامية في التاريخ

20. A Clockwork Orange

بطولة: مالكولم ماكدويل وباتريك ماجي وميشيل باتس.

صدر فيلم برتقالة آلية‏ أو A Clockwork Orange في عام 1971،

الفيلم من إخراج وإنتاج وسيناريو ستانلي كوبريك، ومستوحى من رواية بنفس الاسم للكاتب أنتوني برجس، وفي حين حصل فيلم الجريمة على شعبية كبيرة تستمر حتى يومنا هذا، إلا أن مشاهد العنف الشديدة فيه ومحتواه الفاضح قد اجتذبت العديد من الانتقادات، وأدت إلى منعه لفترة طويلة في المملكة المتحدة.

A Clockwork Orange من بين أفضل الأعمال الدرامية في السينما

اقرأ أيضا: أجمل أفلام القراصنة في السينما العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى