حياة وصحة

أفضل الأطعمة بعد الخمسين: قائمة بأفضل الأطعمة لمن تجاوز 50 عاماً

الرابط المختصر:

كلما تقدمنا في العمر، يجب منح المزيد من الاهتمام بالصحة الجسدية من خلال التغذية السليمة. ولهذا فإننا نستعرض في هذا المقال كوكبة من أفضل الأطعمة بعد الخمسين عاما ويجب تناولها باستمرار وانتظام. وذلك لأن الطعام هو اللبنة الأساسية في عملية بناء وتكوين خلايا جديدة في أجسامنا. ويمكن أن يجعلنا أكثر صحة ونشاطًا في حال اخترنا هذه الأطعمة بعناية

في هذا المقال المتخصص بالصحة الغذائية سنعرض قائمة بـ أفضل الأطعمة بعد تجاوز سن الخمسين.

أفضل الأطعمة بعد الخمسين

1. البنجر

يعتبر البنجر من أفضل الأطعمة بعد الخمسين لما يشكله من مصدر هام للطاقة . وهام جدا في تأدية وظائف الدماغ وصحة القلب كما يلعب البنجر دورا كبيرا في تحسين هذه الوظائف وعلاوة على ذلك. يمكن للمواد الخاصة الموجودة في البنجر أن تخفض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.

2. بذور عباد الشمس

إذا كنت ترغب في الحفاظ على نضارة وجمال بشرتك فعليك بتناول بذور عباد الشمس. هذه العبارة ليست دعابة حيث تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامينات E و C ، وهي تساعد في محاربة الجذور الحرة والتي تعتبر السبب الرئيس في تسريع الشيخوخة، اما بخصوص طريقة تحضير الطبق فهي سهلة جداً وتكون بإضافة بذور عباد الشمس إلى السلطة- وكن حذرا حيال لثتك واسنانك من البذور!

3. الفول السوداني والمكسرات من أفضل الأطعمة بعد الخمسين

هذه المكسرات غنية بالدهون غير المشبعة والستيرولات النباتية ومضادة لعملية الأكسدة الخاصة بالفلافونويد، وكل هذا يجعلها هامة جدا لصحة القلب، فعليك تناول القليل من المكسرات كل يوم وبهذا يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

4. الألبان الغنية بالبروتين

في الواقع إحدى المشاكل التي يواجهها جميع الأشخاص فوق سن الخمسين هي الفقدان السريع لكتلة العضلات. وللتعويض عن هذا فأنت تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين. على سبيل المثال: منتجات الالبان والزبادي والكفير “مصل اللبن”، وهذا النوع من الاطعمة يجب ان يكون على مائدتك اليومية. ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه الاطعمة لا تغني بأي حال عن ممارسة الرياضة اليومية.

5. الخضار من أفضل الأطعمة بعد سن الخمسين

السبانخ والبروكلي والكرنب والخس من أفضل الأطعمة بعد الخمسين لكونها تعتبر مصدر غني بالكالسيوم التي تزداد الحاجة إليه مع تقدمنا في العمر. وكلما تقدمنا في العمر يصبح امتصاص أجسامنا للكالسيوم أسوأ، وبنفس الوقت تزداد حاجتنا اليه مع تقدمنا في العمر. و لذلك فإن تناول سلطة الخضار هي خيار رائع ليكون على مائدة العشاء اليومية.

6. الفاصولياء

هناك مجموعة من الامراض مثل داء السكري من النوع 2 وارتفاع الكوليسترول أو أمراض المعدة، ومن أجل تقليل مخاطر الأمراض المذكورة، يجدر بنا تناول الفاصوليا كلما أتيح لنا ذلك.

تحتوي الفاصولياء على الكثير من الألياف النباتية، والتي نفقدها مع التقدم في السن وخاصة بعد تجاوز سن الـ 50 . لذا فعليك بتناول الفاصوليا والبقوليات الأخرى – فهي لذيذة وصحية للغاية.

7. الطماطم

يساعد تناول الطماطم الزاهية واللذيذة في منع ظهور التجاعيد. فالطماطم غذاء غني بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي البشرة من التلف والتجاعيد المبكرة. لذلك يجب تناول الطماطم و مشتقاته بأشكاله جميعها وبشكل منتظم ومتكرر ومن اشكال الطماطم المعروفة: عصير الطماطم ومعجونه المستخرج منه.

8. الفطر من أفضل الأطعمة بعد الخمسين

تواجه العديد من النساء زيادة في هشاشة العظام في سن يتراوح بين عامي 51-53 عاما وهي فترة انقطاع الطمث.
في الحقيقة وللتعامل مع هشاشة العظام وتعويضها. لا بد من تناول الكثير من الكالسيوم وفيتامين د، وهي متواجدة بغزارة في الفطر او كما يسميه البعض عيش الغراب.

ويمكنك تناول الفطر في كل الاوقات صيفا وشتاءا وخاصة عندما نشعر بنقص فيتامين “د”.

9. الخوخ والبرقوق والفواكه الطازجة

مجموعة كبيرة من الفواكه الهامة يمكن تناولها يومياً وتمنع بنجاح هشاشة العظام على سبيل المثال: الخوخ والبرقوق المجفف والفواكه الطازجة.

10. البيض من أفضل الأطعمة لكبار السن

البيض هام لجميع الفئات العمرية، ولكن تشتد الحاجة اليه بعد سن الخمسين ويجب ان يتوفر على المائدة اليومية بانتظام. كما أن تناول البيض باستمرار يساعد في حماية صحة الدماغ والحفاظ على وظائفه الإدراكية وتحديداً في سن الشيخوخة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين اللازم لدعم كتلة العضلات. لذا ابدأ يومك بالبيض المخفوق أو عجة البيض!

11. العنب

يحتوي العنب على أكثر من 1600 مادة مغذية تحمي صحة القلب والمفاصل والعينين والدماغ. وحصة واحدة منه تحتوي على 90 سعر حراري فقط لذلك تناول العنب باستمرار.

وفي الختام، يجب تناول أفضل الأطعمة بعد الخمسين وانتقائها بعناية شديدة لأهميتها مع تقدمنا في العمر.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!