منوعات

أفضل الأفلام الأجنبية: قائمة بأفضل ما أنتجت السينما العالمية خلال عام 2019

قائمة بأفضل ما أنتجت السينما العالمية خلال عام 2019

الرابط المختصر:

كان عام 2019 زاخرًا بالإنتاجات السينمائية المتميزة من مختلف دول العالم. وخلال هذه القائمة، سنستعرض أفضل الأفلام الأجنبية وما أنتجته السينما العالمية خلال عام 2019. وبالطبع لا يمكننا ذكر كافة الأعمال الجيدة التي تم إنتاجها، ولكننا سنختار أبرزها وما حصل على اهتمام المهرجانات، بالإضافة إلى الأفلام التي احتوت على قيمة فنية كبيرة، وتركت علامة فارقة في تاريخ السينما.

قائمة بأفضل الأفلام الأجنبية وما أنتجت السينما العالمية خلال عام 2019

فيلم Marriage Story

هذا الفيلم هو من تأليف وإخراج نوا بومباك، الذي استطاع من خلال كتابته لهذا الفيلم التعبير عن اختلاف الشخصيات الواردة فيه، من خلال مقطوعات درامية فريدة. وتمكن بومباك -بشكل راقي- التعبير عن ملامح كل شخصية بدقة سواء كانت الشخصيات الرئيسية أو الشخصيات الثانوية في الفيلم. لذلك فهو يعد من أفضل النصوص التي أنتجتها صناعة السينما في عام 2019. الفيلم من بطولة سكارليت جوهانسون وآدم درايفر.  وقد شارك الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي.

أفضل الأفلام الأجنبية: فيلم It Must Be Heaven

 هذا الفيلم هو من إخراج إيليا سليمان، المخرج الفلسطيني المعروف، الذي تتميز أعماله بطابع خاص مختلف عن باقي الأعمال السينمائية الأخرى سواء العربية أو الفلسطينية. وقد حصل هذا الفيلم على جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية، كما أنه شارك في مهرجان كان السينمائي.

فيلم A Hidden Life

 هذا الفيلم هو للمخرج تيرانس ماليك، المخرج الأمريكي المعاصر الذي أثار جدلًا كبيرًا بأعماله، حيث يستخدم نصوصًا سينمائية مختلفة، كما أن تصوره للأحداث مختلف أيضًا. وتدور أحداث هذا الفيلم في حقبة الأربعينات من القرن العشرين ويستند هذا الفيلم إلى أحداث قصة حقيقية تتمحور أحداثها حول أحد الجنود النمساويين الذي يرفض المشاركة في الحرب بسبب اعتراضه على الأسلوب النازي.

أقوى الأفلام الأجنبية: فيلم Pain and Glory

حاز هذا الفيلم على جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية في مهرجان كان للسينما. وهو فيلم سيرة ذاتية للمخرج بيدرو ألمودوفار، الذي يعرض من خلاله مشواره الفني والتحديات التي واجهها، وذكرياته وأحلامه، التي أثرت في شخصيته الفنية.

فيلم Les Misérables

فيلم البؤساء هو الفيلم الطويل الأول للمخرج لادج لي.  وعلى الرغم من أنه فيلمه الأول إلا أنه كان على مستوى عالي من الجودة. كما انه اختير من أفضل الأفلام الأجنبية لعام 2019.  وتمكن الفيلم من أن يحرز جائزة لجنة التحكيم الكبرى لمهرجان كان السينمائي.

 تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأطفال الذين يعيشون في عالم ملئ بالفقر، ووسط أجواء تضيع فيها حريات الإنسان وحقوقه، مما يحثهم على ارتكاب الجرائم واستخدام العنف. وتدور كل هذه الأحداث في باريس بفرنسا، وتحديدًا في ضاحية سان دينيس.

فيلم The Truth

تميز هذا الفيلم بالأداء التمثيلي المتميز للأبطال. ويعالج الفيلم قضية اجتماعية من منظور ذاتي على غرار معظم الأعمال التي يخرجها هيروكازو كوريدا. الفيلم هو إنتاج مشترك بين شركة يابانية وشركه فرنسية. ويشارك في البطولة ممثلين فرنسيين وآخر أمريكي.  وتدور أحداث الفيلم حول سيدة تجتمع مع ابنتها بعد أن تعود من مدينة نيويورك، وتبدأ الخلافات عندما تظهر مذكرات الأم التي تتعارض مع ما تعرفه الابنة.

إقرأ أيضاً: أفضل أفلام 2020 تحت فئة الأكشن

فيلم The Lighthouse

هذا الفيلم هو للمخرج روبرت إيجرز. وهو ثاني أفلامه السينمائية. وفيلمه الأول أطلق في عام 2015. وآثار جدلاً في الأوساط السينمائية. أما عن هذا الفيلم فتدور قصته حول حارسان يتناوبان لحراسة منارة في جزيرة بعيدة. وهذا الفيلم من نوعية أفلام الدراما النفسية. وهو من بطولة روبرت باتينسون.

أفضل الأفلام الأجنبية: فيلم  One Man Dies a Million Time

هذا الفيلم هو للمخرجة جيسيكا أوريك.  وقد اخترناه ليكون من هذه القائمة لأن صناعته فريدة وغير مسبوقة بين الأعمال السينمائية. وتستند قصة الفيلم إلى قصة حقيقية حدثت في الأربعينيات وسط أجواء الحرب العالمية الثانية، لكنه ينظر إليها من حقبة الثمانينيات. واستخدمت المخرجة جيسيكا أوريك أسلوب تصوير المشاهد باللونين الأبيض والأسود في معظم أجزاء الفيلم، واستخدمت التصوير الملون أيضًا. وعلى المستوى الدرامي، تمكنت جيسيكا أوريك من التعبير عن مشاعر الأشخاص الذين عاصروا هذه القصة، وتوضيح المفارقة في ظل العيش بعالم أمسه كغده، لتشرح كيف كان الحب في زمن الحرب المليء بالجوع والفقر.

فيلم  The Invisible Life of Eurídice Gusmão

أفضل الأفلام الأجنبية سنة 2019

هذا الفيلم مأخوذ من رواية أدبية تحمل العنوان ذاته، وهو تجربة سينمائية مميزة من عدة جوانب سواء من جانب الأداء التمثيلي أو من جانب التصوير. وقد حاز هذا الفيلم على عدة جوائز، وشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي. وتدور أحداث الفيلم حول أختين تعيشان حياة تقليدية برفقة والديهما. وكانت الحياة هادئة معهم إلى أن يفكرا في التحرر، وتمضي كل واحدة منهما في طريقها، لكنهما لا يملان من محاولة العثور على بعضهم البعض مرة أخرى.

فيلم Portrait of a Lady on Fire

على مدار 12 عام هي خبراتها في مجال إخراج الأفلام السينمائية، تمكنت المخرجة سيلين سياما من تقديم أربع أفلام متميزة لتضع نفسها في قائمة المخرجات السينمائيات الأكثر شهرة. أمّا عن هذا الفيلم، فقد ترشح لجائزة السعفة الذهبية. وفاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان الدولي السينمائي.

 ويروي هذا الفيلم قصة حدثت في القرن الثامن عشر، عن فتاة رسامة تحاول أن ترسم بورتريه لعروس رفضت أن تجلس أمامها من أجل أن ترسمها، وتحاول هذه الفنانة التغلب على هذا الأمر من خلال متابعة العروس من أجل أن تتعرف على ملامحها جيدًا. الفيلم متميز أيضًا من ناحية التصوير، على الرغم من أنه قد فاز بجائزة أحسن سيناريو.

فيلم Once Upon a Time in Hollywood

هذا الفيلم هو للمخرج المتميز كوينتن تارانتينو وقد حصل على جائزة السعفة الذهبية في بداية مشواره الفني. كما أن أفلامه تلقى استحسان لدى الجمهور، وينتظر الجمهور أعماله الجديدة بفارغ الصبر. تتميز أعمال هذا المخرج باستخدام سيناريوهات محكمة للتعبير عن القصة بشكل غير مباشر.

 وفي هذا الفيلم تدور الأحداث حول فترة الستينيات في القرن العشرين. وتدور الأحداث حول الممثلة شارون تيت التي قُتلت في هذه الآونة، ويسلط الضوء أيضًا على أن التلفاز الأمريكي قد قلل من بريق السينما بعض الشيء.  الجدير بالذكر أن الفيلم بطولة العملاقين ليوناردو دي كابريو وبراد بيت.

أفضل الأفلام الأجنبية: فيلم The Irishman

هذا الفيلم مقتبس من كتاب “سمعت أنك تطلي المنازل”، وهو من بطولة روبرت دي نيرو وآل باتشينو، وتدور أحداث الفيلم حول مسؤول نقابة السائقين، الذي يُشتبه في تورطه مع رجال المافيا، ويُتهم بخطف رئيس النقابة. هذا الفيلم هو للمخرج مارتن سكورسيزي، الذي تنتظر الجماهير أعماله، كونه قدم عديد من الأعمال الناجحة على مدار الخمسين عامًا.

فيلم So Long, My Son

تمكن هذا الفيلم من المشاركة في مهرجان برلين السينمائي. وتدور أحداث الفيلم حول زوجين يموت ابنهما بشكل مفاجئ، فتتغير حياتهما كليًا، ويبحثان عن منطقة بعيدة يعيشان فيها، ويحاولان تبني طفل ليحل محل ابنهم المتوفى، لكنهما يفشلان في هذا الأمر، ويسرد الفيلم الأحداث على مدار ثلاثين عامًا، ويتم التلميح خلالها لبعض الأحداث التاريخية في الصين. الجدير بالذكر أن الفيلم تمكن من الحصول على جائزة أفضل تمثيل لأبطاله.

إقرأ ايضاًَ: أقوى الأفلام الأجنبية التي أنتجت في عام 2018

فيلم About Endlessness

مخرج هذا الفيلم هو المخرج روي أندرسون الشهير باستخدامه للكوميديا السوداء في أعماله. وفي هذا العمل بالتحديد كان المخرج موفقًا في اختيار أسلوب التصوير واختيار الممثلين. وركز الفيلم على البعد الفلسفي الذي يشرح ضعف الإنسان أمام مواجهة تحديات الحياة من خلال مجموعة من المواقف المتفرقة لأشخاص مختلفين في أزمنة مختلفة وأماكن متعددة على خلفية صوتية شعرية لراوي متميز.

فيلم Joker

تمكن هذا الفيلم من الحصول على جائزة الأسد الذهبي على أثر المشاركة في مهرجان فينيسيا.  وكان من المتوقع أن يتميز هذا الفيلم من جانب الأرباح المادية، بما أنه عمل يستهدف المجال التجاري، لكن المفاجأة كانت في حصوله على الجائزة.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية الجوكر التي وردت في القصص المصورة، وهذه المرة هي المرة الأولى التي تستقل فيها شخصية الجوكر في فيلم سينمائي بشكل منفصل. الفيلم من بطولة الممثل خواكين فينيكس الذي يجسد شخصية الجوكر بعد أن تركها هيث ليدجر، الذي استمر في تجسيدها على مدار ثلاثة أفلام.  الفيلم من إخراج المخرج المتميز تود فيليبس.

أفضل الأفلام الأجنبية: فيلم Parasite

أفضل الأفلام الأجنبية لعام 2019

هذا الفيلم حائز على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي الدولي. وهو فيلم شرق آسيوي، تدور أحداثه حول عائلة كورية تحاول التغلب على الفقر، ويسلط الفيلم الضوء على الفقراء باعتبارهم كائنات طفيلية أو حشرات متطفلة. وقد حصل هذا الفيلم على جائزة السعفة الذهبية، بعد أن حصل عليها فيلم شرق أسيوي آخر العام السابق. وهذا الأمر يعكس دور السينما الشرق آسيوية في تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية ومعالجتها سينمائيًا بطريقة مبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!