أفلام ومسلسلات

أفضل المسلسلات المصرية القديمة: منها رأفت الهجان وليالي الحلمية

الرابط المختصر:

بعض الاعمال السينمائية والتلفزيونية تترك بصمة راسخة. كما تظل عالقة في الاذهان مهما فات عليها من سنوات أو حتى عقود بفضل قصصها المميزة التي تلمس المشاهد. جنبا إلى جنب مع موسيقاها التصويرية واغاني الشارات وغيره من تفاصيل تحتفظ بمكانة خاصة في ذهن وقلب المشاهد. وفي القائمة التالية نتناول مجموعة من أفضل المسلسلات المصرية القديمة والتي تعد من كلاسيكيات الزمن الجميل:

أفضل المسلسلات المصرية القديمة

المسلسل الأول رأفت الهجان

من أبرز أعمال الجاسوسية وأفضل المسلسلات المصرية القديمة، إذ يسرد قصة أحد أشهر كواليس المخابرات المصرية وزرع جاسوس داخل إسرائيل بمساعدة رفعت علي سليمان الجمال صاحب الاسم الحركي الشهير رأفت الهجان والذي ساهم في الاعداد لحرب أكتوبر المجيدة.

يتناول المسلسل قصة رأفت الهجان واختياره من قِبل المخابرات المصرية. التي رأت انه يمثل الشخصية المثالية لدسها في قلب إسرائيل عقب متابعته لفترة ودراسة ابعاد شخصيته. إذ يثير الاهتمام بما يتسم به من حيلة ودهاء والقدرة على المراوغة والتخفي. بجانب محاولاته العديد لانتحال الشخصيات، كما أنه سبق وحاول الدخول إلى ليبيا باسم مزور قبل اعتقاله واعادته إلى مصر.

تبدأ المخابرات فعلا في تجنيده وإعداده لمهمة الاندماج بالمجتمع الاسرائيل قبل أن ينجح في دخول إسرائيل كشخص يهودي وتبدأ رحلته الجاسوسية في إطار متعدد الاحداث والزوايا ويتمكن من مد المخابرات المصرية بمعلومات هامة تعلق بعضها بحرب أكتوبر.

لا ننسى بطل العمل محمود عبد العزيز والنجوم الكبار الذين شاركوه البطولة مثل يسرا ويوسف شعبان ونبيل الحلفاوي وصبري عبد المنعم بجانب محمد وفيق وعفاف شعيب وتهاني راشد، كما أنه من اخراج يحيى العلمي وتأليف صالح مرسي وصدر منه 3 أجزاء.

المسلسل الثاني ليالي الحلمية

من بين أفضل المسلسلات المصرية القديمة وأحد أبرز الاعمال الغنية في الدراما المصرية القديمة وتم انتاجه في 6 أجزاء وكان أحدثها في عام 2016، تدور احداث الأجزاء الـ 5 في الفترة التي تمتد من عهد الملك فاروق حتى بداية التسعينات، بينما يتناول الجزء الـ 6 الفترة بين 2005 و2011 في مصر.

تدور القصة حول فترة تمر فيها مصر بتغييرات عديدة والانتقال من الملكية إلى الاشتراكية وانفتاح الاقتصاد من خلال 3 شخصيات أساسية وهم نازك السلحدار وسليم البدري والعمدة سليمان غانم.

وفي قصص متنوعة من الانتقام والحب والنفوذ والمال تعكس تغيرات المجتمع خلال نصف قرن. نشهد قصة كل من الشخصيات الـ 3 وكيفية تشابكها معا. فسليم البدري يعود لمصر بعد سفره عقب الثورة ويتابع استثماراته في ظل ما تعيشه البلد من انفتاح اقتصادي. واستغلال سليمان قرارات البلد بمجال القطن وتوسيع ثروته.

وفي ظل الصراع الذي يجمع بين سليم وسليمان. تستغل نازك تلك الأجواء المشحونة بينهما لتحقيق أهدافها في الحصول على المال والسلطة. إذ تتزوج سليم ويتطلقا لاحقا ثم تتزوج من سليمان الذي يعد بمثابة عدو لسليم. فسليمان يتجه للقاهرة للانتقام من سليم لأنه يعتبره سبب وفاة والده في السجن.

المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ. بينما تم تأليف الجزء الـ 6 على يد أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين وإخراج مجدي أبو عميرة.

هذا وشارك في ليالي الحلمية كل من صفية العمري ويحيى الفخراني وصلاح السعدني وممدوح عبد العليم. بجانب كل من اثار الحكيم وهشام سليم والهام شاهين وفردوس عبد الحميد وعبلة كامل.

مسلسل ليالي الحلمية من أفضل المسلسلات المصرية القديمة
مسلسل ليالي الحلمية

المسلسل الثالث المال والبنون

من بين أفضل المسلسلات المصرية القديمة وأكثرها متابعة بفضل قصتها الغنية الي تدور حول مدى تأثير المال على العلاقات الاجتماعية وعلاقة الاباء بأبنائهموما قد يسببه المال من صراع ويعرقل سعادة الأبناء بجانب تسليط الضوء على قضية الاختلاف الطبقي والكسب غير المشروع.

يرتكز المسلسل على قصة عائلتين، عائلة الحاج سلامة فراويلة الغنية والتي تعيش في منزل كبير. وعائلة عباس الضو الفقيرة التي تعيش في غرفة بأحد الاسطح. وفي ظل ما يحدث من تطورات، ينشأ صراع عندما يقرر ابن عباس الضو الزواج من حبيبته ابنة الحاج سلامة وتقابل رغبته بالرفض رغم ما يجمع العائلتين من علاقة طيبة.

تتطور الاحداث مع اكتشاف الابن لاحقا أن والده والحاج سلامة سبق أن عملا لدى رجل أجنبي اثناء وجوده في مصر للعمل في تهريب الاثار. وحصول الحاج على أموال الأجنبي بعد وفاته. ورفض عباس أخذ أي منها باعتبارها حرام لتتوالي الاحداث والصراعات في إطارات متنوعة.

حقق المسلسل نجاحا كبيرا وتم انتاج جزأين منه في عام 1993 و1995. المسلسل من تأليف محمد جلال عبد القوي وإخراج مجدي أبو عميرة. كما يضم مجموعة هائلة من النجوم، بما في ذلك حمدي وعبدالله غيث واحمد عبد العزيز ويوسف شعبان وشريف منير وعبلة كامل، بجانب حسين فهمي وروجينا وسيد زيان وهادي الجيار.

مسلسل المال والبنون

المسلسل الرابع أرابيسك

من بين أفضل المسلسلات المصرية القديمة. تدور احداث المسلسل في فترة تسعينات القرن العشرين بعد انتهاء الحرب الباردة وتعكس حياة حسن النعماني الشهير بحسن ارابيسك والذي يتميز بموهبة أصيلة في صناعة الارابيسك. أحد أشكال فن الزخرفة الإسلامي.

يعيش حسن في حارة مصرية شعبية ويتسم بشخصية ابن البلد المحب لأبناء حارته ويكترث لأمرهم ومشاكلهم. ويعكس المسلسل كيفية تأثير التغيرات العالمية الجديدة على مجتمع حسن. وذلك من خلال العديد من المواقف بينه وبين أبناء حارته. وكيف أنه يتمسك بقناعاته ومبادئه رغم ما يحدث من تغييرات تدعو لليأس أحيانا.

وفي إطار الاحداث الدرامية والمجتمعية، ينعكس إلينا ما يواجهه حسن من صراع داخلي بين تمسكه بمبادئه وتلك الأفكار الحديثة التي تظهر في حارته مع ظهور برهان، دكتور الطاقة النووية العائد من أمريكا برفقة زوجته والذي يكلف حسن بمهمة بناء قسم شرقي في فيلته. إذ يريد بنائها على الطراز الحديث واحتوائها على عدة قاعات تمثل حضارات مصر المختلفة.

منذ انتاجه عام 1994 ولا يزال أرابيسك أحد أفضل المسلسلات المصرية القديمة. كما أنه مفضل لدى الكثيرين بفضل قصته المؤثرة من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد. كما جمع بين كوكبة من النجوم مثل صلاح السعدني وحسن حسني وهالة صدقي ولوسي وكرم مطاوع وهشام سليم وهدى سلطان وأبو بكر عزت ولطفي لبيب.

من افضل المسلسلات المصرية القديمة
مسلسل أرابيسك

المسلسل الخامس دموع صاحبة الجلالة

على الرغم من حصده بعض الانتقادات بشأن عدم دقته التاريخية والسياسية، إلا أن دموع صاحبة الجلالة يأتي من بين أفضل المسلسلات المصرية القديمة، فمن اخراج يحيى العلمي وسيناريو وحوار عاطف بشاي، يتناول المسلسل فترة الاربعينات وحتى أواخر العهد الملكي وثورة يوليو.

ومن خلال شخصية محفوظ عجب الشاب الفقير من الأرياف، يعكس المسلسل تدهور حال الصحافة في تلك الفترة. ودخول محفوظ صاحب الشخصية الوصولية والانتهازية عالم الصحافة. واستغلال مختلف الوسائل غير السوية لتحقيق غايته من التوصل للمال والنفوذ والتملق لأصحاب المناصب والسلطات بأي شكل. وحتى إذا جاء ذلك على حساب الاخرين.

حصد المسلسل شعبية ونجاح كبيرين بفضل قصته التي شارك فيها كل من فاروق الفيشاوي ودلال عبد العزيز وميرفت أمين وعمر الحريري وعبلة كامل بجانب حسن حسني وصلاح ذو الفقار وشوقي شامخ.

 مسلسل دموع صاحبة الجلالة
مسلسل دموع صاحبة الجلالة
أفضل المسلسلات المصرية القديمة

المسلسل السادس ضمير أبلة حكمت

من بين أفضل المسلسلات المصرية القديمة التي لا تزال تحتفظ بمكانتها حتى الان. فهو يدور حول قضية التربية والتعليم وسعي أبلة حكمت التي تدير إحدى مدارس الثانوية للبنات في الإسكندرية، إلى تحسين العملية التعليمية. وذلك من خلال مشروع تربوي تعليمي يعكس رؤيتها التعليمية التي تؤمن بها وبمبادئها وتطمح لتطبيق مشروعها على كافة مدارس الإسكندرية.

إلا أن العديد من الصراعات تقف أمام تطبيق مشروع ورؤية أبلة حكمت من الطالبات وطاقم التدريس وأخرين خارج المدرسة تتعارض مشاريعهم ومصالحهم مع مشروعها. بجانب ما يتعلق بحياتها الشخصية وغيره من تحديات تبدأ في تهديد سمعتها. ولكن تظل الابلة مثابرة في طريقها وفي وجه مختلف التحديات. متمسكة بمبادئها واخلاقياتها حتى يصبح ضميرها هو صاحب الانتصار. في النهاية يتم تكريمها وإطلاق اسمها على المدرسة صاحبة بداية مشروعها.

ضم المسلسل مجموعة من أبرز النجوم، وخاصة بطلته فاتن حمامة بجانب جميل راتب واحمد مظهر وعبلة كامل وسناء يونس وسميرة عبد العزيز وصلاح قابيل ورشوان توفيق ويوسف شعبان. إضافة إلى إخراجه على يد إنعام محمد علي وتأليف أسامة أنور عكاشة.

مسلسل ضمير ابله حكمت من افضل المسلسلات المصرية القديمة
مسلسل ضمير أبلة حكمت

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!