أفلام ومسلسلات

أفضل مسلسلات مصرية: أشهر 14 عمل درامي مصري

الرابط المختصر:

تعتبر مصر من أول الدول التي دخلت مجال الإذاعة والتلفزيون، حيث افتتحت اذاعتها في عام 1934، وبثت مختلف أنواع الـ مسلسلات والبرامج التلفزيونية والتي كان أولها مسلسل “عائلة مرزوق أفندي” لعام 1959، وبالفعل نال هذا المسلسل وغيره اعجاب الجماهير العربية وحصل على ملايين المشاهدات، ومنذ ذلك الحين، قدمت مصر العديد من المسلسلات التي باتت مخلدة في تاريخها وذاكرة المشاهدين، ولذلك نجد أنفسنا نشاهد أفضل مسلسلات مصرية مرارا وتكرارا بلا ملل.

قائمة أفضل مسلسلات مصرية

1. بدل الحدوتة تلاتة

من بين أبرز الممثلين دنيا سمير غانم وسمير غانم ومحمد سلام وهشام ماجد وبيومي فؤاد.

قدم مسلسل بدل الحدوتة تلاتة نوعا نادرا بعض الشيء من المسلسلات على شاشة التلفزيون المصري، فهو من إنتاج عام 2019، وتأليف شريف نجيب وأيمن وتار، وإخراج حسام سليمان وخالد الحلفاوي ولكنه بدلا من التمحور حول قصة واحدة كالمعتاد، يدور المسلسل الذي يعتبر من بين أفضل المسلسلات المصرية، حول 3 قصص منفصلة.

تتناول “الحدوتة” الأولى من أصل ثلاث، الاحداث التي تدور حول شخصية بيلا ذات الشخصية القوية ومسيطرة إلى حد ما والتي تدفعها لمحاولة انقاذ العلاقات العاطفية من الانهيار.

في حين تتعامل “الحدوتة” الثانية مع شخصية لهفة التي تطمح للوصول للشهرة في عالم الفن، مما يدفعها لاستخدام شتى أنواع الكذب والاحتيال للحصول على مبتغاها.

تدور احداثها “الحدوتة” الثالثة حول لولي التي تعتقد أن العالم أجمع قد دمر عقب اختفاء أهلها، وتعيش في مزرعة بطاطس ولكن عندما تقابل جمال وتعلم أن العالم على خير ما يرام، تبدأ محاولة العثور على والديها المفقودين.

وكان أداء دنيا سمير غانم مميزا في المسلسل الكوميدي لدرجة أنها فازت بجائزة كأس اينرجي للدراما لأفضل ممثلة كوميدية عن المسلسل بإجماع لجنة التحكيم.

من افضل أفضل المسلسلات المصرية مسلسل بدل الحدوتة تلاتة

2. الوعد الحق وهو من أفضل المسلسلات المصرية

من بين أبرز الممثلين عبد الله غيث وأحمد عبد العزيز وحمدي غيث وسهير المرشدي وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد ماهر.

صدر مسلسل الوعد الحق في عام 1993، وهو من اخراج وفيق وجدي، ويستند إلى رواية طه حسين وسيناريو فاروق حلمي وهو يسرد قصة أهل مكة وقبيلة قريش بداية من عام الفيل ومولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وصولا إلى البعثة النبوية الشريفة.

ويتتبع المسلسل الاحداث التي وقعت خلال فترة الجاهلية ووضع العرب في المنطقة وهو من افضل المسلسلات المصرية التي يتم عرضها ومشاهدتها مرة تلو الأخرى.

3. زلزال

من بين أبرز الممثلين محمد رمضان وماجد المصري وحلا شيحة ومني عبد الغني ومحمود حجازي وأحمد صيام.

صدر مسلسل زلزال في عام 2019 وهو من الأعمال الدرامية، وهو من اخراج إبراهيم فخري وتأليف عبد الرحيم كمال، وعلى عكس النمط المعتاد الذي قدمه النجم محمد رمضان في السابق، نأى الفنان بنفسه عن المشاهد العنيفة في مسلسل زلزال بشكل ملحوظ، حيث لم يصور البطل يأخذ حقه بالقوة كما شاهدناه يفعل في أكثر من عمل سابق ولاحق.

في البداية تتبع قصة المسلسل شخصية حربي الذي يشتري منزلا من خليل بالقسط، وبعد السداد يستمر خليل في مماطلة عملية التسجيل حتى يحدث زلزال عام 1992 الذي يدمر المنزل ويقتل اسرة حربي كاملة باستثناء نجله محمد ولكن في غياب حربي يقوم خليل بالاستيلاء على الأرض التي ورثها محمد، مما يؤدي لصراع لاحق عندما يحاول محمد استرداد حقه.

تدور احداث المسلسل في إطار درامي رومانسي مع تناول قصة حب بريئة تجمع محمد بابنة خليل، وفي نهاية المسلسل يصاب خليل بالشلل بعد خسارة أمواله ونفوذه التي كسبها بالاحتيال والرشاوى وغيرها من الأساليب غير المشروعة، ويرد لمحمد ارضه في محاولة للتكفير عن ذنوبه.

من أفضل المسلسلات المصرية مسلسل زلزال

4. عائلة الحاج متولي

من بين أبرز الممثلين نور الشريف وغادة عبد الرازق وماجدة زكي ومصطفي شعبان وسمية الخشاب.

على الرغم من اثارته الكثير من الجدل بسبب تناوله قضية الزواج المتعدد، إلا أن هذا لا ينفي حقيقة أن مشاهدة مسلسل الحاج متولي ممتعة للغاية، ولا يمل المرء من مشاهدة احداثه فهو من أفضل الأعمال الدرامية.

المسلسل من انتاج عام 2001، وإخراج محمد النقلي وتأليف مصطفي محرم، ويتمحور حول رجل عصامي يبدأ بالعمل كعامل لدى تاجر اقمشة، قبل أن يكتسب ثقته تدريجيا ويرتقي بين صفوف العمال، ويتزوج ارملة التاجر بعد وفاته ويتولى إدارة ثروتها، ولكن بعد الانجاب منها تتوفى الزوجة، ويبدأ الحاج متولي في الزواج من واحدة تلو الأخرى، ليستمتع المشاهد بالعلاقة المعقدة بين زوجات الحاج متولي واحداث القصة المتفرعة الأخرى.

من أكثر المسلسلات المصرية مشاهدة مسلسل عائلة الحاج متولي

5. قابيل وهو من أفضل المسلسلات المصرية

من بين أبرز الممثلين محمد ممدوح ومحمد فراج وأمينة خليل وطارق عبد العزيز وأحمد كمال وعلي الطيب.

مسلسل قابيل من تأليف مصطفي صقر ومحمد عز الدين، واخرجه كريم الشناوي، وحقق شعبية كبيرة بين المشاهدين والنقاد منذ إصداره في عام 2019.

كما تدور أحداثها حول قصة محقق شرطة يحقق في واقعة خطف فتاة. ويسعى لتحديد موقعها لإنقاذها والقبض على الجناة، في إطار الأعمال الدرامية والاثارة والتشويق.

من أجمل المسلسلات المصرية مسلسل قابيل

6. ليالي أوجيني

من بين أبرز الممثلين أمينة خليل وإنجي المقدم وظافر العابدين وخالد كمال وكارمن بصيبص.

حقق مسلسل ليالي اوجيني المستوحى من مسلسل اسباني، نجاحا كبيرا وحصل على جائزة أفضل مسلسل في عام 2018. كما حصل من خلاله يحيى علام على جائزة أفضل ديكور.

المسلسل من تأليف أحمد وإنجي القاسم وإخراج هاني خليفة. ويتناول حياة مجموعة تعيش في فندق وتياترو اوجيني في مدينة بورسعيد. فنرى فريد مع اسرته التي يشعر أنه ورثها عن أخيه المتوفي، حيث اضطر للزواج من أرملة أخيه وتربية ابنتهما. وتتضح صعوبة تأقلمه مع الوضع الجديد. وخاصة بعد لقاء كاريمان التي حضرت هاربة من القاهرة بعد أن قتلت زوجها في محاولة للدفاع عن نفسها منه.

7. هوغان

من بين أبرز الممثلين محمد عادل إمام ورياض الخولي وكريم محمود عبد العزيز وصلاح عبد الله.

صدر مسلسل هوغان حديث في عام 2019، لكنه اكتسب شعبية كبيرة وهو من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

تدور أحداثها حول الشاب هوغان (محمد عادل امام) الذي يبدو أنه يمتلك قوى خارقة للطبيعة. تمكنه هذه القوى من سحب السيارات و كذلك ثني العملات المعدنية بيديه المجردتين وحتى أكل الزجاج. ومع زيادة شهرته وشعبية يتحول هوغان إلى أحد شخصيات صفوة المجتمع. كما يتناول المسلسل صراع هوغان مع تاجر الآثار سليمان الورداني، والذي ينتهي بمقتل الورداني في إطار درامي مثير.

حقق مسلسل هوغان نجاحا باهرا في موسم رمضان عام 2019. كما برز عن منافسيه، وأشاد النقاد ببراعة محمد عادل امام في أداء دور الأعمال الدرامية.

8. كلبش وهو من أفضل مسلسلات مصرية

من بين أبرز الممثلين أمير كرارة وريم مصطفي ومحمد لطفي ومحمود البزاوي. بالاضافة الى سارة الشامي وهالة فاخر وأحمد حاتم وعمر الشناوي ودياب.

تدور أحداث مسلسل كلبش الذي ألفه يوسف حسن يوسف وباهر دويدار واخرجه بيتر ميمي في عام 2019، قصة الضابط سليم الانصاري الذي ينتقده من حوله بسبب رفضه لاتباع الطرق غير المشروعة التي يتبعونها. وعلى مدار المسلسل نرى كيف يراه البعض شريرا بسبب ذلك. لدرجة أن والدته تنقلب ضده. وعندما يتم تلفيق جريمة قتل لسليم، يضطر للهرب والبحث عن ادلة براءته بنفسه.

ومن جانبهم أشاد النقاد بالصورة المميزة التي نقلها المسلسل لضباط الشرطة. حيث سعى لإظهار الضابط من منظوره الخاص، بدلا من منظور الآخرين، بما في ذلك ما يتعرض له من ضغوط وصراعات نفسية.

يعتبر هذا المسلسل من أفضل الأعمال الدرامية في السينما المصرية.

مسلسل كلبس من اجمل المسلسلات المصرية

9. 100 وش

من بين أبرز الممثلين آسر ياسين ومصطفي درويش ونيللي كريم وعلا رشدي وشريف دسوقي وإسلام إبراهيم.

رغم صدوره في عام 2020، إلا أن مسلسل 100 وش، الذي ألفه أحمد وائل واخرجه كاملة أبو ذكرى، قد حقق شعبية كبيرة وأصبح من أشهر وأفضل المسلسلات المصرية.

ويروي المسلسل قصة النصابة المحترفة سكر التي تصبح ضحية نصاب آخر يدعى عمر. لتبدأ بذلك صراعا طويلا لاستعادة الأموال المسروقة منها. ولكن في نهاية المطاف يتحد كلا من سكر وعمر لتنفيذ عملية احتيال أكبر.

10. السبع وصايا

من بين أبرز الممثلين رانيا يوسف وأيتن عامر وناهد السباعي وصبري فواز وهنا شيحة.

صدر المسلسل الذي اعتبره بعض النقاد مختلفا بشكل منعش عن بقية المسلسلات المصرية، في عام 2014، وهو من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي.

وتتناول احداث المسلسل قصة 7 اخوة يتآمروا على قتل والدهم للاستيلاء على أمواله المقدرة بـ 28 مليون جنيه. ولكن بعد قتله وهرب كل منهم إلى بلد مختلف باستثناء بوسي التي تدخل السجن، تختفي جثة الاب في ظروف غامضة. ويظهر الاب لها في الحلم ويخبرها بأن جثته لن تظهر وبالتالي لن يرث الأبناء المال، حتى ينفذوا 7 وصايا.

11. فرقة ناجي عطا الله

من بين أبرز الممثلين عادل إمام ونضال الشافعي وانوشكا وسناء يوسف وأحمد السعدني ومحمد إمام ومحمود البزاوي.

منذ إصداره في عام 2012، ويأخذنا مسلسل ناجي عطا الله في جولة حول العالم العربي كلما شاهدناه. المسلسل من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي امام.

ويروي مسلسل فرقة ناجي عطا الله قصة ناجي عطا الله (عادل امام) والذي كان يعمل كملحق اداري في السفارة المصرية في تل ابيب. قبل أن يصادر بنك إسرائيلي أمواله. ولاستردادها، يجمع فريق من الشباب المصري الذي يمتلك مهارات متنوعة. اذ يقودهم في رحلة حول الوطن العربي لسرقة البنك والعودة بالمال إلى مصر. ولكن سرعان ما تواجههم العديد من التحديات غير المتوقعة، وينتهي بهم الحال بالتبرع بالأموال المسروقة.

مسلسل فرقة ناجي عطا الله من اجمل المسلسلات المصرية

12. ليالي الحلمية وهو من أقدم وأفضل المسلسلات المصرية الناجحة

من بين أبرز الممثلين يحيي الفخراني وعبلة كامل وصلاح السعدني وصفية العمري وإلهام شاهين وممدوح عبد العليم وآثار الحكيم.

مضى أكثر من عقدين من الزمان على انتاج مسلسل ليالي الحلمية في عام 1995، ومع ذلك لا يزال يتم عرضه على التلفزيون ويستمر المشاهدين في متابعته، حيث أصبح المسلسل الذي ألفه أسامة أنور عكاشة وأيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، أخرجه إسماعيل عبد الحافظ، من افضل المسلسلات المصرية المخلدة في تاريخ التلفزيون المصري.

ويتابع مسلسل ليالي الحلمية احداث التاريخ المصري. وذلك من خلال التركيز على حي الحلمية وتطوره من أحد أكثر الاحياء رقيا في مصر. حيث كان مخصصا لنخبة شخصيات البلد والطبقة الأرستقراطية، إلى حي شعبي يعيش فيه عامة الناس بما في ذلك الطبقة الوسطى والفقيرة.

13. الصياد

من بين أبرز الممثلين يوسف الشريف ودينا فؤاد وأحمد صفوت.

منذ إصدار مسلسل الصياد في عام 2014، ويعتبره البعض من أبرز وافضل المسلسلات المصرية وأشهرها. وهو في الحقيقة من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد مدحت. ويروي قصة ضابط أصيب بالعمى وتقاعد ولكن عندما يواجه الجهاز الأمني الذي كان يعمل فيه قضية محيرة، يلجأ له للمساعدة على حل ملابسات القضية الغامضة.

اعلان مسلسل الصياد وهو من أجمل المسلسلات المصرية

14. حديث الصباح والمساء

من بين أبرز الممثلين عبلة كامل وليلي علوي ودلال عبد العزيز.

في الواقع يتابع بعض المشاهدون هذا المسلسل كلما تم عرضه. وقد يرجع ذلك إلى أنه يسرد قصة طويلة واحداث متعددة على مدار أجيال، ولهذا لا يمل المشاهد من متابعته.

المسلسل من تأليف نجيب محفوظ واخرجه احمد صقر في عام 2001. كما تدور احداثه حول العلاقات الاجتماعية والاسرية في المجتمع المصري على مدى عقود. وذلك من خلال التركيز على 3 عائلات مصرية ونسلها وتأثرها بالأحوال السياسية والاقتصادية التي مرت بها مصر.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!