منوعات

أفضل قنوات تعليم البرمجة للأطفال عبر 5 قنوات يوتيوب

الرابط المختصر:

في الحقيقة نوفر في هذا المقال افضل قنوات يوتيوب تعليمية لتعليم البرمجة للأطفال. وذلك لما للبرمجة من أهمية كبيرة في سوق العمل، كما أنها تنمي مواهب الطفل وتضعه على الطريق الصحيح.

يوفر سوق العمل المعاصر والطفرة التكنولوجية المسيطرة عليه، مجالات جديدة مربحة. لذلك يتجه الآباء والأمهات حالياً لتعليم أطفالهم إحدى هذه المجالات الجديدة من أجل ضمان مستقبل مختلف ومميز لهم.

ومن أبرز المجالات المسيطرة في الوقت الحالي على قطاعات الأعمال هو البرمجة. في الحقيقة هو علم قائم على الشفرات والرموز والخوارزميات التي يتم توظيفها من أجل صنع برامج وتطبيقات مفيدة للعمل بشكل خاص لمساعدة البشرية بشكل عام.ونقدم في المقال التالي لكل الآباء والأمهات المهتمين بتعلِيم أطفالهم علم البرمجة منذ سن صغيرة أفضل خمسة قنوات على منصة يوتيوب يمكنهم من خلالها الوصول لغايتهم.

موضوع ذو صلة: كيف تبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ أفضل تطبيقات البرمجة من البداية حتى الاحتراف

أفضل 5 قنوات لتعليم البرمجة للأطفال

1. قناة Kids Can Code لتعليم الأطفال لغة البرمجة

دشن المبرمج الأميركي كريس برادفيلد قناة Kids Can Code على منصة يوتيوب في عام 2015. وذلك بالطبع من أجل تعليم الأطفال أساسيات ومهارات البرمجة بلغة البايثون Python. في الواقع هذه اللغة من أعلى المستويات في اللغات البرمجية. كما يتناسب محتوى هذه القناة التي يتابعها أكثر من 49 ألف شخص مع الفئات العمرية. وهي من سن 11-14 عاماً أي الطلاب في المراحل الدراسية من الخامسة للثامنة. كما يمكن أن يتناسب هذا المحتوى مع الأطفال الأصغر سناً، ولكن بمساعدة الكبار للتدوين وكتابة التعليمات والدروس.

من أفضل قنوات تعليم البرمجة للأطفال

2. TED-ED

تمتلك قناة TED-ED على يوتيوب قاعدة جماهيرية عريضة. ولذلك يتابعها 14.9 مليون شخص وتحقق القناة عدد ضخم من المشاهدات يتجاوز الـ 2.5 مليار مشاهدة. في الحقيقة تحرص القناة على تعليم الأطفال البرمجة من خلال المرح والإلهام. كما تهتم بشكل كبير بتقديم محتوى تعليمي عن موضوع لغة الترميز coding. كما يتم تحديث الموضوعات والدروس بشكل مستمر مما يجعل العملية التعليمية تتسم بالتكامل والاستمرارية.

من أبرز قنوات تعليم البرمجة للأطفال

3. THE CODING TRAIN

يتابع قناة THE CODING TRAIN الأميركية 1.32 مليون مشترك. في الواقع تتميز القناة بدروسها المستمرة والمختلفة عن لغات البرمجة مثل JavaScript وموضوعات عديدة أخرى مثل التعلم الآلي، فن محاكاة العالم الواقعي وعلم الخوارزميات وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالبرمجة. كما تتيح القناة فرصة تعليم البرمجة للأطفال بشكل متدرج من حيث السهولة والصعوبة.

قناة CODING لتعليم البرمجة للأطفال

4. code.org

أنشأت منظمة code.org الأميركية غير الربحية منصتها على يوتيوب في عام 2013. في الحقيقة يتابع هذه القناة 353 ألف شخص،أما الهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو تعـليم طلاب المدارس والأطفال علوم الكمبيوتر والبرمجة. وعلاوة على ذلك تم إدماج هذه العلوم في المناهج الدراسية بجانب المواد المتنوعة الأخرى مثل الفيزياء والأحياء والرياضيات.

قناة Code لتعليم البرمجة للأطفال

5. قناة TechZonk لتعليم الأطفال لغة البـرمجة

من القنوات المهمة التي يجب على الآباء اتباعها لتعليم أطفالهم الـبرمجة في سن صغيرة، في الواقع يتابع هذه القناة 2.31 ألف شخص. كما يمكن من خلال المحتوى الذي يتم عرضه للأطفال في مختلف الأعمار تعلم كيفية إنشاء ألعاب ترفيهية. وهذه القناة تجمع بين حب الاستكشاف وأيضاً الرغبة في الترفيه وقضاء الأوقات الممتعة من خلال تعلم البرمجة.

قناة TechZonk لتعليم طفلك لغة البرمجة

موضوع ذو صلة: أفضل لغات البرمجة: أبرز اللغات البرمجية في الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!