ركن التقنية

منصات التعلم عن بعد المجانية إليك أفضل 10 مواقع تعليمية عربية على شبكة الانترنت

أفضل المنصات العربية المجانية للتعليم عن بعد

الرابط المختصر:

لم يعد التعليم مقتصراً على التعليم الأكاديمي التقليدي، فمع التطور الهائل في صناعة المحتوى عبر الانترنت حول العالم، أصبح هنالك إمكانية للتعلم عن بُعد، سواء في مجال الدراسة الأكاديمية الجامعية وغيرها، أو حتى في مجالات أخرى كالمواهب والفنون وتطوير القدرات. واتجهت العديد من الجامعات لطرح برامج تعليمية أكاديمية كاملة عن بُعد، فلم يعد يقتصر التحصيل الاكاديمي أو غير الأكاديمي على حرم الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة. وفي هذا المقال سوف نتناول منصات التعلم عن بعد العربية وميزات هذه المواقع.

وكان التعليم عن بُعد في بدايات انطلاقه مقتصراً على اللغات الاجنبية ومنها الإنجليزية، وقد يجد الكثيرون اللغة عائقاً أمامهم للاستفادة من الثروة المعلوماتية عبر الانترنت، فبرزت مؤخراً منصات التعلم عن بعد العربية وعدد من المواقع والمنصات المتخصصة في التعليم عن بُعد باللغة العربية، كسائر المواقع الأخرى، وأصبحت تحوي على دورات تعليمية في مجالات متنوعة بأساليب مبسطة وبعيدة عن الملل والتعقيد، وبرزت عدد من المنصات والمواقع العربية مؤخراً لتصبح من أبرز منصات التعلم عن بُعد باللغة العربية.

أفضل منصات التعلم عن بعد العربية والمواقع المجانية للتعليم الالكتروني

منصة رواق

منصة رواق هي منصة تعليم عربية الكترونية، تطرح بشكل مجاني دورات أكاديمية في عدد من المجالات، على سبيل المثال:
ريادة الأعمال،
والعلوم والتكنولوجيا،
وعلوم الهندسة،
والعلوم الاجتماعية والإنسانية والثقافية،
وتعليم اللغات،
والطب، والقانون،
وعلم الحاسوب.
يعود تأسيسها إلى فؤاد الفرحان وسامي الحصين لتكون مكاناً للطلبة للاستزادة العلمية والثقافية، كما تتيح للأفراد تقديم معلوماتهم وأن يكونوا معلّمين في هذه المنصة.

تقدّم هذه المنصة وهي إحدى أبرز منصات التعلم عن بعد لكل طالب يتمّ مساقاً كاملاً مع متطلباته شهادة تثبت تعلّمه لهذا المساق، كما تعتمد أسلوب المحاضرات المرئية عبر مقاطع الفيديو في تقديم شروحات المساقات، بالإضافة إلى التمارين التفاعلية التي يُطلب من المتعلّمين إنجازها حتى يجتازوا المساق كاملاً ويحصلوا على أكبر قدر ممكن من الاستفادة من كل مساق. بالإضافة إلى أسئلة واختبارات قصيرة يقوم الطّلبة بحلّها للحصول على الشهادة النهائية.

منصة نفهم أحد أفضل منصات التعلم عن بعد للمرحلة الابتدائية وحتى الثانوية

تقدّم منصة نفهم لطلبة المدارس شرحاً للمناهج الدراسية بأسلوب تفاعلي ومرئي شيّق، كما تحوي المنصة على شروحات مناهج تعليمية من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية في عدد من الدول العربية، منها مصر والكويت والسعودية والجزائر وسوريا.

تعتمد المنصة على شرح المناهج الدراسية من خلال مقاطع فيديو مرئية لا تزيد مدّتها عن 20 دقيقة، وتتميز بإمكانية تفاعل الطلاب مع مدرّس المساق والاستفسار أو الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً. ويوجد في هذه المنصة حوالي مليون طالب من مختلف الدول العربية، الذين يتعلمون بشكل مجاني في كافة المناهج الأكاديمية المدرسية.

منصات التعلم عن بعد منصة إدراك

أُنشئت هذه المنصة المجانية للتعليم من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية عام 2013، وذلك بالشراكة مع منصة edx المتخصصة في التعليم عن بُعد.
وتفّر منصة إدراك مسارين مختلفين للمساقات العربية المجانية، وهما التعلّم المدرسي الذي يقدم مساقات لطلبة المدارس بطريقة تفاعلية لجميع المراحل التعليمية من مناهج رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية. كما تطرح مساقات التعلم المستمر والذي يقدّم مساقات تفاعلية مجانبة في عدد من المجالات منها الريادة والعلوم والتكنولوجيا وتطوير الذات والعمارة والتعليم. وتقدّم في نهاية كل مساق شهادة معتمدة، بعد الانتهاء من المحاضرات وتقديم الامتحانات لكل مساق.

منصة حرابيء

منصة حرابيء منصة تشاركية تختص في تقديم دورات ومساقات في مجال ريادة الأعمال بطرق تفاعلية، كما تتيح لرواد الاعمال والخبراء في هذا المجال الانضمام إلى فريق المدرّسين لتعليم خبراتهم عبر هذه المنصة. بالإضافة إلى الاعتماد على منهج الألعاب Gamification في عملية التدريب لتحفيز الطلبة على التفاعل والحصول على أكبر قدر من الاستفادة.
كما تسعى المنصة إلى خلق تجمع الكتروني لرواد الأعمال العرب عبر المنصة والماركة في خبراتهم.

منصة ندرس

تقدم  منصة ندرس عدداً من الدروات بعضها مجاني وبعضها الآخر يحتاج إلى رسوم للاشتراك، وتختلف أسعار الدروات المدفوعة حسب الاختصاص.

وتقدم منصة ندرس مساقات في مجالات متنوعة منها:
التصميم
التسويق
التصوير
الجرافيكس
المدونات
تطوير الذات
قواعد البيانات،
بالإضافة إلى الفنون المتنوعة.

إقرأ أيضاً: مواقع الترجمة الاحترافية المجانية.. إليك أفضل 8 مواقع ترجمة تدعم اللغة العربية

منصة زادي

منصة زادي تأسست لتقدم دورات ومساقات في العلوم الشرعية، بهدف تعريف غير المتخصصين في العلم الشرعي على مواضيع التفسير والقرآن والأسرة والتربية، كما تقسم المنصة الدورات المطروحة إلى مستويات من المستوى التمهيدي وحتى المساقات المتخصصة في مختلف علوم الدين.

منصات التعلم عن بعد العربية أكاديمية حسوب

شركة حسوب متخصصة في علوم الحاسوب وتطوير البرمجيات، أسست عدداً من منصات التعلم عن بعد منها أكاديمية حسوب والتي تقدم مساقات تعليمية مجانية في مجالات:
التصميم
البرمجة
ريادة الأعمال
برمجة التطبيقات
العمل الحر.
بالإضافة إلى أن الأكاديمية تطرح عدداً من الكتب المتخصصة في نفس المجالات ويمكن تحميلها مباشرة من موقع الأكاديمية.

وتقدم شركة حسوب منصات أخرى متنوعة وثرية، منها منصات للعمل الحر عن بُعد منها: موقع مستقل
وموقع خمسات،
ومنصة حسوب I/O وهي مساحة لطرح الأسئلة والنقاش وتبادل الخبرات بين الأفراد عن بُعد.

منصة مهارة

انبثقت منصة مهارة عن منصة رواق، كما تسمح منصة مهارة لأي شخص صاحب مهارة معينة أن يطرح دورة يعلم بها مهارته في أي مجال، فأصبحت منصة مهارة مساحة لمن يريد أن يساهم في نشر المعرفة من خلال خبرته ومهارته.

وتطرح المنصة مساقات بعضها مجانية وبعضها مدفوعة، في عدد من التخصصات مثل: التقنية وعلم الحاسوب،
التسويق والإعلام الرقمي،
اللغات الآداب،
الفيديو والمونتاج،
العلوم الإنسانية والدينية،
التعليم والتدريب.

منصات التعلم عن بعد العربية أكاديمية خان

تعتبر منصة خان الأولى في عالم التعليم عن بُعد حيث تأسست على يد سلمان خان عام 2006، وأحدثت تغييراً في التعليم ليصبح معتمداً عن بُعد. كما تهدف الاكاديمية إلى طرح تعليم بجودة عالية للجميع بغض النظر عن مكانهم.

وتطرح الأكاديمية مساقات متنوعة في مجالات مثل:
الرياضيات
العلوم
البرمجة
التاريخ
علم الحاسوب،
وتساعد الأكاديمية الطلبة على اجتياز عدد من الاختبارات والشهادات الدولية مثل SAT و ACT.
وانطلقت أكاديمية خان كمنصة باللغة الإنجليزية، وقامت مؤسسة شركان في التنمية المستدامة بترجمة المساقات في الأكاديمية وطرحها باللغة العربية.

شبكة عبد الله عيد

جاءت فكرة هذه المنصة من المبرمج عبد الله عيد، والتي تهدف إلى تعليم البرمجة بكافة لغاتها باللغة العربية، بهدف تقديم محتوى تعليمي للبرمجة باللغة العربية لمن لا يتقن اللغة الإنجليزية ويجدها عائقاً أمام تعلم البرمجة.
كما تطرح المنصة في التعليم عن بُعد مساقات تفصيلية في لغات البرمجة مثل PHP و JAVA و HTML لبرمجة المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى مساقات في برمجة تطبيقات أندرويد للهواتف الذكية.
فإذا كنت من المهتمين بأحد منصات التعلم عن بعد المتخصصة بالبرمجة فننصحك بشبكة عبد الله عيد.

إقرأ أيضاً: الوظائف الأكثر طلباً على الإنترنت: 8 وظائف يمكنك القيام بها من المنزل

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع