اقتصاد وأعمال

أفضل مواقع العمل الحر : قائمة بأفضل 20 موقعًا أجنبيًّا و 10 مواقع عربية للعمل الحر

الرابط المختصر:

بداية، ينبغي العلم بأن العاملين على شبكة الإنترنت ينقسمون إلى أصحاب عمل ومستقلين، أصحاب العمل يبحثون عن مستقلين لإنجاز أعمالهم، والمستقلون يبحثون عن أصحاب العمل ليكسبوا الأموال، ويحققوا الأرباح، وهذا يعزز من قيمة مواقع العمل الحر؛ إذ إنها تجمع بين الفريقين، وتحفظ حقوق الجميع.

الأمر في الشرق والغرب سيان، لكن الفرص في المواقع الأجنبية أكثر، ولكنها تحتاج إلى إجادة اللغة الإنجليزية ومهاراتها. هنا في هذا المقال سوف نعرض لكم عشرين مواقعاً أجنبياً، وعشرة مواقع للعمل الحر عربية. والتي تعد رائدة في هذا المجال في منطقتنا العربية، وسوف نسرد نبذة عن كل موقع من القائمتين.

وقبل الولوج إلى عالم مواقع العمل الحر، سوف نبين لك أولًا كيفية عمل كل موقع، قبل أن تشترك به، سواء أكنت مستقلًّا أم صاحب عمل.

التعريف بـ أفضل مواقع العمل الحر وطرق عملها

تتخصص مواقع العمل الحر في خدمة أصحاب العمل الحر، و كذلك ذوي المهارات من المستقلين. الذين يريدون الترويج لتلك المهارات، وبالتالي كسب المال عن طريق استئجار أصحاب الأعمال لهم.

تمكن أفضل مواقع العمل الحر المستقلين مما يأتي:

  • عرض المهارات والخدمات التي يجيدونها، أو يستطيعون تقديمها.
  • التواصل مع المستقلين الآخرين ومع أصحاب الأعمال.
  • تتيح بعض هذه المواقع للمستقل أن يشتري خدمة من مستقل آخر.
  • هذه المواقع تعمل كمنصات تعطي للمشتري الفرصة في تصفح الخدمات المعروضة على الموقع. والمقارنة بينها على أساس المهارة وسابقة الأعمال والتقييمات الإيجابية. والشراء من بين مئات أو آلاف الخدمات المعروضة، حسب حجم الموقع وإمكانياته.
  • تحصل المواقع على أرباحها من عملها كوسيط يخصم جزءً من ثمن الخدمة وهو ما يسمى (العمولة). وبالمقابل تضمن حقوق الطرفين؛ بائع الخدمة والمشتري.
  • مثال:

إذا كنت محترفًا في التصميم، وعرضت خدمتك على الموقع؛ واشترى أحد أصحاب الأعمال منك خدمة التصميم، التي نشرتها على الموقع سيخصم الموقع العمولة، ولتكن دولارًا واحدًا، وسيضيف في حسابك بقية المبلغ كبائع.

تستطيع سحب أرباحك حسب الشروط التي وافقت عليها في البداية، عند إنشاء حسابك على المنصة أو الموقع. وتشمل طريقة الدفع والحد الأدنى للسحب، ونظام العمل ككل. وهذا يعني أنك لن تسحب أرباحك من المشترين، ولكن من الموقع الذي اشتركت فيه. وتمت عبره علميات تنفيذ الخدمات أو المشاريع، بعد تجميعها في مبلغ واحد.

من المهم الإشارة إلى أن بعض المواقع، تقر نظامها على أساس عرض عدد من المستقلين قدرتهم على إنجاز مهمة ينشرها المشتري، ثم يقع اختياره على أحد البائعين، الذين عرضوا بدورهم أسعارهم، وقدراتهم على القيام بالمهمة على أكمل وجه.

أولاً: أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية

1. موقع Freelancer

إن عدد المستخدمين المسجلين على موقع Freelancer من أصحاب العمل والمستقلين، ما يزيد على 46 مليونًا، و في الحقيقة هو أحد أقدم مواقع العمل الحر على الإنترنت، جدير بالذكر أن الموقع يوفر ما يزيد على 18 مليون وظيفة في مجالات العمل كافة.

ومن مميزات هذا الموقع

  • ضمان حصول أصحاب العمل على الخبراء في المجال الذي يعملون فيه، ومستقلين محترفين جاهزين لتنفيذ المهمات الموكلة إليهم على وجهي الدقة والسرعة؛ فقد ظهر الموقع للوجود منذ عشر سنوات تقريبًا.
  • يسهل على أي مستخدم التسجيل بالموقع، كما يتيح التسجيل بحساب فايسبوك الخاص بالمستخدم.
  • يعمل الموقع كمنصة شاملة، ويتيح إنجاز عمليات البيع والشراء ضمن نظام متكامل.

طريقة عمل الموقع تعتمد على نشر صاحب العمل مشروعه، ويبادر المستقلون بعرض مهاراتهم وأسعارهم. ثم يختار صاحب العمل أحد المستقلين المحترفين للقيام بالمهمة. ويتولى الموقع سحب الأرباح من المشتري، ويضيفها في حساب البائع (المستقل).

2. موقع Upwork

هذا الموقع أحد المواقع الموثوقة، وذات الشهرة الواسعة في مجال العمل الحر. كما يعمل عليه ملايين المستخدمين، ويحظى بثقة كبيرة من الطرفين، المستقلين وأصحاب الأعمال.

يهمنا هنا أن نعرف طريقة عمل الموقع Upwork ، وهي كالآتي:

ينشر صاحب العمل مهمة خاصة به أو مشروع عمل أو وظيفة، كيفما نتفق على التسمية.

يعرض الموقع لصاحب العمل قائمة بالمستقلين، الذين يعملون في الوظيفة ذاتها.

يختار صاحب العمل المستقلَّ المناسب لهذه الوظيفة، بالطبع من واقع التقييمات الإيجابية التي حصل عليها من أصحاب عمل سابقين، أنجز لهم مشروعاتهم، والبيانات التي يعطيها الموقع عن المستقل، والموجودة في ملفه الشخصي.

3. موقع LinkedIn و LinkedIn profinder

يعد موقع لينكد إن أحد أشهر مواقع التواصل، والذي يوفر الربط بين الشركات الكبيرة والباحثين عن عمل. والساعين للانتقال إلى وظائف أرقى وأكثر احترافية.

والكثيرون لا يعلمون قبل قراءة هذه السطور أن موقع لينكد إن موقع للعمل الحر. فإذا كنت تطمح للحصول على وظيفة راقية؛ فاحرص على أن يتوفر لك حساب ووجود على موقع لينكد إن.

أما عن طريقة عمل الموقع؛ فإن الشركات تعثر على الأفراد أصحاب المؤهلات المناسبة؛ ليعملوا معها، كما أن المستقلين يستطيعون الحصول على الوظائف باستخدام ميزة LinkedIn profinder؛ حيث يرسل الموقع فرص العمل المتاحة للمستقل، والمشاريع التي تتناسب مع مؤهلاته عبر البريد الإليكتروني؛ مما يمكنه من تقديم عرض مناسب له بمجرد الإعلان عن الوظيفة.

4. أفضل مواقع العمل الحر: موقع Dribbble

هذا الموقع يلائم العاملين في مجال التصميم. وباستطاعة المتخصصين فيه إضافة سيرة ذاتية على الموقع بعد إنشاء حساب عليه؛ فالموقع يتمتع بزيارات شهرية كثيرة.

لا داعي لأن نذكر الموهوبين في التصميم، وأصحاب المهارات فيه أن عليهم إنشاء ملف شخصي يتميز بالجودة العالية؛ فهذه إحدى الطرق الرائعة لتسويق مهاراتهم على Dribbble .

5. موقع Behance

هذا الموقع يعمل كمنصة للتواصل الاجتماعي بين المصممين وبعضهم البعض. ومع أصحاب العمل الذين يريدون عرض فرص العمل لأولئك المصممين، وموقع Behance يوفر لكل مصمم أن ينشئ له معرضًا خاصًّا بأعماله.

6. موقع Guru

في الحقيقة وبعكس معظم مواقع العمل الحر، توفر هذه المنصة وظائف ثابتة، لا مجرد مهمة تنجز وينتهي الأمر، ومن أجل ذلك يوفر موقع Guru لصاحب العمل والمستقلين اتفاقيات، من أجل ضمان حقوق الجميع.

وهناك ميزة تضاف للموقع، وهي استخدامه لنظام Safe Pay. وهذا النظام هو عبارة عن حساب يشترك فيه صاحب العمل والمستقل. ويقوم على دفع مبلغ مبدئي من المال؛ حتى يشعر المستقل بالثقة.. ثم يؤكد دفع بقية المبلغ بعد استلام العمل كاملًا، وبالتالي لا تضيع حقوق الطرفين.

7. موقع People per Hour

يعتمد هذا الموقع في عمله على فكرة وطريقة متفردة، تتمثل في أن برنامجًا للذكاء الاصطناعي يحلل تفاصيل المشروع التي يدخلها صاحب العمل، ومن ثم يظهر له المستقلون المناسبون لمشروعه الذي يريد تنفيذه، وهو بهذه الطريقة يعد موقع People per Hour أول مواقع العمل الحر، الذي يستخدم هذه التقنية.

8. موقع Ninety Nine designs

هو أحد أهم و أفضل مواقع العمل الحر المتخصصة، موقع Ninety Nine designs كما يقتصر عمله على مجال التصميم. مثل تصميم المواقع والشعارات، وكذلك تصميم الجرافيك وغيره.

9. موقع Toptal

هذا الموقع ينفذ طريقة قاسية جدًّا لاختيار المستقلين؛ فمن بين كل أولئك المستقلين، الذين يقدمون طلبات العمل، يقبل أفضل 3 % منهم، وهذا يعني أنه لا يهتم بآلاف المستقلين، بقدر تركيزه على الجودة والإمكانيات والمهارات، ولكن الميزة التي يقدمها موقع Toptal للمستقل الذي يناضل من أجل الحصول على فرصة مع شركة كبيرة، أنه سيجد فرصة له على هذا الموقع.

10. موقع Simply Hired

في الحقيقة أنت على هذا الموقع Simply Hired لن تكون في حاجة إلى إنشاء حساب مستقل. فهو عبارة عن منصة تمكن المستقلين من إيجاد أنواع الوظائف المناسبة، عن طريق البحث المباشر عن المسمى الوظيفي.

11. أفضل مواقع العمل الحر: موقع AngelList

هذا الموقع AngelList يربط بين الشركات الناشئة والمستقلين. وهذا قد ينتج عنه انتماؤهم إلى كيان كبير، في حالة وصول الشركات الناشئة إلى النجاح الذي تتوقعه، وتحولها إلى كيانات ضخمة أو شركات كبرى.

12. موقع Webflow Experts

هذا الموقع يفيد المستقلين وأصحاب العمل في وقت واحد. كما أن موقع Webflow Experts يعطي للمستقلين المحترفين في مجال التسويق والتصميم والتطوير فرصة؛ ليعملوا مع أصحاب عمل في المجالات الثلاثة.

أما أصحاب العمل الذين يبحثون عن مستقلين لتصميم مواقع إليكترونية، خاصة بالمجالات التي يعملون بها. فهذا الموقع هو ما يحتاجون إليه، فهو خاص بكل ما يرتبط بالمواقع من تطوير وتصميم.

13. موقع DesignCrowd

هذا الموقع عبارة عن سوق، كما يوفر وظائف من أنحاء العالم كافة في تخصص التصميم وما يتفرع عنه، ويعطي موقع DesignCrowd الفرصة لعملاء الموقع لتجربة الكثير من المصممين في تخصصاتهم المتنوعة.

14. موقع Working Not Working

تعرض الصفحة الأولى والرئيسة للموقع الملفات الخاصة ببعض أصحاب المهارات في التصميم، والذين يستخدمون الموقع. سوف تلاحظ مدى جدية أولئك المصممين في مجال عملهم، كما أنه بإمكانك الاستفادة من خبراتهم. بمجرد بالتسجيل على الموقع ومتابعتهم، سوف ترى أنه بإمكانك تطوير نفسك جراء هذه التجربة.

رابط موقع: Working Not Working

15. أفضل مواقع العمل الحر: موقع ProBlogger

إن كتابة أنواع المحتوى كافة وإنشاء المدونات هي مجال عمل هذا الموقع. إذا كنت مدونًا أو كاتبًا مستقلًّا، فلست بحاجة لإنشاء حساب على الموقع. فبمجرد تصفح موقع ProBlogger ستجد أن أصحاب العمل سيتركون لك في ملفاتهم وسائل الاتصال بهم. أو طرق التقدم إلى وظائفهم؛ مثل البريد الإليكتروني؛ ليمكنك التواصل معهم، كما أنه عليك إرسال بعض سوابق أعمالك إلى أصحاب العمل.

16. موقع Designhill

من عجائب هذا الموقع أنه يمكن صاحب العمل من عمل مسابقة للمصممين الذين يريدون التقدم لفرصة عمل تخصه، بالإضافة إلى طرق أخرى تمكن المستقلين في مجال التصميم من التقدم لمشاريع أصحاب العمل؛ فعن طريق المسابقة مثلًا سيتقدم عدد كبير لتنفيذ المشروع، والتنفيذات الأفضل هي التي يستطيع صاحب المشروع الاختيار من بينها، ومن ثم التواصل مع أفضل مصمم من المستقلين الذين نفذوا أفضل تصميم، بالإضافة إلى ذلك يستطيع البحث من خلال عنوان الخدمة التي يبحث عنها، من خلال خانة البحث في الموقع.

هذا عن صاحب العمل، أما المصممون فيمنحهم موقع Designhill فرصة طباعة قمصانهم الخاصة بعد تصميمها، ثم يبيعونها عبر الإنترنت.

17. موقع Smashing Magazine

يمثل هذا الموقع فرصة فريدة للمبرمجين؛ إذ إنه ينشر الوظائف المتعلقة بمجال البرمجة، ولا يجب على المبرمج الذي يبحث عن وظيفة أن ينشئ حسابًا على موقع Smashing Magazine ، بل يدخل كزائر عادي إلى الموقع، ويتصفح الوظائف المتاحة، ثم يتقدم إليها مباشرة من خلال وسيلة التقديم المنصوص عليها في إعلان كل وظيفة.

18. أفضل مواقع العمل الحر: موقع We Work Remotely

يشترط على الشركات والأشخاص، الذين يبحثون عن مستقلين من خلال هذا الموقع أن يدفعوا مبلغ 300 دولار تقريبًا؛ حتى يتم إدراجهم في قوائمه، وللعلم فإن الطلبات ذات الجودة المنخفضة تلغى؛ لأن موقع We Work Remotely يقوم بفحص عمليات التوظيف التي تتم عن طريقه بمنتهى الصرامة والدقة.

في الحقيقة يضم موقع We Work Remotely كل شهر ما يقرب من مليونين ونصف المليون مستخدم، وهو يوفر الكثير من الوظائف الشاغرة، أضف إلى العروض الخاصة بالتصميم، جدير بالذكر أن شركات كبرى؛ مثل: InVision وGoogle وAmazon تستخدم هذا الموقع في عمليات التوظيف؛ مما يؤكد مصداقية تلك الشركات.

كل ما على الباحث عن وظيفة هو الضغط على رابط التقدم للوظيفة.

19. موقع Codeable

الموقع يعمل بالطريقة نفسها التي يعمل بها موقع Freelancer؛ حيث يصف المتقدم بالمشروع أو صاحب العمل ما يحتاج إليه، ثم يعلق المطورون على المشروع، وفي نهاية الأمر يختار صاحب المشروع المطور الموافق لما يحتاجه.

لكن ما المقصود بالمطورين؟

إن ميزة هذا موقع Codeable تعود إلى تخصصه في توفير مطورين خاصين ببرنامج الووردبريس، وعليه فإنك ستجد كثيرًا من مطوري الووردبريس المحترفين على هذا الموقع، الذين يؤدون هذه المهام على سبيل المثال:

  • إنشاء موقع ووردبريس بكامل إمكاناته.
  • القضاء على مشكلات موقع ووردبريس أو حلها.
  • زيادة سرعة الموقع وتحسين أدائه.
  • إضافة ووردبريس.
  • تطوير قالب ووردبريس.

هناك مفاجأة:

إذا كنت تمتلك موقع ووردبريس، وتستخدم في الوقت نفسه استضافة على سايت جراوند، فلا تفوت فرصة الحصول على كود الخصم، وهو بمبلغ 60 دولارًا.

20. موقع One Hour Translation

هذا الموقع متخصص في مجال واحد وهو الترجمة؛ حيث يتوفر موقع One Hour Translation على مترجمون لجميع اللغات، ومحترفون، كما أن الموقع يفرض قيوده الصارمة على قبول مترجمين للعمل من خلاله، فإنه يضع أسعارًا ممتازة للمترجمين.

الموقع مثالي للمترجمين؛ لأنه يرفع سقف الأجور التي يحصلون عليها، كما أنه يوفر لأصحاب العمل الذين يدفعون بدورهم للمترجمين، مترجمين موثوقًا بهم، ويعملون باحترافية عالية.

ثانياً: أفضل مواقع العمل الحر العربية

1- موقع خمسات للعمل الحر

يعمل هذا الموقع (خمسات) بتقنية الخدمات المصغرة، كما ورد في وصف الموقع، وما اشتهر عنه، ويجمع بين المستقلين الذين يقدمون خدماتهم بمقابل مادي يبلغ خمسة دولارات للخدمة الواحدة، وقد يتجاوز السقف إلى عشرة وخمسة عشر وعشرين دولارًا أو تزيد، وبين أرباب العمل وأصحاب المشروعات الذين يحتاجون لمهارات المستقلين، وخدماتهم المصغرة.

2. موقع مستقل

يحمي هذا الموقع المستقلين وأصحاب المشروعات من أي عملية احتيال أو نصب ؛ إذ إنه يتبع نظامًا صارمًا وقواعد في منتهى الدقة، حتى يستلم صاحب المشروع مشروعه بعد التنفيذ، ويستلم المستقل أجره عند التسليم، ولذا فهو يعد واحدًا من أكثر و أفضل مواقع العمل الحر العربية أمانًا.

رابط موقع: مستقل

3- موقع أي خدمة للعمل الحر

يعمل موقع (أي خدمة) بطريقة تتشابه في تفاصيلها مع موقع خمسات؛ فهو – إذًا – موقع للخدمات المصغرة، يستطيع المستقلون عن طريقه بيع خدماتهم بمقابل مادي يبدأ من خمسة دولارات، لكن الجديد أن الموقع لا يحظى بالشهرة نفسها التي يحظى بها موقع خمسات.

لكن ليس هذا كل شيء، فالموقع يقدم مجموعة متنوعة من الباقات، توفر للمستقلين ميزات كبيرة، منها:

  • عدد أكبر وأشمل من الخدمات التي تعرض على الموقع.
  • إمكانية عرض خدمة البائع في الصفحة الأولى.
  • إمكانية حصول البائع على نسبة، أو عمولة أكبر على الخدمة.

كما أن هناك ميزة تضاف إلى ذلك، وهي أن المنافسة على الموقع أقل من المنافسة على موقع خمسات، وفرصة حصول البائعين على عمل أكبر.

4. موقع كفيل

يستخدم هذا الموقع تقنية أخرى غير تقنية الخدمات المصغرة والمشاريع؛ فهو يسمح لصاحب العمل بعرض مشروعه على شكل مسابقة، ويتقدم لها عدد من المستقلين المسجلين على الموقع، ثم يختار صاحب المشروع المستقل الذي رآه نفذ الخدمة بشكل مناسب، وفق الاعتبارات الآتية:

  • مشاركات المستقلين الذين تقدموا للخدمة.
  • كيف قام المستقلون بتنفيذ الخدمة من قبل.

يوفر موقع كفيل كثيرًا من وسائل الدفع؛ مثل: فودافون كاش وفوري وماستر كارد والفيزا، ورغم أنه ليس الأول عربيًّا ولم يحقق شهرة سابقيه؛ فإنه يطبق فكرة المواقع الأخرى التي سبقته ولكن في قالب مختلف.

5. أفضل مواقع العمل الحر: موقع بحر

هو واحد من المواقع العربية للعمل الحر، والذي يتميز بنسختيه العربية والإنجليزية، ويعمل بتقنية تشبه تقنية عمل موقع (مستقل)، ينشر أصحاب العمل مشاريعهم، ثم يقدم المستقلون عروضهم، ومن ثم يختار أصحاب المشاريع المستقلين الذين يرونهم الأنسب لتنفيذ المشروع.

كما يوفر موقع بحر وسائل الدفع لأصحاب الأعمال عن طريق بطاقات ماستر كارد وفيزا ، ويتيح للمستقلين تحويل أرباحهم إلى حساب بنكي مباشرة.

6. موقع بعيد للعمل الحر

موقع بعيد هو ثالث موقع للعمل الحر تنشئه شركة حسوب، بعد الموقعين الشهيرين (خمسات) و(مستقل)،

ولكن للأسف، قد لا يعرفه الكثيرون، تستطيع التسجيل على الموقع كمستقل، وتتصفح الوظائف الشاغرة على الموقع، ولست بحاجة لتفقد الموقع يوميًّا لمعرفة الوظائف، ولكن الوظائف هي التي ستأتي إلى بريدك الإليكتروني، الذي سجلت به، على هيئة نشرة بريدية يومية تتناسب مع مجال عملك.

كما تتنوع أقسام الموقع، وتختلف؛ فهناك الكتابة والبرمجة والتصميم، وغيرها من وظائف العمل الحر.

7. موقع تالنتس روت

ما يهم البائعين هو الحصول على مدخولات مالية من عملهم الحر، وما يهم المشترين هو الحصول على مستقلين محترفين، وخدمات احترافية بأفضل التكاليف، وموقع تالنتس روت يدعم المستقلين بتوفير منصة يعرضون من خلالها مهاراتهم وخدماتهم؛ بحيث يشتريها أصحاب الأعمال، سواء أكانوا أفرادًا أم شركات.

8. موقع تصميمي

هو موقع شهير جدًّا، ومتخصص في العمل الحر في مجال التصميم، و كذلك تبدو واجهة الموقع عند زيارته أشبه بمعرض كبير لرسوم المصممين، عن طريقه يستطيع المشترون الحصول على الرسوم الكارتونية والشعارات والكروت الشخصية، بالإضافة إلى مواقع الإنترنت.

يوفر موقع تصميمي متجرًا يستطيع المصممون المسجلون على الموقع عرض خدمات التصميم الخاصة بهم عليه، ويتيح لهم القدرة على التواصل مع المشترين وبيع خدمات التصميم، كما أنه باستطاعة أصحاب الأعمال عرض مشاريعهم، وانتظار عروض المصممين، والاختيار من بينها.

في الحقيقة من مميزات الموقع أنه يبث دورات مجانية للتصميم لتدريب المبتدئين وتزويد المستقلين بخبرات جديدة بالإضافة إلى تدوينات وأخبار تتعلق بمجال التصميم ونصائح للأشخاص الجدد الذين يرغبون في الدخول لهذا المجال.

9. موقع شغل أونلاين للعمل الحر

هذا الموقع يوفر للمستقلين عملًا طويل الأمد، أو وظيفة لا تنتهي بمجرد إنجاز خدمة، وتتمتع مشاريع هذا الموقع بميزانية أكبر من ميزانيات المشروعات، التي تعرض على مواقع أخرى.

طرق الدفع الأنسب – والتي تتوفر على هذا الموقع – هي مختلف طرق الدفع، والتي قد لا تتوفر على بقية مواقع العمل الحر العربية؛ إذ إن بقية المواقع قد لا توفر سوى الدفع عن طريق الباي بال.

رابط موقع: شغل أونلاين

10. أفضل مواقع العمل الحر: موقع منجز للأعمال الحرة

يجمع الموقع بين المستقلين المحترفين والذين يتم تقديمهم باعتبارهم أفضل منجزي الأعمال، وأصحاب المشاريع أو رواد الأعمال الذين يبحثون عن أشخاص محترفة لإنجاز أعمالهم، وهناك ميزة للموقع؛ فهو يوفر معرضًا لأعمال المستقلين، ويمكن أصحاب العمل من نشر مشاريعهم.

رابط موقع: منجز

ختامًا:

وفرنا لك في هذا الموضوع قائمتين؛ إحداهما عربية، والأخرى أجنبية للعمل الحر، تخدم طرفي العمل عن بعد، وهما أصحاب الأعمال والمستقلون، ويتمتع العديد منها بميزات كثيرة، تجعل الإقبال على العمل على الإنترنت كبيرًا، في زمن تسببت فيه الوظيفة الحكومية والخاصة في استعباد أجيال من البشر، تحت حجج الاستقرار المالي.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!