ركن التقنية

أفضل مواقع الفيديو البديلة عن يوتيوب: تضم أدوات مجانية لتحرير الفيديو اون لاين

الرابط المختصر:

عندما تبحث عن أي مقطع فيديو، سواء كان مقطعاً موسيقياً أو فيلمك المفضل، أو حتى طريقة تركيب أو استخدام بعض المواد، فإنك غالباً ما تتوجه إلى موقع اليوتيوب الشهير كأول خيار لك. حيث يحتل موقع يوتيوب الصدارة في الشعبية بين أغلب المستخدمين حول العالم من بين المواقع المختصة في بث مقاطع الفيديو. وربما يجهل الكثيرون أن هنالك مواقع إلكترونية أخرى تجد فيها محتوى ضخماً من مقاطع الفيديو المنوعة.

وربما تعود شعبية موقع يوتيوب إلى تميزه وتقديمه لخدمات وخصائص متعددة. مثل موقع يوتيوب ذو المحتوى المخصص للأطفال والذي يبث المقاطع التي تناسبهم فقط. بالإضافة إلى مجانية المشاهدة ورفع وتحميل مقاطع الفيديو. كما توجد ميزة الإعجاب بالفيديو وإضافة التعليقات. كما يمكن لأي مستخدم إنشاء قناته الخاصة به ورفع مقاطع الفيديو إليه. بالإضافة إلى إمكانية إضافة إعلانات للشركات والجهات التجارية، كما يتيح يوتيوب للمستخدمين إمكانية الربح من خلال إنشاء محتواهم الخاص. بالإضافة إلى ارتباطها بشركة جوجل العالمية.

ويزداد الاهتمام بصناعة المحتوى المرئي المكون من مقاطع الفيديو في وقتنا الحالي. حيث يتحول العالم إلى عالم رقمي. ويلاحظ بشدة انجذاب المشاهدين والمتابعين إلى المحتوى المرئي اكثر من المكتوب. حيث يساهم في عمليات الترويج للمنتجات المختلفة كما يدخل في التعليم عن بعد. كما يتيح التقدم التكنولوجي مزيداً من التنافس في الإبداع في إنتاج مقاطع الفيديو بشكل احترافي وجذاب. سواء من قبل الشركات الكبرى أو الهواة أو المدونين ومنشئي المحتوى.

وسنعرض لكم في هذا المقال أبرز مواقع الفيديو المتاحة على شبكة الانترنت إلى جانب موقع يوتيوب والتي لا تقل أهمية عنه في المحتوى والجودة.

قائمة بأفضل مواقع الفيديو التي تعتبر بدائل عن يوتيوب

Vimeo

يعود تأسيس الموقع إلى عام 2004. ويضم أكثر من 8 مليون مشترك، ويوجد به ملايين مقاطع الفيديو المتنوعة. ويحتل هذا الموقع مكانة مميزة من بين بقية مواقع الفيديو. حيث كان أحد أول المواقع التي أتاحت رفع فيديوهات ذات جودة عالية بأحجام كبيرة. ومع ذلك فهو لا يقتصر على هذا النوع من مقاطع الفيديو، حيث يمكن إضافة أي مقطع فيديو بأي جودة متوفرة. لكن الموقع صمم ليناسب المقاطع ذات الجودة المرتفعة. كما يحتوي الموقع على العديد من العروض التلفزيونية والأفلام والمسلسلات. بالإضافة إلى سهولة تنسيق الموقع وتسهيل عملية البحث للوصول إلى المقطع الذي يبحث عنه المستخدم.

ويعتبر موقع فيميو الخيار الأفضل لصانعي الأفلام والمنتجين، وذلك لما يوفره من مزايا لهم. على سبيل المثال يمكنهم الاشتراك في خدمة مدفوعة تتيح لهم إضافة خيارات كثيرة إلى مقاطعهم. والحفاظ على خصوصيتها، مثل إمكانية جعل مشاهدة مقطع الفيديو مدفوعاً. بالإضافة إلى إمكانية ربع مقطع الفيديو بموقك الخاص وجعله حصرياً للموقع، أي لا يمكن مشاهدته إلا عن طريق موقعك فقط. كما يسمح الموقع للأفراد منتجي الأفلام إمكانية حماية مقاطعهم من خلال خاصية Vimeo On Demand. والتي تتيح لصاحب المحتوى بيع وتأجير مقاطع الفيديو الخاصة به عبر الموقع.

رابط موقع Vimeo

من أفضل مواقع الفيديو: Dailymotion

 تم إطلاق هذا الموقع في وقت قريب من إطلاق موقع يوتيوب. والذي يعتبر الآن أهم المواقع إلى جانب يوتيوب. وتم إنشاؤه بغرض مشاركة مقاطع الفيديو مع الآخرين، حيث يحمل الموقع شعار “شاهد، انشر، وشارك”.

ورغم التشابه بين موقع ديلي موشن وموقع يوتيوب. إلا أن ما يميزه عن يوتيوب هو أن هذا الموقع لا يقوم بتقييد مقاطع الفيديو ولا يضع شروطاً على حقوق النشر. ما يجعله وجهة للكثيرين ممن يبحثون عن الربح عن طريق الإنترنت. ويعتبر هذا الموقع هو الأفضل من هذه الناحية. حيث أن أغلب المواقع ومنها يوتيوب ملتزمون بالحفاظ على حقوق نشر مقاطع الفيديو كالأفلام والمقاطع الخاصة بالشركات. ويحظر على أي مستخدم إعادة نشرها. لذلك ستجد على هذا الموقع العديد من المقاطع المجانية التي لن تجدها على منصات أخرى.

رابط موقع Dailymotion ديلي موشن

Veoh

تأسس هذا الموقع عام 2004 ويعتبر Veoh بمثابة قناة تلفزيونية تبث على شبكة الإنترنت. ويحتوي الموقع على الملايين من مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية والإخراج عالي الدقة. وبما أنه موقع تلفزيوني فهو يحتوي على المئات من أشهر البرامج التلفزيونية. بالإضافة إلى الأفلام أو المسلسلات والعديد من الأعمال التلفزيونية القديمة. بالإضافة إلى العديد من مقاطع الأغاني والفيديو كليبات الأصلية.

رابط موقع Veoh

The Internet Archive

يعود تأسيس هذا الموقع غير الربحي إلى عام 1996. وتم تأسيسها بهدف حفظ وأرشفة المواد الموجودة على شبكة الإنترنت و كذلك تسهيل الوصول والرجوع إليها بشكل مجاني. ويمكن لصاحب أي موقع إلكتروني تقديم طلب أرشفة موقعه لتتم الموافقة على الفور. كما يضم موقع Archive ثروة من الكتب والمقاطع المرئية والنصية والبرامج والأفلام والعروض التلفزيونية، منها القديم ومنها الحديث. فيمكنك من خلال هذا الموقع العثور على العديد من الأفلام والبرامج القديمة. والتي قد يكون من الصعب إيجادها في بقية المواقع الإلكترونية.

وحيث تعود في تصفحك للموقع إلى الماضي. سواء من الصحف أو الكتب أو الأفلام المتنوعة أو حتى نشرات الأخبار. فإن هذه الخاصية المميزة أطلق عليها الموقع اسم آلة العودة بالزمن. حيث يمكنك بسهولة الوصول إلى المصادر والمعلومات التي تبحث عنها. حيث يتم تنسيق وترتيب وفهرسة جميع المواد المؤرشفة داخل الموقع ما يجعل التصفح أمراً سلساً وسهلاً.

كما يمكنك أيضاً إضافة ما تملكه من مواد تود إدراجها إلى الموقع. في حال تود توثيقها والحفاظ عليها وإتاحة وصول أي فرد لها بصورة مجانية، سواء كان ذلك مادة مكتوبة أو مرئية أو غيرها.

رابط موقع Archive

Crackle

صمم هذا الموقع ليعرض محتوى من مقاطع الفيديو المكونة من البرامج والأفلام والمسلسلات التلفزيونية ذات الجودة العالية. كما يتميز باحتوائه على الكثير من الأعمال التي تم إنتاجها من قبل شركات إنتاج عالمية ومحطات تلفزيونية كبرى. كما يحتوي الموقع عل العديد من الأعمال التلفزيونية القديمة والتي قد لا تجدها على مواقع أخرى.

وأبرز ما يميز موقع Crackle الموقع انه مجاني بالكامل. حيث يمكن للمستخدم الاشتراك في الموقع أو تحميل التطبيق والبدء في المشاهدة المجانية. بدلاً من الاضطرار إلى الاشتراك المدفوع لمنصات أخرى تفرض رسوماً على مشركيها. كما يمكن للمشتركين الوصول إلى البرامج والأفلام والمسلسلات والأفلام الوثائقية والترفيهية سواء كانت قديمة أو حديثة. بالإضافة إلى خدمة البث المباشر لبعض الأعمال التلفزيونية الحصرية.

رابط تطبيق وموقع Crackle

Twitch

أبرز ما يميز هذا الموقع ميزة البث المباشر لمقاطع الفيديو. بالإضافة إلى إمكانية التواصل المباشر مع المستخدمين الآخرين من خلال المحادثات النصية أثناء البث المباشر، ويعود تأسيس الموقع إلى عام 2011 ولاحقاً قامت منصة أمازون بشرائه عام 2014. وتجد فب هذا الموقع أكثر من 2 مليون بث مباشر لمقاطع الفيديو شهرياً، كما يصل عدد الزيارات في الموقع إلى 15 مليون مستخدم.

ويعنى الموقع بشكل رئيسي ببث الألعاب المختلفة، مثل ألعاب البلايستيشن وغيرها. ويمكن لأي مستخدم البدء ببث فيديوهاته أثناء اللعب، وشرح كيفية اللعب واجتياز المراحل المختلفة في اللعبة للمشاهدين. كما يمكنك مشاهدة بعض مقاطع الفيديو بدون الحاجة إلى إنشاء حساب في الموقع. ويمكنك بسهولة إنشاء حساب والبدء ببث مقاطع الفيديو لألعابك المفضلة، من خلال برامج تدعم إظهار شاشة الكمبيوتر الخاصة باللعب مع إظهار شاشة أخرى لك أثناء البث المباشر.

كما يبث موقع Twitch العديد من مباريات الألعاب بشكل مباشر. بالإضافة إلى برامج تحليل المباريات، كما يتم بث العديد من المناسبات الموسيقية بشكل مباشر.

رابط موقع Twitch

للبحث العلمي موقع: The Open Video Project

تم تأسيس الموقع عام 1998 ليكون بمثابة مشروع لحفظ وأرشفة مقاطع الفيديو المستخدمة في أغراض البحث العلمي. ويهدف لتسهيل وصول الباحثين إلى للمحتوى الرقمي المرئي وإنشاء مكتبة رقمية مرئية. تم إنشاء الموقع من قبل باحثين من جامعة نورث كارولينا الأمريكية، حيث يحتوي الوقع على مقاطع فيديو تصنف بأنها تعليمية، بالإضافة إلى بعض البرامج التلفزيونية كالإعلانات والأفلام القديمة والتي قد تكون قيد الدراسة لبعض الباحثين.

كما يتميز الموقع والذي يضم حوالي 200 مقطعاً مرئياً مختلفاً، بأنه يجمع هذه المقاطع من العديد من المصادر المختلفة. منها مقاطع مقدمة من الحكومة الأمريكية ووكالة ناسا، وتتضمن بعض المقاطع مجالات عديدة مثل علم الأنثروبولوجيا والمعلومات التكنولوجية والاحداث التاريخية. كما يطرح الموقع جميع هذه المقاطع للباحثين للوصول إليها والاستفادة منها بشكل مجاني تماماً.

رابط موقع The Open Video Project

9GAG

موقع ترفيهي بالدرجة الاولى يصنف مماثلاً للإعلام الاجتماعي، أي أنه قائم على مشاركات الجمهور من الصور ومقاطع الفيديو الكوميدية والهزلية. ويحتوي الموقع على عدة تصنيفات للمصادر المرئية المنوعة مثل فئة التريند وتعني الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، بالإضافة إلى تصنيفات مثل المضحك والحيوانات ورسومات المتحركة بالإضافة إلى لمحتوى الخاص بالفتيات.

وتم تأسيس الموقع عام 2008 ويتخذ عدة شعارات له توحي بالمرح والفكاهة، من أبرزها “لماذا أنتَ عابس؟” و”لنجعل العالم ممتعاً”. ويلقى الموقع رواجاً كبيراً نظراً للمحتوى الفكاهي الذي يقدمه، بعيداً عن الأمور الجدية والتي قد تكون مرهقة أو مملة للكثيرين، ويصل عدد المستخدمين الذين يقومون بتصفح الموقع شهرياً بمعدل ملياري زائر.

رابط موقع 9GAG

أفضل مواقع الفيديو: TED Talks

تم إنشاء المشروع كمؤتمر عام 1984، والذي كان يهدف إلى جمع متحدثين من مجالات التكنولوجيا والترفيه والتصميم، وهذه المجالات الثلاث هي اختصار لاسم الموقع. كما استمر إنشاء المؤتمرات بشكل سنوي وبشكل مجاني غير ربحي، وتحدث في مؤتمرات TED العديد من الشخصيات البارزة عالمياً، مثل بيل غيتس، بيل كلينتون، وسلمان خان، ومؤسسا شركة جوجل والعديد من المتحدثين الآخرين. ويتخذ المشروع عبارة “أفكار تستحق الانتشار” شعاراً لها.

وابتداءً من عام 2006 تم طرح جميع الكلمات التي ألقاها المتحدثون في موقع الفيديو بشكل مجاني، كما يتم طرح ترجمة للمقاطع لعدة لغات. كما أصبح المشروع يقدم جوائز مادية سنوية لأفضل أفكار يتم طرحها، بهدف مساعدة المتحدث على تحقيق هدفه والذي من شأنه أن يحدث تغييراً إيجابياً للآخرين.

لاحقاً تم إطلاق خدمة إضافة تدعى TEDx وهي تابعة لمؤتمر تيد العالمي الأساسي. وتم إنشاؤه بهدف توسع دائرة المؤتمرات وجعلها عالمية، حيث أن مؤتمرات تيد الأساسية تقام فقط في الولايات المتحدة. وساهمت “تيد إكس” في إنشاء أكثر من خمسة آلاف مؤتمر في أكثر من ألف مدينة مختلفة حول العالم. والتي أتاحت فرصة للمزيد من المبدعين وأصحاب القصص المميزة والملهمة لإبراز قصصهم، منها قصص نجاح وقصص ملهمة أو تعليمية.

رابط موقع TED

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!