تعليم

مواقع تعليم اللغة الإنجليزية: أفضل 40 ويب (مجاني واحترافي)

Best 40 Websites to Learn English

مع هذه الوفرة في مواقع تعليم اللغة الإنجليزية الأصيلة عبر الإنترنت هذه الأيام، من مقاطع الفيديو إلى المقالات والبودكاست إلى المدونات، ليس هناك عذر لعدم استخدام الإنترنت لمساعدتك على تحسين لغتك الإنجليزية. ومع ذلك، قد ترغب أيضًا في شيء يستهدف المتعلم بشكل خاص. هنا بالتحديد، يوجد 40 موقع ويب رائع في تعلم اللغة الإنجليزية التي نعتقد أنك ستستمتع بمتابعتها.

تعليم اللغات الأساسية على سبيل المثال الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية يعتبر من بين أهم المهارات اللازمة لاقتحام سوق العمل (مواقع العمل الحر) في عالمنا المعاصر. أما اللغة الأولى والأكثر انتشارا في العالم في مجال التعليم فهي الإنجليزية، لذلك يسعى العديد من الناس إلى تعلمها وإتقانها كلغة ثانية أو ثالثة بأي وسيلة متاحة.

أهم الوسائل المتاحة Learn English Language

ما هي أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية؟

1. مواقع تعليم الكتابة بالإنجليزية

طالب يتعلم كتابة اللغة الإنجليزية
تعليم الكتابة باللغة الإنجليزية

يواجه العديد من الناس صعوبة في تعليم قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية نظرا لكون الكتابة من أصعب الجوانب التعليمية. وإذا كنت من بين الذين يواجهون هذه المشكلة يمكنك اللجوء إلى عدة مواقع تعليمية والتي تعتبر الأفضل في تعليم الكتابة باللغة الإنجليزية

1- LEO – Literacy Education Online

يعتمد العديد من طلاب الجامعات على هذا الويب في تطوير مهارات الكتابة الأكاديمية، لذلك فهو يوفر دليل شامل لقواعد الكتابة باللغة الإنجليزية.

الرابط: LEO – Literacy Education Online

2- RMIT University to Learn English

يوفر ويب RMIT University تقنيات وأدوات حديثة لتشارك الأفكار كما يعمل على تطوير مهارات الكتابة الاحترافية مثل قواعد الكتابة الأكاديمية وطلبات الوظائف والمستندات وغيرهم.

الرابط: RMIT Library Learning Lab

3- Harvard College Writing Center

يركز موقع مركز كلية هارفارد للكتابة Harvard College Writing Center على تعليم الطلاب كل ما يخص مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية مجانا بما في ذلك أساليب كتابة المقالات والإجابة على الأسئلة وتخطي اختبارات الكفاءة اللغوية.

الرابط: https://writingcenter.fas.harvard.edu

4- Daily Writing Tips to Learn English

كما يوضح اسمه، يرسل ويب نصائح الكتابة اليومية Daily Writing Tips نصائح يومية لتحسين مستوى الكتابة باللغة الإنجليزية لدى المشتركين.

الرابط: Daily Writing Tips

5- ThoughtCo – Writing in English

يعتبر ThoughtCo – Writing in English من أفضل مواقع تعليم الكتابة، وهو يقدم دليل متكامل يساعد على تعليم كافة أنواع الكتابة لمختلف المواضيع بما في ذلك السير الذاتية والمقالات والتقارير العلمية والأكاديمية.

الرابط: ESL Writing Skills (thoughtco.com)

2. مواقع تعليم قواعد الإنجليزية

طالب يتعلم يقرأ عن قواعد اللغة الإنجليزية
تعليم قواعد الإنجليزية

1. Grammar Quizzes to Learn English

يتيح ويب Grammar Quizzes للمستخدمين مجموعة متنوعة من الاختبارات المجانية التي تعزز قدرتهم على تعلّم اللغة الإنجليزية باستخدام سيناريوهات تستند إلى الحياة اليومية، لذلك لاقى رواجاً كبيرا وناجحا بين المستخدمين.

الرابط: Grammar Quizzes to Learn English

2. Learn English in 5 Minutes

يعتمد موقع Minute English على أسلوب تعليم اللغات الأجنبية والإنجليزية من خلال دروس قصيرة في الحقيقة لا تتعدى مدتها 5 دقائق على حدة لتناسب الاحتياجات الفردية لكل طالب مهما كانت مشاغله.

الرابط: Learn English in 5 Minutes

3. Edu Find

يستخدم ويب Edu Find المجاني مناهج مقسمة بطريقة عملية وبعناية إلى موضوعات مبسطة لتعزيز المهارات اللغوية للطالب؛ علاوة على ذلك يركز على جانب قواعد من اللغة الإنجليزية.

الرابط: English grammar guide | EF | Global Site

4. English Grammar Secrets

يقدم موقع English Grammar Secrets شروحات مبسطة لكل قواعد اللغة الإنجليزية كما تقدم تمارين تفاعلية عديدة ومميزة.

الرابط: English Grammar Secrets

5. a4esl Website to Learn English

يساعد ويب a4esl في الحقيقة على اختبار المهارات التي تمتلكها بالفعل من خلال العديد من التمارين والاختبارات متعددة المستويات التي تركز على قواعد وبينها اللغة الإنجليزية.

الرابط: Activities for ESL/EFL Students (English Study) (a4esl.org)

6. English Club

يحتوي موقع English Club على أقسام تركز على تعليم مختلف جوانب اللغة الإنجليزية بغض النظر عن مستوى الطالب.

الرابط: English Club

7. Using English

يعتبر ويب Using English المجاني من بين أفضل موقع تعليم القواعد، حيث يشرح كل جزء بطريقة مبسطة يسهل فهمها.

الرابط: UsingEnglish.com: English Language (ESL) Learning Online

8. English Grammar

يختص موقع English Grammar بتعليم مختلف قواعد اللغة الإنجليزية من البسيط إلى المعقد ومع انتهاء الدروس يكون الطالب في الواقع مستعد للكتابة المهنية.

الرابط: English Grammar – Your guide to error-free writing

9. A Guide to Grammar and Writing

يوفر ويب A Guide to Grammar and Writing تعليم مميز يناسب الأكاديميين على وجه التحديد وهو متخصص في القواعد اللغوية.

الرابط: Guide to Grammar and Writing

10. Common Errors in English Usage

يهتم موقع Common Errors in English Usage بتثقيف الطلاب حول الأخطاء اللغوية الشائعة بين مستخدمي اللغة الإنجليزية لمنع تكراره.

الرابط: Common Errors in English Usage

3. مواقع تعليم القراءة

طفلة تقرأ قصة باللغة الإنجليزية
تعليم اللغة الإنجليزية من خلال القراءة

القراءة جزء لا يتجزأ من عملية تعليم اللغة الإنجليزية وخاصة إذا أردت تحسين مستواك اللغوي من خلال الاطلاع على مصادر عديدة ولكن لحسن الحظ يمكن استخدام Websites التالية لتحسين مهاراتك في القراءة.

1- Garnet Education

يقدم ويب Garnet Education عدة أقسام ومستويات لتعليم القراءة حسب قدرات الطالب علاوة على اختبارات لتحديد المستوى، وهناك اختبارات عالية المستوى وشهادات بهذا الخصوص مثل Tofel, LELTS.

الرابط: EAP, ESAP and General English | Garnet Education

2- Breaking News English

يساعد موقع Breaking News English على تمكين المستخدمين من تحسين قدراتهم على القراءة كما يساعدهم في متابعة أحدث أنباء العالم.

الرابط: Breaking News English

3- UNSW – Reading Effectively

يقدم موقع UNSW – Reading Effectively المجاني العديد من النصائح المفيدة لتحسين مستوى قراءة اللغة الإنجليزية لدى المشتركين.

الرابط: Tips for Effective Reading | UNSW Current Students

4- Project Gutenberg

يتميز هذا الويب المجاني بتقديم مختلف أنواع الكتب الرقمية التي تعزز قدرة الطلاب على القراءة والاطلاع باللغة الإنجليزية دون إنفاق المال أو انتهاك حقوق الملكية.

الرابط Free eBooks | Project Gutenberg

5- University of Victoria Study Zone

يعتمد هذا الموقع على تحديد الطالب بمستواه في اللغة الإنجليزية ونوعية نصوص القراءة التي تثير اهتمامه لتحفيز انتباهه، علاوة على ذلك تقديم عدة اختبارات وتمرينات تفاعلية لتعزيز قدرة الطالب على فهم نصوص القراءة.

الرابط: Study Zone | Continuing Studies at UVic

6- Rong Chang

يوفر ويب Rong chang المجاني باقة متنوعة من نصوص القراءة المرتبطة بثقافات مختلفة للدول التي تتحدث الإنجليزية.

الرابط: Rong Chang

7- The UNC Writing Centre

يوفر موقع التعليم المجاني The UNC Writing Centre كل ما يبحث عنه المستخدم الذي يسعى لتعليم القراءة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك تعلّم القراءة السريعة والدقيقة والمتعمقة.

الرابط: The UNC Writing Centre

4. مواقع تعليم نطق الإنجليزية Pronunciation 

طلاب وطالبات يرفعن لافتات لتعلم النطق باللغة الإنجليزية
تعليم النطق باللغة الإنجليزية

مهارات النطق جزء محوري من مهارات التواصل الفعال مع الآخرين باللغة الإنجليزية، فمن لا يجيد نطق الكلمات يكون أكثر عرضة للتورط في مواقف سوء الفهم، لذلك نقدم في السطور التالية أفضل مواقع تعليم النطق In English Language.

1- e-Learning English

بمجرد إكمال التمارين والاختبارات التي يقدمها ويب e-Learning English يتفاجأ الطالب بتطور قدرته على النطق كما تتحسن لهجته التي تكون أقرب بكثير إلى المتحدثين باللهجتين البريطانية والأمريكية.

الرابط: Pronunciation Archives – Lawless English

2- Ted Power to Learn English

يركز موقع Ted Power على مختلف المشاكل التي يقابلها الطلاب في نطق كلمات اللغة الإنجليزية بالتالي تحسين قدراتهم وتمكينهم من نطق الكلمات والعبارات وكأن الإنجليزية هي لغتهم الأولى.

الرابط: Teaching and learning English pronunciation (tedpower.co.uk)

3- Sounds of English

يقدم موقع Sounds of English باقة من بين أفضل مقاطع الفيديو وملفات الصوت التي تساعد على تحسين اللهجة وأسلوب النطق.

الرابط: HOME | sounds-of-english (soundsofenglish.org)

5. موقع تعليم المحادثة Conversation

مكتوب عبارة Learn English Conversation
تعليم المحادثة باللغة الإنجليزية

تعتبر مهارات المحادثة إحدى أهم أركان اللغة الإنجليزية وخاصة بالنسبة للذين يودون التعامل مع متحدثي اللغة الإنجليزية على مستوى احترافي وهو أمر شائع في العديد من الوظائف المعاصرة كما يهتم به من يسعى للسفر للخارج للعيش أو العمل أو الدراسة، لذلك نسرد فيما يلي أفضل مواقع تعليم المحادثة.

1- ESL Conversation Questions

يعمل موقع ESL Conversation Questions على مد الطلاب بأسئلة حوارية تساعدهم على بدء المحادثات الخفيفة مع الأصدقاء حول مختلف مواضيع الحياة، لذلك هو يعزز مفاهيم الحوار وممارستها بشكل عملي.

الرابط: ESL Conversation Topics (eslconversationquestions.com)

2- Talk English

في الحقيقة يقدم موقع Talk English قاعدة بيانات تحتوي على أكثر من 9 آلاف ملف صوتي لتعليم مختلف موضوعات المحادثة من بداية المحادثات الودية إلى التواصل المهني.

الرابط: Talk English

3- Iteslj

في الواقع يركز موقع Iteslj على المحادثات المرتبطة بالمواضيع الشائعة التي تعتبر جزء من الحوار اليومي غير الرسمي فهي تعزز التعلُّم اليومي للمواضيع الرائجة التي يمكن أن يستفيد منها الطلاب.

الرابط: Conversation Questions for the ESL/EFL Classroom (I-TESL-J) (iteslj.org)

6. مواقع تعليم مفردات اللغة Vocabulary

عبارة Learn English Vocabulary
تعليم مفردات اللغة الإنجليزية

للأسف لا يمكن أن يجيد الطالب اللغة الإنجليزية دون تعلم قواعد تكوين الجملة على وجه الخصوص النطق الصحيح ومهارات القراءة والكتابة فقط. ولكن يجب أن يتعلم مفردات عديدة ومتنوعة. ولذلك يتمكن من فهم الآخرين والتواصل معهم عبرها.

1. Vocabulary.com

يعمل ويب Vocabulary.com على مساعدة الطلاب على تعليم مفردات اللغة الإنجليزية بطريقة مرحة ومسلية فهي من بين الأساليب التعليمية المميزة التي ترسخ في عقول الطلاب.

الرابط: Vocabulary.com – Learn Words – English Dictionary

2. Just the Word to Learn English

يساعد موقع Just the Word على تعلّم المفردات والكلمات الانجليزية الجديدة وهناك أيضا تطبيقات متخصصة لذلك. علاوة على ذلك شرح لطريقة استخدام كل كلمة والتركيبات اللغوية القوية والضعيفة والخاطئة.

الرابط: Just The Word (just-the-word.com)

3. Wordnik

يُمكّن ويب Wordnik المستخدم من كتابة الكلمات التي يود تعليم معانيها علاوة على ذلك، استخدام المفردات المختلفة في مواقع عديدة.

الرابط: Word of the Day (wordnik.com)

4. Free Rice

يقدم موقع Free Rice باقة متنوعة من المفردات الإنجليزية والتمارين. في الواقع تساعد على حفظها من خلال الإجابة على الأسئلة ويذكر أنه كلما أجاب المستخدم على الأسئلة بطريقة صحيحة يتبرع ويب فري رايس بكمية من الأرز إلى الدول النامية.

الرابط: Freerice

5. ESL Gold

يوفر هذا الويب مجموعات مقسمة من مفردات اللغة الإنجليزية لذلك فهي تفيد الأكاديميين على وجه الخصوص وتمنحهم فرصة لتعزيز قدراتهم ودفع مسيرتهم التعليمية.

الرابط: ESL Gold – Start learning English as a second language today!

7. مواقع ممارسة الاستماع Listening 

طالبة تستمع إلى درس لغة إنجليزي عبر سماعات موصولة بهاتفها الذكي
تعليم الاستماع باللغة الإنجليزية

تساعد المواقع التالية على تعزيز القدرة على التعرف على الكلمات والعبارات التي ينطقها الآخرين بالإنجليزية. وهذا الأمر يساعد على فهم الحوارات والمحاضرات والكتب الصوتية وغيرها من الأمور، لذلك نسرد فيما يلي أفضل المنصات لتعليم الاستماع باللغة الإنجليزية

1- ESL Pod

يعتمد موقع ESL Pod لتعليم الاستماع باللغة الإنجليزية على المدونات الصوتية أو Podcasts كما يضيف المزيد منها أسبوعيا ليقوم المستخدم بتنزيلها والاستماع إليها وقتما شاء.

الرابط: ESLPod.com | Learn English With More Than 1800 Lessons

2- Listen and Write

يعمل موقع استمع واكتب Listen and Write على تعزيز قدرات الكتابة السريعة خلال الاستماع إلى اللغة الإنجليزية الصوتية. في الحقيقة يواجه العديد من الطلاب الذين يحاولون كتابة المحاضرات أثناء الاستماع للمحاضر الذي يتحدث بسرعة لذلك فهو يعزز قدرة الاستماع ويقوي مهارة الكتابة السريعة

الرابط: Listen and Write – Dictation (listen-and-write.com)

3- Elllo to Learn English

في الحقيقة يقدم ويب Elllo العديد من القصص والنصوص لأشخاص يشرحون التجارب والخبرات الحياتية المتنوعة عن طريق الصوت.

الرابط: ELLLO – English Listening Lesson Library Online

4- National Public Radio

يُمكّن هذا الموقع المستخدمين من الوصول إلى عدة محطات إذاعة ناطقة باللغة الإنجليزية بالتالي تحسين مهارات الاستماع إلى اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع إلى برامج مشوقة.

الرابط: NPR – Breaking News, Analysis, Music, Arts & Podcasts NPR

5- English Class 101 to Learn English

يقدم ويب English Class عضوية مجانية تمكن المستخدمين من الوصول إلى مدونات صوتية مصممة لتعليم الاستماع باللغة الإنجليزية كما يعمل على تحسين مستوى المستخدم إلى درجات متقدمة.

الرابط: Learn English Online – EnglishClass101

6- BBC World Service to Learn English

يقدم ويب BBC World Service مراجع صوتية لذلك فهي تساعدك على تعزيز مهارات الاستماع. كما يساعد على الاطلاع على التطورات التي تجري في الساحة العالمية. وهو من بين أفضل المواقع على مستوى العالم في تعليم اللغة الإنجليزية، وقد يكون أهم موقع على الإطلاق. يرجع ذلك إلى وسائل التعليم المتاحة مثل الصوتيات والمرئيات.

الرابط: www.bbc.co.uk

تمت كتابة المقال بواسطة أستاذ اللغة الإنجليزية محمد رمضان.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مواقع لتعليم اللغة الروسية بواسطة دروس مميزة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى