هواتف ذكية

أفضل 9 هواتف 2021 حسب أداء ومواصفات كل هاتف

ارتفعت أسعار هواتف flagship في عام 2021 أكثر من أي وقت مضى بسبب عوامل عدة. تتضمن تأخر الإنتاج نتيجة الوباء المستمر انتشاره حتى الآن. أما الأسباب فهي ارتفاع تكلفة اليد العاملة والمكونات، إلى جانب ضعف إمداد الشرائح الإلكترونية عالمياً. فقد تجاوزت الهواتف الراقية مثل آبل آيفون 13 برو ماكس وسامسونج جالكسي Z Fold3 5G من الجيل الخامس والهاتف القابل للطي حاجز 1000 دولار في سعرها بشكل كبير. ويمكن لهذا السعر أن يشتري لابتوب جيد المواصفات. حتى لو كنت مستعداً لإنفاق مبلغ كبير على أفضل هواتف عام 2021 متاح حالياً فسوف يتطلب الأمر الكثير من الصبر والحظ كي تحصل على أحد هذه الأجهزة في موسم العطل والأعياد الحالي.

بيد أنه ولحسن الحظ لن يتطلب الأمر مبلغاً كبيراً من المال لشراء هاتف ممتاز حيث تتوفر العديد من الأجهزة التي تتراوح أسعارها بين 600 إلى 800 دولار هذا العام. في الواقع وفي حال كنت تفضل نظام أندرويد، فيمكنك شراء هاتف ذو سعر مناسب في موسم الأعياد هذا وهو هاتف جوجل بكسل ذو السعر البالغ 599 دولار. أما بالنسبة لما تبقى من المستخدمين فقد اخترنا لهم جهاز شامل المواصفات وهو iPhone 13 آبل آيفون 13 البالغ سعره 829 دولار.

أما في حال كانت ميزانيتك محدودة وأردت شراء أفضل هاتف 2021 ذكي بسعر مناسب فيمكن العثور على خيارات جيدة لا يتجاوز سعرها 500 دولار أو أقل حتى.

اختيار أفضل هاتف 2021 يرجع إلى أفضل ميزة إيجابية في كل هاتف، فمثلا آيفون 13 Mini هو أفضل هاتف صغير مقارنة بجميع الهواتف الصغيرة المتاحة للشراء في السوق. بينما جوجل بكسل 6 أفضل هاتف بناء على مواصفاته مقارنة بسعره. أما هاتف آيفون 13 برو ماكس أفضل هاتف بالنسبة للكاميرا ومقاطع التصوير، وهكذا.

المفروض في أي جهاز ممتاز أن يدوم لعدة أعوام على الأقل. وأن يمتلك كاميرا عالية الأداء، وفترة استخدام طويلة في كل عملية شحن. فضلاً عن سرعة في أداء جميع الوظائف مثل الشبكات الاجتماعية وجميع ألعاب أندرويد التي تحب أن تلعبها في يوم واحد. ففي نهاية المطاف يجب أن نذكر أن الناس لم يعودوا يحدثون هواتفهم كما كانوا فيما مضى ويحتفظون حالياً بهواتفهم لفترات أطول. لذلك فهم يبحثون عن ميزات تدوم لبضعة أعوام. وقد يكون الأمر عسيراً على التصديق إلا أن معظم الهواتف الراقية تتقارب كثيراً في أيامنا هذه على صعيد الميزات وتجربة الاستخدام. مما يجعل اختيار الهاتف المناسب يتعلق بدرجة الأداء والتفضيل الشخصي. في الحقيقة يمكن لشراء هاتف أن يكون أمراً مجهداً إلا أننا قمنا بالكثير من العمل نيابة عنك.

تقييم أفضل 9 هواتف حسب المواصفات التقنية

1. هاتف آبل آيفون 13

أفضل هاتف آيفون متاح للشراء في عام 2021 ومن بين نسخ هاتف آيفون 13 الأربعة التي طرحتها آبل في الأسواق في عام 2021. يحتل هاتف آيفون 13 ذو السعر 829 دولار (السعر يشمل التفعيل) ذلك الموضع الممتاز الذي يحقق التوازن بين السعر، الحجم المناسب، والمميزات. الهاتف مزود بمعالج جديد، بطارية ذات سعة أكبر، سعة تخزينية تبلغ 128 جيجابايت. بالإضافة إلى استخدامه نفس حساس الكاميرا الكبير المزود به هاتف آيفون 12 برو ماكس ذو الشعبية الواسعة. بالرغم من أن هذا الأمر لن يتضح عند النظر إلى حجم الهاتف الصغير.

والواقع أن الموديل 13 يبدو مطابقاً في مظهره تقريباً لسابقه موديل 12. لكن يمكن ملاحظة أنه أكثر سماكة وأثقل وزناً، مع نتوءات للكاميرا وعدسات أكبر تم تبديل موضعها عما سبق (ولذلك لن يمكنك استخدام محفظة هاتف آيفون 12 مع موديل 13). وفيما عدا ذلك يظهر الهاتف بنفس التصميم عموماً، مع شاشة OLED أكثر سطوعا بحجم 6.1 إنش. وذات نفس الكاميرا الأمامية ذات الدقة 12 ميجابكسل. وتقنية الشحن اللاسلكي MagSafe. ويتشابه أيضاً مع سابقه في مقاومة الماء والغبار (تصنيف IP68)، ودعم شبكات الجيل الخامس ذات تردد الموجة الأقل من 6 جيجاهرتز وموجات mm Wave أيضاً. وإلى جانب كل ذلك يأتي الهاتف بخمسة ألوان (منها الوردي)، وهو عدد من الألوان أكثر بلون واحد مما يمكن الاختيار منه في موديلات البرو.

ويكمن الاختلاف الذي تبديه شريحة A15 Bionic المزود بها هاتف آيفون 13 في الشعور بسرعة الأداء الذي يمكن أن يدوم لعدة أعوام مقبلة. لكن من الصعب قياس تحسن كبير في سرعة أداء هواتف آيفون. وتساعد الشريحة الجديدة على جعل أداء آيفون 13 أكثر كفاءة وهذا بدوره يقدم مدة طويلة من العمل على الهاتف تصل إلى المساء دون الحاجة إلى إعادة الشحن.

وبفضل حساس الكاميرا المميز الذي جعل كاميرا هاتف آيفون 12 برو ماكس أفضل كاميرا هاتف للصور ومقاطع الفيديو لعام 2020. فقد تحسنت كاميرا آيفون 13 الرئيسية عريضة الزاوية بشكل كبير. وبناءً على ذلك فتفاصيل الصورة دقيقة وشديدة الوضوح مع غنى الألوان دون مبالغة في مستوى إشباعها. ثم أن تركيز العدسة سريع وموثوق، أما وضع الصورة الشخصية فهو يتمتع بالجودة الكافية للاستخدام اليومي. فضلاً عن جودة التصوير الاستثنائية في الإضاءة الضعيفة أو وضع الرؤية الليلية. فإنه ومن جهة أخرى لم تشهد الكاميرا فائقة العرض إلا تحسناً طفيفاً من ناحية الأداء في الإضاءة الضعيفة.

هذا ويتمتع الهاتف أيضاً بجودة تصوير الفيديو الممتازة. حيث تتمتع الكاميرا الأساسية باستقرار المستشعر مما يساعد في التصوير خلال التجول. ويمكنها التعامل بكفاءة عالية مع كافة الأوضاع الهامة مثل دقة 4K والتصوير بالحركة البطيئة. بل ويسمح الهاتف أيضاً بتصوير الفيديو في الوضع السينمائي وهذا بدوره يمنح القدرة على تبديل تركيز العدسة بشكل سلس بين الأجسام المختلفة عبر تغيير عمق الحقل.

ويحتوي الهاتف على سعة تخزينية تبلغ 128 جيجابايت مبدئياً. وباعتبار أن السعة غير قابلة للزيادة وتعتمد على كيفية استخدام الهاتف فربما يجب أن تضحي ببعض المال وتشتري النسخة الأحدث من الهاتف.

يشكل هاتف آيفون 13 خياراً سهلاً بالنسبة لمعظم المستخدمين حيث يقدم تقريباً نفس الأداء والتصميم ومزايا الكاميرا وربما مدّة استخدام بطارية أفضل في بعض الأحيان من بقية نسخ وموديلات الهواتف الأخرى مقابل سعر أقل.

مميزات الهاتف

  • تصميم أكثر من رائع ومقاوم للماء.
  • عمر البطارية يمكن الوثوق به.
  • نوع شاشة OLED من أفضل من يكون.
  • دعم مثالي لشبكات الجيل الخامس.
  • جميع كاميرات الهاتف ذات جودة عالية في الصور ومقاطع الفيديو.
  • صوت السماعات عالي ونقي.

عيوب رئيسية في الهاتف

  • عند مقارنته بهاتف آيفون 12 يظهر لنا أن التطور بين الإصدارين غير ملحوظ.
  • لا زال مظهر الهاتف يبدو قديم بسبب ظهور Notch في أعلى الجهاز عند مقارنته بهواتف أخرى مثل سامسونج.
  • لا يدعم معدل تحديث 120Hz.
هاتف آيفون 13 من ضمن أفضل هاتف 2021
هاتف آيفون 13
العنصر
آيفون 13
حجم146.7 × 71.5 × 7.7 ملم (5.78 × 2.81 × 0.30 بوصة)
الوزن174 جرام (6.14 أوقية)
حجم الشاشة6.1 بوصة Super Retina OLED
دقة الشاشة2532 × 1170 بكسل (460 بكسل في البوصة)
نظام التشغيلiOS 15
سعة التخزين128 جيجابايت، 256 جيجابايت، 512 جيجابايت
آلية الدفعApple Pay
المعالجApple A15 Bionic
الذاكرة4 جيجابايت
كاميرا التصويرعدسة مزدوجة 12 ميجابكسل – 12 ميجابكسل خلفية واسعة – 12 ميجابكسل True Depth أمامية
الفيديو4K بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية – 1080 بكسل بمعدل 240 إطارًا في الثانية
نسخة بلوتوثبلوتوث 5.0
المنفذمنفذ خاص
ماسح البصماتلا، Face ID بدلاً من ذلك
مقاومة المياهIP68
بطارية3240 مللي أمبير، طريقة شحن هاتف جديد وسريع (شاحن بقوة 20 وات يُباع بشكل منفصل) الشحن اللاسلكي MagSafe (15 واط) الشحن اللاسلكي Qi (7.5 وات)
سوق التطبيقاتمتجر تطبيقات آبل
دعم الشبكةجميع الشبكات دون استثناء
الألوانالأسود والأزرق والأخضر والأبيض والأحمر
السعر799 دولارًا أو أكثر
التقييم4.5 نجوم من أصل 5
مواصفات آيفون 13

2. هاتف Google Pixel 6

من أفضل هواتف الأندرويد المتاحة للشراء لعام 2021 بالنسبة لهاتف بسعر 599 دولار. يحتوي جوجل بكسل 6 على الكثير من المزايا. وباعتباره أول هاتف flagship حقيقي من جوجل منذ عام 2019. فمن الطبيعي أن هاتف بكسل 6 قد استطاع حيازة الكثير من الأمور المطلوبة والصحيحة ويضاهي في مواصفاته هاتفي آيفون 13 برو وسامسونج جالكسي S21 ألترا من ناحية جودة الكاميرا، الأداء العام، وفترة عمل البطارية. وعندما نعلم بأن سعر هاتف بكسل 6 ينخفض عن منافسيه بما لا يقل عن 200 دولار فمن البديهي أن نستنتج ببساطة أنه أكثر هواتف أندرويد flagship التي تقدم قيمة مقابل السعر لهذا العام. لذلك وجب الاعتذار من هواتف OnePlus.

ويتميز موديل Google Pixel 6 عن بكسل 6 برو بشاشته المسطحة من نوع OLED الأصغر قليلاً والبالغ حجمها 6.4 إنش وبدقة 1080 بكسل. إلى جانب ألوانه الأجرأ والأنصع مثل الأحمر أو الأخضر المتاحين بدرجتين مختلفتين (وهناك الأسود أيضاً). وبالنسبة لهاتف كبير نسبياً لا يبدي هاتف بكسل 6 سماكة كبيرة على الرغم من كبر حجمه. وبناءً على ذلك يمكن القول إن هيكله اللماع زلق جداً. لذلك يجب توفير بعض المال لشراء محفظة مصنعة من شركة أخرى (وذلك لأن محافظ جوجل لا تستحق حتى المال الذي يمكن إنفاقه لشرائها).

في مركز هاتف بكسل 6 يوجد معالج Tensor وهو أول معالج خاص بجوجل. والذي دخل في منافسة مع معالج Qualcomm Snapdragon 888 الذي يشغل هواتف أندرويد flagship الأخرى. ويسمح معالج Tensor لهاتف بكسل الجديد أن يخوض في مجال تعلم الآلة والذكاء الصناعي وأداء وظائف جديدة. حيث يمكن استخدام ميزة الممحاة السحرية مثلاً لإزالة الأشخاص الذين يظهرون بشكل عفوي في الصور وأخذ صور تعكس ألوان البشرة المختلفة للأشخاص الظاهرين فيها بشكل أكثر واقعية. إلى جانب إمكانية استخدام مساعد جوجل للتعامل مع الاتصالات المؤتمنة. يحتوي هاتف بكسل 6 على ذاكرة بحجم 8 جيجابايت، وخيارين للسعة التخزينية هما 128 – 256 جيجابايت. ويعمل على أحدث نسخة من نظام أندرويد وهي نسخة أندرويد 12 الذي يحتوي على ميزة Material You التي تتيح لك تجربة مظهر وألوان التطبيقات المصممة بمنهجية Material.

ويحتوي شريط الكاميرا الكبير على كاميرتين إحداهما عريضة الزاوية بدقة 50 ميجابكسل والأخرى فائقة العرض بدقة 12 ميجابكسل. وحساس ليزري الاستشعار للتركيز التلقائي للتصوير العميق وفي البيئات ضعيفة الإضاءة. وبخلاف جوجل بكسل 6 برو، لا تتضمن نسخة بكسل 6 كاميرا تصوير للأماكن البعيدة. وبالرغم من ذلك فصور الهاتف جيدة جداً في الظروف العادية وظروف الإضاءة الضعيفة أيضاً. كما تضاهي في جودتها تلك الملتقطة بأفضل هواتف آبل.

هاتف Google Pixel 6 مزود أيضاً ببطارية تبلغ سعتها 4616 ميلي أمبير (توفر هذه السعة فترة استخدام خفيف تبلغ يومين). وتدعم البطارية ميزة Qi للشحن اللاسلكي، وتتمتع ببعض الحماية من العواصف المطرية (تحت تصنيف IP68). لكن تتجلى نقطة ضعف الهاتف الأساسية في بطء أداء حساس البصمة التي تقع تحت الشاشة. كما يفتقر الهاتف إلى ميزة فتح القفل عن طريق التعرف على الوجوه. الهاتف ليس مثالياً لكنه وبالنسبة لسعر 599 دولار هاتف جيد من جميع النواحي. وهذا ما جعلنا نختاره كأفضل هاتف أندرويد متاح للشراء حالياً لعام 2021.

مميزات الهاتف

  • دعم الشحن السريع.
  • تصميم جديد كليا ومذهل.
  • تحديثات الأمان هي الأفضل.
  • ميزات مذهلة في الكاميرات مثل Face unblur، Magic Eraser.
  • التطور مقارنة مع الإصدار السابق Google Pixel 5 يعتبر مذهل وملحوظ.

عيوب الهاتف

  • علبة الهاتف لا تحتوي على شاحن.
  • الهاتف ضخم للأشخاص ذوي الأكف الصغيرة فهو لا يلائم حجم أيديهم.
  • الكاميرا الخلفية معرضة للكسر بسبب بروزها قليلا.

مواصفات هاتف Google Pixel 6

عرضشاشة كاملة مقاس 6.4 بوصة -163 مم – شاشة نسبة عرض إلى ارتفاع الشاشة تبلغ 20: 9 FHD + (1080 × 2400)
الأبعاد والوزن 6.2 ارتفاع × 2.9 عرض × 0.4 عمق (بوصة) – ارتفاع 158.6 × 74.8 عرض × 8.9 عمق
البطارية والشحن24 ساعة + عمر البطارية + عمر بطارية يصل إلى 48 ساعة مع خاصية Extreme Battery Saver 
الذاكرة والتخزين128 جيجابايت – 256 جيجابايت
المعالجGoogle Tensor  معالج الأمان المشترك Titan M2 ™  
الأمان والتحديثاتأمان شامل من تصميم Google – أمان الأجهزة متعدد الطبقات: الأمان
الكاميرا الخلفيةكاميرا عريضة 50 ميجابكسل رباعية
كاميرا أمامية8 ميجابكسل
فيديوالكاميرا الخلفية: تسجيل فيديو دقة 4K معدل 30 إطارًا في الثانية، 60 إطارًا في الثانية، تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل.
مستشعرمستشعر القرب – مستشعر الضوء المحيط – مقياس التسارع – مقياس الجيرو متر – مقياس المغنطيسية
الأزرار والمنافذUSB Type-C® 3.1 Gen 1 – زر الطاقة أدوات التحكم في مستوى الصوت    
شرائح SIMشريحتين: شريحة نانو وشريحة eSIM
الوسائط والصوتمكبرات صوت ستريو 3 ميكروفونات – قمع الضوضاء    
بصمةفتح بصمة الإصبع مع مستشعر بصمات الأصابع تحت الشاشة ويدعم PIN وكلمة المرور  
حماية الشاشةزجاج غطاء Corning® Gorilla® Glass Victus ™ المقاوم للخدش Edgeless Corning®
AR / VRARCore
التوافق مع السماعات الطبيةتصنيف M3 / T4 HAC تلبي أجهزة Google التوافق مع السماعات الطبية
الكفالةسنة واحدة
مواصفات Google Pixel 6

اقرأ أيضا: هاتف سوني XPERIA PRO-I: أفضل موبايل تصوير في السوق

جوجل بكسل 6 من أفضل هواتف 2021
جوجل بكسل 6

3. آبل آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس

تم ترشيحه كأفضل الهواتف للتصوير وتسجيل مقاطع الفيديو لعام 2021. ويتشارك هاتفي آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس نفس نظام الكاميرات الأرقى لهذا العام. وهما خيارنا المنشود كأفضل هواتف الآيفون للتصوير وتسجيل مقاطع الفيديو. وفي هذه المرة لست مضطراً لشراء أكبر وأغلى الموديلات ثمناً لتحصل على أفضل نظم التصوير. في الحقيقة يمكن أن تحصل على نفس التجربة في التصوير عند اختيار أحد موديلي البرو.

وتعمل الكاميرات الثلاثة وهي الكاميرا العادية وفائقة العرض والخاصة بالتصوير البعيد وبالتعاون مع مقدرات آبل الخاصة بمعالجة الصورة على إنتاج صور مذهلة ولا سيما في ظروف الإضاءة الضعيفة. وفي حال كانت جودة الصور ومقاطع الفيديو هو أهم ما تريده عند شراء هاتف. فيمكن أن يكون موديل 13 برو هو الهاتف الصحيح الذي تنفق مالك على شرائه.

ويمتلك هاتفي 13 برو حساس كاميرا أكبر حجماً مما هو موجود في الموديلات السابقة. وهذا يسمح للكاميرا الأساسية ذات الدقة 12 ميجابكسل بتجميع كمية أكبر من الضوء. وبالتالي إنتاج صور أفضل في جودتها ولا سيما في ظروف الإضاءة الصعبة أو تلك التي يغلب عليها الظلام.

ثم أن الكاميرا فائقة العرض تستطيع أخذ صور مذهلة واسعة الزاوية بفضل ميزة التركيز القريب الجديدة المضافة إلى جانب التكبير البصري الذي يصل إلى ثلاث أضعاف الذي تتمتع به عدسة التصوير البعيد وهذا ما يسمح بصور شخصية رائعة. ويمكن لهذا المستشعر الكبير أن يسمح بتسجيل مقاطع فيديو ثابتة وجميلة حتى في الإضاءة الضعيفة. كما يستطيع مستخدمو الهاتفين تصوير مقاطع الفيديو وتعديلها مباشرة بترميز ProRes الخاص بشركة آبل على هاتف آيفون 13 برو نفسه (لكن هذا يتطلب موديل مزود بسعة تخزينية 256 جيجابايت أو أعلى).

ويمكن لمن يبحث عن أفضل نظام تصوير في هواتف أندرويد المتاحة أن يفكر في هاتف جوجل بكسل 6 برو والبالغ سعره 899 دولار. ولا سيما في حال رغب المستخدم في عدسة تصوير بعيد. وبعد المقارنة بين كل من كاميرتي جوجل بكسل 6 برو وآيفون 13 برو برزت نتائج أداء متقاربة. وعلى الرغم من أن مقدرات جوجل بكسل 6 برو التصويرية بدت قاصرة عن مقدرات آيفون 13 برو. إلا أن الهاتف قد أثبت جدارته في الصور الثابتة وتميزت في عدسة التصوير البعيد تفوقت على هاتف آيفون 13 برو.

مميزات الهاتف

  • تصميم مذهل وجميل باستثناء النوتش.
  • مقاومة عالية ضد الغبار والماء.
  • أفضل أداء هاتف متوفر في السوق.
  • ستيريو مكبرات الصوت عالي ونقي.
  • الكاميرا الأربع ذات جودة عالية في التصوير ومقاطع الفيديو.
  • عمر البطارية ممتاز مقارنة بالهواتف الأخرى من نفس الفئة السعرية والماركات الأخرى.

عيوب الهاتف

  • النوتش لا زالت ظاهرة وتعطي الجهاز مظهرا قبيحا.
  • وزن الهاتف كبير.
  • الشحن السريع ليس الأفضل ضمن فئته مقارنة مع أجهزة سامسونج.
 آيفون 13 برو ماكس وبرو العادي ضمن أفضل هاتف 2021
آيفون 13 برو ماكس وبرو العادي

مواصفات الهاتف التقنية

حجم ونوع الشاشة6.7 إنش من نوع OLED
دقة الشاشة2778×1284
عمر بطارية بالساعة28 ساعة من عرض الفيديو و95 ساعة من تشغيل الصوت
نظام التشغيلiOS 15
الأبعاد الهاتف (بالمليمتر)16.1×7.8×8
وزن الهاتف (جرام)238
مواصفات هاتف آيفون 13 برو ماكس

4. هاتف آبل آيفون 13 ميني

من بين أفضل الهواتف الصغيرة لعام 2021، يوجد سبب واحد لكن مهم لشراء هاتف آيفون 13 ميني وهو الحاجة إلى هاتف سهل الاستخدام بيد واحدة ويسهل وضعه أيضاً في جيب صغير. وهو من الهواتف الصغيرة القليلة المتوفرة في السوق الذي تتمتع بميزات ومواصفات راقية ولن تكون مضطراً للمساومة أو التنازل عن الأداء وجودة التصنيع أو الكاميرات عند التفكير بهذا الهاتف.

وعلى الرغم من أنه أصغر حجماً بكثير من أجهزة آيفون الأخرى المطروحة في السوق هذا العام. إلا أن شاشة هذا الهاتف الصغيرة ذات المقاس 5.4 إنش لا تزل كبيرة بما يكفي للتراسل، تفقد الإيميلات، تصفح الويب، التطبيقات، مشاهدة الفيديو، والألعاب. وفي حال اشتريت الهاتف بعد استخدام آيفون 6 أو 7 أو 8 فسوف تشعر بكبر حجم الشاشة. وفي ذات الوقت عدّ صغيراً بما يكفي لمعظم المستخدمين في مرحلة الرشد حتى صغيري الأيدي منهم. وسوف يتمكنون من الوصول لكافة أنحاء الشاشة باستخدام الإبهام فقط. ولن يحتاج المستخدمون لماسك Pop Socket مع هذا الهاتف.

بيد أن الحجم الصغير يرافقه حجم صغير للبطارية أيضاً مما يعني أنها لن تدوم ليوم كامل في حال الاستخدام المكثف إلا مع الشحن مرة أخرى. أي إن الهاتف مصمم للاستخدام الخفيف وليس لمن يتسمَّر على شاشة هاتفه طوال اليوم. وفيما عدا ذلك يتشابه موديل ميني مع موديل آيفون 13 الأكبر حجماً في جميع النواحي كالتصميم، المعالج، الكاميرات، دعم شبكات الجيل الخامس، وجودة التصنيع. هو فقط أصغر وبسعر أقل بمبلغ 100 دولار تقريباً.

ويوجد بديل لهذا الهاتف يعمل على نظام أندرويد في حال كنت تفضل ذلك وهو هاتف Asus Zenfone 8. وهو أكبر بقليل من آيفون ميني بمقاس شاشة 5.9 بوصة. ولا يعمل على شبكة Verizon، فإنه اقتراح مشابه لما سبق: جودة تصنيع ممتازة، معالج راقي وعالي والأداء، وميزات حديثة مثل شاشة 120 هرتز وكل هذه الميزات مجموعة في جهاز مناسب لأي من جيوب الملابس.

 هاتف آبل آيفون 13 ميني، أفضل هاتف 2021
هاتف آبل آيفون 13 ميني

5. هاتف سامسونج جالكسي نوت 20 ألترا

في حال أردت قلم STYLUS مدمج في هاتفك فعليك بهاتف سامسونج جالكسي نوت 20 ألترا. ولو كنت تبحث عن هاتف راقي يدعم استخدام قلم STYLUS مع بطارية تتيح مدّة استخدام ممتازة، فلا يزال هاتف سامسونج جالكسي نوت 20 ألترا هو الخِيار الأنسب لك. ولأن الجهاز تم طرحه في عام 2020 فقد برزت شائعات تقول بأن سامسونج ستوقف إنتاج السلسلة في عام 2022. وعلى هذا يمكنك أن تقتنص بعض الصفقات عند شراء هذا الهاتف في حال استطعت العثور عليه.

ويمكن اعتبار نوت 20 ألترا هاتفاً عالي التقنية على جميع الصُّعُد. فـ شاشته العملاقة ذات المقاس 6.9 إنش تسمح بتفاعل انسيابي مع الهاتف، وتتمتع شاشة OLED الخاصة بالهاتف بدقة 2K وتدعم معدل تجديد يبلغ 120 هرتز. ويعمل الهاتف بمعالج QUALCOMM Snapdragon 865 Plus وذاكرة 12 جيجابايت. مما يسمح للهاتف بتقديم مستوى من الأداء لا يشوبه أي بطء أو توقف.

من جهة أخرى تسمح هذه المكونات بعملها مع بعضها لقلم S بالأداء رفيع المستوى عبر تقليل التأخير بين إظهار الخطوط وما تراه على الشاشة. وعلى الرغم من أن نظام التصوير ثلاثي الكاميرات الذي يملكه هذا الهاتف لا يرقى إلى مستوى أداء مجموعة هواتف آيفون 13. فإنه لا يزال الأكثر تقدماً وحداثة في هذا الصدد. وبفضل بطاريته البالغة سعتها 4500 ميلي أمبير يمكن أن يقدم الهاتف مدّة استخدام تبلغ يومين قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.

وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام قلم S مع هاتف جالكسي Z Fold 3. إلا أن القلم ليس مدمجاً بالهاتف كما هو الحال في هاتف نوت 20 ألترا. وعليه فإذا كنت تريد قلم S وهاتف متناسقين في الألوان في هاتف واحد فأنصحك بشراء نوت 20 ألترا ما دام متاحاً.

سامسونج جالكسي نوت 20 ألترا

مواصفات الهاتف التقنية

وزن الهاتف271 جرام
أبعاد الهاتف158.2 / 67.1 / 16 / 14.4 ملم
158.2 / 128.1 / 6.4 ملم
نظام التشغيلأندرويد 11
قياس الشاشة6.2 إنش/ 7.6 إنش
الدقة1768×2208
نوع معالجSnapdragon 888
ذاكرة عشوائية12 جيجابايت
سعة التخزين256 – 512 جيجابايت
البطارية4400 ميلي أمبير
دقة الكاميرات الخلفية12 – 12 – 12 ميجابكسل
دقة الكاميرات الأمامية10 – 4 ميجابكسل
مواصفات هاتف سامسونج جالكسي نوت 20 ألترا

6. هاتف سامسونج جالكسي Z Flip 3

من بين أفضل الهواتف القابلة للطي لعام 2021. فإذا سئمت من الهواتف الذكية التي لا تنفك تزداد في الحجم والوزن. في حين كل ما تريده هو هاتف يمكن استخدامه بطرق وأساليب جديدة؟ تمتاز محاولة سامسونج الثالثة في مجال الهواتف القابلة للطي بتحقيق التوازن الصحيح والمنشود بين التصميم المميز، المقدرات التقنية الراقية. إضافةً إلى ذلك السعر المناسب وهذا ما يجعل جالكسي Z Flip 3 خياراً جذاباً للمستخدمين التقليديين للهواتف.

مقابل مبلغ 999.99 دولار ستحصل على هاتف مناسب للجيب ذو مقاس 4.2 إنش. الذي يمكن أن يتحول إلى هاتف بشاشة OLED ذات مقاس 6.7 إنش بدقة 1080 بكسل تتصف بـ سطوعها ومعدل التجديد السريع البالغ 120 هرتز. ويمكن تقسيم الشاشة بما يسمح بتعدد المهام في ذات الوقت. وعند إغلاقه يمكن استخدام شاشة خارجية ثانية يوفرها الهاتف بمقاس 1.9 إنش تقدم وظائف مفيدة. على سبيل المثال عرض إشعارات التطبيقات والتحكم بمشغل مقاطع الصوت دون الاضطرار إلى فتح الهاتف.

أما عن الأداء فـ يحتوي الهاتف على نفس معالج Qualcomm Snapdragon 888 وذاكرة تبلغ 8 جيجابايت كما في أي هاتف flagship آخر تم طرحه عام 2021 في الأسواق. ثم أن حجم البطارية يتيح مدّة استخدام مقبولة تبلغ 4 إلى 5 ساعات من تشغيل الشاشة المستمر بين الشحن والآخر.

بيد أنه يؤسفنا إعلامكم بأن نظام التصوير ثنائي الكاميرا لم يتلق ترقية عن النسخة السابقة. حيث يحتوي الهاتف على كاميرتين خلفيتين إحداهما عادية عريضة الزاوية بدقة 12 ميجابكسل. وأخرى فائقة العرض إلى جانب كاميرا أمامية بدقة 10 ميجابكسل. وجميع هذه الكاميرات قد تنتج صوراً جيدة لكنها غير مميزة أو فائقة الجودة. وبفضل الشكل الذي يتمتع به الهاتف يمكن استخدامه كحامل كاميرا يتيح طرقاً جديدة ومسلية لالتقاط الصور.

وعلى عكس هاتف موتورولا Razr ذو السعر البالغ 1400 دولار. يستطيع هاتف سامسونج جلاكسي Z Flip بسعره المناسب أن يحوز على الانتباه وأن يعيد نشر ثقافة الهواتف القابلة للطي. لكن من الصعب أن نحدد مدى قدرة تحمل هذه الشاشة المطوية. إلا أنك ستكون أول من يعرف حال ورود معلومات جديدة لنا.

سامسونج جالكسي Z Flip 3

7. هاتف TCL 20S

من بين أفضل الهواتف بالنسبة إلى الميزانية التي تقل عن 300 دولار لعام 2021. في الحقيقة لا يشعر الجميع بالحاجة إلى هاتف flagship راقي المواصفات. حيث يمكن لهاتف رخيص الثمن ومناسب للميزانية أن يكون هاتفاً جيداً للاستخدام في وقتنا الحالي. وفي حال رصدت ميزانية أقل من 300 دولار وكنت تبحث على أفضل هاتف لهذا السعر فسوف يفوق هاتف TCL 20S ذو السعر 250 دولار كافة التوقعات المفروضة على مظهر وأداء هاتف رخيص الثمن.

وربما كنت تذكر عَلامَة TCL بفضل أجهزة التلفزيون الذكية رخيصة الثمن الذي تصنعها. ولذلك وبفضل خبرتها في مجال الشاشات يحتوي هاتف TCL على شاشة حيوية بمقاس 6.67 إنش وبدقة 1080 بكسل. ويحتوي الهاتف أيضاً على طبقة كريستال مقاومة لآثار البصمات. مما يعطي الهاتف لمعاناً خفيفاً، بالإضافة إلى حساس بصمات سريع الأداء مدمج مع زر التشغيل إلى جانب ميزة فتح القُفْل عن طريق التعرف على الوجوه كخيار أمني إضافي.

وعلى الرغم من أن نظام التصوير في الكاميرا لا يحتوي على تلك المواصفات المميزة التي تستحق الذكر. إلا أن الكاميرا الخلفية البالغة دقتها 64 ميجابكسل والأخرى الأمامية ذات الدقة البالغة 15 ميجابكسل قادرتين على التقاط صور واضحة التفاصيل في ظروف الإضاءة الجيدة. لكن لا ننصح باستخدام الكاميرتين ليلاً أو لتصوير اللقطات واسعة الزاوية.

وبالنسبة لهاتف رخيص الميزانية فلم نلاحظ بطئاً يذكر في أداء هاتف 20S. وذلك بفضل معالج Qualcomm Snapdragon 665 وذاكرة التي تبلغ 4 جيجابايت في حجمها. ويأتي الهاتف بسعة تخزينية افتراضية تبلغ 128 جيجابايت. ومأخذ لتركيب كارت ذاكرة microSD، ومأخذ صوتي لوضع السماعات 3.5 ميلي متر. وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير تسمح للهاتف بتقديم مدّة استخدام تبلغ حوالي يومين دون الحاجة لإعادة الشحن.

هكذا نجد أن TCL 20S قد أثبت أنه يمكن لمبلغ 250 دولار أن يشتري هاتفاً جيداً دون الاضطرار إلى كثير من التنازلات. فهو يبرع في جميع النواحي الأساسية المتوقعة من أي هاتف على سبيل المثال الأداء الجيد، الشاشة الجيدة، مدّة الاستخدام الجيدة التي تقدمها البطارية، وكل هذا مقابل سعر جيد.

هاتف TCL 20S افضل هاتف 2021 من حيث السعر
هاتف TCL 20S

8. هاتف جوجل بكسل 5A

أفضل هاتف أندرويد بسعر أقل من 500 دولار لعام 2021، ويمكن تشبيه الهاتف بأغنية جميلة مخفية على الجانب الآخر من شريط الكاسيت يحبها كل من يعرفها. وكذلك الأمر بالنسبة للهاتف مع أنّ مستخدمي الأندرويد غير المخضرمين قد لا يعلمون بوجوده حتى. وهو متاح فقط على متجر جوجل على الإنترنت لأن شبكات الهواتف لا ترعى جهاز Pixel 5A المخفي هذا. فإنه يستحق التفكير به كونه جهاز يدعم شبكات الجيل الخامس ولا يتجاوز سعره 450 دولار أي أنه من الهواتف الاقتصادية.

ويتفوق جهاز بكسل 5A على سابقه بكسل 5 الذي توقفت جوجل عن تصنيعه بترقيات كبرى. ومن هذه الترقيات نذكر الشاشة الأكبر بقليل ذات المقاس 6.3 انش، بسعة بطارية أكبر بقليل أيضاً وتبلغ 4680 ميلي أمبير. بالإضافة إلى المقاومة المتوسطة للماء والغبار (تصنيف IP67). وفيما عدا ذلك يمتلك الهاتف نفس حساس الكاميرا الحائز على إعجاب المستخدمين، ومعالج Qualcomm Snapdragon 765G، وذاكرة تبلغ 6 جيجابايت. بالإضافة إلى دعمه لشبكات الجيل الخامس العملة على الموجات ذات التردد الأقل من 6 جيجاهرتز.

وكما في سابقه من الهواتف يشتهر بكسل 5A بشكل أساسي بكاميرته التي يمكن تضاهي أجهزة flagship التي تتجاوز في ثمنها 1000 دولار. ويعود ذلك إلى أن جوجل تعتمد في معالجة الصور بشكل أكبر على البرمجيات. في حين مضى على إصدار المستشعر نفسه بضعة أعوام. ويعني هذا أن هاتف بكسل 5A يمكن له أن يلتقط الصور في الوضع الليلي. بالإضافة إلى قدرته على التصوير الفلكي وأيضاً وضع التقاط صور شخصية بشكل مقبول. وبالرغم من أنه قد لا يضاهي هاتف آيفون SE من ناحية تصوير مقاطع الفيديو. فإنه يتفوق عليه في التقاط الصور في جميع الحالات.

أحد المنافع التي يبديها شراء هاتف بكسل هو الصدور السريع للتحديثات وتصدره قائمة الهواتف التي تتلقى هذه التحديثات. فقد صرحت جوجل أنها ستلتزم بإصدار تحديثات أمنية لهواتف 5A لمدة ثلاث أعوام. فضلاً عن أن نظام أندرويد 12 متاح لهذا الهاتف. كما سيكون من أوائل الهواتف التي ستحصل على النسخة التالية من النظام حال صدورها.

اقرأ أيضاً: 9 مميزات في هاتف Xiaomi 11T Pro تجعله الأفضل

جوجل بكسل 5A

مواصفات جوجل بكسل 5A التقنية

نظام التشغيلAndroid 11.0
أبعاد الهاتف147.1×68.8×8.0 ملم
الوزن151 جرام
مادة هيكل الهاتفألمنيوم وزجاج
عدد الشرائحشريحة واحدة + شريحة الكترونية
حجم الشريحةنانو
مواصفات جوجل بكسل 5A العامة
المعالج8 أنوية
(نواة أحادية بسرعة 2.4 جيجاهرتز + نواة أحادي بسرعة 2.2 جيجاهرتز + نواة سداسية بسرعة 1.8 جيجاهرتز)
ChipsetQualcomm Snapdragon 765G – 7 nm
معالج الرسومAdreno 620
معالج جوجل بكسل 5A
سعة داخلية128 جيجابايت
ذاكرة عشوائية8 جيجابايت
الذاكرة الاضافيةلا يدعم
ذاكرة جوجل بكسل 5A
حجم الشاشة6 بوصة
دقة الشاشة2340×1080
نوع الشاشةOLED
نوع الحماية في الشاشةCorning Gorilla Glass 6
مميزات إضافيةAlways-on display
HDR10+
90Hz
مواصفات شاشة جوجل بكسل 5A

9. هاتف سامسونج جالكسي Z Fold 3

أفضل الهواتف القابلة للطي لعام 2021، فإذا كنت تنتظر بصبر أن تكتمل تجربة الهواتف القابلة للطي قبل أن تنفق مبلغاً كبيراً من المال على شراء أحدها. فـ ربما حانت السنة التي تشتري فيها هاتف سامسونج جالكسي Z Fold 3. (ويجب أن نذكر أن هاتف Surface Duo من مايكروسوفت هو منافس يحتل المرتبة الثانية بفارق كبير في هذا السباق المبدئي بين الجهازين).

يمثل هاتف Fold 3 الجيل الثالث من هواتف سامسونج القابلة للطي. ويتصف أساساً بأنه هاتف رفيع يمكن وضعه في الجيب. لكن يمكن أن ينفتح ويتحول إلى هاتف ذو شاشة تشبه الموجودة في أجهزة التابلت وبمقاس 7.6 إنش موجودة في الداخل. وتتيح لك هذه الشاشة الداخلية كافة الوظائف المرغوبة من مثل القراءة للهاتف ومشاهدة الأفلام والمسلسلات. إضافةً إلى تشغيل ألعاب أندرويد وكل هذه التجارب ستكون غامرة ممتعة مع استخدام الشاشة الكبيرة. وعند الانتهاء من الاستخدام يمكن طي الهاتف وإعادته لجيبك كأي هاتف آخر. كما يملك الهاتف شاشة أخرى بمقاس 6.2 إنش على الغطاء الخارجي بدقة 2268 832، ويمكن استخدام هذه الشاشة عندما لا يتسع الوقت أو المجال لفتح الشاشة الرئيسة.

لا يوجد هاتف يمكن أن يضاهي هذه المرونة حالياً، إلا أن الجهاز قد يفرض قائمة كبيرة من التنازلات والمساومات. في البداية يجب أن نذكر أن هاتف Fold 3 يتجاوز في سماكته ضعفي سماكة الهواتف الأخرى عند طيه. ثم أن كاميرته دون مستوى الأجهزة الأخرى. ثم أن بطاريته التي تبلغ سعتها 4400 ميلي أمبير صغيرة إلى حد ما وغير قادرة على مَدّ شاشتي الجهاز بالطاقة اللازمة. وعلى الرغم من أنه جهاز مقاوم للماء (تصنيف IPX8). إلا أن قوة تحمل مفصلات الشاشة القابلة للطي لا تزال محط جدل.

بيد أن أهم عيوب الجهاز هو السعر حيث يبلغ سعره ضعفي الأجهزة الراقية الأخرى. ولا يمكن القول إن القدرة على طي شاشة التابلت إلى نصفين تستحق سعر 1800 دولار. وعلى العموم في حال كنت على استعداد لتجاهل هذه العيوب وهذا المبلغ فسوف يقدم لك هاتف Fold 3 تجربة لا يضاهيها أي تجارب أخرى.

هكذا وبعد أن قرأت هذا المقال فكر جيداً في أفضل هواتف عام 2021. واختر ما يناسبك من الأجهزة المذكورة، ونأمل أن نكون قد قدمنا لك دليلاً يساعدك على الاختيار.

مواصفات الهاتف التقنية

وزن الهاتف271 جرام
الأبعاد (ملم)158.2 / 67.1 / 16 / 14.4 ملم
158.2 / 128.1 / 6.4 ملم
نظام التشغيلأندرويد 11
مقاس الشاشة (بوصة)6.2 / 7.6 بوصة
دقة الشاشة1768×2208
نوع معالجSnapdragon 888
ذاكرة عشوائية12 جيجابايت
سعة تخزين256 / 512 جيجابايت
حجم البطارية4400 ميلي أمبير
دقة الكاميرات الخلفية12 – 12 – 12 ميجابكسل
الكاميرا الأمامية10 – 4 ميجابكسل
مواصفات Z Fold 3 التقنية
سامسونج جالكسي Z Fold 3 أفضل هاتف قابل للطي 2021
سامسونج جالكسي Z Fold 3 أفضل هاتف قابل للطي 2021

اقرأ أيضاً: مواصفات هاتف أوبو A51: السماعات والسرعة والشاشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!