ركن التقنية

أفضل 25 محرّك بحث بعد Google لعام 2022 (دقيقة وسريعة)

أفضل 25 محرّك بحث بعد جوجل

محرّك بحث (بالإنجليزية: Search Engine) يُستخدم في عمليات البحث على الويب والشبكة العنكبوتية وتكون صفحات النتائج والبيانات التي يظهرها ذات علاقة مباشرة بالكلمات موضوع المسح وتظهر أدق النتائج والبيانات.

يتم استخدام المحركات من قبل ملايين مستخدمي الويب حول العالم في عمليات الاستكشاف اليومية. ولكل محرّك بحث حصة سوقية في الاستخدام، فعلى سبيل المثال الحصة الأكبر لمتصفح محرّك بحث Google، وذلك بسبب جودة ودقة صفحات النتائج التي يظهرها.

هناك العديد من خبراء SEO ومحترفي كتابة المحتوى حول العالم يحاولون فهم الطريقة التي تعمل بها المحركات والخوارزميات الخاصة بها. وذلك كي يظهر محتواهم على الصفحات الأولى في نتائج البحث، وتسويق المحتوى الخاص بهم من خلال هذه المحركات.

يعمل هؤلاء المحترفين على تحسين ظهور محتواهم في محرّكات البحث وتصدر الصفحات الأولى ونتائج البحث. لكي يحصلوا على أكبر عدد من الزوار (Traffic) إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بهم ومن ثم زيادة أرباحهم.

أنواع محركات البحث

  1. محرّك بحث Google هو أشهرها وأفضلها. فهو يعالج عشرات الآلاف من عمليات التقصي والتنقيب كل ثانية. كما يحتل الصدارة في عمليات التقصي لكنه ليس الوحيد.
  2. جميع المحرّكات تعتمد على العناكب أو الزاحف للوصول إلى ملايين المواقع.
  3. بعدها يتم فهرسة صفحات الويب التي تحتوي على المقالات والمواضيع والصور والفيديوهات.
  4. الأولوية في الفهرسة تتم للمحتوى المفيد أولاً وبناء على عوامل أخرى مثل عدد الزيارات.
  5. تعتمد المحركات المختلفة على فهرسة المواقع بالاعتماد على فهم مضمون الصفحة من خلال العناكب.

أما أشهر أنواع محركات البحث فهي:

  1. محركات بحث عن المحتوى والنصوص الكتابية.
  2. محركات بحث عن الصور واللوحات والمحتويات البصرية.
  3. البحث عن الفيديو مثل اليوتيوب ومحرّك Vimeo.
  4. محركات بحث علمية أكاديمية مثل Google Scholar أو الباحث العلمي جوجل.
  5. البحث عن الصور المتحركة مثل Giphy.
  6. محركات بحث عن أجوبة الأسئلة مثل محرّك Quora.
  7. البحث عن الوظائف الأكثر طلبا في كل أنحاء العالم مثل موقع Indeed.
  8. محرّك بحث غير مراقب مثل Searx ومحرّك Ecosia.
رسم بياني يوضح الحصة السوقية لكل محرك بحث كما في عام 2021
الحصة السوقية لكل محرك بحث 2021

عيوب ومميزات محرّك جوجل

سلبيات محرّك بحث جوجل

  • تركيز جوجل على معايير السيو (بالإنجليزية: SEO): وهي عبارة عن تهيئة المحتوى لتصدر عمليات البحث، هذه التهيئة تضر الصفحات والمواقع التي تهمل معايير SEO، ولا تظهر نتائجها المهمة في الصفحات الأولى والمتقدمة.
  • SEO يعطي فرصة للمواقع القوية تصدر نتائج البحث وقد يهمل مواقع ثرية بالمعلومات والنتائج.
  • محرك البحث جوجل لا يبحث في الويب العميق، لذلك لا تكون النتائج كافية، هذه الميزة متوفرة في محرك بحث DuckDuckGo.
  • محرك البحث جوجل لا يدعم الجمعيات الخيرية في نتائج البحث، حيث تذهب أرباح وإيرادات الإعلانات إلى شركة جوجل ولا تخصص أي جزء منها إلى الجمعيات الخيرية. هذه الميزة متوفرة في محرك Hopely.
  • جوجل لا يستطيع البحث داخل الملفات، وهذه الميزة موجودة حصرا في محرك Sourceful.

إيجابيات محرّك بحث جوجل

في الحقيقة إن محرّك بحث Google هو أقوى المحركات على الإطلاق. وغالباً أنه سيبقى الملك الأوحد على عرشها خلال السنوات المقبلة. أما أهم مميزاته فهي:

  • تنوع وسائل وأدوات وطرق البحث.
  • القوة والسرعة في أرشفة المواقع وظهور النتائج.
  • استخدام متصفح خاص بالشركة وهو Google Chrome.
  • خاصية البحث التلقائي.
  • امتلاك لنظام التشغيل أندرويد على الهواتف. لذلك يسيطر على الهواتف الذكية.
  • إنتاج هواتف ذكية خاصة بالشركة مثل Google Pixel المُعدة لاستخدام محرك جوجل.
  • عرض مجموعة من الخيارات عن البحث.
  • خدمات عديدة منوعة لا يمكن حصرها مثل البريد و Google Finance ونتائج الصور والفيديو والتطبيقات.
  • أكثر المحركات دقة على الإطلاق في النتائج.
  • أسرع محرك بحث في جلب النتائج ذات الصلة Relevancy.

ويستحوذ متصفح جوجل كروم على قلوب وعقول الجميع الآن بسبب الأدوات التي يقدمها لتحسين عمليات البحث عبر المواقع بسبب التحديث المستمر للخوارزميات التي يعتمدها في إيصال المحتوى للمستخدمين والباحثين.

محرّك بحث Google يمتلك العديد من منصات الإعلانات هي الأقوى على الإطلاق، ولذلك الربح من جوجل هدف لكثير من المدونين عبر العالم من خلال منصتها الإعلانية.

واجهة محرّك بحث Google
محرّك بحث Google

وفيما يلي قائمة أدق 25 محرك بحث بعد جوجل

1. Bing

قامت شركة مايكروسوفت بإنشاء محرّك بحث Bing ودمجته بمتصفحها الخاص Microsoft Edge. وهو من أفضل متصفحات الكمبيوتر التي تنافس وتزاحم جوجل كروم. وما زال متصفح Bing قادراً على هذا الأمر برغم شهرة جوجل لأنه يستخدم خوارزميات متطورة يعمل على تحديثها باستمرار.

في الحقيقة يتميز Bing في كثير من الأحيان بالسرعة وهو ما يجعلنا نؤمن أن المستقبل يحمل الكثير لهذا المحرك والمتصفح فقد يتفوق على جوجل في بعض الدول.

إيجابيات المحرك

  • الزحف للمحتوى المخفي وغير المخفي.
  • منتجات شركة مايكروسوفت لا حصر لها وبعضها مرتبط بمحركها.
  • يصنف محرك البحث الصفحات الرئيسية، وليس المدونات.
  • فهرسة فيديو مميزة.
  • خدمات متعددة مثل البريد الإلكتروني والخدمات السحابية وبرامج النصوص وأيضا Skype.

سلبيات المحرك

  • أبطأ من محرك جوجل في جلب النتائج.
  • يتم تصنيف المنتديات في مرتبة متدنية من خلاله.

رابط: Bing

2. Yahoo

هو مثل لغة كرة القدم، فالمعلقين دائماً يحذرون في تعليقاتهم من اللاعبين القادمين من الخلف. هذا ينطبق تماماً على محرّك بحث Yahoo فهو عائد بقوة إلى الساحة.

إن هذا المحرك له خبرة كبيرة في عمليات البحث فهو الأقدم. وبالرغم من أنه تراجع في السنوات السابقة إلا أن هذا المحرك منافساً قويا لبنج وجوجل. وقد يكون مزاحماً لها في الأيام القادمة بفضل الخوارزميات المتطورة التي قامت مايكروسوفت بتزويدها إياه عندما استحوذت عليه في الماضي ومن ثم تركته مرة أخرى.

إيجابيات ياهو

  • وصول الزوار للمواقع من خلاله مميز فهو يُظهر organic results
  • بحث تسويقي مميز وهو ألأفضل في هذه الناحية.
  • خدمات مميزة متعددة مثل التطبيقات والبريد وخدمة Yahoo Finance

سلبيات ياهو

  • كثرة الإعلانات على الصفحات، لذلك لا تستطيع التمييز بين النتائج الطبيعية والإعلانات أحيانا.
  • خاصية تأريخ النتائج غير متوفرة في المحرك.

رابط: Yahoo

3. ASK

ASK محرّك بحث كلاسيكي في عالم الإنترنت فقد تم إنشاؤه في منتصف التسعينيات. يعتمد هذا المحرك على عمليات الفلترة والتحديث المستمر للخوارزميات. لذلك يساعد المستخدمين في الوصول إلى المحتوى الجيد وليس المحتوى الشهير والرائج مثلما تفعل جوجل مثلاً. إنه يعتمد على عناصر الخبرة في البحث دون النظر إلى شهرة موقع الويب من عدمه.

4. AOL

محرك البحث AOL من المحركات الرائعة التي يعتمد عليها المستخدمين. فهذا الويب يساعد المستخدم من خلال العديد من الأدوات على سبيل المثال: خدمات البريد الإلكتروني المجانية وعرض أخبار السياسة والاقتصاد وغيرها.

إيجابيات المحرك

  • خاصية الكلمات التلقائية.
  • ترشيح النتائج الأكثر انتشاراً.
  • على الرغم أنه يشبه جوجل في الأدوات إلى حد بعيد ولكن ليس بنفس الجودة بالطبع. إلا أنه قد يكون نظيراً وشبيهاً بياهو على وجه الخصوص.

رابط: AOL

5. Yandex

في الحقيقة تعتمد كل من روسيا وتركيا وبعض دول آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية على محرك البحث Yandex. لذلك فهو يمثل خدمة رائعة في هذه المناطق على سبيل المثال: خدمات الإبحار في عالم الإنترنت وتقديم خدمات الترجمة الفورية والبريد الإلكتروني وخدمات الصور والفيديوهات والخرائط وغيرها من الخدمات.

في الحقيقة بالنسبة للروس والأتراك متصفح ومحرك ياندكس هو أفضل search engine يعتمدون عليه.

إيجابيات المحرك

  • نتائج بحث ذات مستوى عالمي وذات صلة بالمحتوى المحلي.
  • خيار البحث عن الصور فريد ومتميز.
  • يمكن تخصيص المحرك حسب البلد.
  • يقدم عديد من الخدمات الأخرى مثل البريد والترجمة والأكواد الجغرافية والخرائط.

سلبيات المحرك

  • يجمع بيانات عن المستخدمين مثل باقي المحركات.

6. Duckduckgo

اتهامات كبيرة طالت كل من جوجل وغيره من محركات البحث بسبب تتبعه للمستخدمين من خلال معرفة رغباتهم الحقيقة. وبالتالي فإن عملية مثل هذه قد تكشف بيانات المستخدمين وما تدور به عقولهم.

إلا أن محرّك بحث Duckduckgo يعتبر من متصفحات الإنترنت الخفية فهو يساعد على حفظ البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين. حيث أنه يرفع شعار عدم تتبع المستخدم والحفاظ على خصوصيته. لذلك فهو من محركات البحث الآمنة تماماً وأمين على بيانات ورغبات المستخدمين. ومن ميزاته أنه يقوم بتحديث خوارزمياته بشكل مستمر.

إيجابيات المحرك

  • لا يتتبع حركات المستخدمين ولا يعمل على أرشفتها.
  • سرعة ظهور النتائج.
  • واجهة المحرك سهلة ومباشرة.

سلبيات المحرك

  • نتائج الصور محدودة جدا.

رابط: duckduckgo.com

7. Ecosia

هذه ليست أحجية إذا كنت تظن ذلك، فمحرّك البحث Ecosia خصص لعمليات البحث من أجل الأعمال الخيرية التي تعتمد على زراعة الأشجار وجعل الكوكب أكثر خضرة والحفاظ على الغابات والأشجار. لذلك ابحث أكثر عبر هذا الموقع من أجل زراعة المزيد من الأشجار وإنقاذ الكوكب.

رابط: Ecosia

8. YouTube: محرّك بحث فيديو

من منا لا يعرف يوتيوب YouTube. إنه أشهر موقع فيديو على مستوى العالم، وثاني أشهر موقع بعد جوجل. في الواقع زودته شركة جوجل بالعديد من الأدوات الحديثة والرائعة في عمليات البحث. حيث تعتبر شركة جوجل هي الشركة القابضة والمالكة ليوتيوب.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك يوتيوب العديد من الأدوات المريحة للمستخدمين. لهذا يعتبر من أفضل المحركات عن الفيديو، هذا إلى جانب الجودة وإمكانية صناعة فيديوهات شخصية وغيرها، إنه محرك وموقع يمتلك تكنولوجيا جعلته من أهم المحركات عن الفيديو على الإطلاق. سيبقى محرك أو منصة يوتيوب أفضل محرّك في مجال الفيديوهات.

رابط محرك البحث عن الفيديو: يوتيوب YouTube

9. Archive: محرّك الأرشفة

إن أداة Archive البحثية من أهم محركات البحث التي تهتم فقط بتقديم أرشفة رائعة لجميع المواقع على شبكة الإنترنت. كذلك فهو يمتلك حوالي 332 مليار صفحة ويب وهذا رقم مذهل.

ويمتلك Archive تبعاً لذلك أدوات بحثية رائعة تُمكّنك من الوصول لجميع المواقع التي ترغب باستكشافها بسهولة ودون جهد كبير يذكر.

رابط: Archive

10. WolframAlpha

محرك WolframAlpha يهتم بتفاصيل قواعد البيانات والمعلومات الهامة التي يمكننا الوصول إليها، وذلك من خلال أدوات بحثية رائعة عن المعلومات الموثقة علمياً وربطها على أجهزة الكمبيوتر المختلفة.

فهو محرّك يعتبر عن كنز رائع لجميع الطلاب والمهتمين بالبحث العلمي، إلا أن أهم عيوبه أنه لا يدعم اللغة العربية، لذلك يجب عليك أن تقوم باستخدام تطبيقات الترجمة الفورية لهذه البيانات والمعلومات الهامة إلى العربية.

رابط محرك البحث العلمي: WolframAlpha

11. Giphy

هل تعرف الـ Gif؟ إنها أحد أشهر المقاطع التي تستخدم في العديد من المواقع الساخرة أو غيرها من المواقع، فهي صور متحركة تحتوي على محتويات رياضية وعلمية وكوميدية وغيرها. إن محرّك Giphy يعتبر هو المسؤول الوحيد عن تلك المحتويات والصور المتحركة. لذلك إذا أردت الوصول إلى صور Gif محددة فابحث عنها من خلال محرك Giphy فقط.

رابط موقع الصور المتحركة: Giphy

12. Slideshare

Slideshare يعتبر أيضاً من محركات البحث المتخصصة. فهو يملك مكتبة هائلة من الصور في جميع المواضيع التي يمكن التفكير والرغبة فيها. لا عليك سوى أن تكتب عن موضوع معين وستظهر مئات الصور حوله واختار ما يناسبك. إنه لا يشبه أداة البحث عن الصور في جوجل إذا كنت تظن ذلك. على العكس إنه يتفوق عليه في جودة الصور والكثير من الجوانب الأخرى.

رابط: Slideshare

13. Vimeo: محرّك فيديو

من المحركات المختلفة والفريدة من نوعها، لقد اعتمد Vimeo على أدوات بحثية رائعة لا تشبه الفيديوهات على يوتيوب. فهو يسمح للشركات والمنصات على وضع فيديوهات للجمهور وهو يربح من هذه الطريقة. كما يقدم لك فيديوهات بصورة عالية الجودة والدقة والاحترافية عبر أدوات تعديل فيديو قد تتفوق على يوتيوب في بعض الجوانب.

رابط: Vimeo

14. Wikihow

Wikihow في الحقيقة هو يشبه إلى حد بعيد موسوعة ويكيبيديا. فهي منصة يمكنك من خلالها كتابة المقالات الموثقة علمياً والمصادر فيها موثوقة. لا عليك سوى تزويدها بالمحتوى، وسيقوم المحرك بعرض المحتوى بأدوات بحثية على المستخدمين ومن ثم ظهورها في النتائج.

في الحقيقة، تتميز محتويات هذه المنصة البحثية بأنها مقالات ذات قيمة كبيرة للغاية تتحدث في موضوعات ذات أهمية. وهي التي تشغل بال المستخدمين مثل المعلومات الطبية والتقنية وغيرها من المقالات والمحتويات المفيدة.

رابط: Wikihow

15. Flickr

إن ياهو تعمل من الآن من أجل الرجوع بشكل أقوى مما كانت عليه. ففي منافستها مع جوجل تخترع العديد من الأدوات البحثية. لذلك موقع Flickr يعتبر منصة بحثية محترفة عن الصور واللوحات والمحتويات البصرية.

ثم إنّ أدواته تتميز بالدقة والاحترافية التي تختلف عن أي ويب أو موقع آخر. إنه يتقدم بخطى حثيثة ليكون محرّك البحث الأعلى جودة على الإطلاق في البحث عن المحتويات البصرية.

رابط: Flickr

16. PDF Drive

محرك PDF Drive يمتلك 200 مليون كتاب مجانا، ابحث فقط عن اسم وموضوع الكتاب وسيظهر لك العديد من الكتب الهامة.

إنه أحد أقوى المحركات البحثية التي يستخدمها المهتمين بالكتب والبحث عن المعرفة. لذلك فهو أحد المحركات التي سيكون لها أهمية كُبرى خلال السنوات القليلة القادمة.

الرابط: pdf drive

17. Creative Commons

يتيح محرك Creative Commons التعمق بحرية في البحث عن أي محتوى دون التقيد بالملكية الفكرية. كما يمكنك مشاركة هذه المحتويات مرة أخرى على الإنترنت. وهو يشترك مع الكثير مع محركات البحث العملاقة في هذه الخاصية مثل جوجل وياهو وغيرهما.

رابط محرّك Creative Commons

18. Indeed

لقد كان القائمون على إنشاء الويب الشهير أو موقع Indeed أذكياء. لقد أنشأوا منصة تتقدم ببطء نحو الترتيب العالمي، وهي المنصة الوحيدة المتخصصة في البحث عن جميع الوظائف حول العالم.

إن اختيار هذا المحرك البحثي يتم بربط بريدك الإلكتروني، ومن ثم تظهر العديد من الوظائف المتاحة التي تناسب مجالك المهني.

رابط: Indeed

19. Quora: محرّك الأسئلة

Quora من المحركات الرائعة التي ستتفوق في المستقبل على محركات البحث العملاقة بما يخص الأسئلة التي تقوم بطرحها من خلال الموقع. لذلك يمكنك من خلال هذه المنصة طرح أي سؤال وسوف تجد مئات الأجوبة من المستخدمين. بل إن هناك تفاعلاً كبيراً بينهم في طريقة التصويت على الإجابة الأكثر منطقية على هذا السؤال. لذلك فهو محرك بحث تفاعلي بامتياز.

محرّك بحث Quora يعد أفضل محرك فيما يخص البحث عن الأسئلة. رابط محرّك البحث عن الأسئلة Quora.

20. BRAVE

صدر محرّك BRAVE في شهر مارس لعام 2021، من أبرز ميزاته حماية وتوفير خصوصية المستخدمين. يعمل على أنظمة التشغيل الخاصة بالأندرويد ونظام iOS، بالإضافة إلى أنظمة سطح المكتب. لا يتتبع هذا المحرك نشاط المستخدمين ولا يعمل على تخزين عمليات البحث التي يقومون بها. وهو إصدار تجريبي، يسمح لكافة المستخدمين بالتعليق على خصائصه من أجل تحسين مميزاته.

رابط: Brave Search

21. Qmamu

محرّك بحث هندي، قائم على حماية خصوصية المستخدمين، صدر في عام 2021. من أبرز مميزاته الواجهة الأساسية التي تمتاز بسهولة الاستخدام والسلاسة. يتيح إمكانية التصفح النصي والبحث الصوتي، وهناك مجموعة من الوظائف الأخرى النافعة للباحثين.

رابط: Qmamu – Indian search engine

22. Yippy: محرّك ديب ويب

عمل هذا المحرّك قائم على Deep Web، لذلك يعتبر غير تقليدي. يعتمد هذا المحرك على الديب ويب في أرشفة الصفحات. من أفضل محركات البحث في طريقة الاستعلام، حيث يعتمد على مدخلات البحث الاستعلامية من قبل المستخدمين.

يعرض هذا المحرك نتائج عمليات البحث على شكل مجموعات نتائج، وبإمكان المستخدم عمل تصفية لتلك النتائج حسب رغبته. باختصار، إذا كنت تبحث عن معلومات وتعتقد أنها متوفرة فقط على الديب ويب فإن محرك Yippy هو المكان المثالي لهذه الغاية.

إيجابيات المحرك

  • إمكانية حظر المواقع غير المرغوبة.
  • يظهر عديد من الموضوعات ذات العلاقة بالبحث.
  • يظهر معاينات لشاشة النتائج.

سلبيات المحرك

  • عملية فلترة النتائج صعب إيقافها.
  • مليء بالإعلانات المزعجة.

رابط: yippy-enterprise-search yippyinc.com

هي أداة بحث تتيح للأشخاص اكتشاف مجال الأعمال المرخصة بشكل رسمي عبر الإنترنت. تأسس عام 2001 وأطلق أول ترخيص رسمي لهذا المحرك عام 2002. يعد محرّك بحث مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في استخدام الصور من الويب دون التعرض للمطالبة بحقوق النشر.

رابط: CC Search creativecommons.org

24. Gibiru

تأسس محرّك بحث Gibiru عام 2009. وهو متصفح ويب يسمح للمستخدمين إجراء عمليات بحث خاصة دون تتبع أنشطتهم عبر الإنترنت. لذلك لا يسجل المتصفح عناوين IP وبالطبع لا يضع ملفات تعريف الارتباط على أجهزة الكمبيوتر، بالتالي عدم وجود بيانات يمكن بيعها للمعلنين.

ومن ثم، فإن المستخدمين الذين يستعملون متصفح بحث Gibiru يتمتعون بحرية الوصول إلى الويب دون القلق بشأن تتبع أنشطتهم الخاصة أو أي معلومات أخرى استخدموها عبر الإنترنت.

رابط: Gibiru – Protecting your privacy since 2009

25. Search Encrypt

Search Encrypt هو محرّك بحث قائم على حماية خصوصية المستخدمين. لذلك يسمح للمستخدمين تصفح الإنترنت دون تعريض المعلومات الشخصية للمستخدم للخطر.

تم تأسيسه عام 2016 من قبل فريق من المطورين الذين لاحظوا كيف تقوم محركات البحث الكبيرة بتخزين المعلومات الشخصية وتفاصيل التصفح حول المستخدمين وشعروا بالحاجة إلى إنشاء search engine خاص.

يستخدم المتصفح تشفيرًا محليًا لتوفير طبقة حماية إضافية. يتم ذلك عن طريق إدخال كلمات البحث من قبل المستخدمين إلى خوادم المتصفح بصيغة مشفرة، ويتم فك تشفيرها وإرسالها من خلال محرّك البحث الخاص بهم.

رابط المحرك: Search Encrypt | Home

في النهاية، ذكرنا أهم 25 محرّك بحث بديل عن جوجل، وسبب استخدام كل واحد، وميزاته عن باقي محرّكات البحث الأخرى.

تغير الحصة السوقية لمحركات البحث

‫3 تعليقات

  1. شكراً على هذه القائمة من محركات البحث، وكمستخدم أستطيع أن أقول أن محرك البحث جوجل هو الأفضل بعد تجربة عديد محركات البحث الأخرى

    1. شكرا على تعليقك الإيجابي على المقال، يسعدنا أن نقدم للقارىء كل المعلومات المفيدة التي يحتاجها، وهذا هو هدف الموقع الأساسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى