تنمية بشرية

أفعال تدمر مستقبلك الوظيفي والمهني.. تعرف عليها وتجنبها

الرابط المختصر:

قام صحفي بريطاني بنشر تقرير حول تسعة أفعال قال عنها “إنها مجموعة من العادات السلبية التي تُدمِّر الحياة الوظيفية لأي فرد”، ودعا من يقرأ التقرير إلى أهمية نبذ وتجنُّب عدة أفعال تدمر مستقبلك في سبيل الاستمرار في العمل الوظيفي.

ويُضيف ذلك التقرير الذي نُشر عبر موقع “بزنس إنسايدر”: “لا ينبغي أن يعتقد أي شخص أنه كامل الأوصاف، وعلى الإدارة أو المسؤولين عن العمل ألا يتوقعوا العمل الدؤوب والمُنتظم في جميع الأوقات، ولكن تُوجد عادات سلبية تسع يُمكن أن تحدث آثارًا سيئة كبيرة للموظف أو العامل”، وسوف نستعرض ذلك في الفقرات التالية.

أفعال تدمر مستقبلك المهني والوظيفي

عدم تحري الصدق

يُعَدُّ الكذب أول الطريق نحو الفشل في الوظيفة، لذا وجب على الموظف أن يتحرى الصدق في جميع ما يقوم به من أقوال وأفعال.

أفعال تدمر مستقبلك الوظيفي: اللا مُبالاة في العمل

هناك بعض المواقف المهمة في العمل، والتي تتطلب وعيًا كاملًا وإدراكًا من جانب العامل، وفي حالة عدم اللا مُبالاة، فإن ذلك لن يكون مقبولًا من المسؤول عن العمل.

الضغائن والأحقاد

من المعروف أن أي عمل يوجد فيه الطيب والخبيث، ويجب ألا يحمل الشخص في نفسه شيئاً من الآخرين، ويتعامل على حسب متطلبات الوظيفة.

قطع الصلة مع زُملاء العمل

هناك بعض زُملاء العمل الذين يتعاملون بأسلوب سيئ، وقد يضطر الفرد إلى قطع الصلة بهم، ولكن لا ينبغي أن يتم تعميم ذلك، ومُعاداة الجميع. ويمكن اعتبار قطع الصلة بزملاء العمل أحد اهم عدة أفعال تدمر مستقبلك المهني أو الوظيفي.

الإشارات والألفاظ السيئة

تُعَدُّ الإشارات والألفاظ السيئة في العمل من بين السلبيات التي تجعل الآخرين يأخذون انطباعًا سلبيًّا، لذا وجب تجنُّب ذلك.

عدم الاهتمام بالمظهر والصحة

يُعتبر المظهر الخارجي من بين متطلبات الوظيفة، لذا وجب الحرص على الاهتمام بالملابس، وكذلك تناول الأطعمة والوجبات بما يساهم في الارتقاء بالصحة العامة، ومن ثَمَّ القيام بمتطلبات العمل على الوجه الذي ينبغي أن يكون.

تقليد الآخرين دون وعي

مرحلة الوظيفة غير مرحلة الدراسة، لذا وجب على الموظف أن يكون ذا شخصية مستقلة، حيث إنه بالغ ورشيد، ومن ثَمَّ الابتعاد عن تقليد الآخرين من دون وعي.

المُبالغة في الإنفاق (التبذير)

يجب على الموظف أن يكون حريصًا في الإنفاق، ويدَّخر جزءًا من أمواله في سبيل مُواجهة المُعضلات أو الأزمات المالية في المُستقبل.

أفعال تدمر مستقبلك الوظيفي: المُماطلة والتَّسويف

ويعني ذلك عدم الاستجابة للأوامر والتَّأخير، وذلك ما يُؤدِّي إلى فُقدان احترام الآخرين.

وفي نهاية موضوعنا نرجو أن نكون قد أحطنا بأبرز الأفعال السيئة التي تُعرِّض مُستقبلك الوظيفي للخطر كي تتم مُلافاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع