تنمية بشرية

9 أفعال تدمر مستقبلك الوظيفي والمهني

قام صحفي بريطاني بنشر تقرير عن تسعة أفعال قال عنها “إنها مجموعة من العادات السلبية التي تدمِّر الحياة الوظيفية لأي فرد”، كما دعا من يقرأ التقرير إلى أهمية نبذ وتجنُّب عدة أفعال تدمر مستقبلك في سبيل الاستمرار في العمل الوظيفي.

ويضيف ذلك التقرير الذي نشر عبر موقع “بزنس إنسايدر”:

“لا ينبغي أن يعتقد أي شخص أنه كامل الأوصاف، وعلى الإدارة أو المسؤولين عن العمل ألا يتوقعوا العمل الدؤوب والمُنتظم في جميع الأوقات. ولكن توجد 9 عادات سيئة يمكن أن تحدث آثارًا سيئة كبيرة للموظف أو العامل”. وسوف نستعرض ذلك في الفقرات التالية.

أفعال تدمر مستقبلك المهني والوظيفي

عدم تحري الصدق

في الحقيقة يعد الكذب أول الطريق نحو الفشل في الوظيفة، لذا وجب على الموظف أن يتحرى الصدق في جميع ما يقوم به من أقوال وأفعال.

اللامبالاة في العمل

في الواقع هناك بعض المواقف المهمة في العمل. التي تتطلب وعيًا كاملًا وإدراكًا من جانب العامل. وفي حالة عدم اللامبالاة، فإن ذلك لن يكون مقبولًا من المسؤول عن العمل.

الضغائن والأحقاد

من المعروف أن أي عمل يوجد فيه الطيب والخبيث، كما يجب ألا يحمل الشخص في نفسه شيئاً من الآخرين. ويتعامل على حسب متطلبات الوظيفة.

قطع الصلة مع زملاء العمل

هناك بعض زملاء العمل الذين يتعاملون بأسلوب سيئ، وقد يضطر الفرد إلى قطع الصلة بهم. ولكن لا ينبغي أن يتم تعميم ذلك، ومعاداة الجميع. ويمكن اعتبار قطع الصلة بزملاء العمل أحد أهم عدة أفعال تدمر مستقبلك المهني أو الوظيفي.

الإشارات والألفاظ السيئة

تعد الإشارات والألفاظ السيئة في العمل من بين السلبيات والأفعال التي قد تعمل على تدمير مستقبلك الوظيفي التي تجعل الآخرين يأخذون انطباعًا سلبيًّا، لذا وجب تجنُّب ذلك.

عدم الاهتمام بالمظهر والصحة

يعتبر المظهر الخارجي من بين متطلبات الوظيفة. لذا وجب الحرص على الاهتمام بالملابس، وكذلك تناول الأطعمة والوجبات بما يساهم في الارتقاء بالصحة العامة، ومن ثَمَّ القيام بمتطلبات العمل على الوجه الذي ينبغي أن يكون.

تقليد الآخرين دون وعي

مرحلة الوظيفة غير مرحلة الدراسة، لذا وجب على الموظف أن يكون ذا شخصية مستقلة، حيث إنه بالغ ورشيد، ومن ثَمَّ الابتعاد عن تقليد الآخرين من دون وعي.

المُبالغة في الإنفاق (التبذير)

يجب على الموظف أن يكون حريصًا في الإنفاق، ويدَّخر جزءًا من أمواله في سبيل مواجهة المُعضلات أو الأزمات المالية في المُستقبل.

المُماطلة والتَّسويف

ويعني ذلك عدم الاستجابة للأوامر والتَّأخير، وذلك ما يؤدِّي إلى فقدان احترام الآخرين.

في ختام موضوعنا نرجو أن نكون قد أحطنا بأبرز أفعال تدمر مستقبلك الوظيفي والمهني، ويجب تجنبها لاستقرار مستقبل العمل.

اقرأ أيضاً: 6 أشياء عليك إخفاؤها في العمل لتنجح في عملك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى