أفلام ومسلسلات

أفضل 10 أفلام أطفال على شبكة نتفلكس وديزني

يُفضل عند اختيار أفلام أطفال لسن 4 سنوات لما فوق ذلك أن تكون أفلام ذات مغزى. تُعلِّم الأطفال قيم وحكم معينة في شكل رسوم متحركة بألوان جذابة تناسبهم. هذه النوعية من الأفلام يتم عرضها على منصات كثيرة سواء كانت منصة إلكترونية مثل شبكة نتفلكس أو قناة تلفزيونية. في الحقيقة كل تلك العروض تكون غير مباشرة بل تسجيلية وتستطيع أن تبحث عنها بكل سهولة ومشاهدتها. وسنعرض عليكم أفضل 10 أفلام أطفال يمكن لطفلك مشاهدتها بكل أمان.

أفضل 10 أفلام أطفال

مشاهدة أفلام أطفال قديمة كانت أو حديثة مطلب الجميع، فهذه الأفلام تُسلِّي الأطفال وتضيف لهم مهارات جديدة. وبعض منها يكون أفلام تعليمية، وسوف نعرض عليكم أفضل 10 أفلام للأطفال يمكنكم مشاهدتها.

فيلم Angry Birds

  • الفيلم مأخوذ من اللعبة العالمية الطيور الغاضبة Angry Birds.
  • وهو عبارة عن جزيرة تمثل العالم من وجهة نظر الطيور، يعيشون جميعًا معًا في سعادة وهدوء، ما عدا الطائر “ريد”. وهو طائر غير سعيد ليس له عائلة، لذلك يعيش وحيدًا في مكان بعيد عن باقي الطيور. يتميز بغضبه السريع والشديد الذي يعاني منه من هم حوله، فترسل به المحكمة إلى ورش لتمرينه على السيطرة على الغضب، وهناك يتعرف إلى طيور يشاركونه صفات الغضب.
  • فجأة تأتي على الجزيرة كائنات خضراء “الخنازير الخضراء”، التي تظهر بمظهر الضيوف وتستقبلها الطيور في سعادة. لكن ريد الطائر الوحيد الذي يشك في الخنازير وبالفعل يصح ظنه. ولقد جاءت الخنازير لسرقة البيض، حيث أنه الأكلة المفضلة لهم، كما يبدأ ريد في التخطيط لاستعادة البيض ويجمع باقي الطيور معه لتكوين جيش. فهل ينجح في استعادة البيض وهدوء الجزيرة؟ نترك لكم معرفة ذلك عبر مشاهدته.
  • هذا الفيلم يناسب عمر 7 سنين، ويناقش أمور نفسية وتأثيرها. وأهم صفة هي الغضب الشديد وتأثيرها على حياة الشخص وأنه يمكن توظيفها، كل ذلك بجانب تأثير الصداقة والثقة بالآخرين والنفس.
فيلم Angry Birds

فيلم The Secret Life Of Pets 2016

  • أفلام أطفال تتحدث عن الصداقة وتقبل الاختلاف، هذا هو تصنيف هذا الفيلم الذي يناقش ويُعلِّم الأطفال كيفية الاختلاف وتقبله مع الآخرين.
  • يبدأ الفيلم في أحد أحياء مدن مانهاتن أكبر وأشهر أحياء مدينة نيويورك. ويعرض حياة كلب لطيف اسمه ماكس يعيش مع صاحبته كاتي، التي تنتقل من مانهاتن إلى بروكلين ثم تعود مرة أخرى إلى مانهاتن. وفجأة ينقلب كل شيء في حياته بقدوم كلب آخر ليعيش معه، اسمه دوك وهو كلبٌ ضخم بُنّي اللون وذو فروة كثيفة. في الحقيقة هنا يشعر ماكس بالتوتر لقدومه ويعتقد أنه يستحوذ على مكانته عند كاتي، وفي يوم من الأيام وأثناء صراع ماكس مع دوك. الذي أدى بدوره إلى فقدهما في شوارع مانهاتن، وبالتالي وجدا نفسيهما وسط الحيوانات الشرسة التي تعيش في الشارع، وهنا يتكاتفان كلاهما معًا للعودة إلى الشقة فهل ينجحان في ذلك؟
  • هذا الفيلم يناسب بدايةً من عمر الست سنوات.
فيلم The Secret Life Of Pets 2016

فيلم Zootopia – زوتروبوليس

  • واحد من بين أهم أفلام الأطفال، بوليسية هذا هو تصنيف ذلك الفيلم.
  • وهو يتحدث عن العنصرية بطريقة مبسطة للأطفال. ومعنى كلمة “زوتربوليس” أي العالم المثالي الذي فيه يتم تقبل الآخر، ويتكلم الفيلم عن حضارة تتكون من كل أنواع الحيوانات لا يوجد فيها بشر. ولكنها تشبه الحضارة الإنسانية في وجود العنصرية، لا سيما أن الطبيعة الحيوانية تسود على شخصيات بعض الحيوانات.
  • والكائنات المفترسة والقوية هي التي تتحكم في باقي المجتمع، ويشمل ذلك مناصب العمل العليا، والأفضلية تكون للحيوانات الأقوى.
  • تدور أحداث قصة هذا الفيلم عن قضية غامضة عن اختفاء حيوانات على فترات زمنية متقاربة وعودتهم لطبيعتهم الحيوانية المفترسة. وكل ذلك كان تزامنًا مع التحاق الأرنبة الشابة الطموحة جودي هوبس والتحاقها بالشرطة، وكان معها صديقها الثعلب نك وايلد، لمحاولة العثور على السبب والحقيقة وراء ذلك.
  • في الحقيقة هذا الفيلم يناسب بدايةً من عمر السابعة. فهو يناقش الكثير من القضايا الأخلاقية التي تفيد الأطفال ويتكلم حول تقبل اختلاف الآخرين مهما كان درجته.
Zootopia

فيلم Finding DORY

  • في قصة البحث عن دوري نعود أدراجنا مرة أخرى لأعماق البحار. فبعد إنتاج فيلم البحث عن نيمو وإيجاده تم فَقد السمكة “دوري”، وهي السمكة الزرقاء التي شاركت والد نيمو في البحث عنه، كما أن من سمات شخصية دوري أنها كانت تُعاني من فقدان الذاكرة وكانت تضل طريقها دائمًا. لكنها كانت تستطيع أن تجد الطريق دائمًا بطريقتها المميزة.
  • وبعد مرور عام من رحلة البحث عن نيمو، تتذكر دوري أنه كان لديها عائلة. لذلك تقرر البحث عنهم ويذهب معها كلًا من نيمو ومارلن (والد نيمو)، ومروا بالكثير من الأحداث.
  • هذا الفيلم يناسب الأطفال من عمر ستة أعوام. وهو يناقش المؤثرات النفسية وتأثيرها على لغة الجسد وتصبح من صفات الإنسان المعتادة.
فيلم Finding DORY

فيلم Kung Fu Panda 2008

  • من بين أفلام الأطفال التي تتحدث عن الصداقة وتعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال هذا هو تصنيف الفيلم الذي يناقش القدرة على الثقة بالنفس وتنمية نقاط القوة لدى الأطفال وما تفعله بالشخص، وتأثير ثقة من حولك بك.
  • يدور الفيلم حول إجابة سؤال محدد – هل يمكن تحقيق النجاح إذ لم تستعد له بكل قوتك؟ – الباندا بو الذي قرر تعلم الكونغ فو والذي كان آخر القائمة المرشحة للقب سيد الكونغ فو.
  • كما يتضح من الفيلم فإن عائلة بو، وهي عائلة بسيطة تدير مطعمًا لإعداد المعكرونة. والذي اعتقد والد بو الذي ظهر في شكل أوزة أن بو سيتسلم المطعم من بعده، لكن سيد الكونغ فو الحالي الذي يظهر في هيئة سلحفاة هو من اختار بو لكي يكون مرشحًا لهذا اللقب ومحاربة التنين الأسطوري، وحبكة الفيلم تظهر عند ذِكر اسم تاي لونغ. وهو التنين الأسطوري الذي كان مسؤولًا عن حماية المدينة، لكنه لظروف ما أصبح مقاتلًا شريرًا، ووجب على بو محاربته. وذلك بعد أن تم حبسه لسنوات كثيرة وقرر أن يقوم بهدم المدينة انتقامًا لحبسه، فهل سينجح بو في مهمته؟
  • الفيلم يناسب الأطفال من عمر ستة أعوام وله جزأين، ومتوفر على منصة نتفلكس.
فيلم Kung Fu Panda 2008

فيلم Shrek – شريك

  • من أهم أفلام الأطفال التي تم إنتاجها، ولا يمكن أن نتكلم في أفضل الأفلام ولا نذكر فيلم شريك. وتدور أحداث قصة الفيلم عن غول لونه أخضر عملاق وشكله مخيف، لكن بعد ذلك أصبح من أكثر الشخصيات المفضلة عند الأطفال.
  • ويحكي الفيلم عن غول يريد فقط السيطرة على أملاكه. فيجد نفسه في رحلة لإنقاذ أميرة البلاد، وخلال رحلته يتعرف على دونكي (حمار خفيف الظل متكلم)، والقط المشاكس صاحب الحذاء. فيجتمعون معًا لإعادة التحكم ونشر السلام بالمملكة بطريقة مضحكة في مشاهد لطيفة وخفيفة.
  • يناسب هذا الفيلم الأطفال من بعد سن 6 سنوات، ويناقش الفيلم تقبل الآخرين واحترامهم وعدم الأخذ بالمظاهر، وأن المعايير الشكلية والأخذ بالمظاهر يضر المجتمع وأن القوالب المجتمعية يجب أن تُهدم. وكل ذلك تم عرضه في مشاهد مضحكة.
  • يتكون هذا الفيلم من ثلاثة أجزاء تستطيع أن تجدهم على منصة نتفلكس. بجانب مسلسلات أخرى تتحدث عن حياة كل شخصية بشكل مستقل.
فيلم Shrek

فيلم Madagascar – مدغشقر

  • أفلام كوميدية وفكاهية للأطفال هذا تصنيف فيلم مدغشقر.
  • ويحكي عن حديقة حيوانات في سنترال بارك، وهي قصة تشير إلى أن حيوانات تلك الحديقة يعانون من الملل وضيق الحال. ويتكونون من مارتي وهو حمار وحشي الذي يبحث عن المساحات الخضراء الكبيرة الواسعة والقطيع الذين يشبهه. ويتحدث مع باقي أصدقائه في حديقة الحيوانات والأسد أليكس والزرافة ميلان وفرس النهر غلوريا، والجميع كان متحمسًا ما عدا الأسد أليكس، حيث أنه أسد مشهور ومدلل ويأتي له طعامه مجهز، وتأتي الناس لتسمع زئيره ويلتقطون معه الصور الفوتوغرافية. وبعد محاولات للهروب يصلون إلى جزيرة مدغشقر، ويجدون بعض قرود الليمور. وتظهر المشكلة عندما يجوع أليكس، ومن شدة الجوع يرى أصدقاءه لحمٌ شهي ويهاجمهم ويظهر صراع داخلي بين طبيعته الحيوانية المفترسة وبين كونهم أصدقاءه. فهل ستنتصر الصداقة على الغريزة؟
  • هذا الفيلم يناسب الأطفال عمر ستة أعوام وأعلى، ويناقش الصداقة ومحاربة الغرائز الداخلية، والفرق بين المدينة والغابة والطبيعة والحضارة والتقدم. ويتسم بطبيعته الفكاهية والمشاهد التي تجعلك تضحك من كل قلبك.

فيلم Matilda – ماتيلدا

  • أفلام أطفال روائية أدبية ذلك هو تصنيف هذا الفيلم المأخوذ من كتاب بنفس الاسم للكاتب روالد دال Roald Dahl أشهر كاتب في أدب الطفل.
  • تدور أحداث قصة الفيلم عن طفلة تُدعى ماتيلدا. واهتمامها بالعلوم والكتابة في ظل تربيتها وَسْط عائلة لا تعرف شيئًا عن الكتابة والقراءة. وشغفها هذا ظهر قبل الدخول للمدرسة، كانت ماتيلدا عندما تمسك كتابًا تجد والدها يقوم بتعنيفها ويمزق الكتاب المستعار من المكتبة. وعندما التحقت بالمدرسة وجدت معلمة طيبة القلب وقامت بتشجيعها، وتتوالى الأحداث ويزيد تعنت عائلة ماتيلدا، وتدرك بجانب ذلك سوء معاملة مديرة المدرسة مع الطلاب. ومن ثم تكتشف ماتيلدا أن لديها القدرة على تحريك أي شيء عن طريق التفكير فيه فقط.
  • هذا الفيلم يناسب الأطفال من عمر السابعة، وهو يتكلم ويناقش تجاهل الأطفال وقدراتهم وعدم الاهتمام بتربيتهم، وتنمية شخصيتهم والقدرات الشخصية لديهم. بجانب ظهور الطفلة ماتيلدا كطفلة خارقة، وتظهر الشخصية النسوية القادرة على مواجهة الصعاب.
فيلم Matilda

فيلم The Lorax – اللوراكس

  • أفلام أطفال تهدف للحفاظ على البيئة هذا هو هدف الفيلم وتصنيفه، وهو مأخوذ من كتاب دكتور سوس، الذي كان بنفس الاسم.
  • وتدور أحداث قصته عن طفل يدعى تيد، وعن روح المغامرة التي تسري في عروقه وهي ما جعلته يبحث عن شجرة حية حقيقية بهدف أن ينال إعجاب صديقته والتي تُدعى أودري.
  • وكان على تيد أن يدرس كيف تم اختفاء الأشجار. الذي بدوره جعله يتوصل لشخص يُدعى أز-لير، الذي قال له ما الذي أدى لاختفاء الأشجار الحقيقية وكيف يمكن أن يحصل عليها مرة أخرى.
  • الفيلم يبحث في قضية تطور الصناعة واهتمام الناس بها وتدني مستوى الزراعة، ونظام الرأسمالية الذي أصبح يسود العالم.
  • هذا الفيلم يناسب الأطفال من عمر 5 أعوام، وينتقد كل ما يضر البيئة، والفساد الاقتصادي الذي يؤدي لتهالك الطبيعة.

فيلم Aristocats

  • أفلام أطفال غنائية ذلك هو تصنيف هذا الفيلم.
  • ويدور حول قطة تدعى “داتشيس” وأطفالها الثلاثة الذين كانوا يعيشون حياة مرفهة. ولكن في يوم من الأيام تم طردهم من قِبَل خادم المنزل، حين علم أن سيدة المنزل تريد أن تعطي جميع ثروتها لهذه القطط، فتجد القطة داتشيس وأطفالها الصغار في مواجهة الشارع وتقابل قطط كثيرة، وكان هناك القط أومالي الذي نشأ بدون منزل. ويساعدهم في التأقلم على حياة الشارع، وهنا السؤال هل ستنجح في الرجوع إلى المنزل مرة أخرى؟
  • الفيلم يناسب الأطفال من عمر أربعة أعوام ويناقش قضية الطبقة المجتمعية وتأثيرها على الأشخاص.
فيلم Aristocats

أفضل منصة لمشاهدة أفلام الأطفال

أفضل منصة حسب رأي الكثيرين هي نتفلكس Netflix وهو موقع مدفوع ترفيهي لعرض الأفلام والفيديوهات. بجانب أنه شركة إنتاجية سينمائية وتوزيع من خلال الإنترنت. كما يمكنك الاشتراك في Netflix بتلك المنصة شهريًا ومشاهدتها عن طريق جهاز الحاسوب والتلفاز وجهاز المحمول الخاص بك. والآن أصبح الاشتراك بها أمرٌ سهل للغاية.

وهو موقع مخصص للبالغين، لكن يمكنك عمل اشتراك خاص بالأطفال لحجب ما لا تريده، وبداخله تصنيفات عديدة للأفلام والمسلسلات المعروضة، ويمكنك من خلال ذلك اختيار فئة الأفلام العائلية، فذلك يناسب أيضًا الأطفال.

وأخيرًا لقد تم عرض أفلام أطفال تعليمية تبحث في قضايا أخلاقية وتتحدث عن الصفات الشخصية سواء الجيدة أو السيئة، وذلك مفيد للأطفال للتعلم من خلالها بطريقة مبسطة بألوان ورسوم متحركة تجذبهم للمتابعة حتى نهاية الفيلم ومشاهدة انتصار الخير والصفات الحسنة، ويمكنك مشاهدة تلك الأفلام على منصات كثيرة، سواء كانت تلك الإلكترونية المدفوعة مثل نتفلكس، أم المجانية مثل اليوتيوب وغيرها وتعرض أيضًا على التلفزيون، فبكل الأحوال سوف تستمتع أنت وطفلك بمشاهدة هذه الأفلام الرائعة.

اقرأ أيضاً: متى يمكن السماح للطفل استخدام هاتف ذكي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!