أفلام ومسلسلات

أفضل 7 أفلام إجرام وعصابات أولها فيلم العرّاب (سطو، ومافيا)

قدم عالم هوليوود الكثير من الأعمال الفنية التي تتناول القصص والأحداث المتعلقة بالإجرام وحروب العصابات حول العالم. كما لاقت هذه النوعية من الأفلام رواجاً كبيراً لما تحتويه من مشاهد حركة وإثارة وخطط تتسم بالمكر والدهاء. وكان أفضل أفلام إجرام وعصابات هو فيلم العراب بأجزائه الثلاثة التي حققت نجاحاً كبيراً ومئات الملايين من الأرباح.

لكن ليس فقط ثلاثية العراب، في الحقيقة هناك الكثير من أفلام الإجرام والعصابات التي لاقت نجاحاً كبيراً وإقبالاً من المشاهدين والنقاد. وقام ببطولتها عمالقة التمثيل، ومن بين أبرز الممثلين في العالم ومثال ذلك روبرت دي نيرو، آل باتشينو وكيفن كوستنر وغيرهم:

1. فيلم Scarface

من بين أبرز الممثلين في فيلم الجريمة الدرامي الوجه ذو الندبة أو سكارفيس النجم العالمي آل باتشينو، ميشيل فايفر، ستيفن باور وروبرت لوجيا. صدر الفيلم في عام 1983، وتكلف تصويره ميزانية تتراوح ما بين 23.5 – 37 مليون دولار. كما حقق أرباحا بـ 66 مليون دولار.

يدور الفيلم حول لاجئ من كوبا يدعى توني مونتانا الذي يلعب دوره النجم آل باتشينو. ويصل إلى الولايات المتحدة الأميركية، ثم يتحول ليصبح قطباً من أقطاب المخدرات بعد معاناته من فترة إفلاس طويلة. تبدأ حياة توني مع العصابات الذين يحاولون قتله خلال أحداث الفيلم بعد أن حصل على عملية للكوكايين الخاصة به. وبعد مرور بضع سنوات يتم اتهام توني بتهمة التهرب الضريبي، فيعرض عليه تاجر كوكايين، ويدعى سوسا أن ينقذه من السجن. وذلك مقابل اغتيال إحدى الشخصيات، ويمضي توني في طريقه لتنفيذ عملية القتل التي تم تكليفه بها، وتنتهي أحداث الفيلم بموت توني.

صنف الفيلم واحد من بين أفضل أفلام إجرام وعصابات في التاريخ. وحصل على تقييمات ما بين متوسطة ومرتفعة؛ 82% على Rotten Tomatoes وعلامة 8.3/10 على IMDb وأيضا 65 على Metacritic.

Scarface

2. أفلام إجرام وعصابات: فيلم City of God

عرض فيلم الإجرام والعصابات البرازيلي (مدينة الآلة) في عام 2002. ومن بين أبرز الممثلين أليكسندر رودريجيز، أليس براغا، لياندرو فيرمينو، فيلبي هاجينسين وجوناثان هاجينسين. في الحقيقة تم تصنيفه ضمن قائمة أفضل وأقوى الأعمال السينمائية التي تناولت تنظيمات المافيا والإجرام في القرن الـ 21.

بلغت ميزانية تصوير الفيلم 3.3 مليون دولار كما حقق أرباحاً بلغت 30.6 مليون دولار. وتدور أحداثه حول رجل يدعى ليل زي يهيمن على حي بمدينة برازيلية وهو رجل بلا قلب لا يعرف معنى الرحمة. ويحتدم الخلاف بينه وبين أحد تجار المخدرات، وتبدأ حرب العصابات الضارية بين الطرفين.

يتناول الفيلم أيضاً حياة الشاب روكيت الذي يلعب دوره أليكسندر رودريجيز. حيث يتحدى مناخ الجريمة الذي نشأ فيه، ويحقق حلمه في أن يصبح مصوراً فوتوغرافياً.

وتبلغ ميزانية الفيلم 3.3 مليون دولار وأرباحاً بقيمة 30.6 مليون دولار. كما حصل على 8.6/10 على IMDb وعلامة 91% على Rotten Tomatoes وأيضا 79% على Metacritic.

مقالات ذات صلة
City of God

3. فيلم Goodfellas

عرض الفيلم الأميركي عن جرائم السير الذاتية من بطولة النجم الكبير روبرت دي نيرو، راي ليوتا، جو بيسكي ولورين براكو في عام 1990. ويعتبر فيلم الرفاق الطيبين من بين أفلام إجرام وعصابات. وضمته مكتبة الكونغرس في قسمها الخاص بسجل الأفلام الوطني لأهميته التاريخية والثقافية الكبيرة.

فيلم الرفاق الطيبان مستوحى من قصة حياة شخصية واقعية هي حياة هنري هيل الذي دخل عالم الجريمة منذ سن صغيرة. وللانضمام لعصابات المافيا بدأ هيل في ارتكاب جرائم صغيرة تتناسب مع عمره من أجل أن يقنع المافيا بجدارته للانضمام إليهم.

وتدريجياً أصبح هنري واثنين من أصدقائه مجرمين محترفين، ويعيشون حياة فاسدة مليئة بالقتل والمخدرات والكحول. وتمثل نهاية الفيلم انتهاء حياة الترف والجريمة التي كانوا يعيشون فيها وبدأ مرحلة سقوطهم.

حصد فيلم الرفاق الطيبين جوائز عديدة علاوة على 6 ترشيحات لنيل جوائز الأوسكار. كما تم وصفه بأنه أحد أمتع الأفلام التي قدمها عالم هوليوود عن أفلام الإجرام والعصابات، وبلغت ميزانية التصوير 25 مليون دولار، وحقق أرباح بقيمة 47.1 مليون دولار.

وجاء تقيمه على المواقع المختلفة كالآتي 96% على Rotten Tomatoes وعلامة 8.7/10 على IMDb وأيضا 90% على Metacritic.

اقرأ أيضا: أفضل 10 أفلام عن نهاية العالم

Goodfellas

3. فيلم Once Upon a Time in America

في عام 1984 صدر الفيلم الملحمي حدث ذات مرة في أميركا، وهو يعتبر واحد من بين أفضل أفلام الإجرام والعصابات، من بطولة روبرت دي نيرو، إليزابيث مكجوفرين وجيمس وودز.

في الحقيقة بلغت ميزانية الفيلم الذي يعتبر الجزء الأخير في ثلاثية أفلام حدث ذات مرة في أميركا، 30 مليون دولار. ولكنه بالرغم من إشادة النقاد به، إلا أنه لم يحقق عائدات كبيرة في شباك التذاكر وحصد أرباح بقيمة 5.5 مليون دولار.

وتدور الأحداث حول بطل الفيلم ويدعى نودلز، والذي يجسد دوره الفنان الكبير روبرت دي نيرو. يبدأ الفيلم مع عودة نودلز للمكان الذي تربى وترعرع فيه بعد ابتعاده عنه لأكثر من 30 عاماً. وذلك بعد استلامه رسالة كانت هي السبب وراء رجوعه مرة أخرى.

وكان نودلز يدير مافيا مكونة من أصدقاء فترة طفولته. في الواقع يركز الفيلم على صداقات الطفولة والعلاقات السامة والطمع والخيانة والنهاية المأساوية التي وصلت إليها هذه العصابة.

وحصل الفيلم على تقييمات ما بين متوسطة ومرتفعة؛ 8.3/10 على موقع IMDb وعلامة 87% على Rotten Tomatoes وأيضا 75% على Metacritic.

Once Upon a Time in America

4. فيلم The Untouchables

فيلم غير قابلين للمس The Untouchables، هو فيلم صدر في عام 1987 وهو من فئة أفلام إجرام وعصابات. ومن بين أبرز الممثلين كيفين كوستنر، آندي غارسيا، روبرت دي نيرو، شون كونري وتشارلز مارتن سميث وهو مستوحى من كتاب يحمل نفس اسم الفيلم صدر في عام 1957.

وتدور الأحداث في فترة العشرينيات داخل ولاية شيكاغو الأميركية التي يكثر فيها كافة أشكال الفساد. في الحقيقة قام مجرم يدعى آل كابوني بانتهاك القوانين التي تحظر صناعة الكحول. وذلك بالتعاون مع الشرطة أنشئ كياناً إجرامياً كاملاً يسيطر على شيكاغو. وبدأ بعدها آل كابوني في مواجهة رجال يريدون الإيقاع به والإطاحة بـ إمبراطوريته.

بلغت ميزانية الفيلم 25 مليون دولار، وحقق أرباحاً بقيمة 106.2 مليون دولار. كما حصل الفيلم على ترشيحات كثيرة لنيل جوائز مختلفة، واستطاع الممثل شون كونري أن يحصد جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد.

أما التقييم من موقع IMDb، فقد حصل الفيلم على 7.9/10 وعلامة 83% على موقع Rotten Tomatoes.

The Untouchables

5. فيلم Miller’s Crossing

فيلم Miller's Crossing من أشهر عدة أفلام إجرام وعصابات
فيلم Miller’s Crossing من أشهر عدة أفلام إجرام وعصابات

صدر فيلم معبر ميلر في عام 1990، من بطولة غابرييل بيرن، جون تورتورو، جون بوليتو ومارسيا غاي هاردن، وهذا الفيلم اختارته مجلة تايم الأميركية في عام 2005 من ضمن أفضل 100 فيلم.

ويدور الفيلم الإجرام والعصابات حول صراع السلطة بين اثنين من العصابات وبطل الفيلم توم ريغان الذي يجسد دوره الممثل غابرييل بيرن، والذي يحاول تهدئة الصراع بين الجانبين، وينتهي الأمر به للانضمام لإحداهما ضد الأخرى.

في الحقيقة تكلف تصوير الفيلم 10-14 مليون دولار ولكنه لم يحقق أرباحا كبيرة تتناسب مع ميزانيته، وحصد 5 ملايين دولار فقط.

وبالرغم من فشل الفيلم في شباك التذاكر، إلا أنه حظي بإشادة النقاد وتعليقاتهم الإيجابية حول حبكة الفيلم الدرامية.

أما التقييم من موقع Rotten Tomatoes، فقد حصل الفيلم على 92% وعلامة 7.7/10 على IMDb وأيضا 66% على Metacritic.

اقرأ أيضا: أجمل أفلام بروس ويليس بطل سلسلة Die Hard

Miller’s Crossing

6. فيلم Reservoir Dogs

قام ببطولة فيلم كلاب المستودع، هارفي كيتل، كريس بن، ستيف بوسيمي وتيم روث، واشتهر هذا الفيلم الذي صدر في عام 1992 بكثرة استخدام الألفاظ الخارجة وكذلك استخدام التفاصيل العنيفة المتعلقة بالجرائم.

تدور أحداث الفيلم حول جو كابوت زعيم المافيا الذي يجمع 6 مجرمين سوياً يحملون أسماء مستعارة وهم السيد برتقالي، أشقر، وردي وبني على طاولة واحدة لتنفيذ مهمة سرقة ماسة، وتكتشف الشرطة مخططهم وتفشل العملية، ويستطيعون الفرار ويجتمعون بينهم لمعرفة الخائن الذي وشى بهم.

في الحقيقة بلغت ميزانية الفيلم من فئة الإجرام والعصابات 1.2- 3 ملايين دولار، وحقق أرباحاً بقيمة 2.3 مليون دولار وبالرغم من الأرباح المحدودة التي جناها الفيلم، إلا أنه حصل على إعجاب وإشادة النقاد وحصد تقييم 92% على Rotten Tomatoes وعلامة 8.3/10 على IMDb وأيضا 79% على Metacritic.

Reservoir Dogs

7. فيلم The Irishman

قام ببطولة فيلم الأيرلندي الذي يعتبر واحداً من أفضل أفلام الإجرام والعصابات، روبرت دي نيرو، جو بيشي، آل باتشينو وآنا باكوين، وتم عرض الفيلم في دور السينما في عام 2019.

تكلف تصوير الفيلم ميزانية تتراوح ما بين 159-250 مليون دولار. ولكن بسبب طرح الفيلم في عدد محدود من السينمات عبر أميركا لم يجنِ سوى 8 ملايين دولار أرباح. وكان ذلك في وسط التوقعات المنتظرة بتحقيق أرقام خيالية بعد ميزانية بمئات الملايين أنفقت على تصويره. وبعد هذا النجاح المحدود تم عرض الفيلم على نتفلكس.

تدور أحداث الفيلم المبني على قصة حقيقية مذكورة في كتاب I Heard You Paint Houses، أو لقد سمعت أنك تقوم بطلاء المنازل. وهو حول سائق شاحنة وعضو في نقابة العمال يدعى فرانك شيرن. أما الذي يلعب دوره فهو روبرت دي نيرو، وهو يستعيد ذكرياته أثناء تواجده داخل دار رعاية العجزة مع صديقه جيمي هوفا. الذي يلعب دوره آل باتشينو وعن تورطه مع عصابة إجرامية شهيرة.

كما حصد الفيلم على تقييمات 95% على Rotten Tomatoes وعلامة 7.8/10 على IMDb وأيضا 94% على Metacritic.

The Irishman

في النهاية، حصرنا أفضل أفلام الإجرام والعصابات في تاريخ السينما العالمية عبر 7 أفلام، وعلى رأسها العراب.

اقرأ أيضا: أفلام ذا روك (أجمل 10 أعمال سينمائية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى