أفلام ومسلسلات

أجمل 10 أفلام دراما حزينة

يتعاطف الكثير منا مع هذه النوعية من الأعمال وهي أفلام دراما حزينة، التي تلامس قلب وعواطف المشاهد وتجعله غير قادر على حبس دموعه من خلال هذه القصص المؤثرة والحزينة، حتى بالرغم من كونه يعرف أن هذه الأفلام ما هي إلا مجموعة أدوار يقوم بها الممثلون.

إلا أنه في طيات هذا الأمر الكثير من الآلام والمأساة والتفاصيل الحزينة التي تستند غالباً إلى قصص حقيقية، لذلك سوف نستعرض أفضل الأفلام الدرامية الحزينة التي تعمل على إحياء المشاعر الإنسانية.

أفضل أفلام دراما حزينة

1. فيلم The Notebook

من الأفلام الرومانسية الدرامية وتدور حول رجل مسن يحكي قصة رومانسية حزينة لأحد الأشخاص في دار رعاية، حيث تدور هذه الحكاية حول “آلي” و”نوح” العاشقين لبعضهما البعض منذ لقائهما لأول مرة في أحد الكرنفالات في المدينة، لكن تبتعد “آلي” عن “نوح” فترة طويلة بسبب عدم رضا عائلتها عن هذه العلاقة، ثم تبدأ بالارتباط بشخص آخر حسب رغبة العائلة، لكن في هذه الأثناء يظهر “نوح” مرة أخرى لتعود إليه “آلي” وتلغي فكرة ارتباطها بالشخص الآخر.

وفي نهاية الفيلم، يكتشف المشاهد أن الذي يحكي هذه القصة هو “نوح” وأن الشخص الآخر المسن هي “آلي” وتعاني من مرض الخرف، كما يُكتشف أن الكتاب الذي يقرأ منه نوح يرجع إليها، إذ ذكرت في نهايته طلبا من نوح أن يقرأ لها هذا الكتاب عندما تصاب بالخرف لكي تتذكره وتعود إليه مرة أخرى.

فيلم The Notebook من إخراج نك كاسافيتز وبطولة رايان غوسلينغ، حاز على جوائز كثيرة كما حقق أرباح كبيرة تصل إلى 115 مليون دولار.

فيلم The Notebook

2. فيلم Room

من أفلام الفانتازيا، تدور قصة الفيلم حول امرأة محتجزة مع ولدها الذي يبلغ 5 أعوام فقط في غرفة صغيرة تم احتجازهما فيها منذ أعوام كثيرة، تنقلب أحداث الفيلم عندما يتقدم الولد الصغير في العمر وتزداد أسئلته حول العالم الخارجي، لذلك تبحث هذه السيدة عن مخرج تستطيع الفرار منه والنجاة مع ولدها.

يُعد الفيلم من بين عدة أفلام دراما حزينة ومؤثرة على كل من يشاهده منذ إصداره عام 2015، وهو من إخراج ليني أبراهامسون، قامت بكتابته إيما دونوغو التي استلهمته من رواياتها التي أطلقتها في عام 2010 باسم Room أيضاً.

تم عرض الفيلم في مهرجان تيلورايد السينمائي في 2015، بالإضافة إلى عرضه في مهرجان تورنتو السينمائي في عام 2015.

فيلم Room

3. فيلم Seven Pounds

يتحدث الفيلم الذي يُعد أكثر أفلام دراما حزينة تم عرضها، عن رجل يدعى “تيم توماس” وهو رجل يشعر بالذنب الكبير عندما قام بحادث سيارة نتج عنه وفاة خطيبته و6 أشخاص آخرين، بعد ذلك الحادث يقرر” تيم” بأن ينقذ حياة 7 أشخاص من خلال التبرع لهم بأعضائه وتغيير حياتهم للأفضل في إطار درامي رومانسي حزين.

الفيلم تم إصداره عام 2008 من إخراج غابرييل موكينو وحقق نجاحاً كبيراً منذ بداية عرضه، حيث بلغ إيراداته حوالي 116 مليون دولار.

إعلان فيلم Seven Pounds

4. فيلم Irreplaceable You

يدور الفيلم حول ثنائي عاشق وهما “آبي” و”سام”، تبدأ حياتهما بالانهيار عندما يتم تشخيص “آبي” بمرض السرطان والتي تبحث في هذا الوقت عن فتاة أخرى وحب جديد لصديقها سام لكي تظل بجانبه بعد وفاتها إثر ذلك المرض اللعين، تتم أحداث الفيلم في إطار دارمي حزين توضح معاناة مرضى السرطان في التعامل مع هذا المرض.

صدر فيلم Irreplaceable You عام 2018 عبر منصة نتفليكس وهو من إخراج ستيفاني لينغ.

أفلام دراما حزينة: فيلم Irreplaceable You

5. فيلم One Day

يحكي قصة لقاء رجل وامرأة لمدة يوم واحد فقط وهو يوم حفل التخرج، حيث يقضيان هذه الليلة سوياً ثم يتفرقان كل منهما في اتجاه، يأتي الفيلم بقصة مأساوية رومانسية درامية حزينة مقتبسة من رواية بنفس العنوان للكاتب ديفيد نيكولس.

الفيلم من بطولة النجمة العالمية آن هاثاوي والنجم جيم ستورجيس، إخراج لون شيرفيج، تم إصداره في أغسطس عام 2011 من خلال شركة Focus Features.

One Day Official Trailer

6. فيلم The Boy In the Striped Pajamas

تدور أحداث هذا الفيلم الدرامي المأساوي حول رجل يدعى “رالف” وهو قائد للمخابرات الألمانية يتم تكليفه بالإشراف على معتقل لليهود في إيرلندا بعد ترقيته، يضطر الأب لأن يصطحب أسرته بالكامل المكونة من زوجته واثنين من أبنائه للمكوث هناك، يتعرف ابن القائد على طفل من الهولوكوست المعتقلين ويصبحا أصدقاء ومن هنا تكتشف الأسرة كل ما يحدث من مجازر وتعذيب داخل المعتقل لينتهي الأمر بنهاية مأساوية لأسرة رالف.

يستند الفيلم إلى رواية جون بوين الذي أصدرها عام 2006 وتحمل الاسم ذاته، تم إنتاجه عام 2008 بواسطة شركتي Heyday Films وأيضا BBC Films وهو من بطولة ديفيد ثيوبيس، فيرا فارميغا وآسا بوترفيلد وإخراج مارك هيرمان.

فيلم The Boy In the Striped Pajamas

7. فيلم Lion

تدور قصة فيلم Lion حول طفل هندي تتبناه أسرة أسترالية بعد أن يتوه في شوارع بنغلاديش ويواجه الكثير من الصعاب والتحديات بحثاً عن منزله وعائلته، يكبر الطفل ذو الخمس سنوات ليصبح شابا كبيراً في الخمسة والعشرين من عمره ليفكر من جديد بالبحث عن عائلته.

يصنف الفيلم من بين أفضل أفلام دراما حزينة، تم إصداره في سبتمبر عام 2016 وحصل على 6 ترشيحات لجوائز الأوسكار، كما فاز بجائزتي BAFTA لأفضل سيناريو وأفضل ممثل مساعد، فالفيلم من بطولة ديف باتل، نيكول كيدمان، ديبتي نافال، روني مارا وبريانكا بوس ومن إخراج غارث ديفيس وقام بكتابته الكاتب لوك ديفيس.

فيلم Lion

8. فيلم Dead Poets Society

فيلم كوميدي درامي، يتحدث العمل عن مدرس للغة الإنجليزية في أكاديمية ويلتون الأرستقراطية، حيث يقوم بتعليم الطلاب الشعر، تقع أحداث هذا الفيلم في عام 1959 وتستند إلى قصة حقيقية عاشها مؤلف الفيلم توم شولمان في أكاديمية بيل مونتغمري.

تم إصدار الفيلم عام 1989 وحصل على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة BAFTA لأفضل فيلم، جائزة الأوسكار لتوم شولمان عن أفضل سيناريو وجائزة سيزر وجائزة دوناتيلو، كما شارك ببطولة الفيلم روبن ويليامز وروبرت شون لينارد، إخراج بيتر وير.

إعلان فيلم Dead Poets Society

9. فيلم The Revenant

تدور الأحداث حول “هيو غلاس” وهو صائد حيوانات يتعرض للخيانة من قبل أحد أصدقائه المقربين بعد محاولة هروبهم من قبيلة هندية، حيث يقوم صديقه بقتل ابنه ويتركه وحيداً في غابة مثلجة.

يتعرض “هيو” للكثير من الصعاب منها تعرضه لمهاجمة دب كبير، لكنه يحاول النجاة من موت محقق دفعه لفعل سلوكيات لم يكن يتخيل فعلها من أجل البقاء والانتقام من صديقه الذي تخلى عنه وقتل ابنه.

العمل يجسد فكرة البقاء للأقوى في مشاهد تحبس الأنفاس تخللها الإثارة والغموض وتحرك العواطف الإنسانية للمشاهد وهو من بطولة النجم ليوناردو دي كابريو، ويل ولتر وتوم هاردي، كما قام بالإخراج أليخاندرو غونزاليز.

حاز هذا الفيلم على نجاح كبير منذ إصداره عام 2015 وهو مقتبس من رواية للكاتب مايكل بنك، كما حصد جوائز كثيرة منها جائزة الجولدن غلوب وترشح لـ 12 من جوائز الأوسكار حصد منها 3 جوائز وهم، جائزة أوسكار لأفضل ممثل للنجم ليوناردو ديكابريو، جائزة أفضل تصوير سينمائي وجائزة أفضل مخرج، حقق العمل أيضا أعلى الإيرادات منذ بداية عرضه بلغت ما يقارب نصف مليار دولار، في حين بلغت ميزانيته 135 مليون دولار.

فيلم The Revenant

10. فيلم Still Alice

يتحدث عن أستاذة جامعية مرموقة ذات مكانة اجتماعية ومسيرة مهنية حافلة بالإنجازات العلمية تدعى “أليس” أصيبت بالزهايمر في سن مبكر جداً وهو أمر نادر الحدوث.

تنقلب حياة “أليس” رأساً على عقب، فقد بدأت في نسيان الأشياء تدريجيا مما يؤثر على حياتها المهنية والاجتماعية التي تبدأ في الانهيار، فهي لا تتذكر أيا من أبحاثها وإنجازاتها، حتى بدأت في نسيان كيفية العناية بأسرتها ومنزلها.

يجسد العمل حالة واقعية وحقيقية يتسبب فيها هذا المرض المؤلم والقاسي لكل من يصاب به ويوضح أن مرض ألزهايمر لا يتعلق فقط بنسيان الأشخاص والأماكن، فمن الممكن تطوره ليتجاوز أكثر من هذه الأشياء بمراحل كثيرة.

الفيلم من بطولة جوليان مور وكريستين ستيوارت وإخراج ريتشارد جلاتزر وحاز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

استعرضنا أقوى مجموعة تضم أفلام دراما حزينة نالت نجاحاً كبيراً من الجمهور والنقاد، والتي تجعل المشاهد غير قادر على حبس دموعه وانجراف مشاعره مع هذه الأعمال الفنية الرائعة.

إعلان فيلم Still Alice

أبانوب سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى