أفلام ومسلسلات

سلسلة أفلام هاري بوتر الخيالية بالترتيب (سحر وأسرار كل جزء)

عندما شاهدت فيلم return to hogwarts بليلة رأس السنة لعام 2022 وهو فيلم وثائقي عن سلسلة أفلام هاري بوتر. في الحقيقة مر على عرض أول جزء من هذه السلسلة الفانتازية حوالي 20 عامًا. كان الفيلم بالنسبة لي ولمشاهدين تلك الأفلام بمثابة تجربة ممتعة للعودة للماضي وذكريات الطفولة. في الواقع نضجنا كما نضج أبطال هاري بوتر منذ عرض أول جزء عام 2001، خلال 10 سنوات متتالية تم طرح بها 8 أجزاء من فيلم فريد لن يتكرر بالسينما مرة أخرى.

السلسلة تأليف الكاتبة (ج. ك. رولينج) إنتاج شركة وارنر براذرز، بطولة دانيال رادكليف. وهو الذي قدم شخصية هاري بوتر، روبرت جرينت الذي مثل شخصية رون ويزلي والجميلة إيما واتسون التي أدت شخصية هيرموني.

وخلال تقرير اليوم سنتعرف على كل جزء من هذه السلسلة الرائعة عن كثب وأهم المعلومات والأسرار عن كل جزء.

1. الجزء الأول Harry Potter and the Philosopher’s Stone

هو الجزء الأول من أفلام هاري بوتر تم عرضه عام 2001. كما حصل على تقييم 7.6 من 10 على موقع imdb وعلامة 81% على موقع Rotten Tomatoes.

الفيلم من تأليف كاتب السيناريو ستيفن كلوفيس وإخراج كريس كولومبوس، كما تم إنتاج الفيلم من خلال شركة وارنر براذرز بميزانية 125 مليون دولار، نجح الفيلم في تحصيل إيرادات عالمية تعدت المليار دولار مما جعل الشركة تتحمس لإنتاج باقي السلسلة بشكل متتالي.

قصة الفيلم 

أحداث الفيلم هنا تنقل لنا صورة مبدئية عن مدرسة هوجورتس لتعليم السحر. نتعرف أيضاً على شخصيات مختلفة من حيث الاسم والشكل والطباع كالمعلم دمبلدور وبروفيسور سناب والأبطال الثلاثة هاري بوتر، وهو الذي يمتاز بالشجاعة وهيرومني بجانب أنها جميلة هي فتاة ذكية ومجتهدة في دراستها، بينما رون ويزلي فهو مهضوم ومخلص لصديقه هاري.

الفيلم يجعلنا نخوض مغامرة مع الأبطال في البحث عن حجر الفيلسوف وما هو مطمور بين ثنايا جدران هوجورتس من أسرار حول مقتل والدي هاري على يد ساحر الظلام فولدمورت الذي لن يظهر بهذا الجزء. إلا أننا نعرف أن هاري قد استمد بعضاً من قوى هذا اللعين مثل معرفة لغة الأفاعي والتحدث بها.

معلومات عن الفيلم 

أصرت كاتبة الرواية (ج. ك. رولينج) أن يكون أبطال الفيلم يحملون الجنسية البريطانية أو الأيرلندية. كما رفضت جعل الفيلم أمريكيًا من حيث مواقع التصوير واللكنة التي يتحدث بها الممثلون.

الرواية تصف عيون هاري بوتر بأنها خضراء اللون بينما الممثل دانيال عيناه زرقاء ولم يستطع التعامل مع عدسات لاصقة خضراء لأنها سببت له رد فعل تحسسي. فاضطرت هنا الكاتبة أن تجعل هاري بوتر ذي عيون زرقاء بالرواية.

القطار الموجود في الفيلم هو تابع لمحطة كينجز كروس. كما تم تصوير موقع مدرسة هوجورتس في قلاع بإنجلترا ومنطقة إسكتلندا.

حتى إيما واتسون خضعت لتركيب أسنان إضافية لها حتى تتأقلم مع طبيعة الشخصية. إلا أنها لم تتأقلم مع الأمر مما جعل المخرج يعزف عن هذه الإضافة.

كان من تكليف الممثلين والطلاب أن يحفظوا أدوارهم. بجانب دراسة مناهج السحر الموجودة بالفيلم والتعويذات حتى يتأقلموا مع حقيقة أنهم طلاب في مدرسة لتعليم السحر وليس مجرد تمثيل.

تم تعليم البوم ضمن أحداث الفيلم كيف تنقل الخطابات والرسائل بمناقيرها، لمدة استغرقت 6 أشهر متتالية.

فيلم Harry Potter and the Philosopher’s Stone

2. الجزء الثاني Harry Potter and the Chamber of Secrets

هو الجزء الثاني من سلسلة أفلام هاري بوتر تم عرضه عام 2002، كما حصل على تقييم 7.4 من 10 على موقع IMDb وأيضا 82% على موقع Rotten Tomatoes.

في هذا الجزء قررت الكاتبة (ج. ك. رولينج) كتابة السيناريو بنفسها، بينما قام مرة أخرى كريس كولومبوس بإخراج الجزء الثاني. حيث إن الفيلم أصبح له جمهور كبير عالمي ينتظره فقد تم إنتاج الفيلم بميزانية حوالي 100 مليون دولار، بينما حقق إيرادات عالمية وصلت إلى 878 مليوناً.

استطاع الفيلم تحقيق نجاح نقدي وفني أيضاً. لذلك تم ترشيحه ضمن مهرجان جوائز البافتا العالمي كأفضل تصميم صوتي وتأثير بصري وتصميم إنتاج.

قصة الفيلم

في أحداث هذا الجزء من أفلام هاري بوتر يظهر الجني والخادم دوبي. وهو الذي يقتحم منزل بوتر ويحاول إنقاذه من تنمر ومضايقه ابن عمه له. وكذلك منزل درسلي بأكمله والذين يرفضون فكرة تعلم هاري السحر كأبيه وأمه. إلا أن هاري يستطيع اللحاق بالمدرسة بمساعدة صديقه رون ويزلي. في الحقيقة يخوض مغامرة جديدة مع غرفة الأسرار التي يحاول هاري وهيرومني ورون كشف أمرها والوصول إلى السر المتعلق بفولدمورت عندما كان طالباً في هوجورتس.

معلومات عن الفيلم

قرر الممثل جيسون إيزاك والذي قدم شخصية لوسيوس مالفوي تطويل شعره الأبيض، لكي يكون له شخصية مميزة ومختلفة عن نجله بالفيلم دراكو مالفوي.

بينما الممثل توم فيلتون الذي قدم شخصية دراكو البغيضة والعدائية مع هاري طوال السلسلة، حيث إن دراكو قد نسي جملة في الفيلم وقرر الارتجال قائلاً: “لم أكن أعرف أنك تستطيع القراءة”.

من أجل تصوير مشهد شجرة الصفصاف المتحركة، تم تدمير حوالي 14 سيارة من نوع فورد أنجليس.

الجزء الثاني تم الشروع في تصويره بعد ثلاثة أيام من عرض فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف بالسينمات. مما يؤكد على أن كاست العمل كان متحمسًا لسلسلة الفيلم.

فيلم Harry Potter and the Chamber of Secrets

3. الجزء الثالث Harry Potter and the Prisoner of Azkaban

في الحقيقة الجزء الثالث والأكثر متعة من سلسلة أفلام هاري بوتر عن سجين أزكابان الممثل الموهوب غاري أولدمان، تم عرضه عام 2004. حصل على تقييم 7.9 من 10 على موقع IMDb و90% على موقع Rotten Tomatoes.

هذا الجزء من تأليف ستيفن كلوفيس ولكن تولى الإخراج هذه المرة المخرج ألفونسو كوارون. يعد هذا الجزء من أجمل الأفلام بالسلسلة. حيث ظهور غاري أولدمان في شخصية صديق والد هاري وهو سيريوس بلاك كان له مذاق خاص لجمهور الفيلم، بالإضافة لقيام الممثل مايكل جامبون بأداء شخصية المعلم دمبلدور بعد وفاة بطل الجزأين السابقين ريتشارد هاريس.

كما استطاع الفيلم الترشيح لجائزة أوسكار أفضل موسيقى تصويرية وجائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية. كما بلغ الإنتاج حوالي 130 مليون دولار وحقق أرباحًا قوية وصلت إلى 795 مليون دولار تقريباً.

قصة الفيلم

يحاول هاري في هذا أحداث رواية هذا الجزء الوصول إلى سجين أزكابان الهارب. حيث إن سيريوس بلاك تم اتهامه بالظلم أنه تعاون مع فولدمورت من أجل قتل صديقه ووالد هاري، من ثم يسعى للانتقام منه والوصول له وعند مواجهته يكتشف أنه الصديق المخلص الوحيد لوالده وأنه حريص على مصلحته. حتى إن هاري يحاول مساعدته في الهرب من أزكابان عندما يتم أسره مرة أخرى وتتطور العلاقة بينهم بالأجزاء التالية.

معلومات عن الفيلم 

صرحت الكاتبة (ج. ك. رولينج) أنها شعرت بالاكتئاب والسعادة معاً وهي تكتب هذا الجزء بالتحديد، حيث إنها صورت حراس أزكابان على أنهم مخلوقات بشعة الملامح تجتث السعادة والذكريات الصافية من العقول وتترك فيها اللحظات التعيسة والمؤلمة.

لم يقرأ المخرج الجديد روايات هاري بوتر قبل التصوير. إلا أنه شاهد الجزأين السابقين وقرأ الروايات وبعدها طلب من الأبطال الثلاثة أن يدونوا ملاحظات عن شخصياتهم بالفيلم. كتب هاري صفحة واحدة بينما رون لم يكتب شيئاً أما هيرموني فقد كتبت عشرة صفحات، هنا تأكد ألفونسو أن الممثلين الثلاثة مناسبون لشخصياتهم بالفيلم.

روبرت جرينت لديه فوبيا من العناكب مثل شخصية رون ويزلي التي يقدمها بالفيلم. أما هاري فكان سعيد جدًا أنه سيقف أمام ممثله المفضل غاري أولدمان.

فيلم Harry Potter and the Prisoner of Azkaban

4. الجزء الرابع Harry Potter and the Goblet of Fire

في الحقيقة هو أكثر جزء حرارة وحماسة بسلسلة أفلام هاري بوتر من وجهة نظري، تم عرضه عام 2005. كما حصل على تقييم 7.7 من 10 على موقع IMDb وأيضا 88% على موقع Rotten Tomatoes.

قام مايك نيويل بإخراج هذا الجزء، بينما كتبه المؤلف ستيفن كلوفيس. حيث إن الجزء الرابع قد حقق نجاحًا جماهيريًا عن الجزء الثالث بإيرادات وصلت إلى 896 مليون دولار مقابل ميزانية إنتاج بلغت 150 مليون دولار فقط. كما فاز الفيلم للمرة الأولى بجائزة أفضل تصميم إنتاج بمهرجان جوائز البافتا وتم ترشيحه كأفضل إخراج فني في مهرجان الأوسكار.

قصة الفيلم

في أحداث هذا الجزء لفيلم هاري بوتر يظهر لنا كأس النار الذي ضم شخصيات جديدة من فرنسا وأوروبا الشرقية. كما أن أجواء هذا الفيلم كانت مُحتدمة والمنافسة بين أربعة منافسين. فقد كان من المقرر أن تكون المنافسة بين ثلاثة طلاب فقط. بالإضافة إلى عدم السماح لمن هم تحت السن القانوني بالمشاركة. إلا أن كأس النار أظهر ورقة بها اسم هاري لكي ينضم إلى المسابقة. فيواجه هاري حالة من الاستياء من أصدقائه حتى رون يتخاصم معه. لذلك يضطر خلال المسابقة المميتة أن يقاتل تنانين وأشباح مائية. حتى يقابل أول ظهور لفولدمورت الذي قدمه الممثل الموهوب رالف فاينس داخل متاهة.

معلومات عن الفيلم

كاد هاري أن يغرق وهو يصور مشهد تحت المياه. حيث تم تصوير المشهد داخل خزان ماء مع وجود خلفية زرقاء اللون. كما كان الخزان محاطاً بالغواصين، بينما اضطر دانيال أن يصور حوالي ساعة إلا ربع داخل هذا الخزان.

الفيلم قدم مشهدًا رومانسيًا كلاسيكيًا حول حفلة الرقص الشهيرة. والتي من المفترض أن يستعد لها الطلاب داخل هوجورتس. حيث إن الممثلين خضعوا لتدريبات قاسية على الرقص لمدة 21 يومًا.

تم صناعة التنانين الضخمة بالفيلم من دمية البازيليسك الموجودة بغرفة الأسرار بالجزء الثاني من السلسلة. حيث تم صناعة تنانين بحجم كبير وتم استخدامها بالأقفاص.

يُعد هذا الجزء أول فيلم في السلسلة يستخدم تصنيف منع مشاهدته للأطفال بسبب المشاهد العنيفة والدموية.

فيلم Harry Potter and the Goblet of Fire

5. الجزء الخامس Harry Potter and the Order of the Phoenix

هو أقل جزء في سلسلة أفلام هاري بوتر تميز وحماسة وإثارة. تم عرضه عام 2007. حصل على تقييم 7.5 من 10 على موقع IMDb ومعدل 77% على موقع Rotten Tomatoes.

قام الكاتب ميخائيل جولدنبرج بكتابة هذا الجزء. بينما أخرج الفيلم ديفيد ياتس، مشكلة هذا الجزء تكمن في اختصار الكثير من أحداث الرواية المثيرة عن الموجودة بالفيلم، رغم ذلك الفيلم حقق نجاحًا كبيرًا وإيرادات بلغت 930 مليون دولار مقابل ميزانية بحوالي 150 مليونًا.

قصة الفيلم

تبدأ أحداث رواية الفيلم باستخدام هاري تعويذة سحرية لمواجهة آكلي الموت خارج حدود مدرسة السحر. مما يعرضه للطرد من المدرسة ولكن دمبلدور يدافع عن هاري في محكمة السحرة ويستطيع جعله يعود للمدرسة، إلا أنه لم يستطع إقناع الوزارة بعودة فولدمورت، مما يجعل الوزارة تقرر التدخل في نظام مدرسة هوجورتس. لذلك يضطر هاري وأصدقائه إيجاد مخبأ خاص بهم لتعليمهم كيفية الدفاع عن أنفسهم في حال سيطر ساحر الظلام على المدرسة.

كما يتحمس للانضمام إلى سيريوس بلاك والمنظمة السرية. وهي التي أنشأها من أجل مواجهة شر فولدمورت. إلا أن أحداث الفيلم تنتهي بمقتل سيريوس على يد الساحرة المجنونة بيلاتريكس.

معلومات عن الفيلم

الفيلم كما قلنا قام باختزال الكثير من أحداث الرواية مما جعله أقصر فيلم بالسلسلة وأقله حماسة ومتعة.

قام الثلاثي هاري ورون وهرميون بالضحك الهستيري عند حديثهم عن قبلة تشو تشانج، رغم أن الضحكات لم يكن متفق عليها بالسيناريو إلا أن المخرج لم يحذفها.

فكرت هيرموني بعد هذا الجزء بالمغادرة وعدم إكمال تصوير الأجزاء المتبقية بسبب النقد الشديد للفيلم، بينما الكاتبة (ج. ك. رولينج) لم تنزعج من خروجه بهذا الشكل.

يعتبر مشهد القتال الأخير وهروب الطلاب من قسم الألغاز مصنوع كاملاً من خلال برامج الجرافيك والمؤثرات البصرية ليكون أول مشهد يعتمد على الكمبيوتر في السلسلة بشكل كامل.

فيلم Harry Potter and the Order of the Phoenix

6. الجزء السادس Harry Potter and the Half-Blood Prince

هو الجزء من سلسلة أفلام هاري بوتر يثير الحزن والحماسة للانتقام، تم عرضه عام 2009. حصل على تقييم 7.6 من 10 على موقع IMDb وأيضا 84% على موقع Rotten Tomatoes.

هاري بوتر والأمير الهجين تم كتابته بواسطة مايكل جولدنبرج والكاتبة (ج. ك. رولينج) كما قام المخرج ديفيد ياتس بإخراجه، حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا عكس الجزء السابق كما تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم في مهرجان الأوسكار، نجح الفيلم جماهيرياً. حيث مقابل ميزانية 250 مليون دولار حقق إيرادات بلغت 939 مليوناً.

قصة الفيلم

في سلسلة أحداث هذا الجزء يحاول دمبلدور توطيد علاقة هاري بالمعلم المسؤول عن الوصفات السحرية والذي كان بمثابة الأب الروحي لتوم ريدل وهو فولدمورت حينما كان طالباً، كما يعرض الفيلم وفرة من المشاعر والعواطف التي تجتاح الأبطال الثلاثة. حيث يواعد رون زميلته لافندر بينما تشعر هيرموني بالغيرة منها وتتأكد من حقيقة مشاعرها تجاهه، أما هاري فيحاول التودد لجيني ويزلي ولكن خجله يمنعه كل مرة، ما زاد الفيلم حماسة هو خيانة بروفيسور سناب وقتله لدمبلدور أمام مرأى عين هاري. حيث يتأكد وقتها أن سناب هو الأمير الهجين.

معلومات عن الفيلم

مشهد جلوس رون بين جيني وهاري وتقديم الكعك لهم وهم في لحظة جيشان عاطفي تم تصويره حوالي 20 مرة، بسبب ضحك دانيال وجرنيت.

هناك سبعة آلاف فتاة خضعت لاختبار أداء من أجل دور لافندر حبيبة رون، إلا أن الدور كان من نصيب جيسي كيف.

استعان المخرج بالرسام رامبرانت من أجل خلق الألوان في الفيلم. حيث إنه يعتبر من أهم رسامين عصر النهضة في بريطانيا.

فيلم Harry Potter and the Half-Blood Prince

7. الجزء السابع Harry Potter and the Deathly Hallows part1

يمكنك أن تعتبره الجزء الأول من سلسلة جديدة مُكملة لمغامرة أفلام هاري بوتر ضد سناب وفولدمورت. تم عرضه عام 2010. حصل على تقييم 7.7 من 10 على موقع IMDb وعلامة 77% على موقع Rotten Tomatoes.

رغم أن السلسلة عبارة عن سبعة كتب إلا أن المخرج ديفيد ياتس والكاتب ستيف كلوفز قرروا تقسيم أحداث الجزء السابع إلى جزئين. حيث إن الأحداث كثيرة وتحتاج إلى توضيحها حتى لا يفتقد الفيلم بريقه وبالفعل حقق نجاحًا كبيرًا في البوكس أوفيس. حيث بلغت الأرباح 976 مليون دولار مقابل ميزانية 240 مليوناً فقط، بينما ترشح لأوسكار أفضل إخراج فني وأوسكار أفضل مؤثرات بصرية.

قصة الفيلم

تبدأ أحداث قصة هذا الجزء بعد موت دمبلدور يسعى هاري للانتقام من سناب الذي يتولى إدارة هوجورتس. يستخدم نصيحة دمبلدور في تتبع أماكن مقدسات الموت وتدميرها حيث بداخلها روح فولدمورت موزعة عليهم. كما يقرر هو وأصدقاءه الهرب والبحث عن المقدسات وبالفعل يجدون واحدة منها ويدمروها. مما يجعل فولدمورت يشعر بالخطر ويقرر جمع جيشه من السحرة الأشرار والانقضاض نحو هوجورتس قبل أن يجد هاري باقي المقدسات.

معلومات عن الفيلم

تعرض دوبلير هاري وهو شاب 25 عامًا لجروح وإصابات خلال مشهد انفجار مهيب بالفيلم. تقف بلاتريكس قاتلة سيريوس دائماً بالجانب الأيمن وراء فولدمورت، دليل على أنها خادمة مخلصة له. بذل دانيال مجهودًا كبيرًا خلال تصوير هذا الجزء، حتى إن بعض المشاهد كانت تحتاج إلى تصوير 90 لقطة حتى تنتهي.

فيلم Harry Potter and the Deathly Hallows part1

8. Harry Potter and the Deathly Hallows Part 2

في الواقع هو آخر فيلم في سلسلة أفلام هاري بوتر، تم عرضه عام 2011. حصل على تقييم 8.1 من 10 على موقع IMDb ومعدل 96% على موقع Rotten Tomatoes.

قام ستيف كلوفر بكتابة سيناريو هذا الجزء. كما استكمل ديفيد ياتس مهمة الإخراج، يعتبر من أنجح أجزاء السلسلة بإيرادات تعدت المليار دولار وثلاثة ترشيحات بالأوسكار وهي أفضل مؤثرات بصرية، أفضل مكياج، أفضل إخراج فني.

قصة الفيلم

كما يُقال ختامها مسك، فالجزء الأخير هو نهاية الرحلة التي عشناها بكل جوانبها على مدار عشر سنوات، ففي قصة هذا الجزء يقوم هاري وأصدقاءه بجمع شتات أصحابه والتصدي لجبروت فولدمورت الذي يهجم على مدرسة هوجورتس ويقتل الطلاب والمعلمين. إلا أن هاري يبذل قصارى جهده في تدمير كل مقدسات الموت حتى إنه يكتشف أن قلبه هو واحد من تلك المقدسات.

وهنا يستعين بوتر بقوة الحب التي فاز بها من عائلته وأصدقائه. في الحقيقة جعل قلبه قوي لا يمكن تدميره، ليصبح آخر مقدس من المقدسات وهو ثعبان فولدمورت الذي يقتله رون بمساعدة هيرموني ونيفيل. يموت فولدمورت أخيراً وتعود مدرسة السحر لصفوها ويتزوج هاري بوتر من جيني ورون من هيروموني.

معلومات عن الفيلم

قام فولدمورت باحتضان دراكو حضن لم يُكتب في النص. إلا أن المخرج أضاف المشهد ولم يعيد تصويره. حيث إن المشهد أظهر مدى ضعف ساحر الظلام واحتياجه للحب والاحتواء رغم شره.

كشفت الكتابة حقيقة سناب لفريق العمل من أجل فهم طبيعة الشخصية المُركبة. وهي التي قدمها الراحل آلان ريكمان بكل إبداع وتميز مما جعل نهايته صادمة للجميع. حيث إنه شخص مسالم ومتعاون مع دمبلدور وقتله كان جزءًا من مخطط لمعلمه حتى يستطيع خداع ساحر الظلام.

في النهاية، ومع نهاية الجزء الثامن انتهت المغامرة والرحلة الزاخرة بالمشاعر والحماسة داخل عالم سريالي محكم الصنع من كتابة لإخراج لتمثيل لإنتاج، لنعيش تجربة لن تنسى ولن تتكرر مهما حاول صُناع السينما عمل أفلام خيالية.

فيلم Harry Potter and the Deathly Hallows Part 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!