كتب وروايات

10 من أجمل روايات الأدب العالمي

يوجد الكثير من روايات الأدب العالمي، التي نجحت في جذب القراء العرب إليها خاصة لما تمتاز به هذه الروايات من الإبداع والأسلوب الأدبي البسيط، وقد نالت هذه الأعمال إعجاب الكثيرين من نقاد الأدب، ولذلك فإننا نعرض لكم في هذا التقرير أبرز وأفضل هذه الروايات.

أجمل 10 من روايات الأدب العالمي

الرواية الأولى: رواية رجال في الشمس

رواية رجال في الشمس

صدرت رواية رجال في الشمس، عام 1963م، وهي إحدى مؤلفات الكاتب غسان كنفاني، تزامن نشر الرواية مع صعود القضية الفلسطينية داخل المجتمع العربي، فترة الستينيات من القرن الماضي، والتي شهدت الكفاح المسلح الذي شنه الفلسطينين ضد الاحتلال الإسرائيلي.

تدور أحداث الرواية القصيرة، حول مأساة الشعب الفلسطيني بعد احتلال بلادهم من لجوء ونزوح، وغير ذلك، وقد عبر الكاتب عن هذا من خلال رحلة 3 رجال، يحلمون بالسفر إلى الخارج كل رجل منهم له ثقافة مختلفة وفكر مختلف، لكن الحلم جمعهم، يتبعون وسيلة للخروج من الأزمة وهي الهروب من البصرة إلى الكويت، لكن الرحلة تواجه عقبة كارثية تتسبب في تحول الحلم من حياة أفضل، إلى صراع من أجل الحياة بعد تعرض الرجال الثلاثة إلى الاختناق داخل خزان مياه.

الرواية الثانية: رواية كوابيس بيروت

تعود رواية كوابيس بيروت، إلى الأديبة السورية والشاعرة غادة السمان، صدرت هذه الرواية على هيئة مجموعة من المذكرات قبيل نشوب الحرب الأهلية في لبنان، لكن تم طرحها في الأسواق للمرة الأولى عام 1976م، ثم ترجمة الرواية إلى العديد من اللغات غير العربية، كان عدد الكوابيس التي تكلمت عنها الكاتبة 197 كابوساً، كل واحد منهم يفسر مشكلة وعقدة سادت المناخ السياسي هناك، والتي تنوعت بين الفساد السياسي، وضياع الأخلاق، وأصوات الرصاص، وفساد القيم الإنسانية، وقد عاشت الكاتبة هذه الأجواء بنفسها.

برز في الرواية استخدام الأسلوب الشاعري الرقيق ونجحت من خلال ذلك في إيصال شعورها للقارئ، استخدمت لغة تعبيرية وكلمات تفيض بالإحساس جعلتها أكثر صدقاً.

الرواية الثالثة: رواية الإخوة كارامازوف

رواية رواية الإخوة كارامازوف من اجمل روايات الأدب العالمي

صدرت هذه الرواية وهي من أجمل روايات الأدب العالمي عام 1880م، وتعتبر ختام الأعمال الأدبية للكاتب الروسي الراحل فيودور دوستويفسكي، بعد نشرها بعدة أشهر توفي الكاتب، ركزت الرواية وهي من أجمل روايات دوستويفسكي على العديد من القضايا الاجتماعية التي نذكر منها على سبيل المثال الروابط العائلية والأسرية، وأشكال تربية الأطفال، كما استعرضت أيضاً علاقة الدولة مع الكنيسة، والمسؤوليات التي يمكن أن يحملها الفرد تجاه غيره، علق الكثيرين على الرواية بعد نشرها تعليقات غير متوقعة، وتم وصفها بأنها العمل الأدبي الروائي الأفضل على الإطلاق نظراً لما تطرحه من قضايا، ونذكر من هؤلاء المفكرين، ألبرت أينشتاين، وكذلك فرويد، وأيضاً ومارتن هايدغر وغيرهم.

الرواية الرابعة: رواية ذاكرة الجسد

تم طرح رواية ذاكرة الجسد، في الأسواق عام 1993م، وهي واحدة من الأعمال الأدبية التي طرحتها الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، برزت هذه الرواية خلال العقدين الماضيين كأحد أبرز الأعمال الروائية في الوطن العربي، وذلك بسبب الطريقة التي تم عرض الرواية بها والأسلوب التي عرضت به الكاتبة أفكارها، وتمكنت الكاتبة فيها من استعمال الطريقة السردية الشعرية التي أعطت الرواية طابع شاعري قصصي متميز، وبفضل تميزها تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية التي تنوعت بين اللغة الإنجليزية والفرنسية والصينية والكردية والألمانية وأيضاً اللغة الإيطالية.

تدور أحداث رواية ذاكرة الجسد، حول قصة حب نشأت بين فنان تشكيلي يدعى خالد، كان أحد الأبطال الذين شاركوا في حرب الجزائر، لكن فقد إحدى ذراعيه خلال مشاركته في الحرب، وفتاة جزائرية تدعى “حياة” وتعتبر هذه الفتاة ابنة مناضل ثوري وأحد المشاركين البارزين في ثورة التحرير الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي على الجزائر، وكان صديق خالد، لكن قصة الحب لم تكتمل في النهاية، إذ يتعرض خالد، لبعض المشكلات التي تطيح بكل أحلامه وتفرق بينه وبين حبيبته، التي تتزوج من رجل جزائري له نفوذ كبير في الجزائر.

الرواية الخامسة: رواية مائة عام من العزلة

تعد هذه الرواية من أفضل الروايات الأدبية البارزة، والتي استطاعت أن تحظى بإعجاب كبير من قبل القراء، وقد شهدت إقبالاً واسعاً عليها منذ صدورها، ووصل عدد مبيعاتها إلى 30 مليون نسخة، كتبها الروائي المكسيكي غرابيل غارسيا ماركيز، تم ترجمتها إلى الكثير من اللغات الأجنبية، وبالرغم من ذلك فإن تعد أفضل عمل أدبي تم كتابته باللغة الإسبانية، وتعتبر من أفضل روايات الأدب العالمي.

تدور أحداث رواية مائة عام من العزلة، حول عائلة بوينديا، خلال تسلسل زمني لهم من جيل إلى 6 أجيال، يعيشون في قرية خيالية من وحي خيال المؤلف، اسم القرية هو ماكوندو، ويطلقون هذا الاسم على الأكثرية من أبنائهم، تظل الأحداث مستمرة في هذه الرواية إلى ما يقرب من قرن من الزمان، ويعيشون في القرية حياة بسيطة للغاية بعيدة كل البعد عن الصراعات الطبقية داخل المجتمع.

الرواية السادسة: رواية رماد الشرق

تم طرح رواية رماد الشرق، في الأسواق عام 2012م، أما خلال عام 2013م، تم إصدار الجزء الثاني من الرواية، وشاركت هذه الرواية في المسابقة الثقافية للتنافس على جائزة البوكر العربية للرواية التي حدثت عام 2014م، كتب هذه الرواية الكاتب الجزائري، واسيني الأعرج.

يحكي أحداث الرواية الجد شريف، ويعتبر حفيده الشاب جاز، هو بطل الرواية، الذي مات والده مقتولاً على يد جمال باشا، تتناول الأحداث كافة الانتكاسات التي عايشها المجتمع العربي وما تعرضت له الدول العربية من أزمات وصراعات داخلية وخارجية.

الرواية السابعة: رواية البحث عن الزمن المفقود

رواية البحث عن الزمن المفقود من أجمل روايات الأدب العالمي

كتب رواية البحث عن الزمن المفقود، مارسيل بورست، أحد الروائيين الفرنسيين البارزين، تم طرحها في الأسواق مطلع عام 1913م، وظلت تصدر حتى عام 1927م، يبلغ عدد كلمات الرواية إلى ما يزيد عن 1.2 مليون كلمة، وصدرت في مجموعة كتب عددهم 7 كتب، وبهذا فإنها تعتبر من بين أطول الروايات العالمية المترجمة.

أثرت هذه الرواية في القراء داخل الدول الغربية وشهدت تعليقات رائعة حيث نجد جراهام جرين، بعد قراءة الرواية قالت أن مؤلفها أعظم روائي عرفه القرن العشرون، بينما نجد سومرست موم، علق على الرواية قائلاً “عمل خيالي عظيم” وقد توفي الكاتب قبل أن يصدر الجزء النهائي من الرواية، لكنه كان يجهز له في مسودات ورقية، قام أخوه الذي يدعى “روبرت” بمراجعة هذه المسودات ثم نشرها بعد ذلك، وتعتبر هذا الرواية من أفضل روايات الأدب العالمي.

الرواية الثامنة: رواية الحرب والسلم

نشرت رواية الحرب والسلم على مدار أربع سنوات متواصلة منذ عام 1965 وحتى عام 1969م، كتبها الأديب الروسي المتميز ليو تولستوي، تجري أحداث الرواية خلال المحاولات العسكرية التي قامت بها فرنسا بهدف احتلال روسيا، والأحداث التي ارتبطت بهذه المحاولات، استخدم الكاتب العديد من الشخصيات البارزة في روايته حتى إنه لجأ إلى الخيال بهدف خلق شخصيات خيالية داخل دراما العمل، ركزت الرواية على حياة نبلاء روسيا القيصرية، من ترف ولهو مما دفع نقاد الأدب العالمي أن يطلقوا على الرواية لقب أقوى روايات الأدب العالمي.

الرواية التاسعة: رواية ممر إلى الهند

تم طرح رواية ممر إلى الهند، في الأسواق عام 1924م، وهي أحد أعمال المؤلف إدوارد مورجان، وتمثل هذه الرواية عصارة العديد من رحلات المؤلف، تدور أحداثها حول قصة طبيب هندي يعتنق الإسلام، ويدعى عزيز، حيث يتناول المؤلف علاقة هذا الطبيب مع أساتذة اللغة الإنجليزية وهما سيريل وأديلا.

تظن المعلمة أن الطبيب الهندي تعدى عليها، حينما كانا في رحلة معاً داخل إحدى المدن الخيالية، وينشأ عن ذلك حالة من التوتر بين الجالية الهندية والجالية الإنجليزية، لكن ثمة أموراً تحدث تعيد الثقة بينهما وتنتهي المشكلة، اعتمد الكاتب على التعبير بالكلمات عن المناظر الطبيعية الخلابة داخل الهند صنع منها عمل روائي خيالي عظيم.

الرواية العاشرة: رواية دون كيشوت

رواية دون كيشوت
رواية دون كيشوت

تم طرح الجزء الأول من رواية دون كيشوت، عام 1605م، وبعد مرور عشر سنوات وتحديداً في عام 1615 تم نشر الجزء الثاني من الرواية، كتبها الأديب الإسباني ميجيل دي ثيربانتس، صنفت بأنها الرواية الأدبية الأقوى في الفترات الزمنية الماضية، قال عنها نقاد الأدب أنها الرواية الفريدة بين الأعمال الروائية الأدبية على مستوى العالم.

تم ترجمة رواية دون كيشوت، إلى الكثير من اللغات الأجنبية حول العالم، وتدور أحداثها حول أحد الأشخاص تطلع إلى أن يصبح فارساً قوياً مثل هؤلاء الفرسان الذين سمع عنهم قديماً، وترددت الأحاديث حولهم في الكتب والحكايات القديمة، مما دفعه إلى لبس زي المحاربين، وأطلق على نفسه اسم دون كيشوت، لكن الأشرار والأعداء الذين ينتظر محاربتهم لم يجدهم، فتخيل أن طواحين الهواء هم الأشرار وأخذ يضربهم، وفي هذه الرواية إشارة إلى الأشخاص الذين يحاربون الوهم، ويصنعون من الوهم وحوش يتصارعون معها، وتكون في هذه الحالة حروبهم بلا هدف وبلا معنى وتعتبر هذه الرواية من أجمل روايات الأدب العالمي.

اقرأ أيضاً: روايات عالمية قصيرة: 12 رواية يمكنك قراءتها في برهة من الزمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!