طب وصحة

8 أمراض يسببها مكيف الهواء

نستعرض من خلال هذا التقرير عدة أمراض يسببها مكيف الهواء، والتي تستهدف بشكل أساسي الجهاز التنفسي والرئتين وأيضاً الجلد، العيون والعضلات، لأن أجهزة التكييف لم تعد من الرفاهيات الآن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ومعاناة السكان منها ومن شدة الرطوبة، ليس ذلك فقط بل هو من الأساسيات في تجهيز المستشفيات والمصانع والشركات لرفع كفاءة العاملين الإنتاجية.

أمراض يسببها مكيف الهواء

1. التهابات وجفاف الجلد

جفاف الجلد واحد من عدة أمراض يسببها مكيف الهواء
جفاف الجلد

يسبب مكيف الهواء ضرراً كبيراً على الجلد وخلايا البشرة وذلك من عدة نواحِ، التعرض المستمر للهواء البارد يسبب جفاف الجلد وتقشيره، بالإضافة إلى أن الجلوس في التكييف فترات طويلة يجعل الجسم بارداً غير متأثر بارتفاع درجات الحرارة، بالتالي تقل كمية الماء المتناولة يومياً، حينها يصاب الجسم بالجفاف الذي يؤثر على الجلد، كما أن جزيئات الأتربة والغبار تلتصق بطبقات الجلد وتتسبب في التهابه.

2. نزلات البرد والإنفلونزا

الجلوس لفترات طويلة تحت تأثير مكيف الهواء، يسبب الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا وما يصاحبها من أعراض مثل الضعف العام، السعال، ارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف، الذي قد يتفاقم لمرحلة النزيف، إذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح، كما أن التعرض للمكيف بعد الاستحمام يصيب الأشخاص بالنزلات الشعبية، المعوية، التهابات الحنجرة والأذن، بجانب الإصابة بانقباضات واضطرابات في العضلات الصدرية، من الأفضل تشغيل المكيف وأجهزة التبريد بعد مرور 20 دقيقة من الاستحمام.

3. أمراض الجهاز التنفسي والحساسية

8 أمراض يسببها مكيف الهواء
الجهاز التنفسي

يسبب مكيف الهواء أمراض الجهاز التنفسي، ذلك بسبب احتوائه على الكثير من الفطريات والبكتيريا المتراكمة بداخله، التي تتكاثر مع قلة التنظيف الداخلي له، نتيجة لذلك يصاب الأشخاص بعدة أمراض يسببها مكيف الهواء على سبيل المثال، الالتهاب الرئوي، حساسية الصدر، التهاب اللوزتين، الحلق، الشعب الهوائية ونوبات ضيق التنفس الشديدة.

4. نوبات الصداع الشديدة والجيوب الأنفية

الهواء البارد الصادر عن أجهزة التكييف، قد يتسبب في التهاب الأغشية المخاطية في الأنف، بالتالي يصاب الشخص بضيق تنفس ونوبات صداع بآلام مبرحة، نتيجة نقص إمدادات الأكسجين للدماغ والرئتين، بجانب التأثير على صحة الجيوب الأنفية وقد يصل الأمر للعلاج الجراحي.

5. أمراض العيون

تتأثر أغشية العيون من الهواء البارد الصادر من أجهزة المكيفات بشكل سلبي، تصاب بالجفاف الذي أهم أعراضه الاحمرار والحكة والشعور بألم شديد، ليس ذلك فقط هواء التكييف البارد يسبب ضرراً للطبقة المغلفة للعين والتي تمنحها الترطيب اللازم لها.

6. آلام العضلات والعظام

البرودة الشديدة الصادرة عن مثل هذه الأجهزة تضر بجودة الدورة الدموية، بالتالي تتأثر صحة العظام والعضلات وقد ينتج ذلك عن آلام شديدة، بالإضافة لآلام الظهر والبطن المستمرة، قد تتطور هذه الأعراض وتصل لمرحلة تشنج العضلات وتيبس العظام.

7. أمراض القلب والأوعية الدموية

يسبب هواء المكيف البارد تشنجاً كبيراً في الأوعية الدموية، ذلك وفقاً لآراء الأطباء الذي يؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية، نتيجة لارتفاع ضغط الدم، ينصح الأطباء أيضاً مرضى السمنة والسكري بضرورة الابتعاد عن الجلوس في الأماكن المكيفة لفترات طويلة من الوقت، تجنباً لتفاقم الأعراض وزيادة التعب.

8. أمراض الكلى

أكد العلماء والأطباء المختصون، أن مرضى الكلى يجب عليهم عدم الجلوس في الغرف المزودة بالمكيفات، لأنها تمنع الجسم من التعرق والتخلص من السموم، هذا يشكل خطراً كبيراً عليهم، لأن العرق يلعب دوراً كبيراً في تخفيف آلام المرض وتوابعه.

نصائح للوقاية من أمراض مكيف الهواء

نصائح للوقاية من أمراض يسببها مكيف الهواء
مكيف هواء

اتبع القواعد والنصائح التالية لتجنب الإصابة بعدة أمراض يسببها مكيف الهواء:

  • لا يجب الخروج من الأجواء الباردة للحارة مباشرة، تجنباً للإصابة بالأمراض المترتبة على ذلك.
  • قبل تشغيل المكيف، يجب أن تتم تهوية الغرفة وتعريضها للنسمات الطبيعية، بالتالي الوقاية من أمراض الرئتين.
  • عدم الجلوس أمام فتحات المكيف بشكل مباشر لحماية العيون، الجلد والجهاز التنفسي.
  • الأفضل تسليط اتجاه المكيف على اتجاهات الغرفة وتشغيل خاصية Swing أي التأرجح.
  • عند الشعور بأي تعب أو عرض، يجب المسارعة بغلق المكيف.
  • لا تستخدم أجهزة المكيف على درجات حرارة شديدة الانخفاض والبرودة، بل قريبة من درجات الحرارة الطبيعية.
  • الحرص على تنظيف القطع الداخلية للمكيف وخاصة الفلتر، الذي تتراكم عليه الأتربة والجراثيم والفطريات لتجنب الإصابة بأي أمراض يسببها مكيف الهواء.
  • تجنب الاحتفاظ بمنتجات الدهان والعناصر الكيميائية الأخرى بالقرب من أجهزة التبريد لأن ذلك يسبب إصابة الجهاز التنفسي والعصبي بأمراض عديدة، نتيجة تصاعد الغازات والأبخرة وتوزيعها في مختلف أنحاء الغرفة أو المكان.

المراجع:
1. news-medical.net What Are the Health Effects of Air Conditioning
2. [Air-conditioner disease. Results of an industrial medicine survey (author’s transl)]pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
3. What Air Conditioning Does to Your Body www.webmd.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى