اقتصاد وأعمال

أهم المصطلحات الاقتصادية

يعتبر علم الاقتصاد، علم مستقل بذاته ويشتهر بالمصطلحات غير المنتشرة بين الناس، إلا أن الأمر لا يتطلب منك أن تدرسها، بل من السهل معرفتها بدون مجهود كبير ولذلك سوف نقدم لك في هذا التقرير أهم المصطلحات الاقتصادية، حتى تكون قادراً على فهم جميع المعلومات والموضوعات الاقتصادية التي يتم مناقشتها.

المحتويات

ما هو مفهوم الاقتصاد؟

يعتبر الاقتصاد هو المفهوم العلمي الذي يتناول بالشرح والتفصيل عمليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك التي يقوم بها ويتعرض لها المواطنون في مختلف دول العالم، وهذا على مستوى الفرد والجماعة.

أنواع الاقتصاد

ينقسم الاقتصاد إلى نوعين، النوع الأول هو الاقتصاد الكلي Macroeconomics، وهذا النوع يهتم باختبار مختلف أنواع الاقتصاد لا سيما الاقتصاد الشامل بدءاً من المستوى الإقليمي ووصولاً إلى المستوى المحلي، أما النوع الثاني هو الاقتصاد الجزئي Microeconomics، ويستهدف هذا النوع التركيز على سلوك المستهلكين للسلع الاقتصادية وعمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى عمليات الإنتاج.

أهداف الاقتصاد

تتمحور أهداف الاقتصاد حول ضرورة وجود الكفاءة الإنتاجية، مع ضرورة استخدام سياسات متنوعة مثل سياسة الحوافز بهدف رفع كفاءة العاملين مما يترتب عليه زيادة في الإنتاج وزيادة في الاستثمارات، كما توجد الكثير من الأنظمة التي تتعلق بالاقتصاد ومنها مثلا الشيوعية، وكذلك الاشتراكية وأيضاً الرأسمالية.

ما هي أهم المصطلحات الاقتصادية؟

هناك أهمية كبيرة متعلقة بالمصطلحات الاقتصادية، ومن الضروري أن يكون الشخص لديه معرفة مسبقة عنها، وذلك لأنها تساعد الأفراد في فهم ما يتعلق بالاقتصاد بشكل أفضل خاصة إن كان على دراية واضحة بمفاهيم مثل مفهوم العرض ومفهوم الطلب ومعنى مفهوم السياسات المالية وغيره، مما يساعد الفرد في تطوير وتنمية مهاراته في مجال التحليل الاقتصادي مما يجعل لديه حصيلة متميزة من المعلومات حول الاقتصاد.

الميزة النسبية Comparative Advantage

يرجع مصطلح Comparative Advantage، إلى ديفيد ريكارود، وهو خبير اقتصادي، ويعبر عن القدرة على إنتاج الخدمات والسلع بسعر أقل سواء كان منتج السلعة فرداً أو مجموعة أو مؤسسة إنتاجية أو بلد معينة.

السوق الهابطة Bear Market

تعتبر السوق الهابطة أو Bear Market، حالة ركود اقتصادية سيئة وفيها يواجه المستثمرون الكثير من الخسائر المادية التي تؤثر بالطبع على حجم استثماراتهم.

البنك المركزي Central bank

البنك المركزي هو تلك المؤسسة المسؤولة عن الأنشطة اليومية للبنوك، إلى جانب المهام والصلاحيات الأخرى، وأهمها: طباعة النقود في ظل ظروف معينة، تحديد مستوى سعر الفائدة الأساسي في الدولة، تحديد نطاق القروض التي يمكن للبنوك منحها للجمهور. كما يساعد البنك المركزي الحكومة في تحقيق أهداف رئيسية مثل: النمو، خفض التضخم.

المنفعة الهامشية أو الحدية Marginal Utility

يعبر هذا المصطلح إلى حجم الرضا الذي يشعر به المستهلك حالة شراء البضائع أو الخدمات المعينة، ويشار إليها باسم Marginal Utility، كما يشير المصطلح أيضاً إلى الخدمات التي يعزف المستهلك عن شرائها إذا حصل على الخدمات المسبقة وامتناع المستهلك يعود إلى سببين الأول أنه أصبح لا يحتاج إلى السلع والسبب الثاني أن السلعة لا تقدم له منفعة.

السوق المالية Financial Markets

يشار إلى السوق المالية بأنها السوق الكبرى التي يباع خلالها الأصول المالية ومنها سوق الأسهم، ويعبر عنها مصطلح Financial Markets.

السوق الصاعدة Bull Market

تعرف السوق الصاعدة في الكثير من الأحيان بجملة سوق الثور، ويشار إليها بمصطلح Bull Market، وفيها تزداد قيمة العملات وترتفع فيها الأسعار وتقل فيها الخسائر.

تكلفة الفرصة البديلة Opportunity Cost

يشير مصطلح تكلفة الفرصة البديلة، إلى الأرباح التي يحصل عليها الفرد عندما يستغل فرصة محددة، لكنه استبدل هذه الفرصة بفرصة غيرها ويشار إليها بمصطلح Opportunity Cost.

الفارس الأبيض The White Knight

يشير مصطلح الفارس الأبيض أو The White Knight، إلى دفاع شخص ما عن شركة صديقة له والاستحواذ عليه خوفاً من أن يتم الاستحواذ على الشركة من قبل شركة منافسة له، وهنا تفقد الشركة التي تم الاستحواذ عليها استقلاليتها، لكن في الوقت نفسه تظل إدارة الشركة تعمل كما هي دون أن تتأثر بعملية الاستحواذ.

غسل الأموال Money laundering

أهم المصطلحات الاقتصادية
غسل الأموال أحد المصطلحات الاقتصادية المتداولة بكثرة

من أهم المصطلحات الاقتصادية ويقصد بها العمليات المالية التي تهدف إلى إخفاء مصدر الأموال، وعادة ما تكون الأموال من أصل غير قانوني أو الأموال التي لم يتم دفع ضريبة عليها. عملية “الغسل” تعيد الأموال إلى النظام القانوني.

قائمة الميزانية العمومية Balance Sheet

تعتبر القائمة الميزانية العمومية عبارة عن بيان تصدره كل شركة والذي يتضمن كافة أصول الشركة ورأس مالها وخصومها، خلال فترة زمنية معينة، ويشار إليه باسم Balance Sheet، ويعرف أيضاً باسم الحالة المالية، وتظهر القائمة الميزانية العمومية، كل ما تملكه الشركة وديونها ونسبة استثمار الأعضاء المساهمين فيها.

مرونة الطلب Elasticity of Demand

يصف مصطلح مرونة الطلب إلى حركة البيع، سواء كانت المنتجات تشهد تراجعاً في البيع أو عليها طلب زائد، ويشار إليها بمصطلح Elasticity of Demand، ويرتبط التراجع أو زيادة الطلب بسعر الخدمة حيث كلما انخفض سعر التكلفة زاد الطلب وعندما ارتفع السعر تراجع الطلب عليها.

السياسة المالية Fiscal Policy

تعرف السياسة المالية باسم السياسة الضريبية، ويعبر هذا المصطلح المعروف باسم Fiscal Policy، عن النفقات المتغيرة التي تنفقها الحكومات والتي تؤثر مباشرة على اقتصاد الدول.

الانكماش الاقتصادي Deflation

يعبر الانكماش الاقتصادي عن تراجع أسعار السلع وانخفاض أسعار الخدمات والمنتجات المختلفة وهذا المصطلح يختلف عن مصطلح التضخم الاقتصادي.

الحساب المشترك Joint Account

ينضم مصطلح الحساب المشترك ضمن قائمة أهم المصطلحات الاقتصادية، ويشار إليه باسم Joint Account، وهذا الحساب يتيح لأكثر من الفرد التعامل البنكي عليه أي بوسع كل شخص منهم أن يقوم بالسحب أو الإيداع.

دورة الأعمال Business cycle

تعبر دورة الأعمال عن مجموع التقلبات الاقتصادية وتغير أوضاع الاقتصاد في وقت زمني قصير، ويشار إليها بمصطلح Business cycle، وتبدأ هذه الدورة الاقتصادية بالتوسع وتصل إلى مرحلة الازدهار ثم إلى مرحلة الكساد، وبعدها تعود من جديد إلى مرحلة الازدهار، ومن أبرز المراحل التي توجد في هذه الدورة مرحلة الركود، ومرحلة القمة.

قانون الطلب Law of Demand

يشار إلى قانون الطلب بمصطلح Law of Demand، الذي يستخدم في اختبار عادات المستهلك الشرائية خاصة عند ارتفاع أسعار السلع، ويعرض نتائج حول انخفاض الطلب على سلعة معينة متى زاد الطلب عليها.

سمسار البورصة

من أهم المصطلحات الاقتصادية ويعني كياناً أو شخص يعمل كوكيل للمستثمرين في بيع أو شراء الأوراق المالية والعملات الأجنبية وما إلى ذلك.

احتكار القلة Oligopoly

يمثل احتكار القلة، أحد أنواع الاحتكار داخل السوق ويرمز له بمصطلح Oligopoly، ويصنف احتكار مورد واحد داخل السوق بأنه احتكار فردي، بينما في حالة احتكار السوق موردان، فإن ذلك معناه احتكار ثنائي، وهذا يوضح أن السوق يحتكره أشخاص محددون.

تقسيم العمل Division of labour

يعبر هذا المصطلح المشار إليه باسم Division of Labour، عن عملية توزيع المهام على الأفراد بهدف زيادة الإنتاج ودعم العمليات الإنتاجية.

التضخم الاقتصادي Inflation

يستخدم مصطلح التضخم الاقتصادي المشار إليه باسم Inflation، للتعبير عن ارتفاع سعر معيشة الفرد الناتج عن ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

الحسابات Accounts

تعبر الحسابات أو Accounts، عن أي تعامل مالي يخص الفرد أو المؤسسات وتشمل نفقات الفرد وفواتير التعاملات.

إجمالي الناتج المحلي Gross Domestic Product

يشتهر مصطلح إجمالي الناتج المحلي باسم GDP، ويعتبر من أهم المصطلحات الاقتصادية، الذي يمثل اختصاراً لعبارة Gross Domestic Product، ويعبر عن النشاط الاقتصادي للدول، ويتم حساب الناتج المحلي إما كل ثلاثة أشهر أو كل عام، ويضم حسابا كاملا حول القيمة الكلية التي تتعلق بكل السلع والخدمات ويتم إنتاج السلع في فترة زمنية معينة.

أسعار الفائدة Interest Rates

أهم المصطلحات الاقتصادية
أسعار الفائدة من المصطلحات الاقتصادية الهامة

تحسب أسعار الفوائد من قبل البنوك، ويتم تحديدها بشكل سنوي، ويشار إلى هذا المصطلح باسم Interest Rates، وتستطيع البنوك أن تتحكم في أشكال السياسات النقدية داخل البلاد من خلال أسعار الفائدة، ويحدث ذلك عن طريق تحديد سعر الفائدة بعدها يتم فرض فائدة محددة حسب حجم المدخرات وحجم القروض، وعند ارتفاع نسبة التضخم الاقتصادي الذي ينتج عنه زيادة في سعر السلع، يرتفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي، ويترتب على ذلك تراجع الاقتراض من البنوك، مما يؤثر على عملية الإنفاق، وهذا بدوره يتسبب في تراجع التضخم الاقتصادي، ويتم استخدام الفائدة في انتعاش الاقتصاد حينما يقوم البنك بخفض أسعار الفائدة ويترتب عليه ارتفاع معدلات الاقتراض وزيادة الاستهلاك.

خصخصة Privatization

بيع العقارات المملوكة للحكومة إلى جهة خاصة.

السنة المالية Financial Year

يشار إلى مصطلح السنة المالية باسم Financial Year، ومعناه أيضاً السنة الضريبية، وتتكون من 52 أسبوعاً، في نهاية الأسبوع الأخير يتم إعداد تقرير مالي يشمل العام كله، ولا يتزامن العام المالي مع التقويم السنوي.

معدل النمو Growth Rate

يستخدم معدل النمو لقياس معدل النمو الاقتصادي، وكذلك يمكن استخدامه في قياس الناتج المحلي، وهذا المقياس يشار إليه باسم Growth Rate.

قانون العرض Law of Supply

يعبر قانون العرض عن زيادة أسعار بعض السلع التي زاد الطلب عليها بعد زيادة أسعار سلع معينة متعلقة بها، ويشار إلى هذا المصطلح باسم Law of Supply.

اليد الخفية The Invisible Hand

يعود مصطلح اليد الخفية إلى الفيلسوف آدم سميث، ويعبر عنه مصطلح The Invisible Hand، ومعناه المنافع التي يتمكن المجتمع من جمعها عندما يركز الأفراد على الاهتمام بمصالحهم الشخصية، وتقدر نسبة الأرباح التي تعود للمجتمع بحسب أرباح الأفراد.

الأصول السائلة liquid Assets

يطلق مصطلح liquid Assets، على الأموال أو المنتجات أو الخدمات التي يمكن أن تتحول إلى أموال نقدية سريعة بدون حدوث خسائر وهذا المصطلح من ضمن قائمة أهم المصطلحات الاقتصادية.

السوق السوداء Black market

مصطلح يطلق على تداول العملات الأجنبية بطريقة غير مشروعة خلال فترة كانت فيها قيود على تداول تلك العملات الأجنبية.

ضريبة الدخل Income Tax

تعتبر ضريبة الدخل هي واحدة من الضرائب التي يتم فرضها من قبل الحكومة داخل الدولة حيث يتم من خلالها خصم نسبة مالية مما يحققه الأفراد أو الشركات ويرمز إليها باسم Income Tax.

الركود التضخمي Stagflation

يعبر هذا المصطلح عن ضعف نمو الاقتصاد، ويرمز إلى هذا التعريف باسم Stagflation، ويترتب على الركود التضخمي انتشار البطالة وقلة فرص العمل، لكنه غير منتشر مقارنة بالتضخم الاقتصادي مثلاً، ويضاف هذا المصطلح إلى قائمة أهم المصطلحات الاقتصادية.

الحواجز التجارية Trade barrier

تعتبر الحواجز التجارية هي ختام حديثنا حول قائمة أهم المصطلحات الاقتصادية، والتي تعبر عن السياسات القانونية التي تفرضها الحكومات بهدف التحكم في حركة التجارة الدولية، ومن ضمن هذه القوانين، قانون حصص التجارة، وقانون التعريفات الجمركية، وكذلك الحظر التجاري.

البطالة الاحتكاكية Frictional unemployment

يشير مصطلح البطالة الاحتكاكية إلى الموظفين الذين تم طردهم أو تقاعدوا من وظيفة واحدة ويبحثون عن وظيفة بديلة، كما يشير المصطلح إلى الأشخاص الذين يبحثون عن عمل لأول مرة. عادة ما تكون مدة البطالة في هذه المجموعة قصيرة نسبيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى