التاريخ والحضارة

ما هي أبرز إنجازات صلاح الدين الأيوبي؟

في تكريت أحد الولايات التابعة لبلاد ما بين النهرين المعروفة الآن بالعراق، وتحديدًا في العام 1137 م ولد البطل المغوار “صلاح الدين يوسف بن أيوب” الشهير بـ “صلاح الدين الأيوبي”، ووافته المنية بعد رحلة حافلة بالإنجازات في العام 1193م عن عمر ناهز الـ 56 عامًا بدمشق في سوريا. وفي هذا المقال سوف نتناول بشكل مختصر أبرز إنجازات صلاح الدين الأيوبي خلال توليه الحكم.

صلاح الدين الأيوبي من بين أبرز الحكام المسلمين وأكثرهم نجاحًا في حكم كلًا من سوريا وفلسطين ومصر واليمن. وبالطبع هو صاحب البطولات العظيمة في الحروب ضد الصليبيين. والذي يعد انتصاره في معركة حطين عام 1187م أعظمها من كونه الانتصار الذي مهد الطريق لاستعادة فتح مدينة القدس وغيرها من أراضي الشرق الأدنى المقدسة.

إنجازات صلاح الدين الأيوبي

أولى إنجازات صلاح الدين الأيوبي تأسيس الدولة الأيوبية في العام 569هـ. والتي استمر حكمه لها لعشرين عامًا ونيف قام خلالها بما يلي:

  • توحيد الكثير من الولايات الإسلامية في زمنه أبرزها مصر والشام، وهو التوحيد الذي عزز من جهاد الصليبيين وتحقيق الانتصارات عليهم.
  • من إنجازات صلاح الدين الأيوبي أنه صاحب الدور الأبرز في تقوية الدولة الناشئة. وكذلك بسط سيطرتها على ممالك مترامية الأطراف وأهمها على سبيل المثال:
  • مصر والشام والحجاز واليمن والأجزاء العليا من العراق وأجزاء أخرى من تركيا وليبيا والنوبة.
  • لعب صلاح الدين الدور الرئيسي في القضاء على كل الفتن الخارجية أو الداخلية التي تم نصب فخاخ لمصر. حينما كان وزيرًا عليها، علاوةً على دور صلاح الدين في استعادة أهل مصر لمذهبهم السني عبر إنشائه مدرستين هما الناصرية والكاملية.
  • من إنجازات صلاح الدين الأيوبي أنه جهز جيوشه لمحاربة للصليبيين بالاعتماد على الثروات المالية للولايات التي سيطر عليها. وأهمها مصر التي دعمت حربه على سوريا، ثم سوريا التي دعمت غزو شمال العراق. ثم ثروات كل هذه الممالك دعمت مجتمعة غزو الممالك الصليبية المحتلة الواقعة على الساحل العربي الشرقي.
  • ببلوغه سن السابعة والخمسين استقر صلاح الدين في بيت المقدس، ومنها نظم شؤون الإدارة في إقليم فلسطين. كما أمضى وقت فراغه إما في الصيد أو في مراجعة العلوم الدينية مع علماء عصره.

نشأة صلاح الدين الأيوبي

جاءت نشأة صلاح الدين الأيوبي داخل عائلة كردية. وكان والده حاكم قلعة تكريت، وقد أجبر الأب على مغادرة تكريت عقب ولادة ابنه. فانتقل إلى مملكة الموصل ونزل معززًا كريمًا عند القائد “عماد الدين الزنكي”. ومن هنا كانت بيئة صلاح الدين تهتم بتدريب الرجال على السلاح والفروسية والجهاد. ومن إنجازات صلاح الدين أنه حفظ القرآن الكريم صغيرًا، ثم حفظ الأحاديث النبوية الشريفة، كما تعلم أصول اللغة العربية.

وفاة القائد الإسلامي

في العام 1193م إصابة صلاح الدين حمّى صفراوية لازمته اثني عشر يومًا فمات على أثرها بعد أن خلّف وراءه دولة فتية مترامية الأطراف. كما خلف وراءه سبعة عشر ابنًا وبنتًا واحدة فقط.

وكان قد أسند حكم البلاد التي بسط سيطرته عليها لأبنائه وهو حي مانحًا إياهم سلطات واسعة، غير أنه بوفاته أخذت الدولة الأيوبية في التداعي والانهيار بفعل تجدد الصراعات الحربية بين الأبناء.

وبهذا نكون قد تناولنا أهم أعمال وإنجازات صلاح الدين الأيوبي خلال رحلته في تولي مقاليد الحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!