اقتصاد وأعمال

إنشاء شركة صغيرة ناجحة : أهم 5 أسئلة عليك إجابتها أولاً قبل بدء التنفيذ

الرابط المختصر:

ليس من المهم أن تمتلك مقومات مادية هائلة لكي تتمكن من إنشاء شركة صغيرة ناجحة حيث أن هذا النوع من الشركات يحتاج إلى موارد قليلة مع الكثير من المجهود والمهارات والخبرات والقدرات وكذلك المعلومات.

لنيسر عليك الأمر إن رغبت في إنشاء شركة صغيرة ناجحة عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الخمسة التالية حيث ستساعدك الإجابة على كلاً منها فى تحديد أهدافك وكذلك الخطوات المناسبة التي عليك تنفيذها لتحقيق هذه الأهداف.

أهم 5 أسئلة قبل إنشاء شركة صغيرة ناجحة

1- ما هي المشاكل التي يرغب مشروعك في حلها؟

بغض النظر عما تقدمه شركتك سواء كان منتج أو خدمة يجب أن يختلف أي منهما عن المنتجات أو الخدمات المشابهة له والموجودة في السوق أي لابد أن يعمل على تقديم حلول معينة لا توفرها المنتجات الأخرى.

عليك أيضاً أن تدرك جيداً قيمة المنتج الخاص بك وبما يمكن أن يقدمه للمستهلكين وأن تضع تصور واضح ودقيق لذلك حتى يمكن لك صناعته أو تنفيذه بشكل جيد، أو حتى تستطيع وضع خطة تسويقية ناجحة تضمن انجذاب المستهلكين للمنتج وشرائهم له.

أحذر الاستعجال أو القيام بتصميم منتج لا يوجد له هدف واضح أو تصور خاص لأن ذلك يعرضك حتماً للفشل.

2- كم مقدار رأس المال الموجود معك؟

لا يمكن أن تقوم بتأسيس أي شركة دون مال لذلك عليك أن تحدد أولاً المقدار المتاح منه لديك للبدء، وعليك أيضاً أن تقوم بتحديد ميزانية واضحة لكل خطوة من خطوات المشروع أو لاستكمال العمل به مثل رواتب الموظفين وميزانية التسويق والدعاية والميزانية الخاصة بشراء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام وغيرها.

ولأن تحديد ميزانية غير مناسبة من أكثر الأخطاء التي يمكن أن يقع بها صاحب أي مشروع سواء قام بتقديرها بشكل بمبالغ فيه أو حتى قام بتقديرها بأقل من قيمتها الحقيقية عليك الاستعانة بأحد الخبراء المتخصصين في هذا الشأن لكي يقوم بتحديد ميزانية دقيقة  أو لكي يرسم دراسة جدوى كاملة لمشروعك تضمن له النجاح.

3– من هي الشركات المنافسة بالسوق؟

من المهم جداً وقبل البدء في تنفيذ أي خطوة لإنشاء الشركة أن تحدد أولاً من هم المنافسين أو من هي الشركات المنافسة بالسوق – أي شركة تقدم نفس المنتج أو الخدمة التي ترغب في تقديمها-.

إن معرفتك الجيدة بالمنافسين ونقاط القوة لديهم وكذلك نقاط الضعف ستمكنك من دخول  المنافسة بقوة ومن الاستمرار فيها أيضاً لأنها ستساعدك على ابتكار مميزات فريدة من نوعها تعالج نقاط ضعفهم وتتفوق على نقاط قوتهم.

4- ما هي عوامل القوة والجذب التي ينفرد بها المشروع؟

بالمثل مع معرفة المنافسين يجب عليك أيضاً أن تحدد بدقة ما يتميز به مشروعك وما هي نقاط القوة الموجودة به والتي من شأنها أن تجعل المستهلكين يتخلون عن تعاملهم مع شركة موجودة بالفعل من أجل التعامل مع شركتك.

عليك أن تجعل ما تقدمه من منتجات أو خدمات فريداً ومختلف عما هو موجود في السوق ليس هذا فقط بل أن يقدم لهم هذا المنتج أو هذه الخدمة ما لم تستطع هذه الشركات المنافسة تقديمه.

5-قبل إنشاء شركة صغيرة إسأل نفسك: ما هي الموارد المتاحة لك؟

لا يقصد بالموارد تلك الموارد المالية فقط بل أي موارد يمكن لك استغلالها لإنشاء شركتك مثل مهاراتك وخبراتك السابقة وأي أجهزة متاحة لديك كهاتفك وجهاز حاسوبك الآلي.

من المهم جداً تحديد أي موارد متاحة لديك وتحديد أفضل الطرق التي يمكن لك استغلالها بشكل جيداً، وكذلك تحديد الموارد التي يمكن لك الاستغناء عنها مؤقت لتقليل النفقات أو تلك التي لا تحتاج إليها مطلقاً، وفي المقابل عليك عدم الاهتمام كثيراً بما ينقصك من موارد حتى لا تصاب بالإحباط واليأس الذي قد يثبط من عزيمتك ويمنعك من إنشاء الشركة.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!