أفلام ومسلسلات

أفلام الهروب من السجن: أفضل 30 فيلما عن عمليات الفرار من السجون

تعتبر فكرة الهروب من السجون الخطيرة وشديدة الحراسة في حد ذاتها عامل جذب للكثيرين. وذلك لمشاهدة كيف سيتم طرح الفكرة وكيف سيتمكن بطل الفيلم من تحرير نفسه من داخل سجن قد يقبع في عمق إحدى المحيطات أو في أحد المناطق الجبلية النائية.لذلك قررنا إدراج قائمة بأفضل أفضل أفلام الهروب من السجن في هذا المقال.

قدم عالم السينما سواء الإنجليزي أو الفرنسي الكثير من الأفلام المميزة التي لا يستطيع الكثير منا مقاومة مشاهدتها لرؤية أساليب الدهاء والذكاء. وأيضاً التقنيات الحديثة التي تساعد أبطال الأفلام الهروب من السجن والحصول على حريتهم مرة أخرى.

ونقدم في التقرير التالي قائمة من بين أبرز أفلام الهروب من السجن والتي جذبت في الحقيقة عقول المشاهدين في مختلف دول العالم. والتي يدور موضوعها الرئيسي حول الهروب من السجون الخطيرة ومنها:

قائمة أفضل أفلام الهروب من السجن

1. الهروب من ألكاتراز Escape from Alcatraz

صدر فيلم الهروب من الكاتراز في عام 1979 من بطولة الممثل الشهير كلينت إيستوود، جاك ثيبو، لاري هانجين، فريد وارد وباتريك ماكجوان. ويتناول الفيلم في الحقيقة محاولة كلينت إيستوود الذي يلعب دور السجين فرانك موريس في الفرار من سجن جزيرة ألكاتراز الأميركي الموجود في خليج سان فرانسيسكو. وخلال أحداث الفيلم يتعرف على العديد من السجناء الذين يقضون عقوبات بالسجن المؤبد. وفي نهاية الفيلم تمكن البطل بصحبة اثنين من السجناء من الفرار من السجن الحصين كما حطموا قصته الأسطورية.

في الواقع بلغت ميزانية الفيلم 8 ملايين دولار. كما حقق أرباحاً كبيراً وصلت إلى 43 مليون دولار ونجح الفيلم بشكل ساحق على مستوى شباك التذاكر والنقاد الذين وصفوا أحداثها بـالشيقة والمثيرة خاصةً جزئية تسليط الضوء على حالة السجناء النفسية التي مروا بها بدءً من وضع خطط الهروب حتى تمكنوا أخيراً من الخروج والفرار من سجن ألكاتراز.

في الحقيقة قيمت عدة مواقع متخصصة بالأعمال السينمائية الفيلم بـتقييمات مرتفعة للغاية؛ منح موقع rotten tomatoes الفيلم نسبة 96% وجاء تقييم موقع IMDb بمعدل 7.6/10.

اقرأ أيضاً: أقوى 16 فيلم رعب 2021: قصتها ذعر وخوف وفزع وهلع

Escape from Alcatraz من فئة أفلام الهروب من السجن

2. الهارب The Fugitive

حقق فيلم الهارب من بطولة النجمين هاريسون فورد و تومي لي جونز وجوليان مور في عام 1993 نجاحاً ساحقاً على مستوى شباك التذاكر والنقاد. كما حقق أرباحاً كبيرة تقدر بأكثر من 368 مليون دولار مع ميزانية تصوير بقيمة 40 مليون دولار وقبل الفيلم كانت قصة الفيلم مقدمة من خلال مسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم.

وتدور قصة الفيلم حول الطبيب ريتشارد كيمبل الذي يلعب دوره الممثل هاريسون فورد. يتعرض كيميل في الواقع لمؤامرة من زميله بسبب دواء جديد يتسبب في مشاكل الكبد وتلفه. وبسبب رغبة كيمبل في إيقاف الدواء لمنع مخاطره ولكن يقوم الطبيب الآخر بتدبير مؤامرة لقتل زوجة الطبيب وإلصاق التهمة به. ويظل البطل طوال الفيلم مطارد من الشرطة والمحقق صمويل جيرارد حتى يتمكن في النهاية من إثبات براءته وكشف قاتل زوجته.

علاوة على ذلك حصل الفيلم على تقييمات مرتفعة بلغت 96% و 7.8/10 على موقع IMDb و rotten tomatoes.

The Fugitive من أجمل أفلام الهروب من السجن

3. الخلاص من شاوشانك The Shawshank Redemption

بالرغم من مرور 24 عاماً على صدور فيلم الهروب من شاوشانك إلا أنه مازال يتصدر أفلام عالم هوليوود عن الهروب من السجن. أما السبب وراء ذلك فهو السرد المبدع للأحداث وكذلك عبقرية كلاً مورغان فريمان وتيم روبينز أبطال الفيلم.

تكلف تصوير الفيلم في الواقع 25 مليون دولار. كما حقق أرباحا بقيمة 58.3 مليون دولار وتصدر الفيلم تقييمات عدة مواقع مثل IMDb و rotten tomatoes ويحصل على 9.3/10 على الأول و91% على الموقع الآخر.

فيلم الخلاص من شاوشانك مستوحى من كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي ستيفن كينغ. وتدور أحداثه في الحقيقة حول آندي دوفرين المصرفي الذي تم إيداعه في سجن شاوشانك بتهمة قتل زوجته وهناك يتعرض للمضايقات حتى يستغله مأمور السجن في عمليات غسيل أموال بسبب خبرته في مجال الأموال والبنوك ويستطيع آندي خلال وجوده أن يعثر على شاهد يقوم بتبرئته من تهمة قتل زوجته التي لم يرتكبها ولكن مأمور السجن يقرر التخلص من هذا الشاهد حتى يستطيع استكمال استغلال دوفرين بطل الفيلم في عملياته غير المشروعة وفي النهاية يتمكن آندي من الهروب من سجن شاوشانك بأموال المأمور وبرسالة لصديقه مورغان فريمان الذي يلعب دور ريد والذي يلحق به بعد أن يحصل على إطلاق سراح من السجن بعد قضاء عقوبة استمرت لعقود طويلة.

اقرأ أيضاً: أجمل أفلام فاندام السينمائية خلال مسيرته الفنية

The Shawshank Redemption من أروع أفلام الهروب من السجن

4. حفر Holes

يندرج فيلم حُفر تحت فئة أفلام المغامرات. كما صدر الفيلم في دور السينما لأول مرة في عام 2003، من بطولة الممثل الأميركي شيا لابوف، هنري وينكلر، جون فويت وباتريشيا أركيت.

حاز الفيلم المستوحى من كتاب يحمل نفس الاسم، على تقييمات مرتفعة. ولذلك أعطاه موقع rotten tomatoes 78% وحصل على تقييم 7/10 من موقع IMDb.

كما بلغت تكلفة تصوير الفيلم 20 مليون دولار وحقق أرباحاً بقيمة 71.4 مليون دولار.

وتدور الأحداث حول عائلة يلناتس المصابة بلعنة سوء الحظ. في الحقيقة يصاب أحد أفراد هذه العائلة بهذه اللعنة ويدعى ستانلي الذي أودع معسكر تأديب بعد سرقة حذاء رياضي وهناك يصر ستانلي على الهروب من المعسكر والتخلص من لعنة سوء الحظ التي تلاحقه هو وعائلته وفي النهاية يتمكن من تحقيق مبتغاه.

كما أشاد النقاد بالفيلم وموضوعه الذي يتناسب مع فئة الأطفال والمراهقين وتعطي لهم دروس جيدة ومهمة ومنها الإصرار وتحدي الصعاب.

Holes من أجمل أفلام الهروب من السجن

5. الكونت دي مونت كريستو The Count of Monte Cristo

في الواقع هو فيلم مقتبس من رواية فرنسية تحمل نفس الاسم الكونت دي مونت كريستو. في الواقع ينتمي لفئة أفلام المغامرات التاريخية وتم تحويله لفيلم تلفزيوني في عام 1975 من بطولة ريتشارد تشامبرلين، توني كورتيس، لويس جوردان ودونالد بليسينز.

يدور الفيلم حول فكرة الانتقام، وبطل الفيلم هو أدموند دانتيس المحكوم عليه بالسجن في جزيرة نائية مدى الحياة بعد خيانة أحد أصدقائه له والزج به في السجن ويلعب دوره الممثل ريتشارد تشامبرلين وتمكن دانتيس من الهروب من الجزيرة باستخدام جثة زميله الميت وحصل على إحدى الكنوز وتمكن من الرجوع والتخفي تحت اسم الكونت دي مونت كريستو للانتقام وأخذ ثأره.

كما حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحصل على تقييم 7/10 على موقع IMDb.

اقرأ أيضا: أجمل 10 أفلام كورية سينمائية 2020 تفوقت على أفلام هوليوود

The Count of Monte Cristo من أفضل أفلام الهروب من السجن

6. الهارب The Escapist

صدر فيلم الهارب من بطولة بريان كوكس، داميان لويس، سيو جورج وجوزيف فينيس في عام 2008. كما أنه ينتمي لفئة أفلام الجريمة وحقق الفيلم أرباحاً كبيرة تخطت 388 مليون دولار.

وحصل الفيلم على جائزة مهرجان بافتا وحاز على إعجاب النقاد. في الحقيقة تدور أحداثه حول السجين فرانك بيري الذي يلعب دوره بريان كوكس، وكان بيري مستسلماُ لفكرة أن بقية حياته سوف يقضيها في السجن ولكن تغيير رأيه بعد أن علم بالمشكلات التي تواجه ابنته من إدمان المخدرات الذي كاد أن يودي بحياتها وقرر بيري أن يضع مخططاً للهروب بمساعدة 4 من السجناء من أجل الحصول على حريته والذهاب لابنته.

كما جاء تقييم موقع rotten tomatoes بنسبة 64%، أما موقع IMDb كان تقييمه 6.7/10.

The Escapist من فئة أفلام الهروب من السجن

7. الهروب الكبير The Great Escape

يعتبر فيلم الهروب الكبير من أكثر الأفلام التي تدور فكرتها حول الفرار من السجن شهرة في العالم. كما أنه مبني على قصة واقعية قدمت في سلسلة من الأفلام بدأ صدورها في عام 1963 وهو من بطولة ستيف ماكوين، تشارلز برونسون، ريتشارد أتينبورو وجيمس جارنر.

وحاز الفيلم على إعجاب الجمهور وإشادة النقاد وبلغت ميزانية تصويره 3.8 مليون دولار كما حقق عائد أرباح يتجاوز الـ 11 مليون دولار.

وتدور أحداثه حول قصة حدثت بالفعل خلال فترة الحرب العالمية الثانية عن مجموعة من الضباط المعتقلين في السجون النازية. أولئك الذين يضعون خطة للهروب من السجن النازي شديد الحراسة وأيضاً تهريب بقية المعتقلين البالغ عددهم 250 شخص.

وعلى خلفية النجاح الذي حققه الفيلم، لذلك حصل على تقييم 8.2/10 على موقع IMDb و94% على موقع rotten tomatoes.

اقرأ أيضاً: أفلام الأكشن والمغامرات 2019: أفضل أفلام الحركة في هوليوود

The Great Escape من أروع أفلام الهروب من السجن

8. الوهم العظيم La Grande Illusion

صدر فيلم الوهم الكبير في عام 1937. وهو من بين أشهر الأفلام الفرنسية التي تتناول فكرة الهروب من السجن. كما يعتبره النقاد من أفضل الأعمال المُقدمة من السينما الفرنسية ومن بطولة جن جابين، بيير فريسناي، ديتا بارلو وإيريك فون ستروهايم.

وحقق الفيلم أرباحاً قدرها 414.620 ألف دولار. ويدور حول المعاملات الطبقية بين الضباط الفرنسيين الذين وقعوا أسرى خلال فترة الحرب العالمية الأولى وعلى الرغم من اختلاف ثقافاتهم وخلفياتهم الاجتماعية إلا أنهم تعاونوا وكونوا حلفاً من أجل الهروب من المعتقل.

في الواقع حصد الفيلم تقييم 97% على موقع rotten tomatoes و 8.1/10 على موقع IMDb.

La Grande Illusion من أروع أفلام الهروب من السجن القديمة

9. بابيلون Papillon

يدور فيلم بابيلون الذي صدر في عام 1973، حول السجين الفرنسي هنري شاريير المسجون منذ عام 1933 في معتقل خطير وشديد الحراسة يحمل اسم جزيرة الشيطان ويتمكن من الفرار برفقة سجين آخر.

فيلم بابيلون من بطولة ستيف ماكوين وداستن هوفمان. والجدير ذكره أن تكلفة تصوير الفيلم كانت مرتفعة للغاية في ذلك الوقت. في الحقيقة بلغت 12 مليون دولار. ولكن الفيلم حقق أرباح أضعاف هذا المبلغ تجاوزت الـ 53 مليون دولار.

ويبلغ تقييم الفيلم على موقع rotten tomatoes 79% وعلى موقع IMD 8/10.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أفلام خيال علمي 2020 في هوليوود

Papillon من أفضل أفلام الهروب من السجن

10. قطار منتصف الليل Midnight Express

يدور فيلم قطار منتصف الليل الذي تم إصداره في دور السينما في عام 1978، حول الطالب الأميركي هايز الذي تم إيداعه أحد السجون التركية بتهمة تهريب الحشيش خارج الدولة. ويعاني البطل في الحقيقة الويلات داخل السجن حتى يقرر الهروب وبالفعل ينجح ويعود أدراجه لوطنه.

واختلف النقاد حول الفيلم فمنهم من رأى أن الفيلم إساءة لتركيا واتهامها بالعنف أو القسوة في السجون. أما البعض الآخر أخذ على الفيلم أن البطل يرى أن أمر الهروب من السجن هو حقه الشرعي الذي يجب أن يحصل عليه وهذا شيء خاطئ تماماً.

ومن بين أبرز الممثلين الذين قاموا ببطولة الفيلم براد ديفيس، إيرين ميركل وباولو بونا تشيلي وبلغت ميزانية الفيلم 2.3 مليون دولار ووصلت أرباحه في شباك التذاكر لـ 35 مليون دولار.

أما تقييمه على المواقع؛ حصل على 7.6/10 على موقع IMDb و 59% على Metacritic و 93% على rotten tomatoes.

Midnight Express من ضمن أفلام الهروب من السجن

11. فون ريان إكسبريس Von Ryan’s Express

صدر الفيلم الأميركي فون ريان إكسبريس في عام 1965. ومن بين أبرز الممثلين فرانك سيناترا، براد دكسترو رافاييلا كارا ويدور حول تخطيط مميز آخر للهروب من السجن ويندرج تحت فئة أفلام المغامرة وتدور أحداثه في فترة الحرب العالمية الثانية ويتناول قيام مجموعة من أسرى الحرب بالتخطيط سوياً للهروب من المعسكر الألماني.

وبلغت ميزانية تصوير فيلم فون ريان إكسبريس 5.76 مليون دولار، كما جنى أرباحاً تقدر 17.111.111 مليون دولار.

كما أعطاه موقع IMDb تقييم 7.1/10 أما عن الموقع الشهير rotten tomatoes فقد حصل الفيلم على نسبة 90%.

اقرأ أيضاً: أقوى 10 أفلام خيال العلمي 2021 في السينما العالمية

Von Ryan’s Express من أجمل أفلام الهروب من السجن

12. المتحديان The Defiant Ones

يدور فيلم المغامرات الأميركي المتحديان الصادر في عام 1958 والحائز على جائزة الأوسكار حول قصة اثنين من بين السجناء وكلاً منهم يختلف لون بشرته عن الأخر. أحدهم أبيض البشرة والآخر أسمر البشرة والاثنين مقيدين سوياً. في الواقع يكتب القدر لهم فرصة للهروب بعد انقلاب عربة السجن اللاتي يستقلونها وبالرغم من عدم وجود مشاعر ودية بين الطرفين إلا أن الثنائي تعاون من أجل النجاة وإنجاح محاولة هروبهم.

ومن بين أبرز الممثلين في الفيلم توني كيرتس، تشارلز ماكجور وسيدني بواتييه. وحقق تقييمات مرتفعة على موقع IMDb وحصل على 7.6/10 وعلى موقع rotten tomatoes 92%.

كما حقق الفيلم أرباحا بقيمة 2.5 مليون دولار في حين بلغت ميزانية تصويره 800 ألف دولار.

من أفلام الهروب من السجن القديمة

13. الهروب من نيويورك Escape from New York

تم عرض فيلم الهروب من نيويورك في عام 1981. الذي يدور حول الأحداث المستقبلية في عام 1997، كما حقق الفيلم إيرادات بقيمة 25.2 مليون دولار مع ميزانية تصوير 6 ملايين دولار.

قام ببطولة الفيلم كيرت راسل، دونالد بليسانس ولي فان كليف وتدور الأحداث حول تحول مدينة نيويورك لسجن كبير يضم أعتى المجرمين والذين يتعمدون إسقاط طائرة الرئيس الأميركي واختطافه وهنا يتم إسناد مهمة إنقاذ الرئيس لسجين هوفي الأصل جندي سابق مقابل أن يحصل على حريته من السجن.

بلغت إيرادات الفيلم 25.2 مليون دولار مع تكلفة تصوير ستة ملايين دولار. كما حصد الفيلم تقييمات جيدة 7.2/10، 86% و76% على مواقع IMDb و rotten tomatoes و Metacritic.

اقرأ أيضا: أجمل 7 أفلام فانتازيا سينمائية ترشحت لجائزة الأوسكار

Escape from New York من فئة أفلام الهروب من السجن

14. O Brother, Where Art Thou؟

يندرج فيلم O Brother, Where Art Thou? تحت فئة أفلام الجريمة الكوميدية وصدر في عام 2000. ومن بين أبرز الممثلين جورج كلوني، تيم بليك نيلسون وكريس توماس كينغ. في الحقيقة تدور أحداثه حول مخطط ثلاثة من السجناء للهروب من محبسهم من أجل البحث عن كنز مدفون وخلال طريقهم يتعرضون للكثير من المواقف الغريبة والمضحكة وتعود حقبة الفيلم لـفترة الكساد الكبير التي حدثت في عام 1937.

بالرغم من ترشيح الفيلم لنيل الكثير من جوائز الأوسكار إلا أنه لم يحصد في النهاية جائزة واحدة ولم يحصل على إشادة النقاد الذين وصفوه بأنه مجرد محاولة غير ناجحة.

وبلغت ميزانية تصوير الفيلم 26 مليون دولار كما حقق أرباحاً بقيمة 72 مليون دولار وحصد تقييم 7.7/10 على موقع IMDb وعلى 78% من موقع rotten tomatoes و 69% من موقع Metacritic.

اقرأ أيضا: أفلام برادلي كوبر: قائمة بأفضل أفلام الممثل والمخرج الذي هاجم جوائز الأوسكار

O Brother Where Art من قائمة أفلام الهروب من السجن

15. فجر الإنقاذ Rescue Dawn

من بين أبرز الأفلام التي تدور حول فكرة الهروب من السجن هو فيلم Rescue Dawn، الذي عرض في عام 2006 وتكلف ميزانية تصويره 10 ملايين دولار وحقق أرباحا بقيمة 7.2 مليون دولار فقط ومن بطولة كريستيان بيل، توبي هس، ستيفز زان وزاك جرينر.

وتدور أحداث الفيلم حول الأسرى الذين سقطوا في قبضة الجيش الفيتنامي بعد سقوط طائرته الاستطلاعية ومحاولة قائد الطائرة ومن معه التخطيط للهروب من الأسر. في الحقيقة الفيلم مستوحى من قصة واقعية خاصة بالطيار الأميركي الألماني ديتر ديلينجر.

وحصد الفيلم على تقييمات ما بين جيدة ومرتفعة على مواقع تقييم الأفلام؛ لذلك حصل على 7.3/10 على IMDb و 90% على rotten tomatoes و77% Metacritic.

اقرأ أيضاً: أفضل أفلام المغامرات والأكشن العالمية الـ 10 لعام 2020

Rescue Dawn ضمن قائمة أفلام الهروب من السجن

16. بعيداً عن الأنظار Out of Sight

عرض فيلم بعيداً عن الأنظار وهو من فئة الأفلام الكوميدية والذي يدور حول فكرة الهروب من السجن، في عام 1998. ومن بين أبرز الممثلين المغنية والممثلة الشهيرة جنيفر لوبيز، النجم جورج كلوني وستيف زان وحظي الفيلم بظهور خاص للممثل مايكل كيتون.

وهذا الفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم من تأليف إلمور ليونارد كما حصل على تقييم 7/10 على IMDb و 93% على rotten tomatoes و 85% على Metacritic.

وبلغت ميزانية الفيلم 48 مليون دولار كما حقق عائدات بقيمة 77.7 مليون دولار، وتدور أحداثه حول سائق مشهور يدعى جاك فولي والذي يلعب دوره جورج كلوني الذي يتمكن من الهروب من السجن. كما تقوم كارين سيسيكو التي تلعب دورها جنيفر لوبيز بإعادته مرة ثانية للسجن ولكن يهرب جاك ويخطط لعملية سرقة أخرى وتظل سيسكو تلاحقه حتى تتمكن من إعادته للسجن مرة أخرى بالرغم من وجود مشاعر حب بداخلها له.

اقرأ أيضا: أفلام توم كروز: قائمة بأفضل أعمال Tom Cruise بعيداً عن سلسلة المهمة المستحيلة

Out of Sight ضمن أفضل أفلام الهروب من السجن

17. القوة الغاشمة Brute Force

يجسد فيلم القوة الغاشمة الصادر في عام 1947، معاناة السجناء في سجن ويستجيت الأميركي. وتدور الأحداث حول محاولة السجين جو كولينز الفرار من السجن المظلم. وذلك بعد تعرضه للقمع والمعاملة غير الإنسانية داخل الحبس الانفرادي. أما الدافع وراء محاولة هروب جو في الحقيقة هو عدم رغبة زوجته الخضوع لعملية لازمة جراء إصابتها بالسرطان في غيابه ولكن محاولة هرب جو بمساعدة رفاقه في السجن انتهت بمقتلهم جميعاً.

ومن بين أبرز الممثلين بيرت لانكستر، آيفون دي كارلو وتشارليز بيكفورد. كما حصد الفيلم تقييم 7.6/10 على IMDb و94% على rotten tomatoes و 80% على Metacritic.

اقرأ أيضا: أفلام المافيا وحروب العصابات من الإجرام إلى الانتقام والاغتيال

Brute Force من أفلام الهروب من السجن القديمة

18. كول هاند لوك Cool Hand Luke

صدر فيلم كول هاند لوك في عام 1967. ومن بين أبرز الممثلين بول نيومان، جو فان فليت وجورج كينيدي. ويدور حول السجين لوك في أوائل حقبة الخمسينيات الذي يلعب دوره الممثل نيومان وتعتمد حياة بطل الفيلم على انتهاك القوانين. بالتالي كان مصيره السجن وبالفعل تم إيداعه سجن فلوريدا. ويحاول لوك فيما بعد الفرار من السجن من أجل حضور جنازة والدته وينجح ولكن الشرطة تقوم باعتقاله وإعادته للسجن مرة أخرى ليبدأ محاولات أخرى للهرب من السجن.

بلغت ميزانية تصوير الفيلم 3.2 مليون دولار في الواقع حقق أرباحاً بقيمة 16.2 مليون دولار. كما حصل على تقييمات 8.1/10 على IMDb و 100% على rotten tomatoes و 92% على Metacritic.

Cool Hand Luke من أجمل أفلام الهروب من السجن

19. رجل هرب A Man Escaped

فيلم آخر يحصل على تقييم 100% على موقع rotten tomatoes، ويعتبر من بين أفضل الأفلام الفرنسية حول موضوع الهروب من السجون الحصينة وهو فيلم A Man Escaped الصادر في عام 1956 من بطولة فرنسوا ليتريه وموريس بيرلبلوك وتشارلز كلاينش.

وقصة الفيلم مأخوذة عن قصة واقعية حدثت قبيل الحرب العالمية الثانية، وبطل الفيلم هو فونتين، أحد أعضاء المقاومة الفرنسية الذي سقط أسيراً لدى ألمانيا النازية ويبدأ فونتين رحلة الهروب من المعتقل وينجح في الحصول على حريته.

اقرأ أيضا: أفلام السينما الكلاسيكية القديمة: أجمل 10 أفلام سينمائية كلاسيكية

A Man Escaped من قائمة أفلام الهروب من السجن

20. أنا طريد العدالة I am a fugitive from a chain Gang

صدر الفيلم الدرامي أنا طريد العدالة ومن سلسلة عصابات في عام 1932 من بطولة بول موني، هيلين فينسون و غليندا فاريل كما حاز الفيلم على إشادة وإعجاب النقاد وحصد ثلاثة ترشيحات للأوسكار.

وقع اختيار مكتبة الكونغرس على الفيلم في عام 1991، للاحتفاظ به في السجل الوطني لأفلام الولايات المتحدة الأميركية وذلك بسبب قيمته التاريخية والثقافية.

وتدور أحداث الفيلم حول جيمس ألين العائد من الحرب العالمية الأولى، ويبدأ حياته في ولاية شيكاغو الأميركية ويتورط في العمل عصابة مسلحة وانتهى الحال به مسجوناً مدى الحياة لذلك بدأ يخطط للهروب من السجن للحصول على حريته.

وبلغت ميزانية الفيلم 228 ألف دولار وحقق أرباحاً بقيمة مليون و 599 ألف دولار، كما حصل على تقييم 96% على موقع rotten tomatoes و 8.2/10 على IMDb.

اقرأ أيضا: أفلام ليوناردو دي كابريو: أفضل 15 فيلم ترشح لجائزة الأوسكار

I am a fugitive from a chain Gang من أفلام الهروب من السجن القديمة

21. الحفرة Le Trou

صدر فيلم الجريمة الفرنسي الحفرة في عام 1960 وتدور أحداثه حول السجناء الخمسة داخل زنزانة سجن واحدة ويخططون سوياً للهروب ويقع بطل الفيلم في الحيرة بعد صفقة عرضها عليه مأمور السجن أن يشي بأصحابه مقابل حريته.

قام ببطولة فيلم الحفرة أندريه بيرفيل وميشيل قسطنطين وجان كيرودي وفيليب ليروي وكذلك حصد الفيلم تقييمات مرتفعة 94% و 8.5/10 على موقع rotten tomatoes و IMDb.

ووصف النقاد الفيلم ب “المتميز” في فئة الأفلام التي تتناول قضية الفرار من السجون والمعتقلات في فترة النزاع بين المقاومة الفرنسية وألمانيا النازية.

اقرأ أيضا: أفضل أفلام المخابرات والجاسوسية التي رسخت في ذاكرة الناس

La Trou من أروع أفلام الهروب من السجن

22. يسقط بالقانون Down By Low

قام ببطولة فيلم يسقط بالقانون الممثل توم وايتس، ومن بين أبرز الممثلين نيكوليتا براشي وجون لوري وعرض الفيلم في دور السينما عام 1986 وتكلف تصويره 453.600 ألف دولار وحقق أرباحاً قدرت بـ 1.435.668 مليون دولار.

حصل الفيلم على تقييمات متوسطة بلغت 75% على Metacritic، وكذلك 7.7/10 على IMDb و 75% rotten tomatoes.

وتدور أحداثه حول ثلاثة معتقلين بسجن في نيو أورلينز يخططون للهروب سوياً لأن اثنين منهم يقضون عقوبات لجرائم لم يقوموا بها وبالفعل يتمكنوا من الخروج والحصول على حريتهم وبعد مرور فترة من الوقت يمضي كلاً منهم في طريقه بالرغم من الصداقة التي جمعت بينهما في أشد الظروف.

اقرأ أيضا: أفضل الأفلام الأجنبية: قائمة بأفضل ما أنتجت السينما العالمية خلال عام

Down By Low من روائع أفلام الهروب من السجن

23. فندق بودابست الكبير The Grand Budapest Hotel

يتناول فيلم فندق بودابست الكبير فكرة الفرار من السجن، كما يندرج تحت فئة الأفلام الدرامية الكوميدية ومن بطولة رالف فينيس، أدريان برودي، موراي أبراهام وماثيو أمالريك وسنة عرض الفيلم هي 2014.

بلغت ميزانية الفيلم 25 مليون دولار كما حقق أرباحاً إجمالية بقيمة 172.9 مليون دولار وتبلغ التقييمات على مواقع تقييم الأعمال السينمائية؛ 88% على Metacritic و 8.1/10 على IMDb و 92% على rotten tomatoes.

وتدور الأحداث في حقبة الثلاثينيات حول عامل يدعى غوستاف وهو الدور الذي يلعبه رالف فينيس في فندق شهير يرتبط بسيدة غنية من نزلاء الفندق كما تتعرض هذه السيدة للقتل ويتم اتهام غوستاف بقتلها وإيداعه السجن ومن هنا تبدأ رحلة هروب غوستاف من السجن للبحث عن المتسببين في سجنه وكذلك لإثبات براءته من تهمة القتل.

اقرأ أيضا: أكثر أفلام روبرت داوني جونيور Robert Downey Jr مشاهدة

The Grand Budapest Hotel من أجمل أفلام الهروب من السجن

24. لوغان لاكي Logan Lucky

يندرج فيلم لوغان لاكي الصادر في عام 2017 تحت فئة الأفلام الكوميدية الأجنبية ومن بطولة تشانينغ تاتوم، آدم درايفر ودانييل كريغ وكاتي هولمز.

بلغت ميزانية الفيلم 29 مليون دولار وحقق أرباحاً بقيمة 48.5 مليون دولار وحاز الفيلم على إعجاب النقاد بسبب شغف الممثلين وتركيزهم في أداء أدوارهم.

حصل فيلم لوغان لاكي على تقييم 7/10 على IMDb كما حصل على 92% على rotten tomatoes و4/5 على Vudu.

وتدور أحداثه حول ثلاثة أشقاء يريدان تهريب شخص آخر من سجنه المشدد من أجل الاستعانة به لتنفيذ عملية سرقة كبيرة، كما يحتوي الفيلم على تفاصيل وأحداث شيقة متعلقة بخطة تهريب جو من محبسه بجانب عملية السرقة.

اقرأ أيضا: أفضل أفلام 2020 تحت فئة الأكشن: نخبة الأفلام لسنة 2020

Logan Lucky من أجمل أفلام الهروب من السجن

25. الهروب من سوبيبور Escape From Sobibor

تدور أحداث فيلم البريطاني الهروب من سوبيبور حول قضية مهمة أثارت جدلاً عام من قبل وهي المعاناة التي يتعرض لها العمال اليهود في معتقل الإبادة سوبيبور النازي وصدر الفيلم في عام 1987 وهو من بطولة جوانا باكولا وآلان آركين و هارتموت بيكر ويسرد الفيلم قصة الهروب الجماعي من هذا المعتقل سيئ السمعة.

في الواقع وبالرغم من أن الفيلم لم يحظ باهتمام أغلب مواقع التقييم الفنية مثل rotten tomatoes ولكنه حاز على إعجاب الجمهور وحصل على تقييم 7.4/10 على IMDb.

اقرأ أيضا: قصص حقيقية وأفلام مزيفة: 10 أفلام شوهت الحقيقة وزيفت الحكاية الأصلية

Escape From Sobibor من فئة أفلام الهروب من السجن

26. ملك جزيرة الشيطان King of Devil’s Island

في عام 2010 صدر الفيلم النرويجي الفرنسي ملك جزيرة الشيطان المستوحى من أحداث واقعية من بطولة بينجامين هيلستاد، كريستوفر جونرو ستيلان سكارسجارد. في الحقيقة يدور حول فكرة الهروب ولكن هذه المرة ليس من معتقل أو سجن. ولكن مكان يحمل كل الظروف غير الآدمية ويحرم مجموعة من الأولاد من تعليمهم لذلك يخططون للهروب من هذا المكان السيئ ليحصلوا على حريتهم.

حاز الفيلم على إعجاب الجمهور والنقاد وحاز على تقييم 7.5/10 على موقع IMDb كما حاز على 94% على موقع rotten tomatoes.

اقرأ أيضاً: أقوى الأفلام الأجنبية التي أنتجت في عام 2018

King of Devil’s Island من روائع أفلام وأعمال الهروب من السجن

27. القطار الهارب Runaway Train

يدور فيلم القطار الهارب الصادر في عام 1985 حول اثنين من الهاربين من السجن. ويستخدمون القطار الذي يجوب الاسكا لاستكمال عملية فرارهم. ولكن بالطبع يتعرضون للكثير من الأحداث غير السارة منها خروج القطار عن مساره ويجدوا أن حياتهم أصبحت في خطر داهم.

ومن بين أبرز الممثلين جون فويت، ريبيكا دي مورناي وإريك روبرتس وبلغت ميزانية تصويره 9 ملايين دولار ولكنه لم يحقق سوى 7.7 مليون دولار في شباك التذاكر.

في الواقع حصل الفيلم على تقييمات متوسطة على المواقع؛ 7.2/10 على IMDb و 86% على rotten tomatoes و 67% على Metacritic.

اقرأ أيضاً: أفلام الممثل جيسون ستاثام: أفضل 25 فيلم مصنف للنجم العالمي

Runaway Train من أعظم أفلام الهروب من السجن

28. العجوز والبندقية The Old Man and the Gun

يدور فيلم العجوز والبندقية الذي صدر في عام 2018، حول مجرم عجوز هارب منذ سنوات. ويدعى فورست تاكر وبالرغم من أنه هارب ومطلوب للشرطة إلا أنه يقوم بسرقة إحدى البنوك ومجموعة سرقات أخرى (أفلام سرقة بنوك)، تستمر المطاردات بين السارق العجوز الذي يتميز بابتسامته ورباطة جأشه حتى يتم إيداعه السجن، بعد قضاء عقوبته يخرج لاستئناف أعمال وجرائم السرقة.

بلغت ميزانية تصوير الفيلم 15.8 مليون دولار وحقق أرباحاً قيمتا 17.9 مليون دولار كما حصل على تقييم 6.7/10 على IMDb و93% على rotten tomatoes و80% على Metacritic.

اقرأ أيضا: أفضل أفلام 2019 الأجنبية التي حققت نجاحاً كبيراً (نخبة أفلام 2019)

The Old Man and the Gun من أفلام الهروب من السجن الشهيرة

29. حكاية لعبة الجزء الثالث Toy Story 3

بعيداً عن القصص الحقيقية أو الأجواء الواقعية، هذه المرة قدمت السينما فيلم كارتوني خفيف. وهو يدور حول فكرة الفرار من السجن. ولكن من خلال شخصيات طفولية محببة للكثيرين كباراً وصغاراً. في الحقيقة صدر فيلم حكاية لعبة الجزء الـ 3 في عام 2010. كما تكلف ميزانية تصويره مبلغ ضخم وهو 200 مليون دولار ولكنه حقق أرباح تجاوزت المليار دولار.

وقام بأداء الأصوات شخصيات فيلم حكاية لعبة الجزء الثالث توم هانكس، جوان كوزاك وتيم آلان كما تدور أحداثه حول المراهق آندي البالغ من العمر 17 عاماً الذي يبدأ مرحلته الجامعية وترسل والدته ألعابه القديمة لملجأ أطفال وتبدأ رحلة الدمى وهم باز لايتيير، وودي، وركس وغيرهم في محاولة الفرار والخروج من الملجأ.

وحصل الفيلم على تقييمات مرتفعة على أغلب مواقع التقييم؛ لذلك حصل على 8.2/10 على IMDb و98% على الموقع الشهير rotten tomatoes و 92% على Metacritic.

اقرأ أيضا: أفضل 10 أفلام رعب 2021: أفكارها مليئة بالفزع والخوف

Toy Story 3 من أجمل أفلام الهروب من السجن الكرتونية

30. هروب الدجاج Chicken Run

قام بأداء الأصوات في فيلم هروب الدجاج الذي صدر في عام 2000، نخبة من النجوم. على سبيل المثال ميل غيبسون وفيل دانيلز وتوني هايغارث وغيرهم. يدور الفيلم حول فكرة كوميدية خفيفة وهو تخطيط الدجاج للهروب من المزرعة. وذلك بعد رغبة أصحاب المزرعة في ذبحهم بقيادة الديك الذي خذلهم خلال أحداث الفيلم وهرب بمفرده.

بلغت ميزانية الفيلم 45 مليون دولار وحققت أرباحاً بقيمة 224.8 مليون دولار وحصد تقييمات ما بين متوسطة ومرتفعة على مختلف مواقع التقييم؛ حصل على 7/10 على IMDb و97% على rotten tomatoes و88% على Metacritic.

Chicken Run من أجمل أفلام الهروب من السجن الكرتونية

ختاما، تحدثنا في هذا المقال عن مجموعة مختارة من بين أبرز أفلام الهروب من السجن تلك التي لاقت صدى ونجاحا باهراً بين عشاق هذه الفئة من الأفلام.

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!