هواتف ذكية

ارتفاع حرارة الآيباد والآيفون: الأسباب والحلول

كثيراً ما تتعرض الأجهزة الإلكترونية لارتفاع درجة الحرارة عند الاستخدام، قد يكون ارتفاع درجة حرارتها طفيفاً. لكن مع زيادة الاستخدام إضافةً إلى عدة عوامل أخرى قد تتسبب في ارتفاع درجة حرارة هذه الأجهزة بدرجة كبيرة لا يمكن تحملها. فما هي أسباب ارتفاع حرارة هواتف الآيفون والآيباد وباقي الأجهزة؟ وكيف يمكن معالجتها؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

هل لاحظت ارتفاع حرارة الآيباد والآيفون الخاص بك بدرجة كبيرة. إلى الحد الذي لم تستطع فيه الإمساك بالجهاز؟ هل تساءلت ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ في الحقيقة هناك عدة أسباب لهذه المشكلة ولمعرفة كيفية التخلص منها تابع معنا إلى نهاية هذا المقال.

ما هي أسباب ارتفاع حرارة الآيباد والآيفون؟

يمكننا اعتبار أجهزة الآيباد والآيفون بمثابة أجهزة كمبيوتر صغيرة لأنها تحتوي على نفس مكونات حاسوب سطح المكتب. ومن هذه المكونات على سبيل المثال اللوحة الأم والمعالج. لكن هذه الأجهزة لا تحتوي على مروحة تساعدها في تقليل درجة الحرارة مثل الحواسيب، فالمروحة تعمل على نقل الحرارة من جسم الجهاز إلى البيئة المحيطة الخارجية.

ويمكننا تقسيم أسباب ارتفاع حرارة الآيباد والآيفون إلى نوعين:

  • أسباب خارجية: تتمثل في تعرض جهازك إلى بيئة مرتفعة الحرارة أو تعرض الجهاز لأشعة الشمس لفترة طويلة. ومثال ذلك تعريضه للشمس داخل سيارة مغلقة لفترة زمنية طويلة.
  • أسباب داخلية: وهي التي قد تتسبب في ارتفاع حرارة الأجهزة الإلكترونية فيمكن حصرها في عدة نقاط أهمها:

الأسباب الداخلية لارتفاع حرارة الآيباد والآيفون

  • استخدام جهاز الآيفون أو الآيباد أثناء وضعه في الشاحن.
  • تشغيل فيديوهات عالية الجودة لفترات زمنية طويلة.
  • تشغيل عدة خواص بنفس الوقت في الجهاز. ومثال ذلك تشغيل خاصية الـ GPS وخاصية الـ Wi- Fi والبلوتوث لفترة زمنية طويلة وفي نفس الوقت.
  • تشغيل عدة تطبيقات في الخلفية.
  • استخدام ألعاب الفيديو عالية الجودة لفترة طويلة. وهي التي تشغل مساحة كبيرة من القرص الصلب.
  • الحمولة الزائدة في استخدام المعالج لفترات طويلة.

كيف يمكن تقليل حرارة الآيباد والآيفون؟

يُعد ارتفاع حرارة اللاب توب والأجهزة الإلكترونية الأخرى بمثابة مشكلة عامة ومنتشرة للكثيرين، لذلك هم دائمي البحث عن حلول لهذه المشاكل. وفيما يلي آلية تقليل درجة حرارة جهازي الآيفون والآيباد.

  1. لا تستخدم الغلاف الثقيل لجهاز الآيفون أو الآيباد: بعض الأغلفة (Covers) التي تستخدم لحماية الأجهزة المحمولة رديئة التهوية وتتسبب في ارتفاع حرارتها. وللتحقق من جودة غلاف جهاز الآيفون أو الآيباد يمكنك التوقف عن استخدامه لمدة يوم. ومن ثم ملاحظة الفرق في ارتفاع درجة حرارة جهازك.
  2. احرص على إغلاق التطبيقات في الخلفية: حاول تقليل عدد التطبيقات المُستخدمة في خلفية الجهاز. فوجود عدد من التطبيقات المفتوحة في آن واحد يزيد حرارة الجهاز.
  3. استخدم درجة سطوع منخفضة: درجة السطوع العالية تزيد من ارتفاع درجة حرارة جهازك خاصة عند استخدام هذه الخاصية لفترات زمنية طويلة وخاصة عند تشغيل الفيديوهات أو الألعاب عالية الجودة.
  4. افصل جهازك من الشاحن عند الاستخدام: لا تستخدم الجهاز أثناء وضعه في الشاحن. واحرص على فصله فور الانتهاء من عملية الشحن.
  5. لا تستخدم عدّة خواص في آن واحد: تجنب تشغيل الواي فاي والبلوتوث وخاصية GPS في آن واحد ولفترة طويلة. لأنها تستهلك البطارية وتولد الحرارة وتزيد الضغط على معالج الآيفون والآيباد.
  6. أبعد هاتفك عن مصدر الحرارة: تجنب وضع جهاز الآيفون والآيباد في أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة. بل احرص على وضعه في مكان يحظى بتهوية جيدة.
  7. أغلق هاتفك وأعد تشغيله: في حال ارتفاع درجة حرارة جهازك بصورة كبيرة يمكنك إغلاقه وتركه لعدة دقائق ومن ثم إعادة تشغيله مرة أخرى.
  8. احذف التطبيقات المُعطلة: قد تتسبب بعض التطبيقات المُعطلة في ارتفاع درجة حرارة جهازك. ولتقليل حرارة الآيباد والآيفون؛ حدد التطبيقات المُعطلة واحذفها، في الحقيقة، يمكنك الوصول لهذه التطبيقات من إعدادات الجهاز.
  9. تثبيت التحديثات الخاصة بنظام التشغيل: احرص دائماً على تنزيل أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بأجهزة الآيفون والآيباد.
  10. إعادة ضبط إعدادات الجهاز إلى الوضع الافتراضي: في الحقيقة تساعد إعادة ضبط إعدادات جهاز الآيباد والآيفون على التخلص من مسببات ارتفاع الحرارة.
  11. استخدم الشاحن الأصلي للجهاز: يساعد استخدام الشاحن الأصلي للجهاز على تجنب تلف البطارية وارتفاع حرارتها. وبذلك تحافظ عليها لأطول فترة زمنية ممكنة.
  12. تحديث التطبيقات أولاً بأول: يساعد تحديث التطبيقات على الجهاز أولاً بأول في تقليل وتجنب ارتفاع درجة حرارة الآيفون والآيباد علاوة على الحفاظ على البطارية.

كيف يتعامل جهازك مع ارتفاع درجة حرارته؟

في الواقع تعمل الأجهزة الحديثة بطريقة مُعينة لتجنب درجة الحرارة العالية. على سبيل المثال تقل سرعة المعالج، ويتحول السطوع إلى لمستوى المنخفض تلقائيا، بالإضافة إلى خفض قوة الاتصال بالشبكات اللاسلكية. وأيضا الإبطاء من سرعة عملية الشحن. وهو بذلك يساعدك في خفض درجة حرارة الآيباد والآيفون دون علمك.

في النهاية، ذكرنا أهم أسباب وحلول ارتفاع حرارة الآيباد والآيفون. كما نتمنى أن نكون قدمنا كل ما هو مفيد للحفاظ على جهازك بأفضل حالة.

المراجع:

  1. If your iPhone, iPad, or iPod touch gets too hot or too cold، support.apple.com
  2. iPhone or iPad Getting Hot? Learn Why and How to Fix It، makeuseof.com
  3. Overheating iPhone or iPad? Here’s How to Fix It، beebom.com

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!